تقرير سري لوكالة الطاقة الدولية: ايران تخطط لانتاج خمس قنابل نووية

الكاتب : الجنيد   المشاهدات : 337   الردود : 0    ‏2004-09-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-09-01
  1. الجنيد

    الجنيد عضو

    التسجيل :
    ‏2004-08-24
    المشاركات:
    104
    الإعجاب :
    0
    تقرير سري لوكالة الطاقة الدولية: ايران تخطط لانتاج خمس قنابل نووية

    قال وكيل وزارة الخارجية الأمريكية جون بولتون قلقة من تقرير سرب الي الأمم المتحدة حول امكانية ايران النووية .
    فيما قالت الامم المتحدة امس ان ايران تخطط لتحويل كمية كبيرة من اليورانيوم الخام الي يوارنيوم سداسي الفلورايد وهو ما قال أحد الخبراء النوويين انه سيكون كافيا لصنع خمس قنابل ذرية. وأضافت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير سري جري توزيعه علي دبلوماسيين وحصلت وكالة رويترز للاخبار علي نسخة منه ان ايران تخطط لاجراء (اختبار أكبر) لمنشأة لتحويل اليورانيوم (سيستخدم فيه 37 طنا من العجينة الصفراء) وهي أوكسيد اليورانيوم المنقي جزئيا.
    وقال ديفيد أولبرايت وهو مفتش أسلحة سابق بالامم المتحدة ويرأس حاليا معهد العلوم والامن الدولي ان هذا قد ينتج عنه من الناحية النظرية 100 كيلوغرام من اليورانيوم العالي التخصيب المستخدم في صنع الأسلحة النووية. وقال انه من الناحية النظرية البحتة فان (هذا تقريبا يكفي لحوالي خمسة أسلحة نووية أولية من النوع الذي يتصور أن ايران قادرة علي صنعه).
    وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية انها أحرزت تقدما كبيرا في فهم أبعاد برنامج ايران النووي علي الرغم من ان تحقيقاتها لم تستكمل بعد.
    وحول تحقيقات الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي لم تؤكد او تدحض المزاعم الامريكية بان طهران تملك برنامج أسلحة نووية سريا قال دبلوماسي غربي كبير (انه عمل جار).
    وأثنت الوكالة علي طهران للسماح لها بدخول مواقع داخل البلاد وتزويدها بمعلومات لكنها وبختها للتباطؤ في تقديم بعض المعلومات. وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية (في بعض الحالات جاءت معلومات كان مطلوبا تفصيلها بصورة وافية متأخرة جدا بحيث تعذر اشتمال هذا التقرير علي تقييم لمدي كفايتها وصحتها).
    واشنطن - مرسي أبو طوق
    فيينا ــــ رويترز
     

مشاركة هذه الصفحة