الاردن واليمن مستعدان لارسال قوات إلى العراق

الكاتب : اليافعي2020   المشاهدات : 335   الردود : 0    ‏2004-09-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-09-01
  1. اليافعي2020

    اليافعي2020 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    3,478
    الإعجاب :
    0
    العاهل الاردني يقول انه لا يستطيع رفض طلب عراقي بارسال قوات، وصنعاء تريد غطاء دوليا.

    ميدل ايست اونلاين
    لندن وصنعاء - قال العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) مساء الخميس إن بلاده هي أولى الدولة العربية المستعدة لارسال قوات إلى العراق.

    وقال الملك عبد الله في مقابلة مع (بي.بي.سي) "إذا طلب منا العراقيون المساعدة بصورة مباشرة سيكون صعبا علينا للغاية أن نقول لا".

    وأضاف أن القيادة العراقية الجديدة التي وصفها بأنها "جيدة وقوية وشجاعة" إذا طلبت المساعدة من الشعب الاردني بوصفه من شعوب الجوار فسيكون من الصعب أن يرفض.

    والملك عبد الله من أقرب الحلفاء للولايات المتحدة في المنطقة.

    ويعد استعداد العاهل الاردني ارسال قوات الى العراق كسرا لـ«تابو» عربي امتنعت من خلاله الدول العربية عن المشاركة في غزو العراق واحتلاله من قبل القوات الاميركية والبريطانية او المساهمة بقوات في احتلاله على الرغم.

    ولكن الدول العربية المحيطة بالعراق قدمت تسهيلات كثيرة وقواعد لانطلاق القوات اثناء وبعد غزو العراق.

    ويعارض الشعب الاردني الذي يضم عددا كبيرا من الفلسطينيين سياسة الولايات المتحدة في الشرق الاوسط.

    ومن جهة اخرى ذكرت وكالة الانباء اليمنية ان اليمن على استعداد لارسال قوات للمساهمة في مهام حفظ الامن في العراق "في اطار قرار دولي".


    ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية اليمنية قوله ان بلاده مستعدة لارسال قوات لحفظ الامن في العراق "شريطة أن يكون ذلك في أطار قرار دولي وتحت الاشراف المباشر لمنظمة الامم المتحدة والا يكون هناك تمثيل عسكري للولايات المتحدة في قوام هذه القوات".


    واضاف المسؤول "ان اليمن حريصة على استباب الامن والاستقرار في العراق الشقيق وانها على اتم الاستعداد للمساهمة في جهود اعادة الاستقرار الامني للعراق وبخاصة ان اليمن لم تكن من الدول التي اشارت الحكومة العراقية المؤقتة الى عدم الرغبة في مشاركتها".


    وكان اليمن رحب بنقل السلطة للعراقيين الاثنين. وقال مصدر مسؤول في الخارجية اليمنية ان نقل السلطة "خطوة على طريق تسليم السلطة الكاملة والمطلقة الى الشعب العراقي وبداية لانهاء الاحتلال".


    كما اعرب المصدر عن الامل في ان "تتمكن الحكومة العراقية المؤقتة من تحقيق الامن والاستقرار وبدء مرحلة بناء العراق الجديد".
    --------------------------------------------------------------------------------
     

مشاركة هذه الصفحة