ملخص دورة سلسلة حقق حلمك في حفظ القرآن الكريم

الكاتب : alQssam   المشاهدات : 687   الردود : 5    ‏2004-08-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-26
  1. alQssam

    alQssam عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-26
    المشاركات:
    617
    الإعجاب :
    0
    ملخص دورة سلسلة حقق حلمك في حفظ القرآن الكريم
    الشيخ : عبد الله الملحم


    ----------------------------------------------------------------------------

    تنويه هامة :
    ـــ هذه الدورة مهمة لمن أراد حفظ كتاب الله ألقاها الشيخ : عبد الله الملحم
    http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=lessons&scholar_id=580
    وقد لخصتها بشيء من التصرف وسأقوم بإذن الله كتابة الثلاث حلقات ولكن ليس في وقت واحد .
    الثلاث حلقات هي
    أ ـ التبسيط والترغيب في حفظ القرآن والمبادئ الأساسية لتحقيق أي حلم
    ب ـ الخطوات الأساسية لحفظ القرآن الكريم
    ج ـ خطة حفظ القرآن ونصائح عند وضع الخطة
    ـــ الأفضل لو تسمعوا الدورة من الشيخ مباشرة


    ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////


    الحلقة الأولى : أ ـ التبسيط والترغيب في حفظ القرآن والمبادئ الأساسية لتحقيق أي حلم
    =====================================================
    [align=right]مقدمة : تخيل جبل كبير وقمته بعيدة وتود الوصول إلى القمة ثم تخيل أن الجبل يصغر ويقترب وتصل إلى القمة.
    * فكرة الدورة أن تجعل قمة جبل حفظ القرآن بدل أن تكون بعيدة تجعلها قريبة

    [align=right]ملاحظة قبل بدء الدورة:
    إنتبه لسارقي الأحلام !!!!!! / مثل أن يقول لك قائل لن تستطيع الحفظ ــ قد حاول غيرك ولم يستطع ــ ستتكاسل بعد فترة ........إلخ


    ثلاث أمور لابد منها في حفظ القرآن


    أولا : الإخلاص (لماذا تحفظ القرآن): تذكر حديث أول من تسعر بهم النار ثلاثة ....رجل حفظ القرآن ليقال قارئ
    ثانيا : الدعاء (الشعور و الطلب والإلحاح) : مثل أن تدعوا اللهم أعني علىحفظ القرآن والعمل به
    ثالثا : التوبة / لماذا ???
    عندما تحفظ تحتاج ثلاث جوارح هي العين و السمع واللسان ويجب أن تكون هذه الجوارح نظيفة(تطهير القلب والجوارح)
    قال الشافعي :
    شكوت إلى وكيع سوء حفظي*** فأرشدني إلى ترك المعاصي
    وأخبرني أن العلم نور *** ونر الله لا يهدى لعاصي
    --------------------------------------------------------------------------------

    رحلة إيمانية :
    تخيل الآن أننا أتينا لأداء صلاة الجنازة على أحد الأخوة :
    الله أكبر ....الله أكبر ....الله أكبر اللهم إغفر له ورحمة ......وأكرم نزله...... الله أكبر اللهم لاتحرمنا أجره ولا تفتنا بعده السلام عليكم ورحمة الله , السلام عليكم ورحمة الله
    وعند الإنتهاء تود أن تعرف من الميت فتقترب منه وتكشف الغطاء وفجأة فإذا بالميت هو أنت !!! وتقول أنا الميت أنا الذي عندي طموحات وأحلام وكنت أظن أن الدنيا لن تنتهي أنا الآن ممدد...
    الآن الناس يقربونك نحو منزلك الحقيقي نحو القبر ثم يضعونك فيه ويرحلون وأنت الآن تعيش هذه الحسرات تتذكر أنك حافظ لكتاب الله وعامل به فأي فرحة ستشعر بها وتتذكر حديث : ((إقرأ وإرتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فمنزلتك عند آخر آية تقرأها )) وتتذكر حديث : (( لا حسد إلا في إثنتين رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به أناء الليل وأناء النهار........الحديث))وتتذكر حديث : (( مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة.........الحديث)).


    *ملاحظة : علق مثك هذه الأحاديث في غرفتك
    هذا الشيئ يزيد الهة ويجعل الحفظ له طعم خاص


    -----------------------------------------------------------------------------

    والآن إسئل نفسك : ما هي طبيعة حلمك في الحياة ??? هل الحفظ جزء أساسي في حياتك ???
    إذا كان كذلك تابع الدورة أما إن كان غير ذلك فأعد النظر


    -------------------------------------------------------------------------------

    ثلاث مبادئ رئيسية لتحقيق حلمك في حفظ القرآن الكريم
    ( علماء النفس ذكروها بعد دراسات لأشخاص حققوا حلمهم في الحياة )

    * المبدئ الأول : خصص مزيدا من الوقت والطاقة
    ( لاتقول أنا لا أملك وقت فراغ )
    علماء النفس وضعا قاعدة مهمه جدا جدا وهي من أهم القواعد التي تعين على تخصيص وقت ومزيدا من الوقت والطاقة .
    القاعدة تقول : (( الطاقة تتناسب طرديا (إيجابيا) مع مقدار التركيز والإنتباه )) .
    مثال : تخيل كأس مملوئ بالتراب نظن نحن أن الكأس مملوئ ولكن في الحقيقة يوجد مسام بين حبيبات التراب فنستطيع أن نضع فيها شيئ من الماء

    مثال : إذا قيل لرجل مشغول جدا بالعمل طوال الوقت أنت معك مرض السكري وإن لم تخصص وقت للرياضة سوف تموت , فلابد لهذا الرجل أن يوجد وقت للرياضة


    ملاحظة : لا تشتت التركيز على أشياء كثيرة مثل : فقه , حديث , حفظ .....إلخ (ركز على الحفظ)

    قصة أبو صالح : يقول كنت في جامعة في مصر وكنت أذهب بالحاففولة جدت أن الوقتأ الذي قضيه فيها 45 دقيقة فستغللتها في الحفظ وفي العودة نفس الوقت أستغله في المراجعة فحفظت القرآن خلال سنتين .

    ---------------------------------------------------------------------------

    هل سمعت في جامعة الشوارع?!?!?!أوقات كثيرة في حياتنا تضيع في السيارة أو في التنقل يقول الشيخ إنه إستفاد من جامعة الشوارع ــ في السيارة ــ كان يستغلها في المراجعه .

    ـــ مقدار الوقت الذي تحتاج : يقول علماء النفس : (( لابد من تخصيص ساعة يوميا لقضاء حلمك الذي تريد )). ( خلال سنة تقدي 9 أشهر متواصلة ) .
    تذكر :
    ـــ قليل دائم خير من كثير منقطع .
    ـــ أفضل وقت في الإبكار ( الأسحار ) ولكن لايشترط .


    --------------------------------------------------------------------------------

    لطيفة نفسية: يقول علماء النفس : (( أن آخر 45 دقيقة قبل النوم هي من أهم الساعات والدقائق في حياتك لأن العقل الباطن يشتغل بما كان الإنسان يشتغل فيه آخر 45 دقيقه قبل أن ينام )) لذالك إجعل آخر 45 دقيقه هي لحظات تفاؤل و لحظات حلم وأمل .
    يقول الخطيب البغدادي ( أحد السلف الصالح ) : ((إعلم إن للحفظ ساعات ينبغي لمن أراد التحفظ أن يراعيا فأجود الأوقات الأسحار )) .
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( بورك لأمتي في بكورها )) يقول إسماعيل بن أبي أويس : (( إذا هممت أن تحفظ شيئا فنم و قم عند السحر فأسرج وانظر فيه فإنك لا تنساه بعد إن شاء الله



    ** المبدئ الثاني : تجب الأشخاص السامين , أي تجنب التأثر بكلمات الأشخاص السلبيين
    ( الأشخاص الذين يثبطون الهمة ) / مثل أن يقال لك : لن تستطيع الحفظ ــ قد حاول غيرك ولم يستطع ــ ستتكاسل بعد فترة ........إلخ
    وبالعكس صاحب أصحاب الفكر الإيجابي .


    *** المبدئ الثالث وأهم مبدئ : أنت مسؤول مئة بالمئة عن تحقيق هذا الحلم مهما كانت الظروف

    في طريقك لحفظ كتاب الله لما تشتغل وتحفظ كأنك مسؤول تماما ستسخر الظروف إلى فرص تعينك علىحفظ القرآن.
    ----------------------------------------------------------------------------
    قانون نفسي ( أهم قوانين نظرية العلاج المعرفي السلوكي ) : الحدث ( الظروف ) + التفكير = النتيجة .
    الفكرة السائدة عند الناس هي أن الظروف والحدث هما اللتان تحددان النتيجه ( الحدث ( الظروف )= النتيجة ) وهذا خطاء
    والصحيح : الحدث ( الظروف ) + التفكير = النتيجة .

    مثال : قصة أختين لهم نفس الظروف نفس الحلم فلنسمي الأولى أم خالد , أم خالد مات إبنها في حادث الذي كانت تحلم أن تجعل له مكانة مرموقة في المجتمع وكانت تحلم بحفظا كتاب الله ولكن بعد 10 سنوات من موته لم تحفظ شيئ .
    أما أم سعد مات حادإبنها في ث الذي كانت تحلم لأن تجعل له مكانة مرموقة في المجتمع وكانت تحلم بحفظ كتاب الله وبعد 4 سنوات من موته حفظت كتاب الله .
    طبعا نفس الحدث لكن النتيجه مختلفة و السبب هو طريقة التفكير
    أم خالد قالت في نفسها : الحياة ليس لها طعم من غير خالد لا أستطيع العيش من غير خالد...إلخ وبدأ التأثير السلبي عليها فلم تحفظ شيئ .
    أم سعد قالت في نفسها : إن الله إبتلاني في موت سعد وأكيد إن الله يحبني لأن الله إذا أحب عبدا ابتلاه ولابد أن أثبت أني أحب الله ولابد أن أتقرب إليه فحفظت كتاب الله .

    ===> إذن طريقة التفكير هي التي تحدد النتيجة
    --------------------------------------------------------------------------------
    هذه الثلاث مبادئ الرئيسية هي التي تحدث عندك طريقة تفكير جديدة وتجعل جبل حفظ القرآن بدل أن تكون بعيدة تجعلها قريبة
    --------------------------------------------------------------------------------
    المبادئ التي وضعها السلف الصالح :
    يقول الإمام الشافعي :

    أخي لن تنال العلم إلا بستة *** سؤنبيك عن تفصيلا ببيان
    ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة *** وصحبة أستاذ وطول زمان

    البلغة : هي المصروف الذي يساعدك للتصرف نفسك لطلب العلم

    //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
    الحلقة الثانية : ب ـ الخطوات الأساسية لحفظ القرآن الكريم بإذن الله

    لاتنسونا من صالح الدعاء
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-08-27
  3. iskandr

    iskandr عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-25
    المشاركات:
    910
    الإعجاب :
    0
    إقتباس:
    المشاركة الأصلية بواسطة alQssam
    ....................................................................................................................................................................




    ملخص دورة سلسلة حقق حلمك في حفظ القرآن الكريم
    الشيخ : عبد الله الملحم

    ----------------------------------------------------------------------------


    تنويه هامة :
    ـــ هذه الدورة مهمة لمن أراد حفظ كتاب الله ألقاها الشيخ : عبد الله الملحم
    http://www.islamway.com/?iw_s=Schol...&scholar_id=580
    وقد لخصتها بشيء من التصرف وسأقوم بإذن الله كتابة الثلاث حلقات ولكن ليس في وقت واحد .
    الثلاث حلقات هي
    أ ـ التبسيط والترغيب في حفظ القرآن والمبادئ الأساسية لتحقيق أي حلم
    ب ـ الخطوات الأساسية لحفظ القرآن الكريم
    ج ـ خطة حفظ القرآن ونصائح عند وضع الخطة
    ـــ الأفضل لو تسمعوا الدورة من الشيخ مباشرة

    ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////



    الحلقة الأولى : أ ـ التبسيط والترغيب في حفظ القرآن والمبادئ الأساسية لتحقيق أي حلم
    =====================================================

    مقدمة : تخيل جبل كبير وقمته بعيدة وتود الوصول إلى القمة ثم تخيل أن الجبل يصغر ويقترب وتصل إلى القمة.
    * فكرة الدورة أن تجعل قمة جبل حفظ القرآن بدل أن تكون بعيدة تجعلها قريبة



    ملاحظة قبل بدء الدورة:
    إنتبه لسارقي الأحلام !!!!!! / مثل أن يقول لك قائل لن تستطيع الحفظ ــ قد حاول غيرك ولم يستطع ــ ستتكاسل بعد فترة ........إلخ



    ثلاث أمور لابد منها في حفظ القرآن



    أولا : الإخلاص (لماذا تحفظ القرآن): تذكر حديث أول من تسعر بهم النار ثلاثة ....رجل حفظ القرآن ليقال قارئ
    ثانيا : الدعاء (الشعور و الطلب والإلحاح) : مثل أن تدعوا اللهم أعني علىحفظ القرآن والعمل به
    ثالثا : التوبة / لماذا ???
    عندما تحفظ تحتاج ثلاث جوارح هي العين و السمع واللسان ويجب أن تكون هذه الجوارح نظيفة(تطهير القلب والجوارح)
    قال الشافعي :
    شكوت إلى وكيع سوء حفظي*** فأرشدني إلى ترك المعاصي
    وأخبرني أن العلم نور *** ونر الله لا يهدى لعاصي

    --------------------------------------------------------------------------------


    رحلة إيمانية :
    تخيل الآن أننا أتينا لأداء صلاة الجنازة على أحد الأخوة :
    الله أكبر ....الله أكبر ....الله أكبر اللهم إغفر له ورحمة ......وأكرم نزله...... الله أكبر اللهم لاتحرمنا أجره ولا تفتنا بعده السلام عليكم ورحمة الله , السلام عليكم ورحمة الله
    وعند الإنتهاء تود أن تعرف من الميت فتقترب منه وتكشف الغطاء وفجأة فإذا بالميت هو أنت !!! وتقول أنا الميت أنا الذي عندي طموحات وأحلام وكنت أظن أن الدنيا لن تنتهي أنا الآن ممدد...
    الآن الناس يقربونك نحو منزلك الحقيقي نحو القبر ثم يضعونك فيه ويرحلون وأنت الآن تعيش هذه الحسرات تتذكر أنك حافظ لكتاب الله وعامل به فأي فرحة ستشعر بها وتتذكر حديث : ((إقرأ وإرتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فمنزلتك عند آخر آية تقرأها )) وتتذكر حديث : (( لا حسد إلا في إثنتين رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به أناء الليل وأناء النهار........الحديث))وتتذكر حديث : (( مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة.........الحديث)).

    *ملاحظة : علق مثك هذه الأحاديث في غرفتك
    هذا الشيئ يزيد الهة ويجعل الحفظ له طعم خاص


    -----------------------------------------------------------------------------


    والآن إسئل نفسك : ما هي طبيعة حلمك في الحياة ??? هل الحفظ جزء أساسي في حياتك ???
    إذا كان كذلك تابع الدورة أما إن كان غير ذلك فأعد النظر


    -------------------------------------------------------------------------------



    ثلاث مبادئ رئيسية لتحقيق حلمك في حفظ القرآن الكريم
    ( علماء النفس ذكروها بعد دراسات لأشخاص حققوا حلمهم في الحياة )



    * المبدئ الأول : خصص مزيدا من الوقت والطاقة


    ( لاتقول أنا لا أملك وقت فراغ )
    علماء النفس وضعا قاعدة مهمه جدا جدا وهي من أهم القواعد التي تعين على تخصيص وقت ومزيدا من الوقت والطاقة .
    القاعدة تقول : (( الطاقة تتناسب طرديا (إيجابيا) مع مقدار التركيز والإنتباه )) .

    مثال : تخيل كأس مملوئ بالتراب نظن نحن أن الكأس مملوئ ولكن في الحقيقة يوجد مسام بين حبيبات التراب فنستطيع أن نضع فيها شيئ من الماء

    مثال : إذا قيل لرجل مشغول جدا بالعمل طوال الوقت أنت معك مرض السكري وإن لم تخصص وقت للرياضة سوف تموت , فلابد لهذا الرجل أن يوجد وقت للرياضة

    ملاحظة : لا تشتت التركيز على أشياء كثيرة مثل : فقه , حديث , حفظ .....إلخ (ركز على الحفظ)

    قصة أبو صالح : يقول كنت في جامعة في مصر وكنت أذهب بالحاففولة جدت أن الوقتأ الذي قضيه فيها 45 دقيقة فستغللتها في الحفظ وفي العودة نفس الوقت أستغله في المراجعة فحفظت القرآن خلال سنتين .


    ---------------------------------------------------------------------------


    هل سمعت في جامعة الشوارع?!?!?!أوقات كثيرة في حياتنا تضيع في السيارة أو في التنقل يقول الشيخ إنه إستفاد من جامعة الشوارع ــ في السيارة ــ كان يستغلها في المراجعه .

    ـــ مقدار الوقت الذي تحتاج : يقول علماء النفس : (( لابد من تخصيص ساعة يوميا لقضاء حلمك الذي تريد )). ( خلال سنة تقدي 9 أشهر متواصلة ) .
    تذكر :
    ـــ قليل دائم خير من كثير منقطع .
    ـــ أفضل وقت في الإبكار ( الأسحار ) ولكن لايشترط .


    --------------------------------------------------------------------------------


    لطيفة نفسية: يقول علماء النفس : (( أن آخر 45 دقيقة قبل النوم هي من أهم الساعات والدقائق في حياتك لأن العقل الباطن يشتغل بما كان الإنسان يشتغل فيه آخر 45 دقيقه قبل أن ينام )) لذالك إجعل آخر 45 دقيقه هي لحظات تفاؤل و لحظات حلم وأمل .
    يقول الخطيب البغدادي ( أحد السلف الصالح ) : ((إعلم إن للحفظ ساعات ينبغي لمن أراد التحفظ أن يراعيا فأجود الأوقات الأسحار )) .
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( بورك لأمتي في بكورها )) يقول إسماعيل بن أبي أويس : (( إذا هممت أن تحفظ شيئا فنم و قم عند السحر فأسرج وانظر فيه فإنك لا تنساه بعد إن شاء الله



    ** المبدئ الثاني : تجب الأشخاص السامين , أي تجنب التأثر بكلمات الأشخاص السلبيين
    ( الأشخاص الذين يثبطون الهمة ) / مثل أن يقال لك : لن تستطيع الحفظ ــ قد حاول غيرك ولم يستطع ــ ستتكاسل بعد فترة ........إلخ
    وبالعكس صاحب أصحاب الفكر الإيجابي .




    *** المبدئ الثالث وأهم مبدئ : أنت مسؤول مئة بالمئة عن تحقيق هذا الحلم مهما كانت الظروف

    في طريقك لحفظ كتاب الله لما تشتغل وتحفظ كأنك مسؤول تماما ستسخر الظروف إلى فرص تعينك علىحفظ القرآن.


    ----------------------------------------------------------------------------

    قانون نفسي ( أهم قوانين نظرية العلاج المعرفي السلوكي ) : الحدث ( الظروف ) + التفكير = النتيجة .
    الفكرة السائدة عند الناس هي أن الظروف والحدث هما اللتان تحددان النتيجه ( الحدث ( الظروف )= النتيجة ) وهذا خطاء
    والصحيح : الحدث ( الظروف ) + التفكير = النتيجة .

    مثال : قصة أختين لهم نفس الظروف نفس الحلم فلنسمي الأولى أم خالد , أم خالد مات إبنها في حادث الذي كانت تحلم أن تجعل له مكانة مرموقة في المجتمع وكانت تحلم بحفظا كتاب الله ولكن بعد 10 سنوات من موته لم تحفظ شيئ .
    أما أم سعد مات حادإبنها في ث الذي كانت تحلم لأن تجعل له مكانة مرموقة في المجتمع وكانت تحلم بحفظ كتاب الله وبعد 4 سنوات من موته حفظت كتاب الله .
    طبعا نفس الحدث لكن النتيجه مختلفة و السبب هو طريقة التفكير
    أم خالد قالت في نفسها : الحياة ليس لها طعم من غير خالد لا أستطيع العيش من غير خالد...إلخ وبدأ التأثير السلبي عليها فلم تحفظ شيئ .
    أم سعد قالت في نفسها : إن الله إبتلاني في موت سعد وأكيد إن الله يحبني لأن الله إذا أحب عبدا ابتلاه ولابد أن أثبت أني أحب الله ولابد أن أتقرب إليه فحفظت كتاب الله .
    ===> إذن طريقة التفكير هي التي تحدد النتيجة

    --------------------------------------------------------------------------------

    هذه الثلاث مبادئ الرئيسية هي التي تحدث عندك طريقة تفكير جديدة وتجعل جبل حفظ القرآن بدل أن تكون بعيدة تجعلها قريبة

    --------------------------------------------------------------------------------

    المبادئ التي وضعها السلف الصالح :
    يقول الإمام الشافعي :

    أخي لن تنال العلم إلا بستة *** سؤنبيك عن تفصيلا ببيان
    ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة *** وصحبة أستاذ وطول زمان

    البلغة : هي المصروف الذي يساعدك للتصرف نفسك لطلب العلم
    //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
    الحلقة الثانية : ب ـ الخطوات الأساسية لحفظ القرآن الكريم بإذن الله

    لاتنسونا من صالح الدعاء

    ....................................................................................................................................................................


    [moveo=up]أحسنت صنعا يا قسام بارك الله فيك وجعلك مفتاحا للخير مغلاقا للشر

    وكبر الخط شوية انا نظري على قدي [/moveo]:)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-08-28
  5. عبدالحميد المريسي

    عبدالحميد المريسي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-07
    المشاركات:
    2,296
    الإعجاب :
    0
    شكرا اخي العزيز وجزاك الله الف خير وعافية
    وجعل هذا العمل في ميزان حسناتك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-08-29
  7. alQssam

    alQssam عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-26
    المشاركات:
    617
    الإعجاب :
    0
    ملخص دورة سلسلة حقق حلمك في حفظ القرآن الكريم
    الشيخ : عبد الله الملحم
    --------------------------------------------------------------------------------------------------------



    الحلقة الثانية : ب ـ الخطوات الأساسية لحفظ القرآن الكريم



    ست خطوات أساسية في حفظ القرآن : هذه الخطوات هي محاولة لإحداث طريقة تفكير تستعين بها على حفظ القرآن



    الخطوة الأولى : أن تحدد ماذا ( تريد ) /
    ماذا تريد أن تحق في حفظك للقرآن ( مثلا الثواب , الإستعانة به في طلب العلم ....إلخ )
    ملاحظة : أنت تعرف قدراتك من داخل قرارة نفسك
    المثل يقول : إذا كنت تعتقد أنك تستطيع أو لا تستطيع فأنت على حق
    ملاحظة : أشرك الناس في تحقيق حلمك ولكن تجنب الأشخاص السامين



    الخطوة الثانية : حدد أهدف ووسائل محددة /
    أول شيئ في تحديد الأهداف والوسائل هو أن تحدد متى ستحفظ القرآن ???( سنة , سنتان....)

    علماء النفس يقولون : إن العقل الباطن إذا لم تحدد له زمان لا يساعدك على تحقيق الحلم

    ـــ قضية هامة في علم النفس تسمى : (( التطمين التدريجي)) تقول : أن الإنسان حتى يحقق حلم كبير لابد أن يجزء هذا الحلم إلى خطوات تدريجية يبدأ بالسهل فالصعب فالأصعب

    تذكر - إذا فشلت في التخطيط فأنت تخطط إلى الفشل




    الخطوة الثالثة : تخيل النتيجة التي تريد /
    يقول علماء النفس : أنت عندما تتخيل النتيجة التي تريد يحصل لك ثلاثة أشياء أساسية هي /
    1- ملاحظة أكثر 2- إبداع أكثر 3- حماس وهمة أكثر

    تخيل نفسك أنك حافظ لكتاب الله
    يفضل أن تتخيل في آخر 45 دقيقة قبل النوم




    الخطوة الرابعة : إبدأ بالعمل /
    إبدأ بداية صحيحة [mark=990000]الآن[/mark]
    هناك قانون نفسي كبير يتكون من كلمة واحدة وهي : (( إسأل ))
    كل واحد فيكم يعرف حافظ للقرآن أسألة عدة أسئة .

    يوجد شيئ نفسي يصدك عن بداية العمل وهو الخوف من الفشل
    إبدأ بالعمل رويدا مثلا كل يوم صفحة




    الخطوة الخامسة : تقبل التوجيه /
    مها سمعت من محاضرات وقرأت سيظل عندك ثغرات فلا بد أن يكون عندك موجه
    ملاحظة : تقبل فقط التوجيه الإيجابي

    في هذه الخطوة يقول علماء النفس لطيفة نفسية مهمة وهي : (( لاتكون آخر من يعلم)) يوجد أناس يكونون آخر من يعلم بعيوبهم

    ـــ عند حفظك عدد من الأجزاء إسأل أحد الحفاظ عن أخطاءك في الحفظ وانتصح منه




    الخطوة السادسة : أبدا لا تيأس ( حتى لو فشلت عدة مرات)/
    لماذا هي آخر خطوة ???
    تذكر مقولة الشافعي : وطول زمان

    يقول الإمام الشافعي :

    أخي لن تنال العلم إلا بستة *** سؤنبيك عن تفصيلا ببيان
    ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة *** وصحبة أستاذ وطول زمان

    قال العلماء : مشروع حفظ القرآن مشروع لا يعرف الفشل
    مثلا إذا حفظت الفاتحة ثم توقفت فأنت خرجت بنتيجة حفظت الفاتحة!!!!!!
    فهو مشروع لا يعرف الفشل






    ******الأفكار الأوتوماتيكية ******
    مثال : أن تقول حفظ القرآن للعلماء أما أنا فلا فكلي عيوب وذنوب...وهكذا



    يقول علماء النفس : أن الإنسان وهو في طريق حياته أثناء يومة تمر عليه ميئات من الأفكار الأوتوماتيكية قد لايشعر بها ولكنها موجودة
    يقول علماء النفس : هذه الأفكار هي أهم أسباب الإصابة بالقلق و الإكتئاب عند الإنسان

    مفهوم الأفكار الأوتوماتيكية :
    ـــ لابد أن نتعرف على وجودها أولا .
    إن كنت متحمس في البداية في الحفظ ثم أصابك فتور وكسل فاعلم أنه جاءتك أفكار الأوتوماتيكية

    مثال حدث للشيخ يقول: بعد حفظي جزء من القرآن شعرت بفتور وكسل فبدأت بتحليل أفكاري فوجدت أنني بدأت بفتور وكسل عند آيات الطلاق ووجدت ثلاث أفكار الأوتوماتيكية هي
    أني بطيء الحفظ - القرآن مليئ بالآيات الصعبة و المتشابهة - لن أستطيع أن أحفظ لأني بطيء و
    الآيات صعبة و متشابهة
    ـــ إذا مرت عليك فترة شعرت بها بفتور وكسل فاعلم أنه جاءتك أفكار الأوتوماتيكية

    * طريقة الخلاص منها :تأتي بكتيب وتسجل قدر الإحباط والكسل عندك وسجل متى حدث لك هذا وسجل الأفكار التي مرت بك
    والآن ماذا تفعل بها ?? يجب عليك أن تناقش نفسك ما الدليل على صحتها ??
    مثال الشيخ ( يقول ): الدليل على صحتها : أنني بطيئ الحفظ , والقرآن فيه آيات صعبة وحاولت ( الشيخ ) حفظ آيات الطلاق فلم أستطع ثم أني نسيت بعض الآيات في البداية فما الفائده من الحفظ??
    و ما الدليل على عدم صحتها : الدليل على عدم صحتها أني مررت ببعض الآيات الصعبة و المتشابهة فحفظتها مثل آيات موسى مع قومه ثم أني حفظت أول 80 آية في خمس أيام

    نلاحظ أنه يوجد أدلة على صحتها و أدلة على عدم صحتها
    وهكذا نخرج من الأفكار الأوتوماتيكية إلى الأفكار المتوازنة ماهي الأفكار المتوازنة ???????

    يقول علماء النفس : معظم الأفكار الأوتوماتيكية غير صحيحة 100%
    وعندما تناقش نفسك عن صحة وعدم صحة الأفكار الأوتوماتيكية تخرج ==> بالأفكار المتوازنة
    وهي أفكار ليست خيالية واقعية
    في مثال الشيخ الفكرة المتوازنة هي : أنا سريع الحفظ عند الآيات السهلة الدليل أني حفظت أول 80 آية في خمس أيام لكني أحتاج أوقات أطول وتركيز أكثر عند الآيات الصعبة

    ملاحظة : الكتيب ليس بالضروري أن تستعمه ولكن يفضل في البداية


    بعض الأفكار الأوتوماتيكية الشائعة عند الناس ( أفكار أوتوماتيكية ساخنة)
    أ ـــ لكي أحفظ القرآن لابد أن أتفرغ تماما .
    الدليل على صحتها : مثلا أنك سمعت عن واحد تفرغ تماما فحفظ القرآن
    الدليل على عدم صحتها : أن هناك كثير من الأطباء والمهندسين حفظوا القرآن رغم إنشغالهم بأعمالهم
    الفكرة المتوازنة :لكي أتقن حفظ القرآن ومراجعته ينبغي علي أن أخصص جزء من الوقت

    ب ـــ أنا كثيا ما أذنب فإن حفظت القرآن أكون منافق.
    هذه الفكرة قد تأدي إلى هجر القرآن كليا
    الدليل على صحتها : أني أنا أحفظ القرآن وما زلت أذنب
    الدليل على عدم صحتها : أن كل بني آدم خطاء وأني بشر معرض للخطء
    الفكرة المتوازنة : هي أني أحفظ القرآن حتى أقلل من ذنوبي , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( واتبع السيئة الحسنة تمحها ))

    ج ـــ كلما حفظت نسيت .
    للفائدة : فتوى لهيئة كبار العلماء : أن الأحاديث الواردة في عقوبة الذي يحفظ القرآن ثم ينساه أحاديث ليست صحيحة .
    الدليل على صحتها : أني حفظت شيئا من القرآن ثم نسيته
    الدليل على عدم صحتها : الآيات و السور التي أرجعها باستمرار ثابتة عندي لا أنساها
    الفكرة المتوازنة :كلما حفظت ولم أراجع نسيت فلابد أن أراع بانتظام
    ___________________________________________________
    لاحقا إن شاء الله
    الحلقة الثلثة : ج ـ خطة حفظ القرآن ونصائح عند وضع الخطة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-08-29
  9. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    الاخ القسام ،

    شكراً لك وبارك الله فيك ، وجزاك الله خيراً كثيرا و جعلك وايانا من حفظت كتابه الكريم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-09-01
  11. عابر سبيل

    عابر سبيل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-12
    المشاركات:
    3,102
    الإعجاب :
    0
    مشكور وبارك الله فيك


    وفعلا هذه هي المواضيع الي الواحد يستفيد منها
     

مشاركة هذه الصفحة