دعوة للمناصرة والتضامن مع الكاتب المفكر عبدالجبار سعد

الكاتب : قوس قزح   المشاهدات : 1,446   الردود : 21    ‏2004-09-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-09-05
  1. قوس قزح

    قوس قزح عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-24
    المشاركات:
    17
    الإعجاب :
    0
    عبد الجبار سعد كاتب اشتهر بمواقفه في الدفاع عن القضايا الخاسرة كما يعبر عنه خصومه وعن القضايا المبدئية كما يعبر عنه مؤيدوه ، كُفر في أكثر من جدال وأُصدر ضده حكماً بالجلد 80 جلده مع أخيه المرحوم الصحفي عبدالله سعد رئيس تحرير صحيفة الشورى السابق.
    دافع في آخر معاركه عن العراق وقيادته بحماسة المؤمن وغيرة العربي الاصيل فاضحاً التخاذل العربي وكاشفاً المؤامرة والمخططات الصهيو- أمريكية التي مررت تحت عباءة أمرائنا وملوكنا ورؤسائنا العرب.
    وكان ان فوجئ الجميع قبل أربعة أشهر بقرار فصل الكاتب عبد الجبار سعد من عمله كمدير عام مكتب الضرائب بالحديدة دون سند قانوني او قضائي أو منطقي أو أخلاقي .
    الامر الذي مثل انتهاكاً لابسط قواعد حرية الراي وتعسفاً أدارياً ووظيفياً مورس ضده
    واننا نرى من ذلك مثالاً لتكميم الافواه ومصادرة الراي وارهاب الاقلام الصادقة عن قول كلمتها في وقت نحن احوج ما نكون لسماع الحقيقة .
    فما هو مبرر الفصل طالما وجد قانون للصحافة نتحاكم اليه !!
    والجميع يعلم انه لم يصدر بحق الكاتب اي قرار قضائي
    ولماذا تستخدم الوظيفة ولقمة العيش لمساومة كاتب عن رايه ولضرب الدروس والامثلة الارهابية لغيره من حملة الاقلام

    ولاننا نؤمن بان الحقوق تأخذ غلاباً و تمنح هبةً وان الحراك الشعبي هو اداة التغيير
    ولان انفسنا تميل الى التفاؤل وتتعشم الموقف الايجابي من ولاة الامر
    فان من الواجب خطوةً أولى ان نقف جميعاً صفاً واحداً ورايا متحداً في رفض هذا القرار والدفاع عن حرية الراي وحرمة القانون
    لذا فاني اناشد وادعو جميع الاخوة الى مساندة الاستاذ عبدالجبار سعد مساندة الكاتب والصحفي مساندةً تحق الحق وترد الاعتبار لحرية الكلمة وقدسية الصحافة ..
    وأطلب هنا من اخوتي التفاعل باثارة الموضوع واحيائه في قلوب كل الغيورين
    وارجو منكم ابداء الافكار والاراء لتتحول الكلمات الى افعال وانا قادرون على ممارسة ضغط شعبي باكثر من طريقة وبوسائل متعددة
    وفقنا الله
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-09-06
  3. قوس قزح

    قوس قزح عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-24
    المشاركات:
    17
    الإعجاب :
    0
    وهذي صورة من قرار الفصل الذي ابلغ به الكاتب سعد على صدر الصفحة الاخيرة من صحيفة الثورة !!؟؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-09-06
  5. عبدالجبار سعد

    عبدالجبار سعد شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    2,158
    الإعجاب :
    0
    مبادرة العضو الكريم بإثارة الموضوع يقابله إثارة مشابهه من قبل ماسميت بلجنة مساندة المقهورين ويبدو أن المقهورين كثيرون واليأس من أن تدب الحياة في ضمائر أصحاب القرار حاصل خصوصا وأن تجفيف المنابع سياسة صهيونية أمريكية أخذها أولياءأمورنا عنهم وعموما فأناأضم صوتي إلى أصوات المقهورين والمدافعين عنهم وشكرا لمبادرة العضو الذي تبنى الموضوع رغم أننا لاننصح الأخ عبدالجبار ولاأمثاله بقول الحقيقه لأننا غير قادرين على أن نقدم لهم القوت حين يفقدوه بسبب جرأتهم لأننا ببساطه لانملك القوت حتى لأنفسنا إلا بشق الأنفس .!!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-09-06
  7. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    معاك يا سعد ما تخافش
    الشعب اليمنى والعربى والخليجى والاوربى والامريكى
    معاك روح انت بس شوف لك شغلانة تانية وربنا معاك يا جدع
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-09-06
  9. سيف الامام

    سيف الامام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-07-19
    المشاركات:
    680
    الإعجاب :
    0
    لا لتكميم افواه الشرفاء

    ووضعهم داخل المعتقلات والسجون

    في تجاوز للديمخراطية التي بشرونا بها

    عبدالجبار سعد

    كلنا معك

    ومع كل شريف في الوطن قال للظلم بس

    كلنا سنردد وبصوت واحد

    لا لمصادرة حرية الشرفاء من الصحفيين

    وكما قلت لزميلك الخيواني

    لا ترجم دائما الا الاشجار المثمرة

    فصبرا في مجال الحق صبرا

    هذه هي ضريبة العزة والكرامة والعيش بشرف

    اعانك الله
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-09-06
  11. العري

    العري عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-06
    المشاركات:
    4
    الإعجاب :
    0
    كلنا معك يا عم سعد
    واسمحولي ان انقل لكم رأي الصحفية أسوان شاهر في مقالتها المعنونة بـ

    (محاسن وسعد.. وماذا بعد؟؟)

    حينما يأتي الحديث عن الحريات والحقوق على لسان مصادر مسؤولة فينبغي أن تقابله على الأقل حدود دنيا من التنفيذ على أرض الواقع.. وعندما نستضيف أو نستضاف في مؤتمرات دوليه رفيعة المستوى عن الحقوق ولوازمها.. ونتشدق على المنابر بتلك الشعارات علينا في أسوأ الأحوال أن نضيق دوائر الانتهاك وان نتحاشى الفضائح أمام الدول الكبرى التي لا نبتغي سوى رضاها وان نجنح إلى مراعاة مواقف المنظمات الحقوقية الخارجية والمجتمع الدولي..طبعا أنا لا ادعوا إلى الانتهاك ولا أؤمن بنصف عدالة أو ثلث مساواة.. فالظلم ظلم أينما كان وكيفما كانت شاكلته وحجمه والانتهاك انتهاك كبيرا كان أو صغيرا .ولأنني أؤمن جيدا بأن جرح إصبع مواطن ظلما ربما يساوي تشريد آخر أو قتل ثالث جورا لان وقع الظلم على المظلوم لا نقدره نحن ولا يحدد حجمه وضرر السلطة أو أي كان سوى صاحبه ,وما جاء في السطور السالفة لا يعبر عن قناعاتي لكنه يمثل الجزء الآخر من مسرحيات الحقوق والحريات في اليمن التي تؤدئ دور البطولة فيها السلطة إلا انه كما يبدو سقط سهوا عن السيناريو المرسوم .
    وبمناسبة الحقوق والحريات أتذكر كيف أننا استبشرنا كثيرا بقرار رئيس الجمهورية في منع حبس الصحافيين واعتبرنا ذلك خطوة في طريق المليون ميل نحو تحقيق المطالب الأخرى لهذه الفئة ( المدبرة ) لكن تعاملنا مع الأمر بحسن نية قادنا إلى ما هو اخطر بكثير فيبدو أن الغرض من المنع لم يكن كما توقعنا حفاظا على كرامة واعتبار الصحافي فالعقوبات البديلة أبدع وتفنن مشرعها أكثر من ذي قبل وطبعا ًالمرمطات في المحاكم والتشهير والاستنساخ المطبوعاتي والتهديدات والاستدعاءات المستعجلة الدردشة لا تدخل في الحساب بل أضحى الأمر يمس المعاش ولقمة العيش والحرمان من الوظيفة العامة التي تعد حقاً مكتسباً فما يتعرض له الأستاذ
    عبد الجبار سعد والكاتبة الرائعة محاسن الحواتي مؤشر لتوجه خطير تسعي إليه السلطة في إطار سياستها للتكميم ومصادرة حرية الرأي فالأول يفصل
    من عمله كمدير مصلحة الجمارك في الحديدة بقرار مفاجئ تفضلت الثورة اليومية بنقله إلى صاحبه من خلال خبر في صفحتها الأخيرة كما لم تتوان عن قذفه وبشكل يتنافى مع أبسط القيم المهنية والأخلاقية بأرذل الألفاظ والصفات وعلى لسان محررها السياسي فما هي الثورة أصلا حتى تنصب نفسها حكماً من خلال قرار الفصل وخصماً من خلال كلمتها سيئة الذكر كل ذلك رغم انه أحيل للمحاكمة التي لم تبت في أمره بعد أما محاسن الحواتي فوضعها لا يختلف كثير من حبث المبدأ إلا أنها لم تجد خبر فصلها على صدر الثورة كسعد و إنما وجدت أخباراً كثيرة طبخت في مطابخ عتاولة الوزارة ممن لا يتوقع منهم افضل مما كان لتصل فضلاتهم النتنة تنضح بالسوقية والغباء معا من خلال منشور اصفر تم توزيعه في أروقة الوزارة التي تعمل به محاسن دعنا من المنشور الآن فهو لم يسئ إلا لاصحابه الصغار -كما وصفتهم- المؤسف أن الأمر لم يتوقف عند منشور تافه هنا أو إشاعة سخيفة هناك لكنه تطور إلى حد تجميد محاسن من عملها كمديرة ادارة العلاقات الخارجية في وزارة المغتربين وتعيين آخر مكانها دون علمها او اشعارها أو حتى إبداء أية أسباب إدارية أو قانونية أو حتى منطقية فهل نقابل كل ذلك بصمت وماذا نفعل إذا كان القانون والنظام لا سلطة لهما في البلاد و الأثوار يثيرون حفيظة رئس الجمهورية ومتى كانت الحقوق المكتسبة كالوظيفة العامة ورقة للمساومات الرخيصة ومن يضمن لمعشر الإعلاميين بأنهم غدا أو بعد غد لا يلاقون نفس المصير وباختصار أقول عيب علينا هذا الصمت وعيب على الدولة أن تتخلى عن هيبتها وتوقف طرفا في خلافات شخصية مع رعاياها ويكون الانتقام بطريقة اعتباطية يمس قوت الناس وكرامتهم بالشكل الذي نراه ومع ذلك فإني أضم صوتي للمبادرات الشعبية التي بدأت بالتشكل مؤخراً من خلال لجان مساندة ومناصرة لقضايا الوطن والمواطن فالتعويل القادم في التغيير لا يقع إلا على مثل هذه القوى الشعبية والصادقة.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-09-07
  13. ابو عهد الشعيبي

    ابو عهد الشعيبي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-05-15
    المشاركات:
    7,602
    الإعجاب :
    0
    المناظل الكبير والوطني الغيور

    عبدالجبار سعد

    إننا في الصف الاول
    تحية إجلال وإحترام وتظامن ووفاء

    إلى ذلك الفكر الوضاء
    عبدالجبار سعد
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-09-07
  15. اللجنة الشعبية*

    اللجنة الشعبية* عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-07
    المشاركات:
    10
    الإعجاب :
    0
    وتفاعلاً مع المقال السابق للصحفية اسوان بعثت الاستاذه سعاد القدسي للجنة الشعبية التعقيب التالي

    عزيزتي أسوان شاهر
    مقالك وغيرها من المقالات التي تصب في نفس الموضوع أصبحت ظاهرة يومية لا يمر يوم وإلا وأن ينضم صحفي أو صحيفة على قائمة المنتهكين والموقوفين والممنوعين عن التعبير الحر.. وهنا أضم صوتي لصوتك بضرورة التضامن والعمل المشترك والجاد بين النشطاء والمنظمات والمدافعين عن حقوق الإنسان لدراسة أسباب هذه الظاهرة في بلد يدعي بأن الديموقراطية وحقوق الإنسان مساره في بناء المجتمع .. إذن ما هو الخلل ؟ وما هي الأسباب ومن ثم ماهي المعالحات؟ ويجب أن لا ننسى أيضا في قراءة الوضع بشكل صحيح للتحليل ومعرفة من هو المستفيد من مثل هذه الأوضاع
    عزيزتي كعادته ملتقى المرأة للدراسات والتدريب يناصر ويتضامن مع كل الذين انتهكت حقوقهم وسلبت حرياتهم ويدعو دائما العمل على العدالة والعدل

    سعاد القدسي
    مديرة ملتقى المرأة للدراسات والتدريب
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-09-07
  17. اللجنة الشعبية*

    اللجنة الشعبية* عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-07
    المشاركات:
    10
    الإعجاب :
    0
    عاجل // إلى رئيس الحكومة من الكاتب عبدالجبار سعد

    دولة الأخ الأستاذ عبدالقادر باجمال رئيس مجلس الوزراء
    لاحظت أن قرار عزلي من عملي الذي أصدره الدكتور علي علي صالح الزبيدي رئيس مصلحة الجمارك انه تم بناء على توجيهات منك كما وردفي حيثيات القرار علما أن تعيني في وظيفتي كمدير عام لمكتب جمارك الحديدة تم بناء على توجيه خاص من فخامة الأخ رئس الجمهورية ألا ترى دولة الأخ أن في ذلك تصرفا ًغير قانوني إلا إن كنتم قد تلقيتم توجيهات مباشرة تجيز عزلي!!؟
    ثم إن قرار العزل أو الفصل كما أوردته جريدة الثورة بحجة سوء استخدامي للوظيفة أو استخدامها للإساءة إلى علاقات بلادنا بالأشقاء وهو حكم لا يحتاج بعدها الإحالة إلى القضاء فقد تم الفصل في القضية بغير دعوى ولا إجابة ويبدو أن هناك من له مصلحة في هذا القرار من دونكم ، استطاع أن يقنعكم بارتباط وظيفتي بالأشقاء بدليل أن قناة الجزيرة حينما أوردت الخبر قالت بانه قد تم فصل (سعد) من عمله كمدير لمنطقة حرض التي تفصلني عنها مئات الكليومترات ،، ويبدو ان ذلك كان لتبرير الفصل التعسفي غير المبرر !! لان وجودي كمدير لمنطقة حرض وعدم ارتياح الأشقاء مني كاف لعزلي من العمل فيها .. فكيف يكون الحال عندما يتضح لكم أنني لست مديراً في حرض ولا أسأت إلى العلاقة مع الأشقاء ولا استخدام الوظيفة العامة؟؟1
    اللجنة الشعبية لمساندة المقهورين وضحايا الانتهاك الحقوقي والاداري
    فانضم الينا بصوتك ورأيك وشاركنا التضامن اضغط على الرابط التالي:
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=90099
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-09-07
  19. اللجنة الشعبية*

    اللجنة الشعبية* عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-07
    المشاركات:
    10
    الإعجاب :
    0
    دولة الأخ الأستاذ عبدالقادر باجمال رئيس مجلس الوزراء
    لاحظت أن قرار عزلي من عملي الذي أصدره الدكتور علي علي صالح الزبيدي رئيس مصلحة الجمارك انه تم بناء على توجيهات منك كما وردفي حيثيات القرار علما أن تعيني في وظيفتي كمدير عام لمكتب جمارك الحديدة تم بناء على توجيه خاص من فخامة الأخ رئس الجمهورية ألا ترى دولة الأخ أن في ذلك تصرفا ًغير قانوني إلا إن كنتم قد تلقيتم توجيهات مباشرة تجيز عزلي!!؟
    ثم إن قرار العزل أو الفصل كما أوردته جريدة الثورة بحجة سوء استخدامي للوظيفة أو استخدامها للإساءة إلى علاقات بلادنا بالأشقاء وهو حكم لا يحتاج بعدها الإحالة إلى القضاء فقد تم الفصل في القضية بغير دعوى ولا إجابة ويبدو أن هناك من له مصلحة في هذا القرار من دونكم ، استطاع أن يقنعكم بارتباط وظيفتي بالأشقاء بدليل أن قناة الجزيرة حينما أوردت الخبر قالت بانه قد تم فصل (سعد) من عمله كمدير لمنطقة حرض التي تفصلني عنها مئات الكليومترات ،، ويبدو ان ذلك كان لتبرير الفصل التعسفي غير المبرر !! لان وجودي كمدير لمنطقة حرض وعدم ارتياح الأشقاء مني كاف لعزلي من العمل فيها .. فكيف يكون الحال عندما يتضح لكم أنني لست مديراً في حرض ولا أسأت إلى العلاقة مع الأشقاء ولا استخدام الوظيفة العامة؟؟1
    بتصرف من قالة لـكاتب سعد نشرت في الاحياء العربي العدد310
    اللجنة الشعبية لمساندة المقهورين وضحايا الانتهاك الحقوقي والاداري
     

مشاركة هذه الصفحة