التبرك بالنبي وءاثاره ثابت ثابت ثابت

الكاتب : المفتش   المشاهدات : 878   الردود : 14    ‏2004-08-31
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-31
  1. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    اعلم أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يتبرَّكون بآثار النبي صلى الله عليه وسلم في حياته وبعد مماته ولا زال المسلمون بعدهم إلى يومنا هذا على ذلك وجواز هذا الأمر من فعل النبي صلى الله عليه وسلم وذلك أنه صلى الله عليه وسلم قسم شعرَه حين حلقَ في حجة الوداع وأظفاره كما ساق ذلك البخاري ومسلم وغيرهما .

    فالتبرك معناه طلب زيادة الخير .

    روى البخاري في الصحيح في كتاب الوضوء عن ابن سيرين قال : قلتُ لعَبيدَةَ عِندنا من شَعَرِ النبي صلى الله عليه وسلم أصبناه من قِبَلِ أنسٍ ـ أو من قِبَلِ أهل أنس ـ فقال: لأن تكون عندي شَعرةٌ منه أحبُّ إليَ من الدنيا وما فيها .

    وروى البخاري عقبه من نفس الكتاب عن ابن سيرين عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما حلَقَ رأسه كان أبو طلحةَ أول من أخذ من شعره .اهـ
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-08-31
  3. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري ما نصه : وقد أخرج أبو عوانة في صحيحه هذا الحديث من طريق سعيد بن سليمان المذكور أبين مما ساقه محمد بن عبد الرحيم ولفظه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر الحلاق فحلق رأسه ودفع إلى أبي طلحة الشق الأيمن ثم حلق الشق الآخر فأمره أن يقسمه بين الناس .
    ورواه مسلم من طريق ابن عيينة عن هشام بن حسان عن ابن سيرين بلفظ : لما رمى الجمرة ونحر نسكه ناول الحالق شقه الأيمن فحلقه ثم دعا أبا طلحة فأعطاه إياه ثم ناوله الشق الأيسر فحلقه فأعطاه أبا طلحة فقال : اقسمه بين الناس وله من رواية حفص بن غياث عن هشام أنه أقسم الأيمن فيمن يليه وفي لفظ : فوزعه بين الناس الشعرة والشعرتين وأعطى الأيسر أم سليم ، وفي لفظ : أبا طلحة ، ولا تناقض في هذه الروايات بل طريق الجمع بينهما أنه ناول أبا طلحة كلا من الشقين فأما الأيمن فوزعه أبو طلحة بأمره وأما الأيسر فأعطاه لأم سليم زوجته بأمره صلى الله عليه وسلم أيضًا ، زاد أحمد في رواية له لتجعله في طيبها ، وعلى هذا فالضمير في قوله : يقسمه في رواية أبي عوانة يعود على الشق الأيمن وكذا قوله في رواية ابن عيينة فقال : اقسمه بين الناس .

    قال النووي : فيه التبرك بشعره صلى الله عليه وسلم وجواز اقتنائه للتبرك .اهـ

    فظهر من ذلك أن تقسيم النبي شعره بين أصحابه كان ليتبركوا به وليستشفعوا إلى الله تعالى بما هو منه ويتقربوا بذلك إليه ، قسَم بينهم الشعر ليكون بركة باقية بينهم وتذكرةً لهم ثم تبع الصحابة في خصلتهم في التبرك بآثاره صلى الله عليه وسلم من أسعده الله وتوارد ذلك الخلف عن السلف الصالح فقد روى الذهبي في كتابه السِـيَّر أن عبدَ الله ابن الإمام أحمد قال: رأيتُ أبي يأخذ شعرةً من شعر النبي صلى الله عليه وسلم فيضعها على فيه يُقبلها وأحسبُ أني رأيته يضعهما على عينه ويغمسها في الماء ويشربه يستشفبي به ورأيته أخذ قصعة النبي صلى الله عليه وسلم فغمسها في جُب الماء ثم شرب فيها ورأيته يشربُ من ماء زمزم يستشفي به ويمسح به يديه ووجهه .اهـ
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-08-31
  5. عابر سبيل

    عابر سبيل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-12
    المشاركات:
    3,102
    الإعجاب :
    0
    اريد فعل فعلة الصحابة

    انهم ذهبوا الى قبر الرسول وطلبوا منه التبرك



    لا تأتي بكلام مجمل وتعتبرة دليل
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-08-31
  7. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,612
    الإعجاب :
    69
    لم يعترض احد على التبرك بآثار النبي ,اما الدعاء و العبادة فلله وحده لا شريك له,يا صوفي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-08-31
  9. العربي الصغير

    العربي الصغير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-14
    المشاركات:
    1,175
    الإعجاب :
    1
    وأنا أسألك سؤالا:

    هل ااحواجز التي على قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من الآثار التي نتبرك بها؟؟؟؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-08-31
  11. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0

    ثَبَتَ عن أبي أيوب الأنصاري أنه جَاءَ إلى قبرِ الرسولِ فَوَضَعَ وجهَهُ عليهِ للتبركِ

    عن أبي داود بن أبي صالح قال: أقبل مروان يوماً فوجد رجلا واضعاً وجهه على القبر فقال : أتدري ما تصنع ؟ فأقبل عليه فإذا هو أبو أيوب فقال : نعم جئت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم أت الحجر ، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
    " لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله ولكن ابكوا على الدين إذا وليه غير أهله " .
    رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-08-31
  13. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    هل تقول أنك تتبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته يا زنكي

    أجب ولا تتهرب

    فما لدي بخصوص هذه المسألة مما يقوله الوهابية غير هذا
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-08-31
  15. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    روى الإمام أحمد في مسنده في مسند باقي المكثرين عن عُميرِ بنِ اسحق قال رأيتُ أبا هريرة لقيَ الحسن فقال له اكشف عن بطنكَ حتى أُقـبِّـلَ حيثُ رأيتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يُـقَـبِّلُ منه فكشفَ له عن بطنه فقـبَّـلَه .اهـ
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-09-01
  17. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,612
    الإعجاب :
    69
    هات ما عندك عن اهل السنة و الجماعة
    ما تقصد بالتبرك؟......اتمنى ان لا تكون عبادة
    اين هي اثار الرسول صلى الله عليه وسلم
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-09-01
  19. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    لم تجب على سؤالي يا زنكي أم أعيده ؟؟؟
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة