اليمن: أطفال لا يعرفون طعم عطلة الصيف

الكاتب : wowo19802020   المشاهدات : 538   الردود : 2    ‏2004-08-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-24
  1. wowo19802020

    wowo19802020 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    1,007
    الإعجاب :
    0
    تلجأ الكثير من الأسر اليمنية ولاسيما ذات الدخل المحدود، إلى إرسال أطفالها في عطل الصيف إلى معامل أو محلات لتعلم حرفة معينة كالخياطة أو النجارة وتصليح السيارات. ومرد ذلك كما يقول الكثير من الآباء والأمهات هو عجزهم عن توفير عطلة عائلية أو أسرية من خلال المخيمات الصيفية لأطفالهم.

    وهكذا تضرب هذه الأسر أكثر من عصفور بحجر واحد من حيث أنها "تلهي الطفل عن التفكير في السفر، كما تبعده عن الفراغ القاتل والتسكع بين الدروب والتقاط سلوكيات منحرفة وبالتالي فإنها تجعله يكتسب مهارات حرفية إن لم تنفعه بشكل مباشر فإنها لن تضره في شيء".

    وثمة أطفال نراهم أيام العطل الصيفية وقد تأبطوا علب السجائر والأكياس البلاستيكية السوداء المملوءة بالقات أو العربات المدفوعة باليد أيام الأسواق الأسبوعية، ومع بعض الأطفال كانت لنا وقفات تحدثوا فيها عن همومهم وآلامهم.

    أصغر محرج سيارات

    البداية كانت مع أصغر محرج سيارات في اليمن ( المحرج شخص ينادي على السيارات المستعملة بغرض بيعها) .. هو طفل بعمر الزهور تشاهده يصيح بأعلى صوته يبدي ملامح السيارة ويزينها في أذن الزبون ويأتي بأجمل ما فيها ويخفي عيوبها ويستخف دمه كما يقال ابتداء من الساعة الرابعة عصرا وحتى العاشرة ليلا، تسمعه في بداية المزاد في أحد معارض السيارات بالعاصمة صنعاء، وقد بدأ متحمسا وصوته النحيف "لصغر سنه" يحاول أن يجعله جهوريا ولو راقبته ستجده كالآلة التي تعمل على بطارية إذ كل ساعة تمر تأخذ من أحبال صوته وتضعف نبرته، وكأن البطارية قد شارفت على الانتهاء حتى إذا جئته آخر الليل وصلت إليه ولا تكاد تسمع منه شئ إلا بمساعدة الإشارات اليدوية وصوت مبحوح لا يفهم، اقتربنا منه لنحاوره فصاح في المايكرفون اليدوي الذي يتأبطه "رحلك مني وخليني اطلب الله " أصريت على حواره وتحدثت مع صاحب المعرض الذي بادر بندائه وأوكل المهمة إلى غيره، جاءني "عبد الرزاق القليع " كما عرفني بنفسه وبادرني بسؤال "خير" قلت له خيرا إن شاء الله ودار بيني وبينه الحوار التالي "ليش تشتغل" قال أطلب الله على أمي وإخواني، وأين أبوك"؟ موجود بس مسكين يشتغل حمال وما يقدر يكفي مصاريف البيت.

    بائع التين الشوكي

    تركت "عبد الرزاق" لأذهب إلى آخر في نفس المعرض وهو ينظف السيارات الواقفة في المعرض سألته عن اسمه فلم يجبني ألححت عليه فقال لو شافك صاحب المعرض بيطردني من هنا" الله يحفظك اخرج من المعرض".. فخرجت من المعرض تحت إلحاحه الشديد، وكان منظره مؤلما أكثر من السابق من حيث صغر السن ورثة الثياب التي يلبسها.

    أما عبد الله الحبابي ( 11 ) سنة كما عرفني بنفسه وجدته في ميدان التحرير "مركز مدينة صنعاء "أمام مبنى" أمانة العاصمة "وفي يده سكين وأمامه عربة مليئة بالتين الشوكي "البرشومي" أو ما يطلق عليه في صنعاء بـ"البلس" ويديه تشبهان إلى حد كبير يدي رجل عجوز أنهكه العمل في الأرض والفلاحة من حيث خشونتها والجراحات التي فيها سألته منذ متى تبيع التين، من أول الموسم ولماذا تبيعه أطلب الله على أمي وإخواني أصل أبي ميّت، هل أنت سعيد بهذا العمل، نظر إلي باستهزاء وقال بلهجة صنعانية مليئة بالسخرية "أيا سعيد وآيا طلي" أجلس من الفجر إلى الساعة 2 بين الشمس وبعدين أروح إلى البيت بعدما أتم كل "البلس" وأكون قد مليت "شوك" ارجع البيت اتغدى وأخرج "للجربة" اقطع "البلس" من فوق الشجرة إلى المغرب وأنظفهن واغسلهن وأجهزهن في العربية وأنام وأنا شاطفح "سأموت" من الشوك وأقوم الفجر أصلي وأجي لهنا على طول لأنني ساكن بعيد وهكذا يوميا.

    للمسألة وجهان

    وإذا كان اليمن لم يصل بعد إلى مستوى التشغيل الرسمي البشع للأطفال كما هو الشأن بدول أمريكا اللاتينية وبعض الدول الأفريقية إلا أن تشغيل الأطفال أو اشتغال الأطفال في اليمن السعيد يحمل وجهين في: وجه دائم وآخر موسمي، بالنسبة للأول غالبا ما ينخرط فيه المتسربون من المدارس المنقطعون عن الدراسة، فيلجؤون عادة المحلات الحرفية وبالتالي يجتمع هنا العمل (الاشتغال) والتعلم، كالميكانيك والخياطة والنجارة وإصلاح الدراجات والسباكة، ومنهم أيضا من يشتغل مع ذويه في التجارة بالنسبة للأطفال الذين يعيشون استقرارا أسريا أما الذي يترعرعون في كنف يتسم بالتفكك الأسري باختلاف أنماطه وأشكاله فينتهي المطاف بهم إلى التسكع والتشرد في الشوارع.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-08-25
  3. عدنيه وبس

    عدنيه وبس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-23
    المشاركات:
    6,449
    الإعجاب :
    0
    الله المستعان

    لا ادري ماذا اقول ولكن قلبي يتقطع على اطفال اليمن السعيد وكيف اصبح حالهم

    اسأل الله عزوجل السعادة لاطفالنا واطفال جميع المسلمين


    شكرا لك اخي الكريم wowo19802020
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-08-26
  5. عابر سبيل

    عابر سبيل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-12
    المشاركات:
    3,102
    الإعجاب :
    0
    اخي الغالي wowo19802020

    هذة هي سياسه الدوله
    مايعيش الا القوي
     

مشاركة هذه الصفحة