اخبار يمنية: أول محكمة جرائم حرب أمريكية تتهم يمنيا و مقتل عشرات الجنود في صعدة

الكاتب : wowo19802020   المشاهدات : 465   الردود : 5    ‏2004-08-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-24
  1. wowo19802020

    wowo19802020 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    1,007
    الإعجاب :
    0
    مقتل عشرات الجنود في كمين شمال اليمن

    قتل عشرات الجنود اليمنيين مساء أمس الاثنين في كمين نصبه لهم أنصار حسين بدر الدين الحوثي أثناء قيامهم بحملات تمشيط في المناطق الشمالية للقبض على الزعيم المتمرد حسب مصادر عسكرية.

    وقال المصدر إن قوات الجيش قتلت عبد الملك بدر الدين الحوثي وعبد الكريم بدر الدين الحوثي شقيقي الزعيم الحوثي في اشتباكات عنيفة دارت مساء أمس "أثناء اقتحام في منطقة شعب سليمان" القريبة من الحدود مع السعودية.

    وكان مراسل الجزيرة في صنعاء نقل عن مصادر في محافظة صعدة أن القوات الحكومية عثرت على 120 جثة لأنصار الحوثي في منطقة مران شمالي اليمن.

    وأعلنت السلطات أمس اعتقال 200 شخص من أنصار الحوثي خلال عمليات دهم شمال اليمن للقبض على الزعيم المتمرد.

    وقالت مصادر عسكرية إن عمليات الدهم شملت منزل الحوثي في الجميمة، ورجحت أن يكون قد لجأ إلى أحد الجيوب قرب الحدود السعودية.

    وأوضحت أن الجيش يعمل حاليا على سحق تحركات أنصار الحوثي في منطقة شعب سلمان قرب الحدود السعودية، وذلك بعد أن شن هجومه على قرى الجميمة والكويف والظفر في جبال مران بمحافظة صعدة.

    وكانت صنعاء أعلنت في السابع من أغسطس/ آب الجاري انتهاء العمليات العسكرية الأساسية في إطار الحملة على معقل الحوثي بمنطقة جبلية شمالي البلاد، كما رصدت مكافأة قيمتها 55 ألف دولار لاعتقاله
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-08-24
  3. wowo19802020

    wowo19802020 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    1,007
    الإعجاب :
    0
    أول محكمة جرائم حرب أمريكية تتهم يمنيا

    انعقدت اليوم الثلاثاء أول محكمة امريكية لجرائم الحرب منذ الحرب العالمية الثانية واتهمت رسميا يمنيا وصف بانه سائق اسامة بن لادن بالتامر لارتكاب جريمة قتل بصفته عضوا بتنظيم القاعدة.

    ومثل اليمني سالم احمد حمدان امام هيئة مؤلفة من 5 ضباط امريكيين في جلسة لتوجيه التهم في القاعدة البحرية الامريكية بخليج جوانتانامو في جنوب كوبا حيث تحتجزه السلطات الامريكية منذ ما يزيد على عامين. واتهمت الولايات المتحدة 4 من بين 585 من المشتبه بانتمائهم للقاعدة أو حركة طالبان المحتجزين في جوانتانامو بالتآمر لارتكاب جرائم حرب، وهي تهمة عقوبتها القصوى السجن مدى الحياة.

    وحمدان هو أول متهم من الأربعة يمثل امام اللجان العسكرية المثيرة للجدل التي أمر الرئيس الامريكي جورج بوش بتشكيلها لمحاكمة المشتبهين الأجانب بعد الهجمات التي تعرضت لها واشنطن ونيويورك في 11 سبتمبر ايلول عام 2001 والتي أسفرت عن سقوط زهاء 3 آلاف قتيل. وقد يمثل الثلاثة الآخرون امامها في وقت لاحق هذا الاسبوع

    وانتقدت جماعات حقوق الانسان هذه اللجان لافتقار نظامها للمراجعة القضائية المستقلة للاحكام وقالت ان قواعد عملها صيغت بحيث تسفر عن ادانة المتهمين. كما تقول ان هذه العملية جائرة لانها لا تطبق الا على المتهمين من غير الامريكيين.

    وقالت نقابة المحامين الامريكيين ان قواعد عمل اللجان يكتبها صناع السياسة في واشنطن لا المدعون العسكريون ذوو الخبرة وانها تتجاهل القواعد القانونية المعمول بها منذ امد طويل في المحاكم العسكرية الامريكية الاخرى.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-08-24
  5. wowo19802020

    wowo19802020 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    1,007
    الإعجاب :
    0
    وقال نيل سونيت الذي يراقب الجلسات نيابة عن النقابة "انها بدعة.. انها قاصرة.. انها معيبة". وتزعم الولايات المتحدة ان حمدان قابل ابن لادن في افغانستان عام 1996 وصار سائقا وحارسا شخصيا له ولغيره من كبار أعضاء القاعدة.

    واقام المحامي الذي عينته وزارة الدفاع لتمثيل حمدان اللفتنانت كوماندر تشارلي سويفت دعوى امام محكمة اتحادية امريكية طالبا ان تقام أي محاكمة امام تلك المحكمة وليس امام لجنة عسكرية. وهو يعتزم ان يطلب من اللجنة العسكرية تأجيل محاكمة حمدان الى أن يتم البت في تلك الدعوى.

    ويعتزم سويفت ايضا ان يطلب من اللجنة العسكرية اسقاط التهم استنادا الى قيام مسؤولي ادارة بوش بالتأثير على ضباط اللجنة وقواعد عملها. وانشئت اللجان العسكرية لمحاكمة المشتبه بهم الذين اعتقلوا في الحرب على الارهاب بموجب قواعد قالت وزارة الدفاع انها تهدف الى الحفاظ على سرية معلومات من شأنها ان تضر الأمن القومي. وسيسمح للمحامين بالاطلاع على الادلة السرية والطعن فيها خلال المحاكمات لكن لن يسمح للمتهمين انفسهم بذلك. وسمح لوسائل الاعلام بتغطية الجلسات لكن بموجب قيود صارمة على ما تبثه او تنشره.

    وقالت اللفتنانت سوزان مكجرافي المتحدثة باسم اللجنة العسكرية "سيلقى كل متهم محاكمة كاملة وعادلة باسلوب يهدف لحماية امننا القومي". وتشعر منظمات حقوق الانسان بالقلق بخصوص عدة جوانب تتعلق باللجان العسكرية.

    وقالت جمانة موسى التي تراقب اللجان نيابة عن منظمة العفو الدولية "الرعايا الامريكيون الذين قد يتم اعتقالهم في المكان نفسه وهم يفعلون الشيء نفسه يخضعون لنظام قضائي مختلف تماما".


    لائحة الاتهام تضمنت التدريب على الأسلحة ونقلها لمقاتلي القاعدة


    وكانت اخر محكمة عسكرية امريكية لجرائم الحرب انعقدت في عام 1942 عندما أسر ثمانية المان تسللوا الى نيويورك وفلوريدا من غواصة لنسف خطوط للسكك الحديدية وجسور ومصانع. وقد حوكموا سرا امام لجنة عسكرية واعدم ستة منهم. وحكم على واحد منهم بالسجن مدى الحياة وعلى اخر بالسجن 30 عاما الا انهم منحوا الرافة بعد ذلك بست سنوات بسبب تعاونهم مع المدعين وتم ترحيلهم.

    واعتقل حمدان في نوفمبر تشرين الثاني عام 2001 خلال الحرب التي قادتها الولايات المتحدة في افغانستان واتهم بالتامر لارتكاب جريمة قتل وشن هجمات على المدنيين والارهاب.

    وجاء في لائحة الاتهام انه تلقى تدريبا على السلاح في معسكر للقاعدة وقام بنقل الاسلحة والذخائر لاعضاء القاعدة. واتهم اثنان آخران هما اليمني علي حمزة احمد سليمان البهلول والسوداني إبراهيم احمد محمود بانهما كانا من حراس ابن لادن. والمتهم الرابع هو الاسترالي ديفيد هيكس.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-08-24
  7. wowo19802020

    wowo19802020 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    1,007
    الإعجاب :
    0
    رئيس الوزراء اليمني عبد القادر باجمال

    اكد رئيس الوزراء اليمني عبد القادر باجمال ان حكومته نجحت في القضاء على تسعين بالمئة من خلايا تنظيم القاعدة في اليمن، بفضل الرشاوى والمنح المالية التي قدمتها الى القبائل التي كانت توفر الملاذات الآمنة للارهابيين. وقال باجمال ان اليمن يرفض الاتهامات الاميركية للشيخ عبد المجيد الزنداني احد قيادات التجمع اليمني للاصلاح بالارهاب مؤكدا عدم وجود أية علاقة له بتجنيد المتطوعين للقاعدة.

    وجدد باجمال تأكيدات حكومية بانه سيتم محاكمة الارهابيين مهاجمي المدمرة الاميركية «كول» خلال اسابيع بعد ضبط آخر عشرة هاربين منهم مؤخراً.

    وأشاد باجمال بالتعاون اليمني الاميركي في مكافحة الارهاب مؤكدا ان حكومته دفعت منحا ورشاوى مالية للقبائل في حملتها لملاحقة الارهابيين وان السلطات لم تتسلم أي ارهابي مجانا بل بمقابل مالي.

    وبرر باجمال المنح المالية الحكومية للقبائل بأنها جاءت في سياق ان الارهابيين كانوا يدفعون اموالا للقبائل، والنتيجة نجاح السلطات في القضاء على تسعين بالمئة من الخلايا الارهابية.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-08-25
  9. بنت_اليمن

    بنت_اليمن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-08-25
    المشاركات:
    275
    الإعجاب :
    0
    اخي العزيز
    لو سمحت ممكن تكون تحط الرابط للاخبار التي تحطها في المنتدى او على الاقل المصدر والتاريخ حتى نقدر نعتمد عليها في النقل عنها واخذها ماخذ الجد ولك فائق تحياتي وتقديري
    بنت اليمن
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-08-25
  11. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    ممتاز تقطيع المقال الى ست اضافات
     

مشاركة هذه الصفحة