محمد الخامري: هل يكون الحوثي آخر المتمردين في اليمن ؟...((( قضية للنقاش)))

الكاتب : Time   المشاهدات : 847   الردود : 14    ‏2004-08-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-23
  1. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004

    هل يكون الحوثي آخر المتمردين في اليمن ؟
    محمد الخامري
    أدرك جيدا أني سأخوض في هذا المقال غمارا شائكة وربما أتلقى تهمة جديدة أصبحت رائجة هذه الأيام في اليمن وهي الحوثية ، حيث تم رفع الحصانة القضائية عن احد القضاة بتهمة الحوثية وإحالة رئيس تحرير صحيفة معارضة إلى القضاء بنفس التهمة، وتهديد وكيل وزارة من قبل رئيس الوزراء بتهمة الحوثية أيضا، إلى غيرها من الأمور التي تحصل هنا وهناك وتكون بنفس القضية والسبب دون الإشارة إليها في وسال الإعلام.

    أريد أن اطرح في هذا المقال بعض التساؤلات التي أرى أنها مشروعة إذ من هو المنتصر في الحرب الأخيرة والمواجهات والمعارك التي كانت جبال مران بمحافظة صعده القريبة من الحدود السعودية مسرحا لها والتي راح ضحيتها الآلاف من اليمنيين من الجانبين العسكري والمدني وكبّدت الدولة خسائر طائلة من الأموال والعتاد والأسلحة الثقيلة والخفيفة.
    مع الإشارة إلى أن الحرب والمواجهات والمعارك لم تنته إلى هذه اللحظة، وأضنها لن تنتهي في الوقت القريب رغم التطمينات الحكومية بالسيطرة التامة على المواقع التي يتمترس بها الحوثي واتباعه، والتسريبات الإعلامية التي لا يعلم مدى مصداقيتها من أن المتمرد حسين الحوثي مصاب ويختبئ في إحدى القرى التي تسيطر عليها القوات الحكومية.
    المنتصر في هذه الحرب خسران " حسب قول الشارع اليمني " لان الكل يمنيين ودماءهم غالية على اليمن.
    ماذكرني لهذا الموضوع هو إصرار الرئيس علي عبد الله صالح للتذكير بهذه الأحداث المؤسفة في كل مناسبة يخطب فيها، حتى انه ذكرها أمس في زيارته لمديرية عتمه مؤكدا أنها انتهت، ولن تعود وان الدولة لن تؤاخذ احد بجريرة الحوثي حتى لو كان أخوه أو أبوه أو أي احد من قرابته.
    قد يقول قائل إن هذا متمرد على النظام والقانون والشرعية، نقول نعم هو متمرد وكل إنسان يمكن أن يكون متمرد واجزم أن 80 % من الشعب اليمني متمرد على الشرعية الموجودة حاليا في اليمن لكنهم لا يستطيعون أن يعبروا عن تمردهم كما عبر عنه حسين الحوثي الذي وجد المال والسلاح والمناصرين له " هذا إذا افترضنا جدلا انه متمرد " لأنه ينفي هذه التهمة عن نفسه ويبدي استعداده لأي شئ ينهي القتال الدائر كما علمتُ من أعضاء في لجنة الوساطة الأخيرة لكنه اشترط رفع القوة العسكرية التي جلبت من مناطق أخرى إلى محافظة صعده.
    ربما تحسب عليّ نقطة سوداء أن أقول إن اغلب الشعب اليمني متمرد ويحسبها بعض من أنيط بهم حفظ الأمن في بلادي أني أدعو إلى التمرد لذلك أحب أن أوضح قصدي من هذه النقطة بالذات، عندما أقول متمرد لا اعني بذلك انه يطمع في الحكم أو يدبّر لعمل انقلاب على الرئيس، لا.. بل هو متمرد من الأوضاع المعيشية التي وصلت إليه والتسيب المالي والإداري والمحسوبية والفساد وكل شئ يمكن أن يتصوره عقل من اختلالات أمنية ومعيشية واجتماعية واقتصادية موجود في اليمن، البطالة المقنعة تمثل جزءا كبيرا من المجتمع، والبطالة السائبة التي لا تعرف استلام معاش ولا تحسب للشهر حسابا من باب المثل الشعبي " شهر ما لكش فيه معاش لا تحسب أيامه " هذه البطالة موجودة وبصورة صارخة في كل شبر من أرجاء اليمن، أماكن خاصة تجمع هذه الشريحة، تراها وتضن أنك في مجاعة، لا تستطيع أن تقف بسيارتك بالقرب منها، سترى مجاميع منهم يصعدون إليها عنوة وكلهم يخبرك انه " يجيد جميع أنواع العمل، سباك كهرباني، مهندس، بناء، مرنج، أي شئ " المهم يجد عملا يقتات منه هو وأسرته !!.
    موظفو الدولة يستلمون مابين 15 – 25 ألف ريال يمني في حدود 150دولار، الكثافة السكانية عالية والخصوبة أعلى، الأسعار لا تتوقف عن الصعود والدولة تبررها بارتفاع الأسعار العالمية أو رفع الدعم عن السلع، الكيس الرز وصل إلى أكثر من 5000 ريال والدقيق أكثر من 3000 ريال والسكر في حدود 3500 ريال وعلبة حليب النيدو 2500 ريال، فستان الطفلة ذي السنة الواحدة يتعدى الثلاثة آلاف ريال، كيف العيش في ظل هذه الأسعار، وكيف يستطيع الإنسان أن يحفظ توازنه.
    أين يذهب المواطن اليمني الذي يريد أن يخزن بـ300 ريال يوميا على الأقل لكي ينسى هذه الهموم ويعيش في " الساعة السليمانية " عندما يبدأ مفعول القات تشبيها لها بساعة النبي سليمان عليه السلام.
    أليس من حق هذا الشعب أن يكون متمردا.. من يتحمل مسئولية هذا الوضع الذي وصل إليه المجتمع اليمني..
    قد يقول " منصف " إن اليمن دولة فقيرة وهذه حال الشعوب الفقيرة، أقول انه عندما ينظر المواطن إلى اقل مسؤول وعنده خمس سيارات اقل سيارة بخمسة مليون ريال وعنده ثلاثة إلى أربعة قصور ويخزن بالخمسين ألف يوميا فهذه علامات الغنى وليس الفقر..
    عندما ينظر المواطن إلى الهبات والمصروفات التي تصرف من هنا وهناك للمشائخ والأعيان والوجاهات الاجتماعية بملايين الريالات وبأنواع السيارات وهي الهبات التي آزرت ودعمت حسين بدر الدين الحوثي في بناء نفسه وقبائله وطلابه وتعبئتهم التعبئة النفسية المتشنجة ضد الغير، هذه المبالغ التي كانت تصرف شهريا بحدود عشرة مليون ريال ليكون حربة في حلق تنظيم سياسي آخر ضمن سياسة فرق تسد المتبعة هي التي جعلت الحوثي يصمد أكثر من خمسين يوما في وجه الدولة بقوتها ورجالها وعدها وعتادها، وينقلب السحر على الساحر.
    هذا الدعم الذي يوغر صدور المواطنين ويجعلهم ينقمون على الدولة معاملتهم كعبيد ومعاملة فئة أخرى كساده.. هذه الأموال التي تصرف من جبين الشعب من الضرائب والواجبات والبلدية والمجالس المحلية وغيرها من صناديق الجباية التي لا تعد ولا تحصى ثم توزع على فئة قليلة من المرضي عنهم.
    العسكري في اليمن يمارس على المواطن والتاجر سلطات دولة مستقلة وذات سيادة، تراه في الشارع كأنه ذئب عقور، يفتش هذا ويضرب هذا ويطلق النار ليفزع ذاك، ليس له هدف إلا استلاب حق القات من المواطنين بغير وجه حق، تراه يرعد ويزبد على صاحب المحل التجاري رغم أن النظام مطبق والرخصة مجدده والضرائب مدفوعة والزكاة مسلمة ولا يوجد أي مخالفة، إلا انه لابد أن يدفع " أجرة العسكري " و إلا حُبس واُهين واستمر في الحبس إلى أن يدفع.
    تذهب إلى رئيس المجلس المحلي لتشتكي وتقول إن العسكري متعسف ولا يوجد له حق في المطالبة باجرته فتجد الجواب حاضر إن وزير الدولة هو الذي فرض هذه " الإتاوة " للعسكري ثم يبدأ المسؤول في المجلس المحلي يشرح لك الموضوع أن العسكري مهضوم وراتبه قليل ولابد أن نتعاون معه..
    مفارقة عجيبة تلك التي تقول يضربني ويتعسف علي ويأخذني في سيارة البلدية تحت الحراسة المشددة كأني مجرم ثم اكافئة بحجة أن راتبه الحكومي قليل، وهذا الحال ينطبق على جميع العسكر في اليمن في المرافق الخدمية " المرور، البلدية، الضرائب، الواجبات، المجالس المحلية، الأقسام، النظافة، البيئة، الخ تلك الجهات الخدمية التي لديها موظفون " عسكر ". وهناك نكتة شائعة في المجتمع اليمني تقول إن عسكري المرور أوقف إحدى السيارات وسأل السائق عن رخصة القيادة " الليسن " فأبرزها وكانت سليمة وكذالك الكرت والجمارك وملتزم بالنظام ورابط لحزام الأمان ولم يجد عليه شئ، فكر العسكري كيف يختلس هذا السائق النظامي، فصعد إلى السيارة وقال له اطلع إدارة المرور أنت لم تصلي الفجر اليوم !!. رغم أن النكتة ساذجة إلا أنها تعبر عن واقع الحال في المجتمع اليمني والعلاقة المتشنجة بين العسكري والمواطن.
    هنا لابد من أن يطرح السؤال " عنوان المقال " هل يكون الحوثي أخر المتمردين في ظل هذه الأوضاع المتردية، وهل يستطيع الأخ الرئيس أن يأخذ العبرة من تمرد الحوثي من جميع جوانبه من الجانب الأيدلوجي والمادي والأسباب والمسببات ومراكز القوى والنفوذ والتربية والتعليم وغيرها من الجوانب التي لابد أن تعمل حولها دراسة متكاملة للاستفادة منها ومحاولة تلافي أي تمرد آخر على غراره أو بطريقة أخرى.
    أخيرا أريد أن أشير إلى معلومة وصلتني حديثا وهي أن الدولة تتكبد يوميا أكثر من ثلاثمائة مليون ريال قيمة أغذية ومواد أساسية لسكان المناطق المنكوبة من الحرب التي استمرت على رؤوسهم أكثر من 40 يوما وكذلك هي للقوات الحكومية الضخمة المرابطة هناك.. بالإضافة إلى الخسائر البشرية والسلاح الذي يصل إلى مليارات الدولارات منذ بدء المعارك قبل أكثر من 50 يوما، فهل تكون هذه آخر المعارك الطاحنة في عهد الرئيس علي عبد الله صالح الذي كان يقول إن الحزب الاشتراكي لديه استراتيجيه معينة وهي أن يعمل كل خمس سنوات معركة لتصفية بعض قياداته، فهل ستكون الاستراتيجية الجديدة كل عشر سنوات باعتبار أن المعركة الأولى عام 94م والثانية عام 2004م وتلك أقصت مجاميع كبيرة من القيادات التي أعلنت الانفصال وهذه ستقصي " بحسب رأي المحللين " العديد من القيادات المدنية والعسكرية " التي أخطأت في المعارك من حيث التخطيط والتوقيت والتوريط منذ البداية ؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-08-24
  3. الشنفره

    الشنفره قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-14
    المشاركات:
    3,938
    الإعجاب :
    0
    اني اقد م الشكر الكثير على هذا الموضوع الر ائع وعلى هذا التحليل حول الاحداث الا خيره في اليمن

    واني اقو ل يا معلم بان الا حداث في صعده لا ولن تكون الا خيره بل هذه هي البد ايه ومن عقر الد ار ان لم نقول قر يبه من الدار نفسه والحوثيه كثره في اليمن

    وسوف تتصاعد الى درجه كبيره

    ياخي اوضاع اليمن في مهب الر يح في كل النواحي وخاصتأ الجانب الاقتصادي منه ففي هذا الجانب في الحضيض و اصبحت المعيشه لا تطاق لجميع الا سر

    واصبح الشارع اليمني مليان من الشحا تين

    اذن الجميع على اتفاق وتجمع هذه العوامل سوف تكون الحو ثيه مستمره ولا حداث ستستمر وقد تكون اقوى واعنف

    والشارع هوا الحكم

    اجمل تحيه اليك معطره بفل الحسيني

    ابو نجران
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-08-24
  5. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    ثورة الجياع

    هل يكون الحوثي آخر المتمردين في اليمن ؟

    أين رأيك في القضية التي طرحتها للنقاش يا تايم ؟

    حركة الحوثي في رأيي حركة فردية انحصرت في منطقة ذات نفوذ واسع للهاشميين وأتباع المذهب الزيدي الهادوي الذين لديهم قابلية لإعادة بعث الروح في الإمامة كونها تقع ضمن نهجهم المذهبي .. ومع ملاحظة أن الزيود عموما لا يحصرون الإمامة في أهل البيت إن وجد المفضول ... اعتمد الحوثي نهجا جديدا بفرض الربط القسري بين الزيدية المعتدلة والجعفرية المتشددة ( الاثني عشرية ) ولا تعد حركة الحوثي أول سابقة في تاريخ المنطقة ( صعدة تحديدا ) فقد قاومت صعدة النظام الجمهوري ردحا من الزمن وكانت آخر المعاقل الملكية الموالية للإمامة التي سقطت طوعا بعد التصالح مع السعودية وتطعيم النظام الجمهوري بفلول الملكيين كحل وسط .

    بلادنا تعج بحركات دينية مغالية كالسلفيين والأخوانيين بعضها منضو تحت قيادات حزبية مشروعة والبعض الآخر يرفض الحزبية ويعتبرها بدعا في الإسلام ( السلفيين ) ومنذ أحداث أيلول / سبتمبر ابتكرت الدولة إتجاه عام لتحجيم تلك القوى ولم تدخل الزيدية ضمنها باعتبارها تيار ديني منفتح ومتعايش مع غيره من المذاهب غير أن حركة الحوثي وتحالفه مع قوى خارجية متشددة ستدفع بإتجاه وضع القوى الدينية البارزة ضمن المذهب الزيدي داخل وخارج الأحزاب السياسية تحت المجهر لقطع الطريق على أي محاولة مستقبلية من هذا القبيل .


    الخامري طرح قضية أعمق وأكبر من حركة الحوثي المذهبية الفاشلة ستشعل اليمن من أقصاه إلى أقصاه ولن تنحصر في جبال مران أو المراقشة ودعمها بالأرقام ... والقضية في مجملها هي :


    من سيوقف ثورة الجياع التي ستعم اليمن وهل ستتوفر الإمكانية لدى حكومة حزب المؤتمر الشعبي العام بجيشها وعدتها وعتادها للصمود في وجه الشعب اليمني الجائع لو قرر يوما الإنتفاض على مجوعيه وناهبي قوته الذين يعيشون في بذخ على حساب المغلوبين على أمرهم ؟

    بقى علينا المقارنة بين حركة الحوثي المحدودة وهبة جماهيرية لاحقة متوقعة لو استمر شد الأحزمة على البطون !!!!


    لك الله يايمن

    سلام للهاشمي اليماني ... هاهي حرب صعدة قد وضعت أوزارها وانتهى الحلم بعودة النفوذ الإمامي الهاشمي الزيدي فما هو البديل يارفيقي ؟

    لكم التحيات المعطرّة بعبق أفواه الجياع .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-08-24
  7. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    لا زلت أحتفظ بشبه مقالة كنت قد كتبتها إبان المواجهة العسكرية الساخنة مع الحوثي وأتباعه وكانت - المقالة- بعنوان " كيف انقلب السحر على الساحر" وذلك عقب سماعي لفخامة الرئيس وهو يؤكد دعمه السابق للحوثي ، ولأني خفت أن أُتهم بالحوثية فقد طويت تلك الأوراق وفضلت أن أكون " مواطناً صالحاً" صاحب نظارة بنفسجية ، وأنا هنا مع تأييدي لأغلب ماورد هنا أكرر الدعوة لكشف ومحاسبة من جعلوا "الحوثي" يقف على قدميه ويكون سبباً ونتيجة لفقد الوطن مالاً ورجالاً !!
    وحول إمكانية تكرر الحالة الحوثية فلا زلت أذكر بكل تقدير أحد الإخوة - رجل عنده خبرة وعلم في شأن الدول والرجال- حين ذهب لقضاء إجازة الصيف في العام الماضي في بلادنا ولما عاد سألته عن الأوضاع فقال "فوضى" وبإمكان أي متنفذ أن يعلن انقلاباً أو تمرداً لكن لحسن الحظ - أو لسوئه- أن بلادنا تدار بالبركة ولطف الباري فقط !!!!إنتهى كلامه.
    تحية لمشرفنا " تايم".
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-08-24
  9. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    من سيوقف ثورة الجياع التي ستعم اليمن وهل ستتوفر الإمكانية لدى حكومة حزب المؤتمر الشعبي العام بجيشها وعدتها وعتادها للصمود في وجه الشعب اليمني الجائع لو قرر يوما الإنتفاض على مجوعيه وناهبي قوته الذين يعيشون في بذخ على حساب المغلوبين على أمرهم ؟
    وهذا مقلتة مع الاخوة الهاشميين فى اكثر من موضوع ان ما قاموا بة لا يستند على تاييد شعبى
    اذا لابد اذا اشتد الليل ظلمة من بزوغ فجر الحرية على الجوع وعلى المجوعين
    انها قادمة لا محالة كونة لا يوجد امل فى ان ينصلح المعوج
    ولذلك اما تبداء الدولة ثورة على الفساد
    او يبداء الشعب ثورة على الاثنين الفساد والمفسدين
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-08-24
  11. طربزوني

    طربزوني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-02-22
    المشاركات:
    733
    الإعجاب :
    0


    وتلك الايام نداولها بين الناس ..

    يا سبحان الله كأس يتلون بأصناف الدمار وجب على الكل ان يتذوق طعمه ..

    بالامس كان نظام صنعاء من هواة التشفي بما كان يحصل من خراب

    ودمار جراء الحروب الاهليه والتصفيات التي كانت تحدث بين الرفاق

    في الاشتراكي ...

    وكانوا يظنون انفسهم بأنهم شعب الله ووكلاءه الوحيدون على كوكب الارض ..

    إن التشفي ليس من شيم الكرامه ولا يمت لقيم العداله بأية نسب ..

    كما انه ليس من أخلاقنا كجنوبيين ..


    فما حدث لاهل صعده من دمار و تعسف وتمييز وتسريح من الوظائف هي ذات السياسة

    التي تمارس ضد ابناء الجنوب فأصبحنا في خندق واحد ...

    وهاهي اموال الشعب المنهوبه وثراء الحكومه الفاسد تحرقه نفس الايادي التي استولت

    على مقدرات هذا الشعب حيث اصبحت منكم واليكم ..


    إن السلطة تتآكل فيما بينها خاصة بعد خطاب الرئيس الاخير واتهام المفسدين وكأنه

    عاجز او معاق يجلس على كرسي للمعاقين ..

    مع علمه التام بما يحصل من فساد ومحسوبيه ولانه شريك ورئيس للفساد ..

    فما كان ذلك الخطاب الا مسرحية فقط بالاتفاق بين الاطراف الفاسدة ..


    تتبع الدولة سياسة التجويع كوسيلة همجية لتركيع واذلال الشعب ليتم بعدها فرض سلام الجياع ..


    وبرغم كل هذا الاذلال إلا ان الشعب لا زالوا يهتفون بالروح والدم للقائد المناظل ..


    لكن ..


    هل سيشهد اليمن ثورة لهؤلاء الجياع
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-08-24
  13. DM3T^AL3EEN

    DM3T^AL3EEN عضو

    التسجيل :
    ‏2003-06-19
    المشاركات:
    41
    الإعجاب :
    0
    انطلق يا خامري....

    موضوع فووق الممتاز وحساس ...وأشكرك وأقول اتحفنا يا محمد
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-08-24
  15. سيف الامام

    سيف الامام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-07-19
    المشاركات:
    680
    الإعجاب :
    0
    العزيز محمد الخامري

    اقف احتراما لما كتبت

    والشكر كل الشكر لمشرفنا العزيز تايم


    واكرر هنا ومن قلب الاحداث ان الحرب لم تضع اوزارها بعد

    بل العكس هو الصحيح نعيش هذه الايام ذروة الاحداث وعلى مختلف المحاور

    وما تسرب لوكالات الانباء ليس الا عشر العشر لما هو حادث فعلا ولما تعيشه محافظة صعده


    |--*¨®¨*--|وباسم اهالي صعده |--*¨®¨*--|

    أشكر كل من ساهم ويساهم في وقف هذا الجنون

    وكبح جماح هذه النزوة العنصرية

    والمساعدة في الخروج من اوتون هذه الفتنة التي اكلت الاخضر واليابس

    والتي ما كان لها ان تكون لو وجدت عقلا في الحكومة والجيش

    وما كانت لتثور لو وجد ادنى حد ممكن من العدل والمساواة

    لكل الشرفاء في الوطن الحبيب قبلة حب واخاء ودعوات صادقة بالتوفيق

    لكل المتصلطين والمتصلطنيين والمتكبرين من اهل صعده

    الله يحكم بيننا وبينكم وهو اعدل الحاكمين

    حفظ الله وطننا حرا عربيا موحدا

    وحفظ صعده الغراء واعانها على لملمت الجراح

    واصلاح ما افسده العسكر

    والحوثي لن يكون اخر المتمردين من ابناء اليمن ان استمر الحال على ما هو عليه بل ان الحوثي قد فتح الباب على مصراعيه لكل ناقم على الوضع ولكل طامح في الاصلاح 0
    الحوثي كان ولا زال اول المتمردين ولكنه ليس الاخير بطبيعة الحال
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-08-24
  17. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    نتفق معك حول الفساد ونختلف معك حول العودة الى الانفصال او تجزئ اليمن
    ولابد ان ياتى اليوم الذى يثور فية الجياع من اجل الوطن
    وليس كما يظن الاخرون لتمزيق الوطن
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-08-24
  19. صوت العقل2003

    صوت العقل2003 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-13
    المشاركات:
    298
    الإعجاب :
    0
    شكرا اخي تايم لطرحك هذا الموضوع الهام للنقاش

    ويبقي اخي الكريم العدل والتداول السلمي للسلطة هما الركيزتان الأساس في استقرار الأمة فمتى ماتوفر العدل وسمح لأن يكون للمواطن ورأيه قيمة في الميزان به يستطيع الحاكم ان يحكم, فلن يكون هناك مجال للتمرد السياسي !!!
    لك التحية
     

مشاركة هذه الصفحة