فتوى مجلس علماء أهل السنة والجماعة بحضرموت حول الاستغاثة بغير الله

الكاتب : نور الدين زنكي   المشاهدات : 1,695   الردود : 23    ‏2004-09-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-09-01
  1. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,621
    الإعجاب :
    72
    --------------------------------------------------------------------------------

    فتوى مجلس علماء أهل السنة والجماعة بحضرموت
    حول الإستغاثة بغير الله وحكم الصلاة خلف مجوزها
    والمجاهر بها
    الحمد لله الذي خلق السموات والأرض وجعل الظلمات والنور ، ثم الذي كفروا بربهم يعدلون ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبدالله ورسوله .
    أما بعد ، فقد تكرر السؤال حول رجل يدعو للاستغاثة بغير الله ، ويُجوِّز ذلك ويجاهر به ، فما حكم هذا الفعل ؟ وما حكم الصلاة خلف هذا الرجل ؟
    والجواب بحمد الله : إن الاستغاثة معناها : طلب العون ، وهي نوع من الدعاء ، كما قال تعالى : {إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم} جاء في سبب نزولها ما رواه مسلم في صحيحه في قصة غزوة بدر : (فاستقبل نبي الله القبلة ثم مد يده فجعل يهتف بربه : اللهم انجز لي ما وعدتني) إلى قوله (فما زال يهتف بربه مادا يديه مستقبلا القبلة حتى سعط رداؤه عن منكبيه ، فأتاه أبوبكر فأخذ رداءه فألقاه على منكبيه ، ثم التزمه من ورائه وقال : يا نبي الله كفاك مناشدتك ربك فإنهسينجز لك ما وعدك ، فأنزل الله عز وجل { إذْ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم }
    وفي رواية لأحمد : ( … فما زال يستغيث ربه عز وجل ويدعوه حتى سقط رداؤه ) الحديث . قال النووي رحمه في شرح مسلم في معنى (يهتف) : (معناه يصيح ويستغيث بالله بالدعاء) ، ومعلوم أن الدعاء هو مخ العبادة ، كما قال صلى الله عليه وسلم (الدعاء هو العبادة) قال تعالى : {وقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين} وقال تعالى {وأعتزلكم وما تدعون من دون الله وأدعو ربي عسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيا ، فلما اعتزلهم وما يعبدون من دون الله وهبنا له إسحاق ويعقوب } .
    ومعلوم بالاضطرار من دين الإسلام أن صرف العبادة لغير الله شرك ، فعليه من دعا إلى جواز الاستغاثة بغير الله ، كقول بعضهم : مدد يا سيدي الحسين ، أو ألا يابن علوان ، أو يا محضار احضر ، فقد دعا إلى الشرك بالله ، مثله مثل الذي يدعو إلى صرف الصلاة والصيام لغير الله ولا فرق ، ومثل هذا مبتدع ضال يجب أن يستتاب ، ولا تجوز الصلاة خلفه ، وينبغي على أولياء الأمور ألا يمكنوه من الإمامة في الدين أو الصلاة بل وعلى كل قادر ، فإن هذه المسألة من مسائل الإجماع وليست من مسائل الخلاف .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (من جعل و بينه وبين الله وسائط يتوكل عليهم ويدعوهم ويسألهم كفر إجماعا} وقد نقل ابن عبدالهادي والشوكاني وغيرهما الإجماع على ذلك .
    عنهم رئيس المجلس
    الشيخ أحمد بن حسن المعلم
    18 / 7 / 1420 هـ
    الموافق 27 / 10 / 1999 م

    فما رأي مشرفي المجلس الإسلامي واسألهم للمرة العاشرة في من يستغيث بالاموات كما افتى و سمعتموه بآذانكم الشيخ حبيب الجفري؟؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-09-01
  3. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,621
    الإعجاب :
    72
    //////////////////////////////////////////////////////////////////////
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-09-04
  5. iskandr

    iskandr عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-25
    المشاركات:
    910
    الإعجاب :
    0
    نتمنى فعلا رأي مشرفي المجلس الإسلامي - في من يستغيث بالاموات - فهم لابد ان يكونوا قدوة في المشاركة بالأراء, خاصة إن طلب منهم ذلك .


    فإن طلب منكم إبداء رأيكم فلبوا جزيتم عنا خيرا خاصة في أمور هامة كهذة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-09-04
  7. عابر سبيل

    عابر سبيل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-12
    المشاركات:
    3,102
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-09-04
  9. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    الاخ نور الدين زنكي ، بارك الله فيك وجزاك الله خير على نقلك لهذه الفتوى

    وجزى الله علماء حضرموت خيراً على اظهارهم لدين الله ..الاسلام ... التوحيد ... و على قمعهم لاخطر شيئ على المسلم الا وهو الشرك بالله .

    و ما العجب الا من اناس ينسبون الى الاسلام ... وتجدهم يجادلون في امر بديهي في اساس وجوهر الاسلام الى وهو التوحيد ... ويجهلون الشرك بالله ... والطرق المؤديه اليه ...

    فيا هؤلاء ... ما فائدة اسلامكم ودينكم كله ..... اذا اشركتم بالله تعالى احداً من خلقه !
    ما فائدة اسلامكم ودينكم كله ... اذا اشركتم مع الله جل جلاله احداً من خلقه في اعظم عباده من عباداته الا وهي الدعاء والاستغاثه واللجوء اليه !

    نسأل الله حسن الخاتمه على دينه ... موحدين له غير مشركين فيه احدا .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-09-04
  11. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,621
    الإعجاب :
    72
    العدو الاول للإسلام

    بارك الله لكم ايها الموحدون في دنياكم و اخرتكم

    وكما قال الاخ يمن بارك الله فيه
    ]وجزى الله علماء حضرموت خيراً على اظهارهم لدين الله ..الاسلام ... التوحيد ... و على قمعهم لاخطر شيئ على المسلم الا وهو الشرك بالله .[/لذلك سموا بالعدو الاول لدين التوحيد عبر العصور.......
    و ما الوثنية الا مرحلة متأخرة من التصوف,وسياتي زمن سيعبد امثال الجيلاني من دون الله
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-09-06
  13. وردة

    وردة عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-02
    المشاركات:
    236
    الإعجاب :
    0
    هكذا علماء أهل السنة والجماعة في كل مكان يردون المسلم إلى التوحيد الصافي

    جزاهم الله خير و نفعنا الله بعلمهم وبارك الله فيهم

    وجزى الله الكاتب الكريم خير
    اً
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-09-07
  15. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا أخي الكريم نور الدين زنكي على نقل رأي اهل العلم والعلماء في موضوع الإستغاثة و جميل أن تأتي برأي العلماء في هذا الباب حتي تتضح بعض الجوانب التي قد يغفل عنها بعض الإخوة و ينساقوا وراء اصحاب الضلالات و المبتدعة في هذا الزمان و سبحان الله و يوم أمس و أنا أقراء في مجلة الفرقان الكويتية وجدت موضوع عن الصوفية في حضرموت و عن الجفري و الموضوع كتبة الشيخ الفاضل أحمد المعلم و قد وضح الكثير مما وقع فيه الشيخ الجفري و يمكن أن أنقل لكم هنا بعض الشبهات و المحالفات التي ذكرها الشيخ المعلم و هو من علماء حضرموت ....
    حقيقة الجفري

    زين العابدين الجفري اصبح من نجوم الفضائيات و اصبح له جمهوره الكبير بسبب أسلوبه البليغ و أصبح يحبة و يعجب به الكثيرون من المثقفيين و غير المثقفيين و هذه ميزة لا نحسدة عليها و لا نحقد عليه من أجلها فإن لنا من العلماء وا لدعاء أهل السنة المئات ممن لهم الجماهير و المعجبيين و المريدين و لكن نخاف على تلك الجماهير المعجبة بالجفري من السموم التي بدأ يبثها في حديثة وذلك لمعرفتنا به و بمدرسته الصوفية التي ينتمي إليها وهي ( الطريقة العلوية ) المتفرعة عن الطريقة المدنية المنسوبة إلى صوفي المغرب المشبوة شعيب أبي مدين أحد شيوخ ابن العربي الحاتمي الزنديق .

    فالطريقة العلوية هي إحدى الطرق الصوفية المعاصرة تشابهها و تشترك معها في معظم ملامحها العامة و أصولها و تتبني العقائد نفسها و تشاطرها البدع العلمية و الشطحات و الدعاوي الزائفة .

    وهي تنتمي إلى الفقية المقدم محمد بن على بن علوي المتوفي سنة 653 ومن شطحاته الشهيرة ما رواه صاحب كتاب ( الجوهر الشفاف ) قال روي المشائخ رضي الله عنهم أن شيخ شيوخنا الشيخ الفية محمد بن على - رضي الله عنه - خرج ذات يوم الى شاره من شوراع تريم و كان ذلك الشارع مطروقا فوقف الشيخ فيه فمر به بدوي معه جمل عليه سعف فساومة الشيخ على السعف فأبي البدوي ان يبيع السعف للشيخ بالذي اراد فقال الحاضرون بع السعف للشيخ و الحوا عليه فأبي البدوي فأتي اليه الفقيه الأجل الإمام الأكمل احمدبن عبد الرحمن ابو علوي وقال له بع الشيخ السعف بما أراد فإن الشيخ كذا و كذا وذكر شيئا من مناقب الشيخ فقال له البدوي هو الشيخ محمد بن على ( الله ) فلما سمع الشيخ ذكر الله قال بأعلي صوته : نعم نعم ( أنا الله ) و سقط مغشياً عليه و كان الفقية الكبير الولي الشهير العارف بالله الخبير العالم الرباني محمد بن ابو بكر عباد رضي الله عنه اذا حدث بهذه الحكاية و بلغ قوله نعم ( انا الله ) ياتي برفع صوته حسب ما يقدر عليه و قال حاكيا عنه : نعم انا الله رضي الله عنهما و نفعنا بهما ( الجوهر الشفاف ص 92 ) .

    وله شطحات أخري أعتذروا عنه بأنه قالها في حال السكر مثل ( مالي حاجة بمحمد ومحمداه ) المصدر السابق ص 92 ) وما روي صاحب ذلك الكتاب ايضا قال روي المشايخ رضي الله عنهم كيف اعترته غيبة أخر عمره و ما كان يحكي فيها من الأمور الغيبة التي وقعت كما قال إلى أن قال وكان يقول له في تلك الغيبة الخضر او غيره كل نفس ذائقة الموت فيقول مالي نفس فيقول له كل شي هالك الا وجهة فيقول انا من نور وجهه ..

    وهذه الشطحات يعدونها من أكمل مناقبه و اعظم كراماته و لا يكاد مترجم له و معدد لكراماته يتجاوزها بل يحكيها ضمن مناقبة و كراماته وقد صورة مترجموه صورة جياليه أسطوريه لا يكاد يبلغها بشر فمن ذلك أنه يتصرف في الكون في حياته و بعد مماته و كان سيدنا الفقيه من الممكنين في التصرف بعد موته وقال العارفون ما صلينا على جنازة الأ و الفقية محمد بن على بعد موته يصلي عليها معنا ( ص 161 )

    أما ما يتعلق بالجفري فإنه إبن هذه المدرسة و تلميذها بل و يعد نفسة هو و شيخة بن حفيظ من المجددين لهذه المدرسة و تعرف دار المصطفي اليي يقومان عليها بأنها تتبني الخط المحافظ جدا

    يقول الشيخ المعلم وقد ظفرت بشريط مسجل له و هو يحاول اقناع مجموعة من الشباب بتلك العقائد المنحرفة تأكد من خلاله انه يؤيدها بقوة ويحشد الشبة القوية لإثباتها و من تلك المخالفات الكبيرة على الموروث حتي ان زملائهم في تريم يحرجون احيانا من تصرفاتهم و جمهورهم على حرفية تلك المدرسة و هذا نموذج مكتوب بقلم عمر بن حفيظ يدل بما لا يدع مجالاً للشك بتمسكة الحرفي بما عليه اسلافة كتبة تقريضا لكتاب صدر حديثاَ بعنوان ( الدليل القويم على ذكر شي من عادات تريم ) و هو يحتوي على عدد كبير من البدع الحوليه و على الزيارات القبورية و الحضرات الخاصة بالسماع الصوفي الذي يتم فيه تمايلهم و تشنيفهم على صوت الدف و اليراع متقربين إلى الله تعالي بذلك راوين له اجل المناقب و الفضائل و من تلك العادات ما هو عاصِ أذ يشترك فيه ما ينافي القيم و الإخلاق الفاضله و مع هذا كله يقول عنه عمر بن حفيظ ( فقد إطلعت على ما جمعه السيد الماجد الفاضل الحريص على الطريقة أهله الأفاضل حامد بن على محمد بن شهاب الدين من عادات رجال الهدي القادات الملحقة بالعبادات لقيامها على اساس العلم و المتابعات و الإقتداء بهدي سيد السادات بتريم و حضرموت فسررت لهذا الجمع ووجدت أن يكون مصدر نفع و أن يكون له في قلوب الناشئة المتطلعين الر تراتيب ائمتهم أحسن الوقع ( ص 235 - 237 )

    و للحديث بقية لأكمل لكم بقية ما كتبة الشيخ المعلم عن الصوفية في حضرموت حتي تعم الفائدة و نتعرف عليهم و علىأفكارهم أكثر .....
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-09-07
  17. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,621
    الإعجاب :
    72
    بارك الله فيك اخي مشرف المجلس الإسلامي, وكثر من امثالك في هذا المجلس , و اظن ان من اهداف هذا المجلس هو الدعوة الى دين الله الصافي ,كما انزل على نبينا صلى الله عليه و سلم, وفهمه صحابته و آل بيته الكرام,دون تشدد زيادتاً او نقصاناً.....و التحاور مع غيرنا من المذاهب حتى يميز زائر المجلس بين الخير و الشر.....وليس في ذلك اي فتنة
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-09-08
  19. ابو ناصر البكري

    ابو ناصر البكري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-03
    المشاركات:
    1,267
    الإعجاب :
    0

    جعلك الله حساما للدفاع عن الحق

    وهذا ماعهدنه منك
     

مشاركة هذه الصفحة