استقالة رئيس تحرير صحيفة الصحوة ومدير تحريرها من عملهما !!!

الكاتب : abutas2004   المشاهدات : 1,392   الردود : 16    ‏2004-08-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-20
  1. abutas2004

    abutas2004 عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-15
    المشاركات:
    54
    الإعجاب :
    0
    قدم الصحفي نبيل علي الصوفي رئيس تحرير صحيفة الصحوة الاسبوعية الاصلاحية استقالته من عمله بسبب ما قال انه خلافات بينه وبين قيادة الدائرة الاعلامية في الاصلاح
    كما تم اعفاء مدير تحرير الصحوة جمال أنعم من عمله على خلفية استقالة الصوفي
    وقد كلفت قيادة الأصلاح رئيس التحرير السابق ناصر يحي بأعمال رئيس التحرير حتي يتم حل المشكلة أو تعيين رئيس تحرير جديد للصحوة خلفا للصوفي
    ترى ما هي الأسباب الحقيقية وراء هذه الأستقالة نريد ممن لديه علم بذلك أن يتكرم علينا به !!
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-08-21
  3. بل الصدى

    بل الصدى عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-08-03
    المشاركات:
    344
    الإعجاب :
    0
    اظن ولو بعض الظن اثم ان الاستاذ نبيل يواجه ضغوطات ومحاولات مستميته من السلطة لاسكاته خاصة بعد مقاله

    رأي للصوفي في احداث صعدة 0

    اوقد تكون البداية ليسلك الطريق الذي سلكه الاستاذ الخيواني( طريق النيابة والمحاكم)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-08-21
  5. السامعي

    السامعي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-03
    المشاركات:
    384
    الإعجاب :
    0
    القاعدة الثابتة عند الاصلاح أنها تريد ان تثبت للناس ان الصعود والنزول من الامور المسلم بها في الاصلاح فالمنصب دوما تكليف لا تشريف وكل عضو في الاصلاح انما يعمل بهذه القاعة ويخلص من اجل عمله والكل يعلم ان مناصب الاصلاح ليس فيها الكسب المادي او المنفعي وانما الكل يعمل لاجل خدمة وطنه من معني وطني .
    ونحن يجب علينا ان نومن أن الصحوة قائمة سواء برئيسها السابق او الحالي او غيره لانه بنييت علي اسس صحيحة واثبتت جدارتها علي المستوي المحلي والدولي وكلما حصل تغير كلما تغيرت للافضل والاصلح .
    ادام الله جهود العاملين في الصحوة والاصلاح والي الامام دوماز
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-08-21
  7. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    السبب في ذلك / حسب اطلاعي يعود إلى انشغال الأستاذ نبيل بالتحرير في الشرق الأوسط , ووجوده على صفحات جريدة واسعة الإنتشار كهذه شرف كبير للكثيرين وخطوة تحسب للإصلاح .

    ولأن مهام الجريدة (الصحوة) تحتاج إلى تفرغ كامل فإن الأخ نبيل يرى أن يستبدل بغيره لتستمر الصحوة على هذا النشاط ,,

    هذا ما أراه ..

    والسلام عليكم ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-08-21
  9. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    اويد هذا الراى واظن انة الصحيح وليست المسالة خلافية بقدر ما هى التفرغ لمسوليات اخرى
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-08-21
  11. الغافقي

    الغافقي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-16
    المشاركات:
    106
    الإعجاب :
    0
    لا ادري لماذا اثارة هذه الزوبعة في بعض الصحف المعروف موقفها سلفا من الأصلاح كحزب وكفكر .

    موضوع تغيير واقالة رئيس تحرير صحيفة يخضع اصلا لرأي الحزب الذي يمتلك الصحيفة وهو تغيير منطقي اقل تفسير له انه في اطار التغيير والتداول السلمي لأبسط مواقع الأدارة فلماذا البكاء الكاذب على حزب الأصلاح ولماذا وصف الخطوة بالصراع!!!!

    الأخ نبيل الصوفي لم يكن يوما ما من البارزين في الأصلاح حتى لم يكن من القيادات الدنيا ( القاعدية) ومنح هذا الموقع (رئاسة تحرير الصحوة)على عجل في فترة استقالة الأستاذ ناصر يحيى وهو الأن يُقال لأسباب موضوعية تتعلق بالأصلاح واسباب خاصة تتعلق بالأخ نبيل...ولسنا هنا بصدد تقييم فترة الأخ نبيل الصوفي وانعكاس ذلك على الأداء الفني والمهني للصحوة بل وحتى الفكري... برغم ان البعض يأخذ عليه دكتاتوريته المره!!! واستغلاله السيئ لبعض مقدرات الصحيفةبل وتسلقة على حساب الأصلاح ومحاولة الكسب الرخيص باسمه!!!.. الأخ نبيل الصوفي جرح في الأصلاح وقيادته علنا بل وهاهو يقود حملة ضده عند اول محك !!! ويستقوي بالأخرين محاولة منه للى ذراع الأصلاح استماتة في الأستمرار كرئيس للتحرير !!! ولكن بعيد عن هذا كله نقول يبقى موضوع الأقالة موضوع اصلاحي داخلي وللأصلاح الحق في ان يختار من يرئس تحرير الصحيفة الناطقة باسمه بعيدا عن المزايدات والمكايدات الطفولية!!!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-08-21
  13. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    انا في رأيي ان الصوفي عندما استلم رئاسة تحرير الصحوة لم تعد كما كانت الصحيفة المعبر ة عن آلام وامال الشعب اليمني لذلك اؤيد استقالة الصوفي الذي اضر بصحيفة الصحوة اكثر مما نفعها ....
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-08-22
  15. مواسم الخير

    مواسم الخير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-20
    المشاركات:
    1,225
    الإعجاب :
    0
    الصحيفة الناطقة باسم حزب معين من حق قيادة الحزب أن تغير محرريها لو استدعت الضرورة وهذا جزء من السلوك الديمقراطي المتبع في العالم أم تريدون الفوضى, أم حرام على الاصلاح أن يتدخل حتى في الصحيفة الناطقة باسمه ولماذا كل هذه الضجة هل اشتكى لكم الأستاذ نبيل ؟ المسألة شأن داخل حزب
    يحل بطريقة حضارية ليت كثير من الأحزاب في الساحة ترقى إليه
    اتركوا التباكي على الصحوة ورئيس تحريرها ولا تخافوا عليهما فالكل سيكون بخير إن شاء الله
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-08-22
  17. د/رشاد الشرعبي

    د/رشاد الشرعبي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-04
    المشاركات:
    238
    الإعجاب :
    0
    عندما يتاكد الخبر باستقالة الاخوين نبيل الصوفي من رئاسة التحرير وجمال انعم من ادارة التحرير اتمنى ان يتحول الموضوع الي تقييم فترة ادارتهما لصحيفة الصحوة. اما موضوع استقالتهما او اقالتهما فهذا اعتقد انه شان داخلي للاصلاح
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-08-22
  19. د/رشاد الشرعبي

    د/رشاد الشرعبي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-04
    المشاركات:
    238
    الإعجاب :
    0
    نشرت صحيفة الثقافية في عددها الصادر يوم الخميس 19/8 رسالة الاخ/ نبيل الصوفي الي نقابة الصحفيين فيما يلي نصها

    أرفع لكم هذه الرسالة كمحاولة لتفعيل العلاقة بين الصحفي - الذي أكونه هنا - وبين النقابة التي تناضل لتكون المعبر الحقيقي عن هموم المهنة الواحدة ، أيا كان انتماء منتسبيها الحزبي وخيارهم السياسي.

    وحديثي عن تفعيل العلاقة - ليس مدعاته فتورها ، ولكن لكثير من التفكير الشخصي الذي كان يمنعني من مثل الرسالة بدافع الحرص على الحزب الذي انتمي له ايضا.

    لقد نازعتني ثقافة شخصية لي تعتبر الحزب والنقابة مربعين متصارعين ، لا نحتاج لأحدهما إلا اذا خسرنا الآخر ، وبعد طول تفكير قررت تجريب ما لم احسمه وعيا - وهو أن النقابة والحزب مؤسستان مدنيتان تتكاملان في اطار الشرعية الدستورية والقانونية التي تحكمنا جميعا.

    وإذا كانت حزبيتي التي أفخر بها تحتم علي الحرص على مصلحة التجمع اليمني للاصلاح - الذي يشرفني الانتماء اليه - فانني اعتبر رسالتي هذه استجابة لقرار سابق لمجلس شورى التجمع اليمني للاصلاح في دورته الثالثة بتاريخ 19 / 1 / 2004م التي دعا فيها النقابات ومؤسسات المجتمع إلى تبني قضايا العاملين في أجهزة الاعلام الرسمية والاهلية والحزبية ، لتطوير أدائهم.

    وحزبيتي إنما هي في اطار حقوق المواطنة التي منحني إياها الدستور ، ولكنها محاولة لتفعيل النشاط السياسي ، وهو ما لاتهتم به النقابات التي بدورها مهتمة في اطار ذات المنظومة القانونية بالمهن التي شكل أصحابها هذه النقابات لحمايتها من أي خطأ أو تعسف سواء صدر من حكم أو مجتمع ، سلطة او معارضة.

    ولأن نقابة الصحفيين هي المعنية بحماية مهنيتي - كصحفي - حتى داخل اطر الحزب السياسي الذي انتمي اليه ، فإنني أعرض عليكم تطورات الوضع داخل الصحوة التي - حتى الآن أرأس تحريرها ، وذلك للعلم دون أن اطالبكم بأي اجراء.

    تعلمون بداية ان صحيفة الصحوة - ككل الصحف اليمنية - محكومة بقانون الصحافة والمطبوعات - الذي يعد صاحب المشروعية العليا في ادارة الصحافة اليمنية ، أهلية كانت أو شخصية ، حزبية أو مستقلة.

    ولأن الصحوة صحيفة اصلاحية - حزبيا - فقد نشأ جدل متأخر حول آليات ادارة الصحيفة التي تعد من أقدم الصحف الأهلية اليمنية التي تمكنت من الاستمرار في الصدور منذ تأسيسها في العام 1985م.

    ولأنني عضو في التجمع اليمني للاصلاح ، فقد شاركت في نقاش داخل مؤسسات الاصلاح حول ذات الأمر توصلنا بعده الى قرارات هدفها الأول تقويم تجربة الصحيفة ، وتمكينها من القيام بواجبها القانوني ، وبما يحقق أهداف قرائها الذين تعبر عنهم.

    ولأسباب تتعلق بالازدواجية التي تعاني منها الصحافة الحزبية ، حيث أنه ورغم تحمل رئيس التحرير المسؤولية القانونية على الصحيفة فان الاحزاب تعطي الدوائر الاعلامية مسؤولية تنظيمية على هذه الصحف ، ما يخلق ازدواجا قد يفشل الصحف والدوائر معاً.

    و،من هذا المنطلق ورغم قرارات مؤسسات الاصلاح الايجابية لصالح الالتزام بقانون الصحافة ، ومساندة صحفيي الاصلاح للقيام بدورهم المهني لصالح المواطن ، وخدمة للحقيقة التي تهمه وبمهنية وحيادية.

    فقد قررت بعد زمن من الشد والجذب ان أحفظ للدائرة الاعلامية للاصلاح حقها في الاشراف التنظيمي على الصحيفة بانتظار تحولات تحفظ لقانون الصحافة والمطبوعات حقه أيضا.

    ولذا طلبت من الأمانة العامة للتجمع اليمني للاصلاح اجازة تتمكن خلالها من ترتيب أي الخيارين أكثر فاعلية ، خاصة وان لدى الاحزاب حق في اطروحاتها التي تشير الى أن السلطة والمجتمع لا يحتكمان حتى الآن لقانون الصحافة الذي يعطي الصحفي الحق في الاطلاع والنشر في حدود القانون.

    ولذا فكثيراً ما تحمل السلطة والمجتمع ، الاحزاب مسؤولية اتجاهات ومقالات ومعلومات لم يكن للحزب قرار تجاهها بل نشرها الصحفي بوحي من التزامه الاخلاقي.

    الأمانة العامة للتجمع اليمني للاصلاح وافقت مشكورة على طلبي الاجازة ، لكنها ايضا - لأسباب غير قانونية - منحت الزميل جمال أنعم مدير التحرير اجازة مماثلة لم يطلبها أصلا ، وكمسؤول عن ادائه المهني فإنني اعتبر هذا القرار لا مبرر له على الاطلاق ، وسأسعى لادانته من خلال هيئات ومؤسسات الاصلاح التنظيمية.

    انني وكعضو في هذه النقابة قبل ان أكون رئيسا لتحرير صحيفة الصحوة ، أبلغكم قراري اعتبار الاجازة قراراً بقبول استقالة مسبقة ، من أجل التخلص من العمل الاداري والتفرغ للعمل الصحفي في الصحوة التي اعتز بالتجربة التي اكسبتني العمل فيها طيلة التسع السنوات الماضية ، وفي الصحافة اليمنية بشكل عام ، وهو القرار ذاته الذي اتخذه الاخ جمال أنعم مدير التحرير.

    آملا دعمكم لزملاء المهنة في صحيفة الصحوة الذين ينتمون لكم مهنيا - وللاصلاح حزبيا - في تقديم نموذج يحفظ للاصلاح ملكيته للصحوة ، في ظل مشروعية قانون الصحافة والمطبوعات تحريريا ، ولقانون العمل اداريا.

    والله الموفق والمعين.
     

مشاركة هذه الصفحة