مطروحة للنقاش) : أزمة الحجاب في فرنسا هل تعتبر اضطهادا للمرأة أم حماية له

الكاتب : الجنيد   المشاهدات : 760   الردود : 7    ‏2004-09-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-09-06
  1. الجنيد

    الجنيد عضو

    التسجيل :
    ‏2004-08-24
    المشاركات:
    104
    الإعجاب :
    0
    (مطروحة للنقاش) : أزمة الحجاب في فرنسا هل تعتبر اضطهادا للمرأة أم حماية لها


    قضية الحجاب في فرنسا قصة بدأت عام 1989 عندما أصرَّت ثلاث طالبات في منطقة (كخاي) في باريس على ارتداء الحجاب داخل الثانويات، ليستمر الجدل في الموضوع بين مختلف القوى السياسية في فرنسا، والتي لم تجد لها ملاذاً في قانون اللائكية الصادر عام 1905، والذي ينص على حماية واضحة لحرية الاعتقاد وممارسة الشعائر، فأحالت بذلك القضية للمجلس الأعلى للدولة، فأحالها بدوره إلى مديري المؤسسات التعليمية ليحكموا فيها حالة بحالة.
    لذلك أصبحت فرنسا عشية الحرب على العراق وأثناءها صديقة للعرب والمسلمين بسبب موقفها الرافض للحرب من دون موافقة الأمم المتحدة. لكن هذه الصداقة سرعان ما هددتها قضية منع الحجاب في المدارس والمؤسسات الرسمية الفرنسية. وبعد ما كانت فرنسا حامية الحريات، أصبحت بنظر مسلمين كثيرين منتهكة لهذه الحريات. وتحول الرئيس جاك شيراك من زعيم غربي تهتف التظاهرات باسمه إلى معتد على الحرية، تهتف المتظاهرات ضد قانونه.
    ورد الفعل لذلك أن باريس وعدد من المدن الفرنسية الكبرى وبلدان أوروبية وعربية وإسلامية كثيرة، شهدت تظاهرات احتجاج على القرار الفرنسي حول حظر الرموز الدينية الظاهرة في المدارس والدوائر العامة، وذلك بدعوة من منظمات ومجموعات شبابية مسلمة تعتبر أنها مستهدفة من خلال هذا القانون.
    وما زالت ردود الفعل تتوالى.. وتفسيرات الحدث تتعدد.. ومع ذلك فإن القضية على درجة كبيرة من الخطورة.. إذ يتصور بعض الكتاب والمفكرين: أن سوء معاملة المسلمين المغتربين في أوروبا.. لنسائهم هو جزء رئيسي من المشكلة. فإصرار البعض على تربية نسائه من زوجة أو بنت أو أخت بالضرب وأبلغ أنواع سوء المعاملة النفسية، حرمان المرأة من كل حقوقها الفردية والأسرية والمادية وتهديدها الدائم بالطلاق أو الزواج بأخرى، إرغام الفتيات الصغيرات علي الحجاب بدعوى أنهن يجب أن يعتدنه باكرا، إرغام الفتيات في عمر المراهقة علي التزام سلوك معين يراه الأهل دون نقاش ولا حوار ولا استيعاب لهذه البنت بالمحبة والمودة والمعاملة الحسنة، تزويج البنت رغم أنفها ممن تكره واعتبار المهر ثمنا لهذه البنت، عرقلة الزواج بين الشباب وجعله قضية تعجيزية تابعة لأهواء الأهل وأمزجتهم بعيدا عن رغبة وإرادة الشباب المعنيين أنفسهم!.
    ويرى مفكرون آخرون: أن مسألة الحجاب والسفور في أشكالها المظهرية والخارجية ليست في المحك ولا في قمة الأولويات بالنسبة لمحنتنا الراهنة لا من وجهة نظر الإسلام في جوهره، ولا من زاوية التقدم في حقيقته. لعب الحجاب ويلعب دور (الرمز السياسي) للمعارضة والاحتجاج – كما حدث ضد الاستعمار الفرنسي في الجزائر ونظام الشاه في إيران – لكنه خارج نطاق الاحتجاج الرمزي، لن يؤدي دور الفاعل النهضوي في أي مجتمع إسلامي. (أما فقهيا فهو مسألة تتعلق جوهرا بمفهوم الاحتشام لا بتفاصيل محددة للزي، ولهذا سيبقى من المسائل الخلافية غير القطعية من حيث شكله المحدد) .
    وإذا كان بعض المفكرين يعتبرون الحجاب مجرد رمز يصلح للتحدي اكثر مما يصلح لنهضة الأمة.. فإن بعضهم لا يرى ذلك.. يقول الأستاذ القرضاوي: إن المرأة المحجبة تستجيب لأمر ربها، ولا تقصد بالحجاب أي رمز، وإن ما يلبسه الرجل والمرأة في عرف الفكر العلماني هو حرية شخصية، ولا علاقة بين ارتداء الحجاب والتدخل في شؤون الدولة، وتساءل القرضاوي: ما علاقة أن تلبس المرأة غطاء رأسها بسياسة الدولة العامة؟
    وتابع: إذا كان الإسلام يدعو أبناءه أن يتسامحوا مع الآخرين، فلماذا لا يتسامح غير المسلمين مع المسلمين، إن كلام شيراك دعوة للمسلمات أن يطعن أمره هو، وأن يعصين الله. وقدتم بدء تنفيذ قرار منع الحجاب في فرنسا يوم الخميس الموافق 2/سبتمبر 2004م في كل المدارس الفرنسية .
    من منطلق هذه القضية أود من كل المشاركين في هذا المنتدى أن يشاركنا هذه القضية , أو يطرح رأية المناسب فيها لاعتبار هذه القضية تهمنا جميعاً فالرجاء طرح آراء كم , فالقضية مطروحة للنقاش .
    ويا ترى ما هو :
    1- مدى اعتبار الحجاب رمزا دينياً ؟
    2- كيف نواجه قضية الحجاب في فرنسا ؟
    3 - ما هو دور علماء المسلمين والجاليات المسلمة في التصدي لقرار حظر الحجاب في فرنسا , وفي عموم الغرب قريباً , وكيف نواجهها بالأخص في
    بلدانناالعربية والإسلامية ؟
    4 - العلاقة بين الحجاب واضطهاد المرأة ؟
    5 - مدى اعتبار حظر الحجاب انتهاكا لحقوق الإنسان ؟
    6 - هل أن المرأة الغير مرتدية الحجاب تعتبر امرأة متحررة ؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-09-06
  3. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    ليست المسألة مسألة حجاب فحسب , ولكن المسألة مسألة قوة وقدرة ..
    قامت يهودية بادعاء أنها ضربت واغتصبت على أيدي مجموعة من الفرنسيين وقلبت الدنيا رأساً على عقب واضطر رئيس الجمهوريّة جاك شيراك إلى الاعتذار الرسمي لليهود الفرنسيين عن هذه الحادثة , ومع أن القصة كانت مفبركة أصلاً إلا أن ذلك لم يوقف الاعتذارات الرسمية الكثيرة , ومع هذا - أيضاً - أمر شارون اليهود الفرنسيين بمغادرة فرنسا والتوجّه فوراً إلى إسرائيل جراء ما أسماه الاضطهاد الذي يمارس عليهم هناك , وظهرت التأسفات والاعتذارات الفرنسية والوعود البراقة بمساواة المواطنة ... الخ ..

    وقضية الحجاب قضية جوهرية في حياة المسلمة لأنها "فرض" , ولأن دولنا لم تشكل أي ضغط تجاه هذه - وكانت قد صردت فتوى من واحدة من أعلى المرجعيات الإسلامية في العالم الإسلامي أن مسألة الحجاب شأن فرنسي داخلي !!!! - إذاً فالمسألة برمتها تحدثنا عن ضغط وقدره على الإقناع ..

    فلو سلّمنا بوجود جالية فرنسية في أي دولة مسلمة , وطالبت هذه الدولة المسلمة من الجالية الفرنسية أن تحتجب نساؤها ويطلق رجالها اللحى ويتقيدو بالسمة الإسلامية للمجتع المسلم , فهل سترى فرنسا أو غيرها أن هذه أمور داخلية ؟؟؟

    ما الذي يجبر المسلمين على احترام علمانية الفرنسيين ؟؟؟

    والسلام عليكم ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-09-07
  5. عبدالرشيدالفقيه

    عبدالرشيدالفقيه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    3,577
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم .. الجنيد ..

    قضية الحجاب والعلمانية من تركيا إلى فرنسا إلى بعض الدول المتعلمنة تعبر عن تناقض صارخ في الديمقراطية الغربية وانتقائيتها .. وهي تعبر عن تناقض بين ديمقراطية هذه الدول التي تتباهى بها وبين مقاصد هذه الديمقراطية وعلى رأسها حرية الفرد ( فاحترام الاختيار الفردي وحريته كان دائما صمام أمان لقوة العلمانية والمجتمع الحر والديمقراطية ).

    لك أخي الكريم كل التقدير والتحية ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-09-08
  7. جيمس بون

    جيمس بون عضو

    التسجيل :
    ‏2004-08-27
    المشاركات:
    4
    الإعجاب :
    0
    [foq]ان الحجاب رمزا لكل المسلمات في كافت انحاء العالم فهويمثل سعاده المرءاة وصيانه لكرمتها وانا لااقصد الحجاب في فرنسا .فحسب وانما ايضا في مجتمعنا الاسلامي الذي اصبح في غالب الدول العربيه شبه الممنوع.استجابه لما ترغب فيه امريكا واسرائيل لانها تريد مجتمعا فاسدا لتبذر فيه بذرتها السرطنيه الخبيثه لان امريكا تريد مسلمين بلااسلام [/foq]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-09-08
  9. جيمس بون

    جيمس بون عضو

    التسجيل :
    ‏2004-08-27
    المشاركات:
    4
    الإعجاب :
    0
    [foq1][foq]ان الحجاب رمزا لكل المسلمات في كافت انحاء العالم فهويمثل سعاده المرءاة وصيانه لكرمتها لان امريكا تريد مسلوانا لااقصد الحجاب في فرنسا .فحسب وانما ايضا في مجتمعنا الاسلامي الذي اصبح في غالب الدول العربيه شبه الممنوع.استجابه لما ترغب فيه امريكا واسرائيل لانها تريد مجتمعا فاسدا لتبذر فيه بذرتها السرطنيه الخبيثه مين بلااسلام [/foq][/foq1]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-09-08
  11. حمصان

    حمصان عضو

    التسجيل :
    ‏2004-04-03
    المشاركات:
    91
    الإعجاب :
    0
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-09-12
  13. الليث الأسمر

    الليث الأسمر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-30
    المشاركات:
    1,372
    الإعجاب :
    0
    الأخ الجنيد
    أرجو أن تبدأ دعوتك للنقاش بالإجابة على الأسئلة التي طرحتها
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-09-12
  15. M A T R I X

    M A T R I X عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-07
    المشاركات:
    2,209
    الإعجاب :
    0
    لا زالت النزعه المسيحيه موجوده عند الفرنسيين حتى لو ادعو انهم علمانيون
     

مشاركة هذه الصفحة