الزي اليمني الرسمي ؟؟

الكاتب : وفاء الهاشمي   المشاهدات : 1,785   الردود : 6    ‏2004-08-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-22
  1. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    مجادلات عن الزي اليمني


    من المثير للانتباه أن يتوافق هذا الجدل العاصف مع مرور نحو شهر ونصف من عقد ندوة يمنية ألمانية مشتركـــة
    لم يسمح لوسائل الإعلام بتغطيتها وكانت بعنوان (رداء الدولة/ تلبيس السياسة)، ومرور أربع سنوات على صدور
    رسالة في كتاب بعنوان (من هو؟) وجهها عبد الملك الطيب الديبلوماسي اليمني المتقاعد والمقيم في مدينة جدة إلى
    الرئيس علي عبد الله صالح يدعوه فيها إلى ارتداء زي شعبي، مقترحا زيا معينا لرئيس الدولة هو بالضبط الــــزي
    الذي يرتديه الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب، الذي يتلقى العلاج في السعودية، إثر تعرضـــه
    لحادث انقلاب سيارته في العاصمة السنغالية داكار.


    عاصفة صحفية وطوفان اتهامات متبادلة


    أوردت صحيفة "الشورى" الصادرة عن حزب اتحاد القوى الشعبية اليمنية المعارض تقريرا صحفيا انتقد فيها كاتبه
    تركيز الإعلام الرسمي على الخنجر أو بحسب التسمية اليمنية (الجنبية) التي تحزمها الرئيس صالح وليـــــس علـــــى
    المشاركة ذاتها.

    وتحت عنوان (قمة الثمانية الكبار في الإعلام الرسمي: حضرت الجنبية وغاب الرئيس) أكد أن التعاطي المفرط مـــع
    زي الرئيس ونوعية ملابسه والتركيز عليها يفهم منه أن حضور الجنبية (الخنجر) كان أهم من حضــور الرئيــــــــس
    أو أن الرئيس حضر القمة للفت النظر للجنبية فقط، واعتبرت الصحيفة ذلك التصرف بأنه "أمر لا يخــدم الرئيـــــــس
    ولا حضوره القمة".

    وأشار التقرير إلى أن الزي الشعبي الذي حضر به الرئيس صالح قمة الثماني جــاء كمـــا قيـــــل
    "بناء على طلب أمريكي".


    في المقابل قالت صحيفة البلاغ الأسبوعية الأهلية المقربة من الحكومة، وتحت عنوان (ثلاث رسائل حملها زي رئيس
    الجمهورية في قمة الثماني) "إن الرسائل تمثلت أولا في خصوصية البلاد العربية، وأن لكل بلد عربــي خصوصيــــــة
    وثانيا أن اليمن وإن كان مشاركاً في هذه القمة، فإنه لن يتنازل عن خصوصيته، والثالثــة هي أن الإيمــان بالحــــــوار
    والتعايش ليس له دخل بالصورة أو الشكل وأنه لا يمكن أن يتم الحكم على شعوب بأكملها بأنها ضـــد السلام لمجــــرد
    انتمائها للمنظمة العربية وللمنطقة الإسلامية".

    [​IMG]

    وأمام تباري كتاب الصحف الحكومية في إظهار ما اعتبروه مؤشرا على عظمة الرئيس صالح في ارتدائه الزي الشعبي
    انتقد أحد أبرز كتاب المعارضة مشاركة الرئيس بالزي الذي ظهر به، ورأى بذلك "عودة باليمن إلى ما كانت عليـــــه
    قبل دولة الوحدة" معتبرا الثوب (الدشداشة) والجنبية ليست زيا موحدا لليمنيين، وإنما زيا تقليديا لليمن الشمالي فقـــط
    الأمر الذي استفز صحيفة الثورة الحكومية الأولى، وهاجمت الكاتب المعارض، واتهمته أنه غير وطني، وقالـــــــــت
    "إن الزي الذي ارتداه الرئيس هو الزي الوطني الشعبي لأكثر قطاعات الشعب اليمني".


    واستهجن الدكتور محمد علي السقاف، أستاذ القانون الدولي في عموده الأسبوعي بصحيفة الثوري الاشتراكية ارتداء
    الرئيس صالح الزي الشعبي الذي حضر به قمة الدول الثماني، وتحت عنوان (رئيس لجمهورية اليمن أم للجمهورــــية
    العربية اليمنية) اعتبر الكاتب في مقاله زي الرئيس بأنه عودة باليمن إلى ما كانت عليه قبل دولة الوحـــدة اليمنيــــــة
    ووصفه (بالزي الانفصالي) كون الرئيس، حسب تعبير الكاتب، ظهر مع كوفي عنان الأمين العام للأمــــم المتحــــــدة
    وجورج بوش الرئيس الأمريكي بالزي التقليدي لليمن الشمالي (قبل الوحدة) الذي يتضمن الجنبية والثوب ( الدشداشة )
    والمعطف والشال، غير أن الدكتورة رؤوفة حسن أستاذة الإعلام بجامعة صنعاء، ومديرة مؤسسة تخطيـط برامــــج
    التنمية الثقافية، حاولت في عمودها الأسبوعي بصحيفة (26 سبتمبر) الرسمية والمقربة من الرئاسة أن تضع نفسهــا
    في موقع وسط بين المنتقدين للزي الذي ارتداه الرئيس صالح، وبين أولئك الذين يذهبون إلى تصوير ارتــداء الـــزي
    الشعبي علامة عظمة وتميز واعتزاز بالهوية اليمنية.



    ملحوظة :


    هل تعتقدون بأن الموضوع قديم.. لا فأن وكالات الأنباء لآتزال تتناوله الى الأن




    صنعاء – الصحفي سعيد ثابت
    مقاطع من المقالته
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-08-22
  3. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    الزي الذ ي يرتديه رئيس مجلس النواب ليس الزي اليمني والدجلة ليست يمنية على الإطلاق وبإستطاعتك التمييز ... راجع صورة حميد أخو الشيخ عبد الله والذي كانت ملابسه يمنية .... الدجلة ليست يمنية وكذا الشال البني سواء الكتف وهو الساري النسائي الهندي أو الرأس وهو ليس اليمني ...واليمني هو اما التريمي كالذي يلبس حاليا بشبوة والبيضاء أو السبيغة العمامة السوداء والقبع الذي كان ينسج بصبر وزبيد ... وعماد اللباس اليمني هو المأزر ..... الفوطة ، المقطب ، الوزرة ... الخي ... أما القميص الحالي فهو ثوب الذل الذي أتى به المغتربون خلال الثلاثة العقود الماضية والتي شهدت مأساتنا الثقافية وضياع هندامنا وقيمنا الثقافية .. يمكن إ عادة الروح للثافة اليمنية وهندامها فالقوت لازال مبكرا ... ويمكن التبرع بالتوعية ... وخاصة للمعقدين أو من كانت بهم عقدة نقص ... ويحاولون التقرب من لباس أهل الخليج ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-08-22
  5. ساع المريسي

    ساع المريسي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-28
    المشاركات:
    332
    الإعجاب :
    0
    احترامي سيّدي

    نحيل الموضوع اليكم لاستكماله وتعريف الجيران بل والكثير من ابناء اليمن

    بجمال ورونق الزي اليمني

    بسحره وتاريخه ,,

    اللهم صلِ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انّك حميد مجيد


    وتعليقاً على الموضوع :

    صح هذا اللبس بغيض المنظر وهو من الأزياء الدخيلة على اليمن

    ولايكسر رأسي ويفلجني نصفين الاّ رؤية احد ابناء بلدي وقد (( دلدل )) الغترة على اكتافه بدلا من أن يعتمرها

    وفي هذا الاداء تقليد لأحد المشايخ الذّي ابتدع هذه البدعة (( بدّع به الله )) ,, بينما لا أصل لارتداء الغترة بهذا الشكل

    المتغطرس فالمثل النرويجي يقول :

    أرني كيف تلبس غترتك الانجليزية الصنع ,, أقول لك كيف اد يطلع جهّالك من بعدك

    أشتي اقوم أصلّي العشاء والوتر واكل لقمة وارتقد لي

    خاطركم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-08-22
  7. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    ساع المريسي : الواقع أن هندامنا ا ليمني يمر بمحنة .... تصور أخي الكريم الأمة التي إخترعت الحياكة ليس لها هندام وخلال ثلاثة عقود .... يأتي المغترب بلباس الذل فنرتديه ... والأسواء هو علية القوم ومن يعتبرون القدوة ..
    على المخلصين للثقافة الوطنية اليمنية ومن يفخرون بإنتمائهم لها المساهمة بإخراج الهندام اليمني من محنته والعودة للجيل الخمسيني فهو يفهمه ومنهم الرئيس ورئيس مجلس النواب .... كذا الصور الفوتوغرافية لازال بها الصورة الحقيقية لملابسنا اليمنية الأصيلة .. الملابس هي عنواننا كأمة لها تميزها وتاريخها .... ومايرتدى حاليايعتبر عيبا وأمر مشين .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-08-23
  9. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    أشكركم جميعآ أخواني على هذة المداخــــلات
    القيمة ومنتظرين من الباقي التكرم بمشاركتنا
    وما كتبته سابقـــآ كانت مقاله كتبها الصحفي
    ثابت سعيد .

    وأنا لست مع زي الأحمر ولا خضــر ولابـــد
    ان يكون هناك زي يمني يرضــي الجميــــــع
    وأن ترضى عنه كل المحافظات .

    تحية
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-08-23
  11. عابر سبيل

    عابر سبيل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-12
    المشاركات:
    3,102
    الإعجاب :
    0
    موضوع قيم اختي الغاليه وبصراحه انا ضد الزي اليمني

    لكل منا وجهة نظر وهذه وجهة نظري
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-08-23
  13. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    مشرفتنا الكريمة : المسألة ليست إتفاق على نوع من اللباس ... لدينا لباسنا الخاص بنا ويعتمد على الإزار ... الإزار ألغي والبعض صار يعتبر عيبا .. لم يطل الزمان منذ تركنا هندامنا معتمدين على بعض من بلابس أهل الثراء ... وهذا ما يحز بالنفس ، يعني تقليد الفقير للغني ... بيمنا نحن أغنى بتراثنا ... لكن هناك خطاء حيث لم تكرس الثقافة اليمنية للمتلقي وأستعيظ عنها بعنتريات وخنفشاريات .... يجب على علية القوم الإسراع بالعود للباس اليمني .... فلايمكن لبس دجلة بالحديدة أو مأرب ..
     

مشاركة هذه الصفحة