اليمن: وقف مفاوضات مناطق تجارة عربية

الكاتب : wowo19802020   المشاهدات : 300   الردود : 0    ‏2004-08-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-24
  1. wowo19802020

    wowo19802020 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    1,007
    الإعجاب :
    0
    أوقفت الحكومة اليمنية جميع المفاوضات التي تستهدف تأسيس مناطق تجارة حرة بين اليمن وبعض الدول العربية. وقال مصدر حكومي يمني: إن قرار وقف المفاوضات اتخذ من قبل الجهات الحكومية المعنية بهذا الموضوع عقب اجتماع موسع عقد أخيراً في وزارة الصناعة والتجارة لبحث مذكرة قدمتها وزارة التخطيط والتعاون الدولي، طالبت فيها بتحديد رأي وزارة التجارة في شأن مسودة مشروع تأسيس منطقة تجارة حرة بين اليمن ولبنان.

    وأضاف المصدر أن المشاركين في الاجتماع أجمعوا على وقف التفاوض في موضوع الطلبات المقدمة من أكثر من دولة عربية في شأن مناطق التجارة الحرة الثنائية مع اليمن. وبرر المصدر ذلك في تصريحات نشرتها صحيفة "الحياة" اللندنية، بأنه لم يعد هناك سبب أو مبرر لإقامة مناطق تجارية حرة في ظل دخول اليمن اتفاق منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التي دخلت حيز التنفيذ.

    وأشار إلى أن عضوية اليمن في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى أنهت أي مبرر لإقامة مناطق تجارية حرة ثنائية. وكان اليمن تلقى عدداً من الاقتراحات الخاصة بتأسيس مناطق تجارة حرة ثنائية مع بعض الدول العربية كان آخرها اقتراح مجلس التعاون الخليجي في الاجتماع الأخير المنعقد بالعاصمة السعودية الرياض أواخر يونيو/حزيران الماضي بمشاركة اليمن.

    وترى الحكومة اليمنية وفقاً لمصادر الحزب الحاكم، أن الوقت لا يزال مبكراً لتأسيس مناطق تجارة حرة ثنائية مع بعض الدول العربية. وكانت الحكومة اليمنية قد أصدرت في وقت سابق قراراً يقضي بالخفض التدريجي للرسوم الجمركية والرسوم والضرائب ذات الأثر المتماثل على السلع العربية، وفقاً للبرنامج التنفيذي لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

    من جهة ثانية يوقع اليمن ولبنان 6 اتفاقات وبروتوكولات وبرامج تنفيذية في مجالات تنمية الصادرات وتطوير سبل التبادل التجاري والنقل البحري والنقل الجوي وتنقل البضائع غدا ( 28/7/2004 )، وذلك خلال زيارة رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري ووفد مرافق له لصنعاء.

    وصرح وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي أن المحادثات مع الوفد اللبناني ستتركز في مجالات اقتصادية بدرجة أساسية وتعزيز العلاقات الثنائية، ومنها التعاون التجاري والاستثماري وتشجيع رؤوس الأموال في البلدين للدخول في مشاريع مشتركة، وستشمل مناقشة التجارب اللبنانية في المجال السياحي للاستفادة منها في تطوير السياحة في اليمن، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات الثقافية والعلمية عبر تبادل الخبرات في هذه المجالات.

    وقال موقع حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم على شبكة الإنترنت إن اليمن حريص على توسيع مستويات التعاون والشراكة الاقتصادية مع لبنان إلى أقصى حد ممكن، لافتاً إلى أن هناك نية إقامة لجنة يمنية - لبنانية مشتركة تتولى مهام التنسيق والتخطيط والمتابعة لكل ما من شأنه تعزيز أواصر العمل المشترك.

    وكانت الحكومة اللبنانية قد اقترحت في وقت سابق مشروع تأسيس شركة مواد إنشائية يمنية - لبنانية مشتركة رحب بها رئيس وزراء اليمن عبد القادر بإجمال، ووصفها بأنها خطوة جيدة على طريق تطوير العلاقات بين رجال المال والأعمال في كلا البلدين
     

مشاركة هذه الصفحة