حكم الأناشيد الإسلامية

الكاتب : islamme   المشاهدات : 669   الردود : 5    ‏2004-08-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-25
  1. islamme

    islamme عضو

    التسجيل :
    ‏2004-08-25
    المشاركات:
    32
    الإعجاب :
    0
    [move=left]حكم الاناشيدا[/move]
    لسؤال :
    ما حكم الشرع في الإنشاد و استماع الأناشيد الإسلاميّة ؟
    الجواب :
    أقول مستعيناً بالله تعالى :
    النشيد عبارةٌ عن شعرٍ مُلحّن ، و الشعرُ كلامٌ حَسَنُه حسنٌ ، و سيّئه سيّئ .
    فإذا كان الكلام حسناً ، و اللحنُ خالٍ من الخُضوع و الخنوع ، و غير مصحوبٍ بمحرّم كالاختلاط و أصوات المعازف على تنوّعها و نحو ذلك ؛ فلا بأس في أدائه و لا في سماعه إن شاء الله .
    أمّا ما ذهب إليه بعض المعاصرين من اعتبار النشيد من شعارات أهل التصوّف ، و حمل نهي الأئمّة عن ( السماع ) عليه ، فغيرُ مسلّمٍ به ، لأنّ النشيد معروفٌ مشهورٌ عند الصوفيّة و غيرهم ، و ليس حكراً على أحد ، و إن أكثر عند أهل البِِِدَع فلا يعدّ من شعاراتهم لمجرّد ذلك .
    و قد عُرف الحِداء عن السلف ، و عُرِفَ عنهم الرجَز في الجهاد ، و ما هذا و ذاك إلا من الشعر الملحّن ( الإنشاد ) ، و لم يُنكره أحدٌ لذاته ، و لكن أنكره من أنكره لما قد يرافقه من منكرات لا تكاد تخلو منها مجالس السماع عند المتصوّفه و من وافقهم .
    و الترخيص في الإنشاد و سماع الأناشيد هو المختار لدى معظم أهل التحقيق من المعاصرين ، و تعميماً للفائدة أذكر أقوال طائفة منهم .
    فقد قال محدّث الديار الشاميّة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله ( إذا كانت هذه الأناشيد ذات معانٍ إسلامية ، و ليس معها شيء من المعازف و آلات الطرب كالدفوف و الطبول و نحوِها ، فهذا أمرٌ لا بأس به ، و لكن لابد من بيان شرطٍ مهم لجوازها ، و هو أن تكون خالية من المخالفات الشرعية ؛ كالغلوّ ، و نَحوِه ، ثم شرط آخر ، و هو عدم اتخاذها دَيدَناً ، إذ ذلك يصرِفُ سامعيها عن قراءة القرآن الذي وَرَدَ الحضُّ عليه في السُنَّة النبوية المطهرة ، و كذلك يصرِفُهُم عن طلب العلم النافع ، و الدعوة إلى الله سبحانه ) [العدد الثاني من مجلة الأصالة ، الصادر بتاريخ 15 جمادى الآخرة 1413هـ ، ص : 73 ] .
    و قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله : ( الأناشيد الإسلامية مثل الأشعار؛ إن كانت سليمة فهي سليمة ، و إن كانت فيها منكر فهي منكر ... و الحاصل أن البَتَّ فيها مطلقاً ليس بسديد ، بل يُنظر فيها ؛ فالأناشيد السليمة لا بأس بها ، والأناشيد التي فيها منكر أو دعوة إلى منكرٍ منكرةٌ ) [ راجع هذه الفتوى في شريط أسئلة و أجوبة الجامع الكبير ، رقم : 90 / أ ] .
    و قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله : ( الأناشيد الإسلامية كثُرَ الكلام حولها، و أنا لم أستمع إليها منذ مدة طويلةٍ ، و هي أول ما ظهرت كانت لا بأس بها ، ليس فيها دفوف ، و تُؤدَّى تأديةً ليس فيها فتنة ، و ليست على نغمات الأغاني المحرمة ، لكن تطورت و صارَ يُسمع منها قرع يُمكن أن يكون دُفاً ، و يمكن أن يكون غيرَ دُفٍّ. كما تطورت باختيار ذوي الأصوات الجميلة الفاتنة ، ثم تطورت أيضاً حتى أصبحت تؤدى على صفة الأغاني المحرمة ، لذلك: أصبح في النفس منها شيء و قلق ، و ل ايمكن للإنسان أن يفتي بإنها جائزة على كل حال و لا بإنها ممنوعة على كل حال ، لكن إن خلت من الأمور التي أشرت إليها فهي جائزة ، أما إذا كانت مصحوبة بدُفٍ ، أو كانت مختاراً لها ذوو الأصوات الجميلة التي تَفتِن ، أو أُدِّيَت على نغمات الأغاني الهابطة ، فإنّه لايجوز الاستماع إليها ) [ انظر : الصحوة الإسلامية ، ص : 185 ] .
    و اعتَبَرَت اللجنةُ الدائمةُ للإفتاءُ الأناشيدَ بديلاً شرعيّاً عن الغناء المحرّم ، إذ جاء في فتاواها ( يجوز لك أن تستعيض عن هذه الأغاني بأناشيد إسلامية ، فيها من الحِكَم و المواعظ و العِبَر ما يثير الحماس و الغيرة على الدين ، و يهُزُّ العواطف الإسلامية ، و ينفر من الشر و دواعيه ، لتَبعَثَ نفسَ من يُنشِدُها ومن يسمعُها إلى طاعة الله ، و تُنَفِّر من معصيته تعالى ، و تَعَدِّي حدوده ، إلى الاحتماءِ بحِمَى شَرعِهِ ، و الجهادِ في سبيله .
    لكن لا يتخذ من ذلك وِرْداً لنفسه يلتزمُه ، و عادةً يستمر عليها ، بل يكون ذلك في الفينة بعد الفينة ، عند و جود مناسباتٍ و دواعيَ تدعو إليه ، كالأعراس و الأسفار للجهاد و نحوه ، و عند فتور الهمم ، لإثارة النفس و النهوض بها إلى فعل الخير ، و عند نزوع النفس إلى الشر و جموحها ، لردعها عنه وتـنفيرها منه .
    و خيرٌ من ذلك أن يتخذ لنفسه حزباً من القرآن يتلوه ، و وِرداً من الأذكار النبوية الثابتة ، فإن ذلك أزكَى للنفس ، و أطهر ، و أقوى في شرح الصدر، و طُمأنينة القلب .
    قال تعالى : ( اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) [ الزمر : 23 ] ، و قال سبحانه : ( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ * الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ ) [ الرعد : 28 ، 29 ] .
    و قد كان دَيدَن الصحابة و شأنهم رضي الله عنهم العناية بالكتاب و السنة حفظاً و دِراسةً و عملاً ، و مع ذلك كانت لهم أناشيد و حداء يترنمون به في مثل حفرِ الخندق ، و بناء المساجد ، و في سيرهم إلى الجهاد ، و نحو ذلك من المناسبات ، دون أن يجعلوه شعارهم ، و يعيروه جلّ همهم و عنايتهم ، لكنه مما يروحون به عن أنفسهم ، و يهيجون به مشاعرهم ) [ انظر النص الكامل لهذه الفتوى في كتاب : فتاوى إسلامية لأصحاب الفضيلة العلماء ، جمع وترتيب محمد بن عبدالعزيز المسند : 4 / 533 ] .
    و في فتوى اللجنة إشارةٌ إلى ما رواه مسلم و ابن ماجة و أحمد عن أَنَسَ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَقُولُ : «‏ اللَّهُمَّ إِنَّ الْعَيْشَ عَيْشُ الآخِرَةِ »‏ .‏ قَالَ شُعْبَةُ : أَوْ قَالَ : «‏ اللَّهُمَّ لاَ عَيْشَ إِلاَ عَيْشُ الآخِرَهْ فَأَكْرِمِ الأَنْصَارَ وَ الْمُهَاجِرَهْ »‏ .
    و ما رواه الشيخان ‏ عَنْ ‏ ‏الْبَرَاءِ ‏ ‏رَضِيَ ‏ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ : ‏رَأَيْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى ‏ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَوْمَ ‏ ‏الْخَنْدَقِ ‏ ، ‏وَ هُوَ يَنْقُلُ التُّرَابَ حَتَّى ‏وَارَى ‏التُّرَابُ شَعَرَ صَدْرِهِ ، وَ كَانَ رَجُلاً كَثِيرَ الشَّعَرِ ، وَ هُوَ ‏ ‏يَرْتَجِزُ ‏ ‏بِرَجَزِ ‏ ‏عَبْدِ ‏ اللَّهِ :
    اللَّهُمَّ ‏ لَوْ لا أَنْتَ ‏ مَا اهْتَدَيْنَا ‏
    وَ لا ‏ تَصَدَّقْنَا وَ لا صَلَّيْنَا
    فَأَنْزِلَنْ سَكِينَةً عَلَيْنَا ‏
    وَثَبِّتْ ا لاقْدَامَ إِنْ لاقَيْنَا
    إِنَّ ا لاعْدَاءَ قَدْ بَغَوْا عَلَيْنَا
    إِذَا أَرَادُوا فِتْنَةً أَبَيْنَا
    يَرْفَعُ بِهَا صَوْتَهُ ) .
    و نحو ه ما رواه البخاريّ أيضاً عن ‏ ‏سلمة بن الأكوع ‏رضي الله عنه ‏قال : ‏خرجنا مع رسول‏ الله ‏صلى الله عليه وسلم‏ ‏إلى‏ ‏خيبر ‏فسرنا ليلا فقال رجل من القوم ‏ ‏لعامر بن الأكوع ‏: ‏ألا تُسمعنا من ‏هنيهاتك‏ ؟ ‏قال : و كان ‏‏عامر ‏رجلاً شاعراً ، فنزل يحدو بالقوم يقول :
    اللهم ‏ لولا أنت ‏ ما اهتدينا
    و لا ‏ تصدقنا ولا صلينا
    فاغفر فداء لك ‏ ما اقتفينا
    و ثبت الأقدام إن لاقينا
    و ألقين سكينة علينا
    إنا إذا صيح بنا أتينا
    و بالصياح ‏ ‏عوِّلوا ‏ ‏علينا
    ‏فقال رسول ‏ الله‏ ‏صلى ‏الله عليه وسلم : ( ‏من هذا السائق ؟ ) ، قالوا ‏: ‏عامر بن الأكوع ،‏ ‏فقال عليه الصلاة و السلام : ( يرحمه ‏ الله ) .
    و في سُُُنَن النسائي رحمه الله أنّ سلمةَ بن الأكوع ارتجز بأبيات أخيه هذه بين يدي رسول الله صلّى الله عليه و سلّم ، فثدّقه رسول الله عندما قال :
    اللهم ‏ لولا أنت ‏ ما اهتدينا
    و لا ‏ تصدقنا ولا صلينا
    و روى مُسلِم حديث إياس بن سلمة ابن الأكوع ، و فيه رَجزه :
    وَأَنَا ‏ ‏ابْنُ الْأَكْوَعِ
    وَالْيَوْمُ ‏ ‏يَوْمُ الرُّضَّعِ
    و رَجز عمِّه عامر بن الأكوع المتقدّم و قولَه أيضاً في مبارزة مَرحَب ملك يهود :
    قَدْ عَلِمَتْ ‏ ‏خَيْبَرُ ‏ ‏أَنِّي ‏ ‏عَامِرٌ
    شَاكِي السِّلَاحِ ‏ ‏بَطَلٌ ‏ ‏مُغَامِرٌ
    حتّى إذا رَجَعَ سيفُ عامر رضي الله عنه عليه فقتله ، برزَ عليٌّ لِمَرحب فضَرَبَ رأسه ، فقتله و هو يقول : ‏
    أَنَا الَّذِي سَمَّتْنِي أُمِّي ‏ ‏حَيْدَرَهْ
    ‏كَلَيْثِ غَابَاتٍ كَرِيهِ ‏ ‏الْمَنْظَرَهْ
    ‏أُوفِيهِمُ ‏ ‏بِالصَّاعِ كَيْلَ ‏ ‏السَّنْدَرَهْ
    و لم يُنكر رسول الله صلى الله عليه و سلّم شيئاً من ذلك ، فكان بمثابة إقراره ، بل يؤخذ منه اسْتِحْبَاب الرَّجَز فِي الْحَرْب ، كما قرّره النووي في شرح صحيح مسلم .
    و قال الحافظ في ( الفتح ) بعد أن ذكر أقوال العلماء في الغناء عند شرح حديث البراء المتقدّم : ( نَقَل ابنُ طاهر في " كتاب السماع " الجوازَ عن كثيرٍ من الصحابة , لكن لم يثبت من ذلك شيء إلا في النصب ( و هو الحداء ) المشار إليه أولاً .
    قال ابن عبد البر : الغناء الممنوع ما فيه تمطيط و إفساد لوزن الشِعر طلباً للطرب وخروجاً من مذاهب العرب . و إنما وَرَدت الرخصة في الضرب الأول دون ألحان العجم .
    و قال الماوردي : هو الذي لم يزل أهل الحجاز يُرَخِّصُون فيه من غير نكير إلا في حالتين : أن يُكثِرَ منه جداً ، و أن يصحبه ما يمنعه منه .
    و احتج من أباحه بأن فيه ترويحاً للنفس , فإن فعله ليقوى على الطاعة فهو مطيع ، أو على المعصية فهو عاص , و إلا فهو مثل التنزه في البستان و التفرج على المارة .
    و أطنب الغزالي في الاستدلال , و مُحصَّله أن الحِداء بالرَجَز و الشعر لم يزل يُفعل في الحضرة النبوية , و ربَّما التمس ذلك , و ليس هو إلا أشعار توزن بأصوات طيبة و ألحان موزونة , و كذلك الغناء أشعار موزونة تؤدى بأصوات مستلذة و ألحان موزونة ) .
    و الخلاصة أنّ الأناشيد منها ما هو مشروع و منها ما هو محظور ، فما خالطه المنكر حُرّم لأجله ، و ما سَلِم من المنكر بكافّة صُوَره ، و صَفَت نيّة صاحبه ، فلا بأس فيه ، و الله تعالى أعلم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-08-26
  3. عبدالرشيدالفقيه

    عبدالرشيدالفقيه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    3,577
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم ..islamme ..

    موضوع جد رائع .. وجد ثري ..

    بداية موفقة .. سر إلى الأمام دوماً والله يرعاك ..

    لك كل التقدير والتحية ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-08-26
  5. islamme

    islamme عضو

    التسجيل :
    ‏2004-08-25
    المشاركات:
    32
    الإعجاب :
    0
    عبدالرشيدالفقيه
    مشرف_المجلس العام
    بارك الله فيك على ردك المشجع

    لكن يوجد بقسم الاناشيد دف والدف حلال للنساء وحرام للرجال ماالسبب هل يوجد اخ عنده رد او فتوي سمع بها
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-08-26
  7. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0

    اخي العزيز الدف مازال حوله جدل طالما نحن نطرح كل ماهو مفيد من معاني للأناشيد فهذا شي جيد للجميع وبالنسبة لما فيه من دف فهذا امر ثاني فالأخوة هنا متفقين على أن لاجدال في حالة الدف بدون الإيقاعات المضافة حديثاً اما انا برأي ايضاً لاارى اي عيب فيها لكن بالنسبة للدف فوجهة نظرك نتقبلها بروح واسعة و لكن الأخوة بهذا القسم مازالوا يعملوا بجد لتوصيل الأناشيد للجميع لجدبهم للإستماع حتى يتولد شيء من الحب للأناشيد البديلة عن الأغاني فربما البديل الخالي من الكلمات التي بها شيء محرم ليس بها اي خلاف :)


    هذا رأي الشخص (وكلاً يؤخد بكلامه ويرد إلاالمعصوم عليه الصلاة والسلام)


    وشكراً لك اخي الكريم :)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-08-27
  9. القلب المسافر

    القلب المسافر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-10-21
    المشاركات:
    3,284
    الإعجاب :
    0
    اخي الغالي ابو الوليد جزاك الله خيرا على تقديمك الخير لاخوانك في هذا المجلس
    مشاركه راااائعه اسئل الله عز وجل ان يجعلها في ميزان حسناتك ان شاء الله تعالى..

    وقولك يا اخي ان الاناشيد الاسلامية بالدف محلله للنساء ومحرمة للرجال فهذا
    اول مرة اسمعه به , وقد مكثت طويل ابحث واقراء في فتاوي بعض العلماء , فوجدت الاختلاف بينهم.
    ولم اجد منهم من يقول نص صريحا من القران الكريم او من السنه يحرم الاناشيد الاسلاميه بالدف للناس كلهم
    او لجنس معين منهم...

    اما عن الاناشيد يا اخي وان حوت على دف فهي على حسب رائيي تحمل معان عضيمه ورسالة قييمة..
    تخلو من الكلام الخبيث وتحوي الكلام الطيب الحسن وتدعو الي ترك المنكرات واجتنابها,
    والي تزكية النفس..


    وانا اعتقد ان الاناشيد الاسلاميه بالدف بعيده كل البعد عن الشبهه, لاني سمعت يوم احد المشائخ يقول
    ان شخص قدم الي احد كبار الصحابه لا اذكر اسمه فسئله ..
    قال الاغاني حرام او حلال, اريد الجواب من هذين الاختيارين واريد نص من كتاب الله او من سنة الرسول (ص)
    يحرم او يحلل ذالك , قال له يا هذا اسمعني..
    لو اتى اهل الخير يوم القيامه, واتى اهل الشر فالغناء تعتقد مع من سيكون , قال له مع اهل الشر قال اذا فقد
    افتيت نفسك, واليوم صار معانا الاناشيد الاسلاميه التي تستخدم دائما للدعوة الي الله , مع من تعتقدون يوم القيامه
    ستصبح مع اهل الخير ام مع اهل الشر؟؟

    تقدر تطلع على هذه المواضييع
    http://www.islamonline.net/livefatwa/arabic/Browse.asp?hGuestID=fPMthF
    http://www.islamonline.net/livefatwa/arabic/Browse.asp?hGuestID=B61a3o
    ففي هذه المواضييع
    اسئله واجوبة عن الاناشيد بالدف وبدون الدف وايضا التي هي بالموسيقى..

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-08-28
  11. فارس الاسلام

    فارس الاسلام عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    2,226
    الإعجاب :
    0
    موضوع طيب ونعم لا باس بالاناشيد التي تحمل المواضيع الهدافه والانشيد التي فيها نصح

    ولاكن اليوم في بعض الاناشيد لا تستطيع ان تميز بينها وبين الموسيقى

    بسبب المؤثرات

    والله اعلم

    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة