مناظرة بين الزمزمي والألباني – تحقيق حسن بن علي السقاف

الكاتب : حليف القرآن   المشاهدات : 4,807   الردود : 24    ‏2004-09-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-09-01
  1. حليف القرآن

    حليف القرآن عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-23
    المشاركات:
    815
    الإعجاب :
    0
    [align=right]مناظرة بين الزمزمي والألباني – تحقيق حسن بن علي السقاف
    اقتطفت منها هذا الفصل ، وقبل ذكر الفصل نذكر بعض ما جاء في المقدمة لنكون على بصيرة بماهية المناظرة :

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مقدمة المحقق
    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ، ورضي الله عن أصحابه السادة المتقين .

    أما بعد :
    فهذه رسالة للعلامة السيد محمد الزمزمي ابن الصديق رحمه الله تعالى سماها مؤلفها ب " المناظرة بينه وبين الشيخ الالباني " تتعلق بقضايا في علم التوحيد في قضية الصفات ، بين فيها المؤلف عقيدة التجسيم التي يعتنقها الشيخ الالباني المخالفة للنقل والعقل بالحجج الدامغة لشغب الشيخ الالباني ، وقد أحببت أن أعلق عليها تعليقات تبين وتوضح بعض القضايا فيها خدمة لكتاب السيد الزمزمي وتعاونا على البر والتقوى المطلوب بنص القرآن الكريم في إحقاق الحق وإبطال الباطل ، لنصر العقيدة الحقة عقيدة التنزيه التي قال فيها بعض السلف الصالح " هي إثبات ذات غير مشبهة بالذوات ولا منفية من الصفات " والله سبحانه وتعالى من وراء القصد .............

    وقعت هذه المناظرة بين المصنف رحمه الله تعالى وبين الالباني المتناقض ! ! في منزل المصنف بمدينة طنجة يوم الاحد 10 / رمضان / 1396 ه كما ذكر ذلك المصنف ، وقد ذكر هذه المناظرة وأشار إليها بعض شيعة الشيخ المتناقض ! ! في عدة كتب لكنهم لم يذكروا أن شيخهم غلب وأفحم فيها ! ! وإنما أشاروا إلى ذلك إشارة ! !


    هذا بعض ما جاء في المقدمة ، والآن لنقرأ الفصل الذي اخترته لكم :


    المسألة الثانية : ( السؤال الثاني ) :
    هل يصح أن نقول في قوله تعالى ( استوى على العرش ) إن معناه : ( استعلى على العرش استعلاء يليق بكماله ) ، أم نقول : إن معناه غير معروف كما قلت في " الطوائف " ؟

    ( الجواب ) :
    وقد أجبت عن هذا السؤال بأن تفسير " الاستواء " ب " الاستعلاء " المذكور - متفق في المعنى مع ما ذكرته في " الطوائف " من أن معنى " الاستواء " غير معروف ، وإنما الخلاف في " التعبير " . لان قولكم " استعلاء " يليق بكماله ، معناه أنه استعلاء غير معروف لنا . فليس هو بحلول في المكان . ولا بمماسة للعرش . ولا بثبوت مسافة بين ( الله ) وبين ( العرش ) . ولا بثبوت مطابقة بين ( الله ) وبين ( العرش ) . ولا بثبوت زيادة عليها . ولا بثبوت نقص منها . فهذه المعاني كلها تدخل في قولكم " استعلاء يليق بكماله " .
    ويزاد عليها في اعتقاد الجمهور " . . . وليس هو بتحيز في الجهة " . لانه لو كان " متحيزا في الجهة " لكان ك " استعلاء الاجسام " . وكان زائدا على الجهة ، أو مثلها ، أو أصغر منها . وذلك ينافي قولكم " استعلاء يليق بكماله " .

    لكن الالباني يقول : " إنه استعلاء مع التحيز في الجهة " !

    فقلت له : إذا كان استعلاء مع التحيز في الجهة ، فما تقول في قول النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - : " إذا قام أحدكم في الصلاة ، فلا يبزق قبل القبلة ، فإن الله قبل وجهه إذا صلى " متفق عليه ؟ ! فإن هذا الحديث يدل على أن الله غير متحيز في جهة العرش ، كما هو ظاهر .

    فأجاب : بأن الله محيط بالدنيا ( وأشار بيديه إشارة معناها : أن الله محيط بنا كإحاطة الخيمة بمن فيها ) ! ! !

    وهذا الجواب الذي أجاب به الالباني يدل على أمرين :
    ( الاول ) :
    أن الشيخ تناقض ! ! ورجع عن قوله الذي قاله ! ! وهو : أن الله متحيز فوق العرش ، محصور في جهة العرش . لانه إذا كان محيطا بنا - كما قال - فهو غير متحيز فوق العرش ، بل هو على العرش وهو معنا محيط بنا كإحاطة الخيمة بمن تحتها .
    ( الثاني ) :
    التجسيم وتشبيه إحاطة ( الله ) بالعالم بإحاطة ( الخيمة ) بمن تحتها .
    فإن قال : لم أقصد هذا المعنى .
    قلنا : فما معنى الحديت الذي سألناك عنه ؟ !
    إن قلت : إن معناه أن الله قبل وجه المصلي بالعلم ، كنت قد أولته ، والتأويل ممنوع في نصوص الصفات ! ! ! وهو مع ذلك تأويل باطل باتفاق العقلاء ، بله العلماء . وكان لخصمك الحق في أن يقابلك بالمثل ، فيؤول " الاستواء على العرش " بالعلم - أيضا لان قوله تعالى : ( استوى على العرش ، . يعلم ما يلج في الارض ) الحديد : 4 ، يقتضي ذلك ، لان جملة " يعلم . . . " جملة حالية من فاعل " استوى " . والمقرر في علم النحو أن " الحال قيد في عاملها " . وعلى ذلك يكون معنى " الاستواء " : الاستواء بالعلم . فلم يبق إلا أنك أردت أن ( الله ) محيط بالعالم كإحاطة ( الخيمة ) بمن تحتها ، كما دلت عليه إشارتك بيديك - معا - وأنت تجيب عن الحديث .
    ومن الغريب أنني لما قلت له : إن " استوى " يصح أن يؤول بالاستواء بالعلم ، وذكرت له ما تقدم تقريره قريبا . . قال لي : إن هذا يؤيد قولي في " الاستواء " ! !
    ولم يتنبه أن تفسير " الاستواء " بالعلم تأويل ، ومخالف لقوله الذي يقول به في " الاستواء " - فتأمل ( * ) !







    وعلق الشيخ السقاف على هذه المناظرة بما يلي :
    ( * ) والعجيب الغريب أن هذا الالباني المتناقض ! ! وقع في كارثة عظيمة وغلط شنيع في هذه المسألة العقائدية وهو لا يدري ! ! لعدم معرفته بالعقيدة الاسلامية الصحيحة وذلك أنه قال في تعليقه على " صحيح الترغيب والترهيب " ( 1 / 116 ) من طبعة المكتب الاسلامي الثانية 1406 ه ما نصه :
    [ فائدة هامة : اعلم أن قوله في هذا الحديث : " فإن الله قبل وجهه " . وفي الحديث الذي قبله " فإن الله عزوجل بين أيديكم في صلاتكم " لا ينافي كونه تعالى على عرشه ، فوق مخلوقاته كلها كما تواترت فيه نصوص الكتاب والسنة ، وآثار الصحابة والسلف الصالح رضي الله عنهم ، ورزقنا الاقتداء بهم ، فإنه تعالى مع ذلك واسع محيط بالعالم وقد أخبر أنه حيثما توجه العبد فإنه مستقبل وجه الله عزوجل ، بل هذا شأن مخلوقه المحيط بما دونه ، فإن كل خط يخرج من المركز إلى المحيط ، فإنه يستقبل وجه المحيط ويواجهه . وإذا كان عالي المخلوقات يستقبل سافلها المحاط بها بوجهه من جميع الجهات والجوانب ، فكيف بشأن من هو بكل شئ محيط ، وهو محيط ولا يحاط به ؟ وراجع بسط هذا في كتب شيخ الاسلام ابن تيمية كالحموية والواسطية وشرحها للشيخ زيد بن عبد العزيز بن فياض ( ص 203 - 213 ) ] انتهى كلام المتناقض ! !

    أقول (والكلام للشيخ السقاف) :
    هذا الكلام يؤكد فيه ما قاله للسيد الزمزمي في المناظرة وأشار له بيده بأن الله تعالى كالخيمة .
    كما يدل على أن هذا المتناقض ! !
    لا يعقل ما يقول ! !
    وهنا وضح مقصوده أكثر ، إذ شبه الله تعالى بالغلاف الجوي الذي يحيط بالكرة الارضية من جميع جوانبها ! !
    أو بمعنى أوضح شبه الله بالفضاء الذي يحيط بالكرة الارضية من جميع أجزائها ! !
    وهذا فضلا عن كونه تشبيها وتمثيلا وتجسيما هو مضاد لعقيدة الاسلام الناصة بأن الله سبحانه وتعالى ( ليس كمثله شئ ) ( ولم يكن له كفوا أحد ) وكل ما تصور في بالك وخيالك فالله تعالى بخلاف ذلك ، وكلامه ضلال من ناحية أخرى وهو كون العالم داخل معبوده الذي يتصوره ويتخيله ! ! كما يوضحه الشكل التالي المستقى من كلامه السابق الذي دونه في " صحيح ترغيبه " فهو تصريح من هذا المتناقض ! ! المتخابط ! ! بأن الكون والعالم حال في ذات الله ! !
    تعالى الله عما يهذر ويقول هذا الالباني المتخابط ! ! !
    وهذا كله من أكبر البراهين المؤكدة المثبتة بإن هذا الرجل من أهل الاهواء والضلالة ! !
    وهو يشبه إحاطة الله سبحانه وتعالى بإحاطة الغلاف الجوي أو الفضاء بالخط المستقيم المنطلق من مركز الارض إلى أي جز من أجزاء الفضاء المحيط بالارض من جميع جوانبها وقد اتفق جميع العقلاء من أهل الاسلام بأن معنى قوله تعالى ( فأينما تولوا فثم وجه الله ) أي : فثم قبلة الله . وخاصة في صلاة النافلة كما ورد في السنة الصحيحة ولا علاقة لهذه الآية بالوجه والتجسيم الذي يتخيله الالباني حيث يقول في عبارته السابقة : " وقد أخبر أنه حيثما توجه العبد فإنه مستقبل وجه الله عزوجل " ! !
    ومما ينسف خيال هذا الالباني وما في عقله من أفكار سامة ! !
    قول الحافظ ابن جرير الطبري رحمه الله تعالى في تفسيره لهذه الآية ( جزء 1 / 505 ) : " وإنما قلنا ذلك أولى بتأويل الآية لاجماع الحجة على أن ذلك تأويله وشذوذ من تأوله بمعنى تولون عنه فتستدبرونه ، فالذي تتوجهون إليه وجه الله ، بمعنى قبلة الله " .
    فتأملوا في تهافت تخبطات هذا الالباني ! ! المتناقض ! ! في العقيدة .
    خارج الاطار المكان العدمي عنده ( الذي يزعم بأنه غير مخلوق وأن معبوده هناك ) تعالى الله عما يتصور ويتخيل المجسمة الكرة الارضية السموات السبع الكرسي والعرش معبوده الذى يتخيله .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-09-01
  3. العربي الصغير

    العربي الصغير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-14
    المشاركات:
    1,175
    الإعجاب :
    1
    بالنسبة لصفات الله تعالى وأسمائه
    فلاتخوضوا فيها
    وليسعكم ما وسع الصحابة الأخيار
    هل ورد أن أبا بكر أو علي رضي الله عنهم
    قد خاضوا فيما تخوضون فيه


    فلماذا لايسعكم ما وسعهم؟
    لماذا لماذا لماذا لماذا لماذا لماذا لماذا لماذا
    لماذا لماذا لماذا لماذا لماذا لماذا لماذا
    لماذا لماذا لماذا لماذا لماذا لماذا
    لماذا لماذا لماذا لماذا لماذا
    لماذا لماذا لماذا لماذا
    لماذا لماذا لماذا
    لماذا لماذا
    لماذا
    ؟؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-09-01
  5. السيف البدوي

    السيف البدوي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-28
    المشاركات:
    667
    الإعجاب :
    1
    والله طامة .....

    أن يكون ناقل المناظرة المزعومة هذه كذاب فهي طامة؟؟؟

    شهرة ناقل هذه المناظرة حسن السقاف "الكذاب" وذلك بعد ضهوره على قناة المستقلة أما الشيخ عدنان عرور يحفظه الله من كيد القبوريين من الشيعة والصوفيين.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-09-01
  7. حليف القرآن

    حليف القرآن عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-23
    المشاركات:
    815
    الإعجاب :
    0
    [align=right].
    الأخ العربي الصغير، اسمح لي أن أخبرك أن استفسارك هذا هو استفسار عقيم ولا توجد ثمة فائدة علمية من ((لماذا )) التي ملئت الصفحة بها ،ولو أنك قرئت بعض كلام أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب لما قلت هذا الكلام ، وبالنسبة للسيف البدوي فلن أكترث لتعقيبه لعدة أشياء منها :

    • أنه جاهل باللغة العربية .
    • أنه لم يجب على أي كلمة مما في المناظرة .
    • أنه سباب وهذه ليست صفات مريدي الحق
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-09-02
  9. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك أخي حليف القرءان

    أخي العربي الصغير

    الذي نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الخوض بذات الله ، وهو ما يفعله الوهابية المجسمة فيصفون الله بصفات النقص ويشبهون الله تعالى بخلقه تعالى عما يقول الظالمون .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-09-04
  11. alQssam

    alQssam عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-26
    المشاركات:
    617
    الإعجاب :
    0
    أولا : أنت لم تنقل المناظرة كاملة حتى نحكم أنه أقام الحجة عليه
    بل بترت ما لايعجبك ووضعت ما يعجبك

    ثانيا : نريد دليل على أن هذه المناظرة حدثت فعلا

    ثالثا : أنت نقلتها عن حسن السقاف الذي ظهر كذبه في قنات المستقله وفضح
    وانظر كيف اعترف أتباعه بهذا الشيئ :


    اعتراف وتأسف أتباع السقاف لظهور خيانته العلمية


    فقد قالوا:
    http://forum.rayaheen.net/showthread.php?threadid=10144

    إقتباس:

    ================================================== =
    يا إخواني أطلب منكم الانصاف لأهل السنة والجماعة على هؤلاء السلفيين المتعجرفين المتكبرين عن الحق

    بدأنا نشجع للسيد حسن السقاف حفظه الله ثم فجأة أنظر الى البعض ويشكك في علمه ويدعي أنه يأخذ من الشيعة وغير ذلك والبعض يدعي ان العرعور اكثر منه علما وسوف ينتصر عليه

    لماذا هكذا هل نحن مع السقاف أم مع العرعور

    أرجو كل من يقرأ هذا النص أن ينصفني على من شكك في علم السيد السقاف أو اتهمه بأخذ النصوص من الشيعة أو غير ذلك

    الأنصاف يا أشاعرة يا أهل السنة والجماعة ثم الانصاف !!!
    ================================================== ====
    وقالوا:

    http://forum.rayaheen.net/showthrea...01&pagenumber=5
    اقتباس
    ================================================== ====

    وكيف لا أحزن؟؟؟؟

    كان اللقاء بالنسبة لي اليوم محزناًً

    فقد ظهر السيد حسن في صورة الناقل بخيانة في نظرهم ولم يستطع أن يجيب ، ولسيت هذه المشكلة فقدحهم لا يضره ، لكن هذا أضعفه أمام الناس خصوصا العوام غير المتخصصين.

    وإن كان قوله " أن ابن تيمية نقل كلاما مع اقراره به "جوابا صحيحا ، لكنه أوجد ثغرة للخصوم لأنه لم يكن دقيقا في النقل ابتداء
    فليته قال مثلا : نقل ابن تيمية عن فلان مقرا له ) حتى يسد عليهم الباب

    =========================================================



    و سؤالي لك يا أخ حليف :

    قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم في حديث في الصحيحين حديث أبي هريرة يقول: (( ينزل ربنا كلك ليلة إلى السماء الدنيا،فيقول:هل من سائلٍ فأعطيه .. ))إلى آخر الحديث.

    هل لا شرحت لي معنى هذا الحديث ?????


    وسؤالي الثاني :

    لقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن نقول في الصلاة أثناء السجود " سبحان ربي الأعلى "
    فماذا تقول في رجل قال " سبحان ربي الأسفل " على حسب إعتقادكم أن الله موجود في كل مكان في الأعلى وفي اليمين والشمال والأسفل
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-09-04
  13. العربي الصغير

    العربي الصغير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-14
    المشاركات:
    1,175
    الإعجاب :
    1
    أخي العزيز وما زلت أكرر لماذل لايسعنا ما وسع الصحلبة رضي الله عنهم؟؟؟
    هل ورد عن الإمام علي رضي الله عنه أنه أول معنى الاستواء أو النظر أو غيره ؟

    قابلني أحد من يعتقدون بهذه العقيدة الباطلة
    قائلاً:أنتم تقولون أن لله سمع وبصر!!

    قلتُ : نعم وبذلك وصف نفسه .
    أجابني قائلاً : وبهذا أنتم تشبهونه بالمخلوق الذي لديه سمع وبصر!!
    قلت له : أسألك سؤالاً : هل أنت حي أم ميت؟؟؟فضحك..
    فقلت : أجبني ..!!!
    فقال : بالطبع حي ..
    فقلت له : والله حي أم ميت ؟؟
    فقال : حي..
    فقلت له ألا تتقي الله تشبه الله بالمخلوق؟؟؟ أنت حي .. والله حي ؟؟
    فتعجب قائلاً :
    لكن حياة الله غير حياتي..

    فقلت له وبصر الله غير بصرك وسمع الله غير سمعك وهكذا لن ندخل في جدال..
    فلماذا يا أخي العزيز لا نصف الله بما وصف به نفسه من دون تشبيه أو تأويل أو تعطيل أوتحريف..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-09-04
  15. القــاضي

    القــاضي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-12
    المشاركات:
    136
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-09-05
  17. وردة

    وردة عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-02
    المشاركات:
    236
    الإعجاب :
    0
    أخي العربي الصغير

    شكرأ لك على هذا المثال الرائع , لا فض فوك ولا عاش حاسدوك

    لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-09-05
  19. وردة

    وردة عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-02
    المشاركات:
    236
    الإعجاب :
    0
    إليكم كذب التكفيري الجهمي حسن السقاف من كتبه


    الحمدُ للهِ وبعدُ ؛

    لقد فضح اللهُ هذا الخسافَ أو السخافَ في قناةِ المستقلةِ بفضائح عدةٍ ومنها عبارةُ قالها في حق شيخِ الإسلامِ وهي في اسمِ شيخِ الإسلام " الحَرَّاني " ، فكتبهُ الخسافُ أو السخافُ " الحِراني " من الحِرَ وهو الفرج كما جاء في الحديثِ :

    أَخْرَجَ الْبُخَارِيّ فِي كِتَاب الْأَشْرِبَة عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن غُنْم قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو عَامِر أَوْ أَبُو مَالِك الْأَشْعَرِيّ سَمِعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول " لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَام يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِير وَالْخَمْر وَالْمَعَازِف " .

    وعندما ذكر ذلك الشيخُ عائضُ الدوسري أنكر السخافُ أو الخسافُ ، وقال : إنه لا يعلم عنها شيئاً .

    إليكم أيها الأحبة صورة من كتابهِ الذي وردت فيه العبارة ليتبين لكم كذب الرجل ، وهو في هذه الحالة له احتمالان :

    1 - إما أنه استخدم التقيةَ .
    2 - أو أنه لا يكتبُ كتبه بنفسه وإنما إناسٌ يكتبونها له ، ثم يوضع اسمهُ عليها .
    وصدق النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث :
    ‏عَنْ ‏‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏‏قَالَ ‏: ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :‏ ‏إِنَّ اللَّهَ قَالَ : "‏ ‏مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ ‏آذَنْتُهُ ‏ ‏بِالْحَرْبِ ... "
    رواهُ البخاري



    * يزعم السقاف عليه من الله مايستحق أن قول شيخ الإسلام رحمه الله ( إن شاء الله تحقيقا ) بأنه يعلم الغيب !
    وهنا الرد

    http://www.alserdaab.com/alandalosee/shbhaat.ra
    للتحميل : حفظ باسم


    --------------------------------------------------------------------------------

    محمد الأمين أبو خُبزة يفضحُ التكفيري حسنَ السقاف [ ملف صوتي ]

    الحمدُ للهِ وبعدُ ؛

    كما تعلمون أن الناسَ في كثيرِ من أصقاعِ العالم يتابعون قناةَ المستقلة المتواضعة ، والحلقاتُ في هذه المرةِ عن " تراثِ شيخِ الإسلامِ رحمه الله " ، والمتناظران أحدهما يكفرُ شيخِ الإسلامِ لأنه يثبتُ صفاتِ الله كما جاءت في كتابِ اللهِ والسنةِ ، ويلزمهُ أنه يكفرُ كلَ من قال بقولِ شيخِ الإسلامِ ، فكلُ من أخذ بقولِ شيخِ الإسلامِ ابنِ تيميةَ فهو كافرٌ في نظرِ التكفيري حسن السقاف .

    والسخاف يذكرنا بقصةِ ذلك الرجل الذي بال في بئرِ زمزم ، فضربهُ الناسُ ، فقيل له : لماذا فعلت ذلك ؟ فقال : ليقول الناسُ أنني بُلتُ في بئرِ زمزم .

    وبعد حلقةِ الأمس اتصل أحدُ الإخوةِ في غرفة السرداب في البال توك بـ " محمد الأمين أبو خُبزة التطواني " من بلادِ المغرب ، وسألهُ عن حقيقة التكفيري حسن السقاف ، وأترككم مع الملف ِ الصوتي الخاص باللقاء :

    http://www.alwarethoon.com/Audio/Alshaikh_Abu_Khobza.rm
    للتحميل : حفظ باسم

    وهذا ملفٌ آخر وفيه الكوراني يثني على السقافِ بعد انتهاءِ إحدى الحلقاتِ في برنامج " البال توك " .

    ولتعلموا أيها العقلاءُ من أهلِ السنةِ أن المبتدعةَ يمدون جسورَ المودةِ والتعاونِ والثناءِ لبعضهم البعض إن كان في سبيلِ إسقاطِ أهلِ السنةِ الذين يدينون بعقيدةِ الصحابةِ والتابعين ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يومِ الدينِ ، ثم خطّأ الكورانيُّ السقافَ عندما فسر الكرسي بالعلمِ .

    أترككم مع الرابطِ ولا تنسوا التعليقَ بما لديكم .
    http://www.alwarethoon.com/Audio/AlKokokorany_&_Saqaf.rm



    تابـع : بعضٌ من خياناتِ السقاف العلميةِ خلال مناظراتِ المستقلةِ

    كتبه
    عَـبْـد الـلَّـه بن محمد زُقَـيْـل

     

مشاركة هذه الصفحة