" تمشية الجمل ، و مذكرات - يمانيّة - أخرى " .

الكاتب : مروان الغفوري   المشاهدات : 2,791   الردود : 20    ‏2004-08-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-28
  1. مروان الغفوري

    مروان الغفوري شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-01-13
    المشاركات:
    752
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]

    * مما يذكرُه التأريخُ ، المستترّ جدّاً ، عن أهل اليمن أن العلامة اليماني الكبير " ابن المقرّي " تحدّى علماء الأزهر في الفقه ، فبعثَ إليهم بكتابٍ فقهي من تأليفه ، كتاباً مكثّفاً لدرجة الادهاش ، حوى مجموعة من القضايا الفقهيّة الموغلة في التعقيد . و عندما وصل الكتاب إلى مشيخة الأزهر اجتمع عليه علماءُ الأزهر و احتشدوا بشكلٍ يومي كأنه قصعةٌ من الثريد تتأبّى على الفتح , و عند تمام شهرين كاملين من الاجتهاد و حكّ الرأس و صفع الجبهة و .. ربما التوسّل ، كما قد يجيز لهم مذهبهم الاشعري ، ردّوا الكتاب إلى العلامة السنّي " ابن المقرّي " و عليه رسالة مكتوبٌ فيها : كتابُك هذا ، يا ابن المقري ، جملٌ هائجٌ و لا طاقةَ لنا بتمشيّةِ الجمَــل ..

    و لمّا أنْ تسلّم شيخنا اليماني " ابن المقري" هذه الرسالة تبسّم و هو يلقي درسه إلى تلاميذه المجتهدين، و لم تمضِ عليه إلا فترة قصيرة للغاية حتى ألّف كتاباً شارحاً لكتابه المكثف و المعقّد ، و أسماه : تمشيةُ الجمل ..

    الظريف في مثقفي الأنابيب - و ربما المنشط جنسيّاً كذلك - أنّهم رغم ضحالة محتويات رؤوسهم من الثقافة و الفكر إلا أنّهم وقحاء بدرجة امتياز . كنتُ أتحدّث إلى صديقي " د .مهدي حرازي " عن مجلة المثقف العربي " التي يصدرها منتدى المثقف العربي _ مؤسسة ابداع للنشر " و كيف أنّهم طلبوا منهُ أن يكتب مقالاتٍ عن أعلام كبيرة سينشرونها تباعاً ، فكتب بحثّاً مهمّاً أسماه : ابن المقري درّة اليمن و مفخرة الزمن .. لكنه فوجئ برئيسة التحرير تخاطبه - بعد أن تساءل عن سر عدم نشر مقالته - قائلةً : عايزين شخصيات كبيرة أوي ...!

    "عايزة شخصيات كبيرة أوي أوي أوي .. طيب يا ستّي!" .. قلّبي في القنوات الفضائية ، حطي بردفك المثقّف هو الآخر - و المشهور أوي ، ربما - على أي قناةٍ ، ليس مهمّاً جنسها فكلها " قناة" واحدة .. تطوير لقناة فالوب fallopian tube التي توصِل ما بين المثقفة/ الأديبة القابعة قي المبيض ، و المثقف الموسوعي الداخل من عنق الرحم .. و هناك ستجدين شخصيات كبيرة ، [أبرزها شخصيات كتاب : بطْح الغزال ، و كتاب : هزّ العقال ، و موسوعة " دَنَسْ - dirtness " للرغباتِ الخِرافيّة .. سيدتي ، ستجدين هنالك ما تبحثين عنه ، لا تتأخري . و في حال شغلك شاغلٌ ما عن البحث تسلّي بهذا المشهد : 37 حالة انتحار بين معتقلي جوانتانمو .



    * جاء - و الذمّة على التأريخ - أحدُ علماء الأزهر إلى اليمن ، منتفش الريش كأنهُ بقرة بني إسرائيل ، و عليه جبّة تأخذها الريحُ يمنة و يسره فيكنس بها ما تركه تواضع اليمانيين على الأرصفة و شرُفات النوافذ . تحدّث إلى البعض أنه جاء ليجلس إلى علماء مدينة العلم "زبيد " - أيام العلم و العلماء في زبيد و اليمن - و في طريقِه ردد قول التاجر البصري الدميم ، حين زار صنعاء فوجد نفسه - رغم دمامته - بهي المحيّا و جميل التقاسيم حين وقف في أسواق اليمن :

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    لم أرَ وجهاً حسناً =منذ دخلتُ اليمنا
    فيا شقاء بلدةٍ = أحسنُ من فيها أنا .

    وصل صديقنا - الديكُ - إلى مدينة زبيد ، فعرفه أحدُهم ، و جلس إلى جوارِه في ظلّ شجرة ، و الشمس في أوجّ حمأتِها ، كأنها قرارات الحكومة برفع الدعم عن المواد الأساسيّة . و هنا بدأ الشاب اليمني يسأل الشيخ الأزهري و هو يجيب ، ثم صعّد الشاب اليمني من أسئلته حتى لم يستطع الشيخ الأزهري -الرومي - أن ينبس ببنت شفة . و هنا خلع مولانا القادم قبّعته و هو يقول : إذن أنتَ الشيخ " فلان " .. فردّ الشاب : لا .. بل أنا من تلامذته ، ستجده بعد صلاة الظهر في مؤخرة المسجد .. هاه ، كيف تجدُ وجهَك الآن ! ؟



    .. ربّما ما زالت صديقتنا ، مديرة التحرير ، مصرّة على الـ "شخصيّات كبيرة أوي " . مما أذكُره أنها نشرت لشخصيّات مهمّة في أعدادها التالية ، شخصيّات كبيرة و مهمّة على الصعيد العلمي و الثقافي ، إلا أنّ الأغرب من كلّ ذلـك هو أنّي لا أذكر من هذه الشخصيّات أحداً رغم حرصي على تدوين أسمائها . و أظرفُ الحكايات كلّها ، هو أنّ صاحب هذه المجلة الكبيرة و الأنيقة هو " سفير اليمن لدى جامعة الدول العربيّة " . و مع ذلـك ، نبحثُ عن من يبصِرنا حتى في بيوتنا .


    اللهم ارحم أهل اليمن .


    -----------


    بقلم / مروان الغفوري .



    28/8/2004
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-08-28
  3. عبدالرشيدالفقيه

    عبدالرشيدالفقيه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    3,577
    الإعجاب :
    0
    الدكتور العزيز .. مروان الغفوري ..

    لا أدري لما نحتفي بهذه القامات في فعاليات صنعاء عاصمة الثقافة العربية ..


    المصيبة الأكبر من هذه التي ذكرت يا سيدي جهل مؤسساتنا الرسمية بهذه الكنوز الثرية وهذه القامات الشامخة ..

    لك كل التقدير والتحية ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-08-28
  5. مجنون اونلاين

    مجنون اونلاين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-11-29
    المشاركات:
    850
    الإعجاب :
    0
    الدكتور النحرير والأديب الأريب الحبيب مروان الغفوري
    تحية تقدير وإجلال لما يخطه يراعك من تذكار الجواهر والدرر والآثار
    وسلمت يمينك ودمت لنا ذخرا وفخرا

    أما بالنسبة لتساؤلكم أستاذي القدير عبدالرشيد الفقيه بلماذا لم يتم تقديم هذه الشخصيات والمعالم والمقامات الصمصامه اليمنية الخالدة في مناسبة كمناسبة صنعاء عاصمة الثقافة العربية فإني وإن كنت خارج الوطن ولم أشهد تلك الفعاليات ...إلا أني أظنهم لعهدهم راعون وعلى طبعهم محافظون ولن يتخلوا عن ثقافة الرقص والبرع التي يقدموا ويمثلوا بها اليمن أينما حطوا رحالهم وحلوا ..فأظنهم قد تخلوا عن كل تراث اليمن واكتفوا بما بعد السادس والعشرين من سبتمبر ظناً منهم أن كل ما سبق من تراث إنما هو من مخلفات الإمامه كما يسمونها ونسوا تلك المعالم الشامخة والتراث الذي زخرت به اليمن وذلك الزخم الفقهي والأدبي وأنكروه وأصروا واستكبروا استكبارا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-08-28
  7. العلوانـي

    العلوانـي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-11
    المشاركات:
    4,350
    الإعجاب :
    0
    ما فهمت

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-08-28
  9. مروان الغفوري

    مروان الغفوري شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-01-13
    المشاركات:
    752
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]


    عبد الرشيد ـ مجنون ـ المرجوج .


    و بعد ..




    الزمن : منذ أيّام قلائـــــل ..

    المكان : مطعم في وسط مدينة القاهرة .

    الأشخاص : أنا و مجموعة من الصعاليك الذين لا أعرفُ منهم إلا " أنا " ...



    .. ثم دلف ، فجأةً ، صديقٌ قديم لي رأيتُه ذات مرّة عندما كنتُ أحيي أمسيّة شعريّة مع الشاعرة اليمنية ابتسام المتوكّل و الشاعرة العمانيّة سعيدة الخاطر .. على النيل . اقترب مني بهدوء ، تصحبه جاريةٌ كلبوظة من فتيات مصر الدسمات ، ثم توقّف أمامي و هو يقول : أنت الشاعر الـعصبي ؟ قلتُ : ... بل أنا العصبي ، فقط . قال / عرفتُك . قلتُ : و أنا عرفتُ رفيقتك . ثم ضحكنا قليلاُ .

    بعد لحظات قليلة بدأت صديقته الشاعرة التي تعمل في قصور الثقافة التابعة لجمهورية مصر العربية ، بدأت تسرد حكايتها :


    وصلتُ إلى صنعاء في وفد من وزارة الثقافة المصرية للاشتراك في المهرجان الشعري للأدباء الشباب . كان بصحبتنا بعض الشاعرت اللائي جئنَ عن طريق سفير اليمن لدى جامعة الدول العربية . وقفت شاعرةٌ - من تلكم اللائي بعثهنّ السفير اليمني بصفته الأدبية البحتة - تلقي قصائدها أمام مجموعة من المستمعين ، لعلّ أبرز الموجودين للتقييم كان ناقداً سوريّاً كبيراً في السن لكن كهولته لم تهذّب لسانه السليط . " ملحوظة : أحب الواقعيّة ، لذا لم أغضب من هذا الناقد . " و بعد أن فرغت من كأسها الشعري هز الناقد الكبير رأسه و هو يقول : يا ابنتي ، أنتِ جميلةُ و أنيقة ، و " عشرين واحد يتمنّاك " ! لكن شعرك " زفت " و قصائدك " ***" كذا و كذا .


    و عندما انتهت من الحكاية .. تساءلتُ :

    كيف مرّ هؤلاء و لم نمر نحن ؟ و كيف وصلوا بصفتهم أدباء و لم نصِل نحن ، بل لم نحصل حتى على صفة ؟ و لماذا تواضعت السفارة في منحنا الاعتبار النفسي اللازم لدرجة إلغائنا مقابل ارسال صبايا لا يملكن في حقائبهنّ غير الروج ، و ... أقراص منع الحمل ؟ لم يجبني أحد ، و لن يجيبني أحد .

    ستجدون الاجابة - مثلي - في عبارةٍ قديمة قالها الشيخ اليمني الجليل : عبد الرحمن قحطان ، في واحدةٍ من المناسبات الشبيهة بهذه المناسبة التي نلغي فيها ذواتنا تماماً مقابل قبول الآخرين بنا كمطايا .. و لو لبعض الوقت .

    قال - حفظه الله - :

    لأن إحنا عيـــــــــــــــــال سعيــدة !



    رحمة الله عليك يا سعيـــــــــــدة .




    ............


    مروان الغفوري
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-08-28
  11. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0
    [grade="FF4500 4B0082 0000FF 000000 F4A460"]اللهم ارحم أهل اليمن .

    ورحم الله سعيدة


    لعل الناقد السوري وضح ذوق الجاهلين في هذا المجال (زفت)


    كلام راائع وواقعي

    ويؤكد بأن عاصمة الثقافة بينت الكثير من الجهل والتجاهل
    تجاهلت الكثير من الشخصيات الرنانة !!!!
    وجهلهم بالموجود .... على امل ان تلقاهم بعاصمة السخافة مرة أخرى :)

    شكراً لك عزيزي ودمت بخير :)
    [/grade]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-08-29
  13. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم الدكتور مروان
    تحيه اجلال وتقدير لك ولقلمك الرائع
    رغم طول الموضوع الا اننا اقراءه بشقف والله اننا حبيت ان يطول اكثر برغم اننا احب الازهر الشريف وعلماء الازهر
    اما نحن في اليمن ما معنا الا ان نقول كان
    الاستاذ العزيز مجنون اون لاين كم اتمنا ان تجد ثقافتك او بعض منها لاصحاب القرار في بلد صار الجهل فيه مجال يتبارزون فيه وكم اعجبني كلمتك
    إلا أني أظنهم لعهدهم راعون وعلى طبعهم محافظون ولن يتخلوا عن ثقافة الرقص والبرع التي يقدموا ويمثلوا بها اليمن أينما حطوا رحالهم وحلوا ..فأظنهم قد تخلوا عن كل تراث اليمن واكتفوا بما بعد السادس والعشرين من سبتمبر ظناً منهم أن كل ما سبق من تراث إنما هو من مخلفات الإمامه كما يسمونها ونسوا تلك المعالم الشامخة والتراث الذي زخرت به اليمن وذلك الزخم الفقهي والأدبي وأنكروه وأصروا واستكبروا استكبارا
    متمنيا وجود الكثير من امثالك في اليمن
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-08-29
  15. صدام الغزالي

    صدام الغزالي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-20
    المشاركات:
    1,799
    الإعجاب :
    0
    ما اجمل طرحك للموضوع اخي الدكتور
    ما اجمل المجلس بك وتواجدك وطرحك للمواضيع الحلوه
    اشعر وكأنني في محاضره بإحدى قاعات الجامعه
    لك الشكر والتقدير اخي الدتكور ذويزن

    تحياتي الخاصه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-08-29
  17. التصحيح

    التصحيح عضو

    التسجيل :
    ‏2004-07-05
    المشاركات:
    133
    الإعجاب :
    0
    من الى قتل الحمدى يا جماعة
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-08-29
  19. عابر سبيل

    عابر سبيل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-12
    المشاركات:
    3,102
    الإعجاب :
    0
    طرح رائع اخي الدكتور وبالتوفيق
     

مشاركة هذه الصفحة