كنيسة أبرهة بنيت بمواد من قصر بلقيس

الكاتب : أبو عبدالعزيز   المشاهدات : 1,537   الردود : 6    ‏2004-08-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-28
  1. أبو عبدالعزيز

    أبو عبدالعزيز عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-29
    المشاركات:
    1,300
    الإعجاب :
    1
    [align=right]كنيسة أبرهة بنيت بمواد من قصر بلقيس
    غرفة “القليس”.. قمامة النجاشي

    نبوءة المرأة لم تتراجع، لأن أبرهة الحبشي عاد إلى حماقاته وهو ينظر إلى ما انتهى من صنعه مبهورا به لدرجة جعلته يكتب إلى ملكه النجاشي في الحبشة يقسم له: “أنني بنيت لك أيها الملك كنيسة لم تبن لملك من قبلك”. وأخذه تيهه بالتحفة المحلاة بالذهب والفضة والمرمر الملون وألواح الرخام الشفاف أبعد من ذلك، ليكتب: “ولست بمنته حتى أصرف إليها حج العرب”، وكانت هذه بداية حماقاته كما كانت الكنيسة آخر شواهده.


    ظلت كنيسة أبرهة بعد هلاكه ردحا من الزمن تحرسها لعنة الشياطين وأساطير الحيات والأفاعي، حتى وشت بها صنعاء إلى الخليفة (أبو العباس) الذي هدمها، كما هدم الخليفة عثمان قصر غمدان بوشاية من صنعاء أيضا.

    بعد قراءة الكثير عن التحفة المعمارية، لم أجد سوى حفرة محاطة بسور يشعر أهالي حي “القليس” في صنعاء القديمة بالخجل منها كلما قصدهم سائح، ويسمونها “غرقة القليس”. وقال عبدالله البيطار “66 عاما” الذي يسكن في منزل مجاور: “اكتبوا عن هذه القمامة، إننا نستحي كلما زارنا أحد، لماذا لا ينظفونها كما كان يفعل الرئيس الحمدي”. الذي “كان يقرر تنظيفها مرة في الشهر”.



    حكاية: من فوق منزل يحيى الرداعي يمكن التقاط صور جيدة، وسماع حكايات كثيرة من قبيل حكايات “البيطار” في الأسفل. تحدث الرداعي عن مدى استيائه من إهمال نظافة ما تبقى من “غرفة القليس”، وكيف أن الحفرة التي تستقبل مياه الأمطار التي تسيل إليها من باب السلام ومن الميدان لا تحتفظ بقطرة واحدة، قال: “لا تمر ساعات إلا وقد جفت”، ويعتقد مثل كثيرين أن المياه تتسرب عبر أنفاق في الأسفل.

    لم تنته الحكايات، ولم يتوقف الرداعي الضابط في الجيش عن حماسه لمدينته، لكن السطور التي تتلو معجزة “القليس” في كتب التاريخ كانت أكثر قدرة على اقتحام ذهنك وشغل كل مخيلتك وأنت تنظر من الأعلى إلى ما توقعت النظر إليه من الأسفل.

    سواء ما كتبه “الهمداني” في كتابه “الإكليل”، أو ما دونه المؤرخ السيد “صارم الدين بن إبراهيم الوزير” المتوفى عام 924 ميلادية، أو المؤرخ العربي “ياقوت الحموي”، أو “رونالد ليوكوك” الذي وصف المكان وكأنه زاره وارتقى المدخل إليه من الجهة الغربية عبر سلم شديد الانحدار من المرمر، فإنك أمام تحفة لم يتركوا شيئا مما تظنه باهظا وجميلا إلا جعلوه في زوايا “القليس” ورسموا به جدرانها وزخرفوه على قبابها.

    ويعتقد أن تسميتها “القليس” التي تعني الكنيسة جاءت من المقابل اللاتيني “ايكليسيا”، وربما كانت قلبا للكلمة السامية القديمة “كنيس” ومنها “كنيست” أي “المجمع”، والبعض يعيد تسميتها القليس لارتفاع بنيانها وعلوها ومنه القلائس لأنها في أعلى الرؤوس.



    مؤرخون: يقول الرواة ان “أبرهة” استخدم أسطورة تقول إن المسيح سيعود إلى صنعاء ويصلي فيها لتبرير بنائه الكنيسة على مستوى الكنائس المشهورة التي يُحج إليها في القدس وفي بيت لحم في فلسطين.

    ويصفها المؤرخون بأنها محاطة بفضاء فسيح للتنزه، والمدخل إلى الكنيسة من الجانب الغربي عبر سلم شديد الانحدار من المرمر، وتقع على ربوة يصل ارتفاعها إلى خمسة أمتار طليت أبوابها بالذهب والفضة، تضم من الداخل جناحا ثلاثيا طوله خمسون متراً، وعرضه خمسة وعشرين متراً. وأشياء كثيرة قيلت عن جدران الفسيفساء والخشب المحلى بمسامير الذهب والفضة و”أروقة مزينة بالفسيفساء التي تمثل أشجاراً وغابات مزينة بنجوم من الذهب”، وكانت الكنيسة على شكل قبة بقطر عشرين متراً وجدرانها المغطاة بالفسيفساء تمثل صليباً من الذهب والفضة، وفي مركز القبة لوحة من الرخام البراق يسمح بمرور النور.

    وذكر ياقوت الحموي أن أبرهة كتب على بابها بخط المسند “بنيت هذا لك من مالك ليذكر فيه اسمك وأنا عبدك”. ويجمع مع صارم الدين بن ابراهيم الوزير الذي توفي بعد هدم القليس بفارق 171 عاما أن أبرهة شد في بنيان كنيسته و”استذل أهل اليمن فيها وجشمهم أنواعاً من السخر”.

    ويعتقد المؤرخون أن أبرهة نقل مواد البناء كالرخام المجزع والحجارة المنقوشة بالذهب من قصر “بلقيس” الذي يبعد فراسخ قليلة عن موقع القليس، مستعينا بما كان في القصر من بقايا لتحقيق ما أراده من بناء هذه الكنيسة وبهجتها وبهائها ثم نصب داخل كنيسته صلباناً من الذهب والفضة ومنابر من العاج الآبنوس.

    حجارة من سجّيل: حين انتهى أبرهة من أمره أعجبه ما وصل إليه، فكتب إلى ملكه ما كتبه وأعلن عن عزمه جعلها بديلا لبيت الله الحرام ليؤلب عليه العرب. وتقول الروايات إن خبر رسالته أغضب رجلا من العرب ينسب إلى مضر قصد القليس فتغوط فيها. وحين سأل أبرهة عنه قيل له: “رجل من أهل البيت الذي يحج إليه العرب في مكة” فعزم على هدم الكعبة وقرر ارتكاب آخر حماقاته ليرمى بحجارة من سجيل.

    لم تهدم القليس بعد هلاك بانيها، لكنها أقفرت لضياع الحبشة، وقيل لقد “كثرت حولها السباع والحيات وأصابت الجن كل من حاول المساس بشيء من كنوزها”، وكثرت الإشاعات لتخلق لعنة تحمي القليس كما تحمي الفراعنة لعنتهم.

    وفي عام 753 بلغ الأمر مبلغه عند الخليفة “أبي العباس”، فأرسل خاله “الربيع بن زياد الحارثي” عاملا على اليمن وأصحبه رجالاً من أهل الحزم والجلد استخرجوا ما في القليس وهدموها، واتصلت اللعنة المزعومة بعدهم لتؤكد أن الأمراض غزتهم وأصاب معظمهم الجنون.

    وحول وضع هذا الأثر، يحمّل المسؤولون في هيئة المحافظة على المدن التاريخية هيئة حماية الآثار مسؤولية الحفاظ على القليس، وقال رئيس هيئة المحافظة على صنعاء الدكتور عبدالله زيد: “الآثار مسؤولية الآثار، وقد وجهنا إليهم رسالة لم يردوا عليها حتى الآن”. أما نظافة “القليس” فمسوؤليته، هكذا يقر، قال: “نعم نحن المسؤولون عن ذلك وسنسعى لإنهاء الأمر قريبا”. http://www.alkhaleej.ae/articles/show_article.cfm?val=99706
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-08-28
  3. SoMeOnE

    SoMeOnE قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    5,162
    الإعجاب :
    1
    أخي العزيز..

    تشكر كل الشكر على هذا الموضوع الشيق و بارك الله فيك..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-08-28
  5. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]إبرهة كان مهووسا بمحاربة البدع ... حيث عمد لهدم المباني والعادات االإجتماعية كان يقوده هوس التكفير حيث إعتبر أن مباني اليمن ونقوشه وحتى تقاليده تعتبر ر دة ووثنية .... كان متأثرا لحد الثمالة بألأصولية المسيحية ... وتاريخه يكشف لنا تصرفه المزمع لهدم الكعبة المشرفة لكونها تجذب العرب لها ولما تحتويه بساحاتها من أصنام .... ويكاد التاريخ أن يعيد نفسه فقد شهدنا التيار التكفيري يعمل لهدم تقاليدنا المتوراثة وطريقة عيشنا ومجتمعنا ... حتى الملابس وطريقة تشذيب الذقن ... ولعل أفدح الخسائر كانت بالجانب النسائي حيث همشت المرأة ودخلت الخدر أو النفق المظلم ...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-08-29
  7. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    سلمت يبداك اخي الكريم وكاتبنا الوطني الهاشمي اليماني
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-08-29
  9. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    صح عصير يمانى وابو رياء
    اجتمع الاشتراكيين مع الملكيين وباسم الدين والوطن يكتبون
    ويبثون اقكارهم المسمومة
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-08-29
  11. أبو عبدالعزيز

    أبو عبدالعزيز عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-29
    المشاركات:
    1,300
    الإعجاب :
    1
    تحياتي للجميع
    وبالنسبة لك الأخ ( المستنصر ) لك الحق في النقد وإبداء الرأي
    ولكن بأسلوب محترم ودون تجريح
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-08-29
  13. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]المستنصر : رعاك الله .... بندقك بدون معابر .... مامعك حجة وبرهان ، ربمنا بايصلح الشان ( مع الإعتذار لشيخ البار).... وعاجز الرئ مضياع لفرصته * حتى إذا تم أمر عاتب القدرا

    أخي الكريم لايمكن لإي إنسان صاحب قلب وعيون أن ينكر مدى فداحة الخسارة بمثلنا وثقافتنا ثم بفكرنا وحتى ملابسنا و طريقة نومنا وأننا أصبحنا بفعل التقدم المزعوم مخزنين مدخنين بالإجماع ... يعني نحن إندثرنا ومن الداخل وبتعبير محلي ( وقزحب ام غرارة) وعلى فكرة هناك من يحارب أداة التعريف اليمنية أم ولعلك من هذا الفريق الذي يعمل لمسح الذاكرة اليمنية وإفراغها من كل أمجادها مما يخيل للبعض أن التبع أسعد الكامل كان مغتربا بالخليج .... أنظروا ما ذا فعلتم بمجتمعنا وماذا عبثتم حيث عجزت الدول واالإمبراطوريات عن التأثير علينا ... فأستغل البعض منكم مشكلة فقرنا التي كانت موجهة من الخارح ولبسوا مسوح الرهبان وقلبوا كل المعايير بيمن الحكمة والإيمان ...
     

مشاركة هذه الصفحة