الاوليمبياد انتهى ولكن فاتورته لم تسدد بعد

الكاتب : اليافعي2020   المشاهدات : 531   الردود : 3    ‏2004-09-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-09-01
  1. اليافعي2020

    اليافعي2020 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    3,478
    الإعجاب :
    0
    اليونانيون يدركون ان الوقت قد حان لدفع الفاتورة وأن الحكومة أصبحت مضطرة لتخفيض نفقاتها من الان فصاعدا.

    ميدل ايست اونلاين
    أثينا - إذا كان إطفاء الشعلة الاحد الماضي قد أعلن انتهاء منافسات دورة الالعاب الاوليمبية التي أقيمت بالعاصمة اليونانية أثينا من 13 إلى 29 آب/أغسطس فإن هناك شعلة أخرى أوقدت في نفس الوقت تتعلق بالنتائج والآثار المترتبة على استضافة اليونان لهذه الدورة.

    وعلى الرغم من الاشادة التي حظيت بها اليونان مع ختام الدورة عندما عبر البلجيكي جاك روج رئيس اللجنة الاوليمبية الدولية عن سعادته قائلا "إنني رئيس لجنة سعيد لان الدورة كانت متميزة" إلا أن ذلك لا يمنع أن الدورة حملت اليونان ديونا ثقيلة كما أوجدت عددا من الملاعب والاستادات التي لم تعد اليونان في حاجة لها بعد انتهاء الدورة أي أن الاسوأ لم يأت بعد.

    وفي دورة الالعاب الاوليمبية السابقة التي أقيمت في سيدني عام 2000 وجه الاسباني خوان أنطونيو سامارانش الرئيس السابق للجنة الاوليمبية الدولية التحية والمجاملة إلى المنظمين الاستراليين ووصف الدورة بأنها "الاعظم في التاريخ لكن اليونانيين نجحوا في تنظيم الدورة على نفس الكفاءة فكانت الامور كلها تسير بشكل جيد ومتكامل كما كانت الملاعب نموذجية كما لم تظهر المشكل المرورية في شوارع العاصمة التاريخية.

    ولكن على الرغم من كل هذه الاشادة التي حصل عليها اليونانيون لا تبدو الصورة سعيدة بشكل عام حيث يدرك اليونانيون أن الوقت قد حان لدفع الفاتورة وأن الحكومة أصبحت مضطرة لتخفيض نفقاتها من الان فصاعدا.

    ويعتقد الخبراء أن اليونانيين سيتحملون نفقات الدورة الاوليمبية على مدار السنوات العشر المقبلة.

    وتبلغ التكلفة الرسمية وكان مقررا أن تصل التكاليف الرسمية لاستضافة الدورة إلى 4.6 مليار يورو (5.5 مليار دولار) ولكن الحكومة اليونانية ألمحت قبيل افتتاح الدورة أنها قد ترتفع إلى سبعة مليارات يورو إلا أنها لم تعلن رسميا حتى لا يحبط المواطنون خلال الدورة.

    ويتردد الان أن الفاتورة وصلت بالفعل إلى مبالغ تتراوح بين 10 و12 مليار يورو وهو ما يساوي 5.7 بالمئة من إجمالي الناتج القومي.

    وستظهر الحقيقة عندما يلقي رئيس الوزراء اليوناني كوستاس كارامانليس في العاشر من أيلول/سبتمبر الخطاب المعتاد للاعلان عن الميزانية.

    ورغم ذلك سيكون للاثار المالية المترتبة على استضافة الدورة جانبا إيجابيا فقد ساعدت الدورة اليونان على النمو الاقتصادي بنسبة أربعة بالمئة هذا العام وهو من أعلى معدلات النمو في دول الاتحاد الاوروبي.

    وساهم في ارتفاع تكاليف الدورة الاوليمبية بأثينا تكاليف الخطة الامنية الكبيرة التي وضعت لتأمين الدورة بصفتها أول دورة ألعاب أوليمبية صيفية تقام بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر 2001 عندما تعرضت الولايات المتحدة لهجمات إرهابية.

    وتخطت التكاليف الاجمالية للخطة الامنية الموضوعة أكثر من مليار يورو وهو ما يفوق مجموع تكاليف أوليمبياد ميونيخ 1972 بأكمله.

    ومع وجود العديد من الاضطرابات والتهديدات الامنية حرصت الولايات المتحدة على التأكد من مضاعفة الاجراءات الامنية المحكمة. وأشاد وزير الخارجية الامريكي كولين باول بالامن في اليونان أثناء فترة إقامة الدورة وذلك في خطاب أرسله إلى وزير الخارجية اليوناني بتروس موليفياتيس وأوضح باول إن إلغاء زيارته إلى اليونان كانت احتياطات طارئة.

    وكانت اليونان قد استعانت بعدد كبير من الجنود حيث عينت 70 ألفا من أفراد الشرطة والجيش كما استعانت بطائرات "أواكس" التابعة لحلف شمال الاطلسي وأنشأت منصات لصواريخ باتريوت المضادة للطائرات ونشرت آلاف من الكاميرات الامنية.

    وستمنح هذه الدورة الكثير من الافكار التي سيضعها منظمو بطولة كأس العالم لكرة القدم في ألمانيا عام 2006 في اعتبارهم.

    وقال وزير الداخلية الالماني أوتو شيلي لدى زيارته إلى أثينا "حتى دولة كبيرة مثل ألمانيا ستتعلم من أخرى صغيرة مثل اليونان" مشيرا إلى أنه من غير المرجح أن تحرس طائرات (أواكس) المجال الجوي في ألمانيا أثناء كأس العالم لكنه قد يهتم بالاستماع إلى وزير الداخلية اليوناني جورجيوس فولجاراكيس.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-09-01
  3. عبدالحميد المريسي

    عبدالحميد المريسي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-07
    المشاركات:
    2,296
    الإعجاب :
    0
    شكرا اخي العزيز على الموضوع الرائع جدا
    بصراحة ابداعت في موضوعك والله يعين اليونان على هذا المبالغ
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-09-02
  5. yemen_ghost

    yemen_ghost عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-07-03
    المشاركات:
    1,456
    الإعجاب :
    0
    حتى عندهم فوووواتير

    الله يعينهم

    بس هم اللي استفادوة قليل ؟؟؟!!!!!!!!!


    تحياتي للجميع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-09-02
  7. صدام الغزالي

    صدام الغزالي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-20
    المشاركات:
    1,799
    الإعجاب :
    0
    مشكور اخي على الموضوع





    تحياتي الخاصه
     

مشاركة هذه الصفحة