الأرق

الكاتب : سحابه صمت   المشاهدات : 575   الردود : 3    ‏2004-09-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-09-06
  1. سحابه صمت

    سحابه صمت قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-03-24
    المشاركات:
    13,628
    الإعجاب :
    0
    الأرق (Insomnia)


    كم من الوقت تحتاج للنوم ؟

    قد يخفى على الكثير من الناس أن حاجة الإنسان للنوم تختلف مع اختلاف العمر . كما أن البالغين يختلفون في مقدار النوم الذي يحتاجونه . فقد تكون 4 ساعات نوم كافيه لبعض الأشخاص في حين أن آخرين يحتاجون إلى 10 ساعات .وعلى سبيل المثال فإن معدل الوقت الذي يستغرقه البالغ من العمر 50 سنه هو 7 ساعات في اليوم .

    ما هي مشاكل النوم ؟

    بشكل عام تنقسم مشاكل النوم إلى نوعين :

    1. كثرة النوم

    2. قلة النوم أو ما يسمى بالأرق وهو الأكثر شيوعا، يمكن أن يكون بسبب القلق أو الاكتئاب .كما أن هناك بعض المشاكل التي يعاني منها بعض الأشخاص وتسبب الأرق للآخرين مثل :

    تململ الرجل

    الشخير

    انقطاع النفس المؤقت أثناء النوم

    ما هو الأرق ؟

    الأرق هو قلة النوم الكافي لحاجة الجسم و يكون إما صعوبة بدء النوم أو الاستمرار فيه، أو النهوض باكرا بغير المعتاد.

    عادة يكون الأرق مشكلة عارضة تنتج عن بعض الاضطرابات اليومية في حياة الإنسان و يمكن أن تحدث دون سبب واضح.

    ماذا أفعل لأخلد إلى النوم ؟

    إذا كنت تواجه صعوبة في الخلود إلى النوم فان النصائح التالية قد تساعدك في التغلب على هذه المشكلة :

    1. صل ركعة الوتر قبل أن تنام، أو اقرأ ما تيسر من القرآن الكريم، ولا تنسى أذكار النوم الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

    2. لا تحاول النوم مباشرة بعد تناول وجبة دسمة أو الانتهاء من عمل شاق يحتاج إلى الكثير من التركيز أو رياضة عنيفة أو بعد اضطرابات أو جدال

    3. حاول أن تتعرف على الأمور التي تساعدك على الاستغراق في النوم . الأمور التالية قد تساعد بعض الناس:

    تصفح بعض المجلات

    الاستماع إلى الراديو

    الاستحمام بالماء الدافئ

    شرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم

    محاولة الابتعاد عن المشروبات المحتوية على الكافيين (القهوة .. الشاي .. الكولا)

    حدد ساعات معينه للنوم وحاول الالتزام بذلك

    تكرار القيلولة خلال اليوم يؤدي إلى صعوبة النوم في الليل

    حاول تنظيم روتين يومي خاص بك يساعدك على النوم

    ماذا عن أدوية النوم ؟

    ينصح معظم الأطباء باللجوء إلى الوسائل الطبيعية للحصول على نوم هادئ. ولكن في بعض الأحيان يلجأ الطبيب إلى حبوب النوم لفترة محدودة.

    أدوية البينزوديازبين (Benzodiazipine ) هي الأفضل ولكن يجب استخدامها لفترة محدودة (2-3 أيام) و بالجرعة القليلة المؤثرة (بإشراف الطبيب).

    من النادر وصف أدوية النوم بصورة مستمرة و لكن قد يلجأ الطبيب إلى ذلك لحالات معينة من الأرق المزمن



    منقول
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-09-06
  3. عبدالله

    عبدالله مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-24
    المشاركات:
    2,906
    الإعجاب :
    0
    موضوع جميل .

    عرض قبل ايام قلائل برنامج في قناة العربية الفضائية يتحدث عن (( اضطرابات النوم )).


    احترامي
    .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-09-09
  5. عبدالحميد المريسي

    عبدالحميد المريسي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-07
    المشاركات:
    2,296
    الإعجاب :
    0
    lمشكور اخي العزيز سحابة صمت مشكور مشكور
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-09-09
  7. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    مشكور وتسلم
     

مشاركة هذه الصفحة