نوادر عن العلامة الألباني رحمه الله ما أظنك تعرفها !!

الكاتب : iskandr   المشاهدات : 2,733   الردود : 29    ‏2004-08-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-30
  1. iskandr

    iskandr عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-25
    المشاركات:
    910
    الإعجاب :
    0
    نوادر عن العلامة الألباني رحمه الله ما أظنك تعرفها !!

    أولا : العلامة الألباني علم من الأعلام المعاصرين الذين أحيى الله بهم علم الحديث إحياء لعله لم يكن بعد القرن الرابع الهجري ، حيث انفتح الناس على هذا العلم انفتاحا كبيرا في جميع فنونه ، و هذا لا أخال أحدا ينكره ...
    و لو لم يكن للعلامة الألباني رحمه الله سوى هذا لكفاه ، فكيف و قد كان المحب لسنة أحمد المدافع عنها المتمسك بها على حسب ما أداه إليه اجتهاده ...
    و من أحب هذا العالم فقد أحب عالما سنيا ناصرا للسنة و قامعا للبدعة ..
    ثانيا : قد يظن البعض أنني أدعو إلى تقليده أو التعصب لآرائه ، كلا بل هو رحمه الله كان من أشد الناس تنفيرا من هذا ، و ما علمناه ألزم أحدا برأيه ، لكنه كان يصدع برأيه صدعا قويا لا أعلم له نظيرا فيه إلا أن يكون العلامة ابن حزم رحمه الله

    من تلك النوادر :
    ما حدثني به الشيخ الفاضل الدكتور فاروق السامرائي رئيس قسم أصول الفقه بكلية الشريعة جامعة اليرموك ( سابقا ) وهو ممن له صلات عائلية بأهل الشيخ الألباني ، وكان يزور الشيخ في بيته ، وزاره الشيخ في بيته كذلك ، حدثني أن الشيخ كان يربي في بيته أنواعا من الطيور كالبط والدجاج والحمام يأكل منها رحمه الله هو وأهل بيته ، وقد احتاج الشيخ وأهله إلى السفر للعمرة لمدة أسبوعين ، فصنع الشيخ الألباني بيده ومن تصميمه جهازاً في غاية البراعة مؤقتا ومبرمجاً بحيث إنه في ساعة محددة يومياً يفرغ في كل قفص أنواعا معينة وكمية محددة من الحبوب لكل نوع من الطير ، وكذلك في أوقات محددة يومياً يصب هذا الجهاز كميات من الماء في آنية الطيور ، فسافر الشيخ ورجع والطيور على ما يرام تأكل وتشرب في الأوقات المحددة !

    وكذلك ما حدثني به غير واحد من أن الشيخ قد صنع بنفسه مصعداً داخلياً وتولى تصميمه وتنفيذه بيده وكان يستعمله في منزله للصعود من الطابق السفلي إلى الطابق العلوي !

    والشيخ رحمه الله يذكرنا بما جاء في ترجمة القرافي المالكي صاحب كتاب الفروق فقد كان أيضاً ماهراً في الصناعات واخترع العديد من الأجهزة .
    /////////////////////////////////////////////////

    مما حصل مع الشيخ : أنه كان مرة مع بعض الإخوان و الطلبة مخيمين ، و في ليلة من الليالي و هم ينظرون إلى السماء ، قال أحد الإخوان : شيخنا الفاضل ، تذكرنا بشيخ الإسلام ابن تيمية ! فقال الشيخ ناصر الدين عقبها من غير تراخٍ : تب إلى الله تب إلى الله ، أو قال : استغفر ربك استغفر ربك !!!
    فانظر كيف كان حاله مع بذله في سبيل تحصيل العلم أكثر العمر ، فما بال بعضنا يكيل لبعض بألقاب لو أنفق بعضهم فيها عمره لعله لا يصل إلى منزلتها ، كما تراه في كتابات البعض لمن هم في أول الطلب ( محدث العصر ..) و نحوها ، فلنحذر من مثل هذا ، فإن هذا من جنس الأحكام على الناس ثوثيقا و تجريحا ، ثناء و ذما ، و هذه صنعة الراسخين في العلم ؛ و هي أمانة ، و الناس منازل ، فهل اطلع على منازل الآخرين حتى يقول مثل ما ذكرنا ، فلا تنزل أخي الكريم برأي منك أحدا منزلة لا تعلم هل يستحقها أم لا ؟
    هذا و الله الموفق .

    //////////////////////////////////////////////////////

    الأخ الفاضل محمد الخطيب الذي عمل في بيت الشيخ -رحمه الله- ست سنوات ما نصه :
    وقد كان الشيخ رحيمًا رؤوفًا فقال لي مرة: يا محمد أنت لا تملك سيارة، وأولادك لابد أنهم بحاجة إلى استجمام ، فهيئ نفسك في أي يوم تريد حتى نذهب سويًّا في نزهة ترفه بها عن أولادك، وفعلاً بعد يومين رتبنا أمرنا وخرجنا بصحبة الشيخ وزوجته إلى بعض الأحراش خارج عمان، وقد أحضرنا طعامًا وفاكهة منوعة، وسُرّ أولادي أي سرور.
    وكنت مرة أعمل للشيخ على سطح بيته وأصلح بعض الأمور، فحملت قضيبًا طويلاً أرفعه من مكان لآخر، فغلبني القضيب وأنا في أعلى السطح فكدت لولا فضل الله أن أهوي من أعلى السطح، فعلم الشيخ بالخبر، فحمد الله على سلامتي، وسارع ساجدًا لله: سجدة شكر، وذرفت عيناه بالبكاء، وأخرج من جيبه مئة دينار أعطاني إياها.
    وكان ورعًا حيث حصل أن توسط مرة لشخص تعرف عليه في إحدى الشركات، بعد أيام طرق الرجل باب الشيخ محضرًا تنكة زيتون، فقال لي: هذه هدية للشيخ، وكان الشيخ نائمًا، فلما استيقظ أخبرته، فقال: لا يحل لنا أكلها، فقد قال رسول الله  : «من شفع شفاعة، وأهدي له هدية فقبلها، فقد أتى بابًا من الربا» وأعطيناها للفقراء.
    وكم كنت أستحث الشيخ لبناء مسجد أو إعطاء فقير أو أرملة أو سائل، فكان لا يردني في ذلك، والقصص كثيرة في ذلك، منها : جاء رجل مريض وعلاجه بإبر تكلفة الواحدة منها عشرون دينارًا، يحتاج (15) إبرة، فطلب مني الشيخ الذهاب لبيته والتأكد من صحة ما قال، فلما علمنا صدقه أعطاني الشيخ المال، واشترينا له الإبر.
    ولما نويت أن أبني احتجت للمال، فطرقت كثيرًا من الأبواب، ولم أحصل على شيء، فتذكرت رجلاً ثريًا يعرفه الشيخ، فقلت لزوجة الشيخ : لعلك تقولين للشيخ أن يتوسط لي عند فلان حتى يقرضني، وفي اليوم التالي ، وكنت أجلس على مكتبي قال لي: يا محمد أنت تريد أن أتوسط لك عند فلان كي يقرضك؟ فقتل: نعم، قال: أنا أولى بك منه أنا أعطيك ما تريد، فبكيت وقلت: يا شيخنا جزاك الله خيرًا. ولكن – والله – لم يكن أن أحصل على طلبي من الشيخ لترفعي عن النظر لما عند الشيخ، فلما أعطاني المال قال: هذه هدية ألف دينار غير محسوبة، فبكيت مرة أخرى ، فجزاه الله خيرًا كثيرًا رحمه الله تعالى.
    وقصة أخرى حصلت قريبًا والشيخ في المشفى : جاءته امرأة تشكو له وقوعها في براثن البنوك، حيث إنها وزوجها اقترضا من أحد البنوك مبلغ تسعة آلاف دينار، وتضاعف عليها المبلغ من الربا بعد وفاة زوجها، فجاءت تستنجد بالشيخ للخلاص من ذلك، فطلب مني الشيخ كالعادة التحري في ذلك، وبعد التحري والتأكد من صدق المرأة وافق الشيخ على أن يقرضها مبلغ سبعة آلاف دينار، فحضرت المرأة وحضر معها أولادها، فقال الشيخ: هذه ألف دينار هدية، وهذا المبلغ المطلوب، ففرحت وفرح أولادها ودعوا للشيخ، ودعوت أنا، بأن يجزي الله الشيخ خيرًا، فنظر الشيخ إلينا، وقال : يا أخوان ! والله إنني أتمنى أن أصبح مليونيرًا، حتى أُخرج الألوف من أمثال هذه المرأة من قيود الربا.
    وكانت زوجتي على وشك الولادة، فكان الشيخ دائم السؤال عنها، وقبل يوم من الولادة – حينما أردت الانصراف من المكتبة – قال لي الشيخ : خذ سيارة أم الفضل لعلك تحتاجها في منتصف الليل، وبقيت السيارة عندي يومين، وفعلاً جاءت الولادة في منتصف الليل، وخرجت من بيتي لا أعرف أين أذهب، وبعد بحث لم أجد قابلة ، فتذكرت أن زوجة الشيخ عندها خبرة بالولادة، فتوجهت نحو بيت الشيخ وأنا متردد خشية أن أزعج الشيخ في هذا الوقت المتأخر، فطرقت الباب، فرد علي الشيخ وقدمت اعتذارًا شديدًا وأعلمته حاجتي، فرد علي بلهجة المداعبة : لماذا لم تصنع مثل شيخك؟ فقد قمت بتوليد زوجتي بنفسي، ثم أردف قائلاً: لحظات وأوقظ لك أم الفضل، وذهبت معي، وُرزقنا بولدي عبدالله.
    أما سيارة الشيخ فكانت جمل محمل للإخوة، فكان يحمل بها الإخوة، وينقلهم من مكان لآخر، ويقول لي: يا محمد كان يقول لي والدي -رحمه الله- لكل شيء زكاة، وزكاة السيارة : حمل الناس بها.
    وكان يقول : "إتمام المعروف خير من البدء به" وهي حكمة تعلمناها من الشيخ، وأنعم بها من حكمة، فكان يقوم على قضاء حوائج إخوانه، فيكتفي الأخ بشيء من خدمة الشيخ، فيفرح الشيخ، ويصر على أن يتمم له ذلك، ويبادر الأخ بقوله : "إتمام المعروف خير من البدء به". فكم والله استفدنا من هذه الحكمة في معاملة إخواننا. انتهى كلامه

    //////////////////////////////////////////////////////
    و هذا خبرٌ عن ورعه رحمه الله

    قال تلميذه عصام موسى :

    ورع الألباني: كان إذا عرض لشيخنا -رحمه الله- سؤال يتعلق به لا يفتي نفسه بل يتصل على شيخنا أحمد السالك الشنقيطي ويسأله وقد سمعته مرارًا يفعل ذلك.
    أحمد السالك الشنقيطي: قال شيخنا الألباني: أشتري مجالسة السالك بالذهب وكان يقول عنه أيضًا: أفقه أهل الأردن.
    ////////////////////////////////////////////////////////
    موقف بكى منه الشيخ :

    قال عصام موسى جزاه الله خيرا :
    ( لما عدت من أسبانيا حدثت شيخنا عن أحوال المسلمين ومن جملة ما حدثته حدثته عن العدل الذي يلقاه المسلمون في ديار الكفر من حيث الحرية في عباداتهم وتجمعاتهم بحيث يتقدمون للبلدية مثلاً من أجل صلاة العيد في المصلى فتهيئ لهم البلدية مكانًا وترسل شرطي سير لتسهيل وقوف سياراتهم ومرورهم بسلام وبعض من هذه الصور ، فما كان من شيخنا إلا أن بكى، وقال: الله أكبر يلقى المسلمون في بلاد الكفر من العدل والحرية ما لا يلقوه في بلاد الإسلام ، فالله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله).
    /////////////////////////////////////////////////////////


    منقوول
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-08-30
  3. عابر سبيل

    عابر سبيل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-12
    المشاركات:
    3,102
    الإعجاب :
    0
    اللهم ارحم علمائنا يا رب العالمين


    وتقبلهم عندك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-08-30
  5. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    هو " محمد ناصر الدين الألباني " الوهابي المتوفى من عدة سنوات وكان يقطن عمان ، وطردمن المملكة السعودية حين طالب بإزالة المقام النبوي الشريف .

    حين سأله أحدهم عن خروج أهل الضفة الغربية من أرضهم فيجيب بكل وقاحة : يجب أن يخرجوا من الأرض ، يجب أن يهاجروا إلى دولة أخرى إن لم يتمكنوا من طرد الكافر من أرضهم إلى أرض يتمكنون فيها من القيام بشعائرهم الإسلامية ، الصحابة أخلوا مكة ، يجب على أهل فلسطين أن يخلوها ، ويخاطب - الألباني - أهل فلسطين فيقول : يجب أن تخلو يا أهل فلسطين البلد للكفار ...

    وهذه الأقوال لا تحتاج إلى تعليق ، قالها الألباني في العم 1993 بعد أن بدأت الانتفاضة بست سنوات ...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-08-30
  7. عابر سبيل

    عابر سبيل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-12
    المشاركات:
    3,102
    الإعجاب :
    0

    اعرف قدر واعرف من انت قبل ان تتكلم على هولاء الجبال

    وقبل ان تتكلم في موضوع اعرف الموضوع كامل وبعدين ناقش
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-08-30
  9. أمير الكلام

    أمير الكلام عضو

    التسجيل :
    ‏2004-08-29
    المشاركات:
    67
    الإعجاب :
    0
    اللهم لك الحمد علي كل حال
    واللهم ارحم علماء الاسلام
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-08-30
  11. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    قدر من أتكلم عنهم ينبي عنهم فتاواهم الخبيثة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-08-30
  13. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    عجيبة للألباني

    قال الألباني في فتاويه : " يحرم إسبال اللحية فوق القبضة كما يحرم إحداث أي بدعة في الدين " انتهت عبارته .

    الرد: هذه الفتوى شاذة شذ بها عن علماء الإسلام فإن علماء الإسلام على وجهين منهم من قال: اللحية تترك كما هي لا يؤخذ منها، ومنهم من قال يؤخذ من طولها ومن عرضها القول الأول قاله النووي، والثاني الإمام الحسن البصري رضي الله عنه. ومن أين للألباني أن يقول إن ما زاد على القبضة حرام وليس له حجةٌ يحتج بها من حديث فيه أن الرسول قال ذلك أو إنه عليه الصلاة والسلام قبض على لحيته فقصَّ ما زاد على ذلك، ومن أين له أن يقول إن لحيته خِلقةً ما زادت على ذلك فهل أخذ هذه من أوهام منامية أم كيف ذلك؟!

    ونسأل الله تعالى أن يلهمنا السهر على حفظ شريعة رسول الله (صلى الله عليه وسلّم) ونسأله أن يرزقنا العلم والعمل به والله سبحانه وتعالى أعلم وأحكـم، والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وعلىءاله الأطهار وصحابته الأخيار.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-08-30
  15. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,619
    الإعجاب :
    69
    يا صوفي

    يا عبد الجيلاني نحن لا نقدس إبن تيمية او الالبانى رحمهما الله ولكن نجلهم,انا اعرفك انك إذا نقلت كذبت......و لكن اذا كان رأي الالباني كذلك,فأنه بشر وابن تيمية بشر, انت و اقرانك من الشيعة تقلبون المجلدات حتى تجدوا اي شيء تضروا به شيوخ اهل السنة والجماعة. و نحن يكفينا ان نرى عناوين كتبكم, و مقدماتها حتى نرى تحولكم عن ما كان عليه الرسول و الصحابة عليهم الصلاة و السلام.
    يا المفتش اريد سبك, يا صوفي ,كفى بها سبة وعار
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-08-31
  17. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    لا جديد بالنسبة لسفاهتكم ولن أجيبك إلا بالدليل الشرعي على بطلان دينكم الذي استحدثه ابن عبد الوهاب

    فكما جرت عادة الوهابية حين يعجزون عن الرد بالدليل الشرعي .. يلجؤون إلى أسلوب السباب و...

    وأنبهك أنك حين تسب الصوفية فأنت تسب جلّ العلماء .. العلماء المعتبرون طبعاً ومنهم :

    الإمام النووي رحمه الله

    الإمام ابن حجر العسقلاني رحمه الله

    السلطان صلاح الدين الأيوبي رحمه الله

    الخليفة العثماني محمد خان الفاتح الذي جاءت فيه البشارة المحمدية بفتح القسطنطينية

    وأكتفي بهذا القدر حالياً

    بالمناسبة

    نور الدين زنكي .. هل ستغير اسمك بعد أن علمت أن السلطان نور الدين زنكي كان صوفياً

    على فكرة .. أنا لست صوفياً ولا شيعياً ، وإنما مسلم منزّه من أهل السنة أشعري العقيدة شأني شأن مئات الملايين من المسلمين .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-08-31
  19. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,619
    الإعجاب :
    69
    الوثنية العدو رقم واحد

    يا اخ إسكندر إنظر صحة رأيي,هناك عدم وضوح في كلمة صوفية .......هذا يتهم علمائنا الاتقياء بأنهم كالصوفة الوثنيون اليوم......

    الإمام النووي رحمه الله

    الإمام ابن حجر العسقلاني رحمه الله

    السلطان صلاح الدين الأيوبي رحمه الله
    هؤلاء اقطاب الامة و ما هم من الصوفية, ان كنت تقول ان صوفيتهم هي من تقواهم و تعبدهم,هذا جائز ,مع التحفض ,يكفي ان نسمهم اتقياء,عباد الله الصالحيين ,كما سماهم الله في كتابه.اما ان تسميهم صوفة ,لأنهم توسلوا بقبر يومأ فهذا كذب.
    الدولة المجاهدة العثمانية, ابتليت بكثير من فرق الصوفة الضالة للأسف,و التي ساهمت كثيرا في ضعفها.
    الا تعلم ان اتباع تلك الفرق كانوا معفيين من الجندية, و كان دورهم فقط في إلقاء البركات على الجيوش,كما هوى دور القساوسة اليوم
    الشيخ المجاهد عمر المختار كان يتبع طريقة صوفية,لا اعرف ما طقوسها, ولكنه رجل خير مجاهد اعز دين الله.
    اهل السنة و الجماعة(الوهابية) لاننظر من جهه واحدة,لأن امثال الشيخ المجاهد عمر المختار ,هم بشر يخطئون ويصيبون نشأوا في بيئة معينة,نتمنى من الله ان يرحمهم و يسكنهم فسيح جناته.
    انت تقول إنك اشعري فما هي الاشعرية؟ في رأيك؟,الا ترى التضاد بين الاشعرية التي تقدم العقل على النقل, و الصوفية التي تعتمد على التقاليد و بدع موروثة!!!!!!!!!!!!!!
     

مشاركة هذه الصفحة