ذكرى إحراق المسجد الأقصى - للذكرى والتأمل .

الكاتب : سامر القباطي   المشاهدات : 1,090   الردود : 15    ‏2004-08-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-20
  1. سامر القباطي

    سامر القباطي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    1,894
    الإعجاب :
    0
    مهرجان الأقصى : ذكرى إحراق المسجد الأقصى - للذكرى والتأمل .!!

    مهرجان الأقصى :

    ذكرى إحراق المسجد الأقصى - للذكرى والتأمل !!


    [​IMG]

    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]الأحباء الكرام في المجلس اليمني الموقر ..

    بادئ ذي بدئ احييكم بتحية الإسلام التي يقولها الناس عادة ونقولها نحن عبادة بإذنه جل في علاه ...
    تحية الاسلام الخالدة ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
    إنه لمن المؤسف حقا ان تمر الايام وتنقضي الليالي سراعا ونحن في غفلتنا سادرون .... وعن احوال امتنا الاسلامية غافلون ... وفي حطام الدنيا غارقون ....
    إنه لمن المؤسف جدا ان غالبيتنا إن لم اقل كلنا قد نسي أو تناسى أحداثا جسام ، حلت على أمتنا الإسلامية خلال السنوات المنصرمة ، صفحات دامية مرت على أمتنا الإسلامية ، انتفضنا وثرنا حين حدثت ، ثم أتت عجلة الأيام لتطوي تلك الحقبة المريرة لترمي بها في عالم النسيان ، ونواصل نحن المشوار ، وكأن شيئا لم يكن ..

    من منكم يتذكر كيف انتفضنا حين قتل الدرة ، والآن كيف صرنا ، صار اسم الدرة شيئا عاديا في قلوبنا ، لا ادري هل نسيناه ، ام تناسيناه ، أم ماذا اقول ؟؟؟؟ من منا يتذكر صبرا وشاتيلا ، من منا يتذكر مذبحة دير ياسين ، لا اطلب منكم تواريخها بل اعوامها ، لقد تناساها بل نساها معظمنا ، إلى متى الغفلة ، إلى متى الركود ..

    إنني حزين جدا ..

    فغدا السبت ، يصادف يوم الحادي والعشرين من شهر اغسطس ، للعام الرابع بعد الالف الثاني للميلاد ، من منكم كان يعلم قبل قراءة العنوان ما هو الحدث الجسيم الذي حصل في هذا التاريخ قبل خمسة وثلاثين عاما ....


    نعم احبائي الكرام ..

    تحل علينا مع طلوع فجر الغد ، فجر يوم السبت، 21/8 ، تلك الذكرى الأليمة ، الذكرىالخامسة والثلاثين لحريق المسجد الاقصى بالقدس ..

    ففى مثل هذا اليوم من عام 69 شهد المسجد هجوما اسرائيليا اسفر عن احراق الجناح الشرقى منه بالكامل واحراق السقف الجنوبى ومنبر السلطان نور الدين ومحراب صلاح الدين بهدف طمس المعالم العربية والاسلامية فى مدينة القدس العربية المحتلة. [/grade]

    [​IMG]


    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]تمر ذكرى جريمة إحراق المسجد الأقصى. وما تزال الجريمة الصهيونية تحفر في الأذهان ذكرى أليمة في تاريخ الأمة المثخن بالجراح ، هي محطة ظلام كبيرة ووصمة عار لا تغسلها سوى جحافل التحرير المنتظرة لبيت المقدس.

    ففي 21/8/1969 قام الإرهابي اليهودي الأسترالي «دينيس مايكل» وبدعم من العصابات اليهودية المغتصبة للقدس بإحراق المسجد الأقصى المبارك في جريمة تعتبر من اكثر الجرائم ايلاماً بحق الأمة وبحق مقدساتها.

    المجرم الأسترالي «دينيس مايكيل» قام بإشعال النيران في المسجد الأقصى، فأتت ألسنة اللهب المتصاعدة على أثاث المسجد المبارك وجدرانه ومنبر صلاح الدين الايوبي.. ذلك المنبر التاريخي الذي أعده القائد صلاح الدين لإلقاء خطبة من فوقه لدى انتصاره وتحرير لبيت المقدس، كما أتت النيران الملتهبة في ذلك الوقت على مسجد عمر بن الخطاب ومحراب زكريا ومقام الأربعين وثلاثة أروقة ممتدة من الجنوب شمالا داخل المسجد الأقصى. [/grade]

    [​IMG]

    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]و بلغت المساحة المحترقة من المسجد الأقصى أكثر من ثلث مساحته الإجمالية، حيث احترق ما يزيد عن 1500م2 من المساحة الأصلية البالغة 4400م2 وأحدثت النيران ضررا كبيرا في بناء المسجد الأقصى المبارك وأعمدته وأقواسه وزخرفته القديمة، وسقط سقف المسجد على الأرض نتيجة الاحتراق وسقط عمودان رئيسان مع القوس الحامل للقبة كما تضررت أجزاء من القبة الداخلية المزخرفة والمحراب والجدران الجنوبية وتحطم 48 شباكا من شبابيك المسجد المصنوعة من الجبص والزجاج الملون، واحترق السجاد وكثير من الزخارف والآيات القرآنية.

    وقد كانت جريمة إحراق المسجد الأقصى من أبشع الاعتداءات بحق الحرم القدسي الشريف، كما كانت خطوة يهودية فعلية في طريق بناء الهيكل اليهودي المزعوم مكان المسجد الأقصى وكانت الكارثة الحقيقية والصدمة التي أعقبت هذا الاعتداء الآثم أن قامت محاكم الكيان الصهيوني بتبرئة ساحة المجرم الاسترالى بحجة أنه «مجنون» !! ثم أطلقت سراحه دون أن ينال أي عقوبة أو حتى إدانة!!

    وصرح المجرم «دينيس مايكل» لدى اعتقاله أن ما قام به كان بموجب نبوءة في سفر زكريا مؤكدا أن ما فعله هو واجب ديني كان ينبغي عليه فعله، وأعلن أنه قد نفذ ما فعله كمبعوث من الله!!

    وعلى الرغم من أن الدلائل وآثار الحريق كانت تشير إلى تورط مجموعة كاملة في الجريمة وأن هناك شركاء آخرين مع اليهودي المذكور إلا أن قوات الأمن الصهيونية لم تجر تحقيقا في الحادث ولم تحمل أحدا مسؤولية ما حدث وأغلقت ملف القضية بعد أن اكتفت باعتبار الفاعل مجنونا!!

    ويقول اليهود إن «تيطس» قد دمر الهيكل الثاني الذي يزعمون أنه كان مقاما مكان المسجد الأقصى في 21/8/70م ولذلك فإن هذا التاريخ يمثل ذكرى حزينة لديهم ..

    ولذلك لديهم الدافع لارتكاب اعتداءات ضد المسلمين وضد المسجد الأقصى للإسراع في بناء الهيكل الثالث المزعوم، ولهذا يلاحظ أن الاعتداءات اليهودية عادة ما تزداد في شهر آب اغسطس من كل عام منذ احتلال اليهود لأرض فلسطين!!

    ولم يكتف اليهود باحراق المسجد الاقصى قبل 35 عاما، كما لم تكن جريمة الاحراق حدثا عابرا، بل كانت خطوة على طريق طويل يسيرون فيه.

    إنها لذكرى أليمة ومحزنة ، لا بد من تذكير ولو مختصر بالقدس ، تاريخها ، الاعتداءات الصهيونية عليها ، والسبيل الأنسب لتحريرها .

    فيا حبذا التفاعل والمشاركة كل حسب قدرته ، صورا عن الأقصى ، مقالات عن القدس وتاريخها ، طرفا من المذابح التي يرتكبها احفاد القردة والخنازير هناك على ارض الأقصى ، صورا من قلب الأمة الاسلامية ، أتمنى ان نفتح ملفا متكاملا عن القدس في هذه الذكرى الأليمة ، وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين .

    سننتظر تفاعلكم ..

    لأجل القدس ..

    لمسجدها ..

    لما فيها ..

    وما حملت ..

    لخطو محمد فيها ..

    سننتظركم ..

    مهرجان الأقصى : ذكرى إحراق المسجد الأقصى - للذكرى والتأمل .!! [/grade]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-08-20
  3. سامر القباطي

    سامر القباطي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    1,894
    الإعجاب :
    0
    [frame="7 80"]
    أضع لكم هنا أحبائي الكرام ، بعض الصور القديمة للمسجد الأقصى ، نسال الله ان يحرره من ايدي احفاد القردة والخنازير إن شاء الله .
    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG][/frame]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-08-20
  5. عبدالرشيدالفقيه

    عبدالرشيدالفقيه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    3,577
    الإعجاب :
    0
    الأخ الحبيب .. سامر القباطي ..

    وهذا المهرجان .. وهذه الفعاليات .. هي أقل القليل مما ينبغي القيام به تجاه أقصانا ومسرى نبينا ..


    تجاه الذكرى والذاكرة .. والقضية .. والتاريخ ..


    هذا تسجيل حضور .. وشكر لك أيها الحبيب ..

    واسلم لأخيك المحب .. عبدالرشيد ..

     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-08-20
  7. عبدالحميد المريسي

    عبدالحميد المريسي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-07
    المشاركات:
    2,296
    الإعجاب :
    0

    نسال الله ان يحرره من ايدي احفاد القردة والخنازير إن شاء الله .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-08-20
  9. لابيرنث

    لابيرنث مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-11
    المشاركات:
    7,267
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا اخي الحبيب سامر القباطي على تذكيرنا بهذه الجريمة النكراء التي ارتكبها احفاد القردة والخنازير

    واحببت ان اقتبس موضوع نشره الاستاذ عبد الله القاق مدير تحرير جريدة الدستور الاردنية

    يقول فيه ::

    ( صادفت فى الحادي والعشرين من الشهر الجاري ذكرى جريمة احراق المسجد الاقصى المبارك هذه الذكرى الاليمة التي تثير فينا المرارة والالم جراء ما يمر به الفلسطينيون من عمليات قتل وتشريد وتنكيل وهدم البيوت والبنى التحتية في ظل صمت عربي ودولي.

    تجيء هذه الذكرى لتؤكد تصميم اليهود من خلال ممارساتهم القمعية البشعة على اقتلاع الوجود العربي في فلسطين ولتكرس الهدف الاستعماري التوسعي الذي اعلنته الحركة الصهيونية العالمية عندما انشئت وهو (اقامة دولة اسرائيل) الكبرى من الفرات الى النيل وهذا يعني انتزاع الارض من اصحابها وتفريغها ومحو هويتها وتاريخها وزرع شعب اخر واكساب الوجود العدواني صفة الشرعية بدعم من الولايات المتحدة.

    وقد عقدت عدة ندوات ومؤتمرات عربية ودولية لبحث مسألة القدس الشريف والتي تعتبر لب الصراع للقضية الفلسطينية المركزية وانه لا يمكن تحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الاوسط دون ممارسة السيادة الفلسطينية على القدس خاصة وانها مدينة عربية فلسطينية وانها جزء لا يتجزأ من الاراضي العربية المحتلة في عام 1967 وطالب المؤتمرون الولايات المتحدة باعتبارها راعي السلام بتحمل مسؤولياتها وتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني كونها ترفض ذلك وتبدي اهتماما بما تقوم به القوات الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني وتكيل الامور في المنطقة بمكيالين وطالبوا ايضا باجراء تحقيق دولي شامل حول جرائم اسرائيل واستمرار اعمالها التهويدية التي تخالف القرارات الدولية 242 و 338 و 487 الصادرة عن مجلس الامن الدولي وتطبيق الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة بحق اسرائيل لارغامها على الامتثال لقرارات الشرعية الدولية.

    وكان اسم المسجد الاقصى يطلق على الحرم القدسي الشريف كله وما فيه من منشآت اهمها قبة الصخرة المشرفة التي بناها عبدالملك بن مروان عام 72 هجري وتعد من اعظم الاثار الاسلامية اما اليوم فيطلق الاسم على المسجد الكبير الكائن جنوبي ساحة الحرم.

    والواقع ان اليهود بدأوا الاعداد لاحتلال فلسطين والقدس منذ زمن طويل فعلى مستوى المؤتمرات كان اول مؤتمر صهيوني وهو مؤتمر بازل وفيه تقرر انشاء وطن قومي لليهود في فلسطين والقضية هي اصلا قضية فلسطين والتي قزمت لتصبح قضية الضفة الغربية ثم القدس ويمكن ان تقزم الى المسجد الاقصى.

    فالقضية قضية دينية وقضية امة وعقيدة وقضية ارض ففي مؤتمر بازل اتخذ قراران هامان الاول انشاء دولة اسرائيل في فلسطين بعد خمسين عاما والقرار الثاني اعلان اسرائيل الكبرى في غضون 100 عام.

    وكان نتنياهو في عام 1997 يريد ان يصل الى انشاء اسرائيل الكبرى ولم يستطع طبعا وساعدت بريطانيا الصهيونية في تنفيذ مخططاتها والان تساعدها امريكا فهي دائما تسعى الى اقوى دولة في العالم لدعمها واجراءات التهويد تمت حيث تم في عام 1948 تهويد 78% من فلسطين واستكملوا عملية التهويد في عام 1967 لكامل فلسطين.

    والتهويد هو تهويد الارض والسكان والعمران وكل ذلك تم وفق نظرية زائفة باطلة ادعتها الصهيونية العالمية لاقناع يهود العالم بالهجرة الى الارض المقدسة على اعتبار ان هذا المنطق يقنع اليهود بالهجرة.

    وكان هناك مناطق معروضة عليهم من مختلف بقاع العالم ولكنهم رفضوا الهجرة الا لفلسطين لان فيها القدس وادعوا ان الهيكل موجود في القدس وقد قاموا بأكثر من 55 حفرية اثرية ولم يجدوا اي آثار للهيكل ومع ذلك ما زالوا يحاولون تسخير علم الآثار لخدمة معتقداتهم منذ القدم ولغاية الان حتى انهم عندما يرون احجارا كبيرة يدعون انها من آثار الهيكل مع ان هذه الاحجار هي آثار يبوسية او عربية وهي آثار عربية موجودة في معظم مناطق المدينة المقدسة وفلسطين وهي من بناء العرب اليبوسيين.

    واليهود عبر تاريخهم لم يكونوا بنائين مثل العرب.

    وهناك روايات مختلفة حول الخشب المستعمل او الحجارة المستعملة للهيكل حيث ان هناك رواية تقول ان الارض التي يوجد بها الهيكل يوجد بها ماء وفي المدينة المقدسة لا توجد اي عين ماء ولا ادري لماذا يصر اليهود على بناء هيكلهم في الاقصى.

    وهذا يدل على ان الصراع عقائدي وهناك روايات كثيرة في التاريخ الاسلامي وزمن الرسول على عدم الثقة في اليهود ومحاولاتهم الاساءة الى الرسول.

    ويبلغ طول المسجد الاقصى من الداخل ثمانين مترا وعرضه خمسة وخمسين مترا وفي المسجد سبعة اروقة وفي صدر المسجد القبة وللمسجد احد عشر بابا سبعة منها في الشمال وواحد في الشرق واثنان في الغرب وواحد في الجنوب. وما زال اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين يرزح تحت الاحتلال وهو احد اهم اهداف الصهاينة العبث بالتراث الحضاري الاسلامي حيث دأبوا على اقتحام ساحة الاقصى المبارك والرقص والغناء واقامة الحفلات الماجنة والاعتداء على المصلين المسلمين فيها.

    وهذا الاحتلال للقدس والمسجد الاقصى المبارك يمثل الاهداف الرئيسية للصهيونية ويجسد تصريح هيرتزل زعيم الصهيونية الذي طالب بازالة كل ما هو مقدس للمسلمين وقول ابن غوريون رئيس وزراء اسرائيل الاسبق (لا معنى لفلسطين بدون القدس ولا معنى للقدس بدون الهيكل) وهذا بالطبع يؤكد العداء الاسرائيلي ضد العرب والمسلمين.

    ولا شك ان ما شاهدناه وما زلنا نشاهده من انتفاضة باسلة في الاراضي المحتلة فانه يؤكد ان النصر آت وقريب وهذا يتطلب من جميع الدول العربية حشد القوى والطاقات ضد العدوان الصهيوني ودعم الثورة الفلسطينية بما يكفل لها النصر والاستمرار والتحرير. )
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-08-20
  11. عبدالرشيدالفقيه

    عبدالرشيدالفقيه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    3,577
    الإعجاب :
    0
    عناية الإخوة الأعضاء ..

    " الأقصى في خطر " عنوان لمهرجان مفتوح كان يحييه الشيخ المجاهد " رائد صلاح " ــ فك الله أسره ــ في ساحة المسجد الأقصى في مثل هذا اليوم من كل عام ..

    واليوم تمر الذكرى الخامسة والثلاثون لجريمة إحراق المسجد الأقصى 21/8/1969 م !!

    وقبل ذلك مرت الذكرى السنوية الأولى لإعتقال شيخ المسجد الأقصى " رائد صلاح " ..

    إلى المسجد الأقصى الأسير .. إلى شيخه الأسير ..

    سنفتح هذه النافذة .. وهذا المهرجان المفتوح ..

    وسنداري عجزنا ولو بالكلمات والأناشيد ..

    فمعاًَ سنحي هذا المهرجان المفتوح ..

    مهرجان الأقصى :

    ذكرى إحراق المسجد الأقصى - للذكرى والذاكرة والتأمل !!

    فليساهم كل منا بما لديه .. وبما يستطيع ..

    ولكم كل التقدير والتحية ..



     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-08-20
  13. القلب المسافر

    القلب المسافر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-10-21
    المشاركات:
    3,284
    الإعجاب :
    0
    [frame="4 80"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاء الله الاخ العزيز سامر القباطي على اهتمامه بالموضوع ومشاركته الفاعلة
    وهذا اقل ما نعملة من اجل ثالث الحرمين الشريفيين ومسرى نبينا محمد
    صلى الله عليه وسلم
    ...

    من قسم الشريط الاسلامي اهدي باقة انشادية تذكرنا بقبلة الشهداء,
    هدية لكم ومن اجل اقصانا الحبيب, الذي ما زال حبه في اعماق
    قلوبنا وما زالت حروفه تنبض مع كل نبضة من نبضات عروقنا,
    اسال الله العلي القدير ان
    يحرره ويحرر كل بلاد المسلمين من ايدي الضلمة الحاقدين..


    انشودة (خطر داهم )
    فرقة الاعتصام الفلسطينية من شريط سراج الاقصى
    [rams]http://www.i3tesam.com/songs/wma/1/2.wma[/rams]
    http://www.i3tesam.com/songs/wma/1/2.wma
    كلمات الانشودة

    انشودة يا قدس علعهد
    فرقة النور الفلسطينية
    http://www.alnour-nasheed.com/data/sounds/rm/yaQuds3l3hd1107.rm

    القدس في خطر
    http://www.alnour-nasheed.com/data/sounds/rm/AlqudsfiKhatar.rm
    هنا الانشودة مع الكلمات


    القدس في تأريخنا
    http://www.alnour-nasheed.com/data/sounds/rm/alqodsFeTarekhna2903.RA

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..[/frame]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-08-20
  15. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    اليوم يوم الغضب والثورة نار ولهب .. واللي مايغضب ماهو منا ولامنا ولا من كل العرب ...

    [​IMG]

    أقصانا الأسير أولى القبلتين وثالث مسجد حق أن تشهد له الرحال ، بتوجيه الصادق الأمين صلوات ربي وسلامه عليه إلى يوم الدين ، طهارةً ونقاء ، مجد عالق في كيان كل فرد موحد منا ..اليوم وجمر ذكرى جريمة إحراقة من قبل حثالات البشر لابد لها أن تذكى ويلفح وهجها كل ذاكرة لتسائل نفسها ماذا قدمت للأقصى المبارك ؟
    هل منا من يتذكر الأقصى في سجوده ليدعو لأرضه المباركه بالحرية ولأهله بالنصر والخلاص من نير أحقاد اليهود ومكرهم وخبثهم .

    هل منا من أشعل جمر الحروف لتنادي بولاة أمور الأمة ورعاتها أن لاتسقطوا حساب " فلسطين " وأبناء فلسطين وأشبال فلسطين وشيوخ فلسطين وأرامل فلسطين من حساباتكم .

    في مثل هذا التاريخ 21/8/1969 م إحفظوه جيداً وحفظوه أبناءكم وأهليكم ، إوسموه بأعينكم في الذاكرة ليشمها ويحفر فيها مكانه بعمق يصل الجمجمة .. أقدم قتلة الأنبياء وناكثوا العهود والمواثيق على جريمة إحراق المسجد الأقصى .

    "لقد بلغت المساحة المحترقة من المسجد الأقصى أكثر من ثلث مساحته الإجمالية حيث احترق ما يزيد عن 1500م2 من المساحة الأصلية البالغة 4400م2 لقد أتى الحريق على الأعمدة والأقواس والزخارف القديمة وسقط سقف المسجد على الأرض نتيجة الاحتراق وتضرر المحراب والجدران الجنوبية وتحطم 48 شباكاً.

    "

    في زيارة أكرمني الله بها للمسجد الذي شهد تحول القبلة ، على أرض طيبة المباركة المدينة المنورة وجدت شيخاً يحدثني فيقول أتدري بني ّ: يأتينا حجاج من جاوة وباكستان والهند ويصر بعضهم على الصلاة ناحية القبلة الأولى فننهاهم ونوضح لهم أن لايجوز ..
    فتشرغ أعينهم بالدمع حزناً وثكلاً وحسرة وهم ينطقون بحروف عربية مكسره لقد أضعنا القدس ..أضعنا فلسطين ورغبتنا بالصلاة هي شوق لزيارة الأقصى المبارك . فمتى نزوره ..؟!

    فتغص حلوقنا بالألم ... ولا نجد للدمع دفعاً ولامداراة ...

    ياعرب يا أحفاد رسول الله صلى الله عليه وسلم ..يامن بعث فينا سراج الله ونوره الهادي ..أين نحن من قضية فلسطين ...أين نحن من كل يوم تضيق بالأقصى المبارك حلقات المكر والخبث والعنجهية والإعتداء الآثم من قبل أرذل خلق الله وأحقرهم ...

    [​IMG]


    معاولهم الدنسة تحفر تحت الأقصى المبارك لتوهي جدرانه وتسقطه ، وفي مثل هذا اليوم خرجت عقارب حقدهم ونيران حسدهم وبغضهم لتحرق المسجد الأقصى المبارك .

    ياكل نفس موحده : الأقصى المبارك أمانة في الأعناق تسلم مفاتيحه الفاروق وأضعناها ،.
    فلتكن قلوبنا محلاً لقضية الأقصى المبارك ...تذكره بالدعاء وتنادي ولاة الأمر بالتحرك لنجدته . ماذا ينتظرون أن تهدم أركان الأقصى وترفعها جرافات اليهود !

    (فاصبر إن وعد الله حق ) ..اللهم إنفذ وعدك في اليهود (فاصبر إن وعد الله حق ) ..اللهم إنفذ وعدك في اليهود ..

    "هي محطة ظلام كبيرة ووصمة عار لا تغسلها سوى جحافل التحرير المنتظرة لبيت المقدس. "

    " إن القدس ملك مليار وثلث مليار مسلم فهي ليست للفلسطينيين وحدهم بل هي لجميع المسلمين " ..

    "الذكرى المشئومة نداء إلى قادة المسلمين بأن يوحدوا الصفوف لاتخاذ موقف حاسم وحازم من قضية القدس الشريف. وأمام إصرارنا على المطالبة بحقنا سيحبط الله ما يدبرون من خبيث العمل وزيف الباطل."

    "نتذكر حريق الأقصى المبارك فتنتزع الذكرى الدمع الهتون من مآقي العيون ، نتذكر حريق منبر صلاح الدين فنتيقن بأنه لا ثقة مطلقاً باليهود الذين جبلوا على المكر والغدر ، فلا يوجد أي رادع يمنع اليهود من المعاودة لارتكاب القبائح في مقدساتنا، فهم سادرون في غيهم، ماضون في تنفيذ مآربهم."

    "إن القدس تعيش في بؤرة الذاكرة الفلسطينية التي تستعصي على النسيان، وستبقى القضية المركزية الأولى والأهم.

    فمتى نحررها من قبضة الأسر وسيطرة العدو الذي عاث الفساد ونشر الرعب في طول بلاد الرباط وعرضها؟؟! ومتى نطهر أرضنا من دنس الاحتلال البغيض؟؟!"

    --------------
    *مابين الحاصرتين" " كتابات تناولت هذه الذكرى المريرة .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-08-21
  17. سامر القباطي

    سامر القباطي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    1,894
    الإعجاب :
    0
    القـــدس الشـــريف عبر التاريخ


    [​IMG]

    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]القدس بيت المقدس – أورسالم ، مدينة السلام ، يبوس العربية الكنعانية ، إلياء مدينة الأنبياء ، مهد حضارة الإنسان منذ فجر التاريخ ، ينبوع التوحيد والإيمان حملت مشاعل الحضارة والنور للإنسانية جمعاء بشموخ جبالها وصلابة صخورها وقدسية ترابها وبركة نباتها وأصالة المجاورين لأقصاها الذين واصلوا مسيرة الإنسانية جيلاً بعد جيل لقد تصدوا لكل الغزاة والمعتدين فاندثروا واندحروا فيا من دنستم ثراها ستندحرون كما اندحر الطغاة المستبدون من قبلكم .

    هذه المدينة العربية العريقة أنشئت بسواعد عربية قبل اليهودية والمسيحية بأكثر من ألفى عام، دخلها إبراهيم عليه السلام داعية لرسالة التوحيد ومن بعده المسيح عليه السلام حيث بشر بمجيء نبي من بعده اسمه أحمد .[/grade]
    [​IMG]

    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]والقدس أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين إليها أسرى بمحمد النبي الأمي صلى الله عليه وسلم ومن فوق صخرتها المشرفة عرج بمحمد صلى الله عليه وسلم إلى السماوات العلا و في ساحة الأنبياء استقبل من النبيين وصلى بهم إماما وهناك صلى بالنبيين الألى صلى إماماً سيد الشفعاءعرجت به الأقدار في كنف الدجى للسدرة العظمى وللعلياء وتتعرض القدس اليوم إلى هجمة تزداد شراستها يوماً بعد يوم، فالمحتل الباغي يطمح في طمس معالم هويتها العربية ويعمل جاهداً على تزييف تاريخها، ويسابق الزمن ليغير معالم آثارها الإسلامية وكم طرد ويطرد وسجن ويسجن من أهلنا المرابطين على ثرى مقدساتنا في فلسطين. إن العدو الحاقد يبعد العرب والمسلمين عن قضية فلسطين وقدس الأقداس ليفترس الشعب الفلسطيني بمفرده في ساحة الصراع ومحاولات الترويض لهذا الشعب متتالية بهدف إضعافه وتركيعه كي يسرح العدو ويمرح ويعبث في مقدسات المسلمين ولكن هل لشعب ينتمي إلى أصالة الجبارين أن يذل أو يخضع أو يفرط معاذ الله أن يكون ذلك كذلك فالقدس هي نبض الروح لشعب الرباط وهي الحلم الذي سيتحقق إن شاء الله آجلاً أو عاجلاً .

    أرض القدس طاهرة باركها الله وعلى تلالها المضخمة بأريج التاريخ المجيد بنى أسلافنا الكنعانيون العرب هذه المدينة ذات التراث الخالد .

    ففي تلالها وصخورها وجبالها تشم رائحة الأجداد ، آمن أهلها برسالة التوحيد وزارها إبراهيم داعية، وعقبه عيسى عليه السلام الذي بشر بنبي من بعده اسمه أحمد .

    وقبل دخول الإسلام فيها بخمسمائة عام كانت خالية من أي يهودي أسرى إليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومنها عرج به إلى السماوات العلا فتألقت هذه المدينة كما تتألق النجمة في علياء السماء . إنها أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين .

    لم تستسلم للغزو الصليبي فدافع عنها المسلمون وتصدوا للصليبيين فحررت على أيدي الفاتح صلاح الدين وارتفعت عليها رايات المسلمين وما كان فيها أي يهودي في هذا الزمن . إن المسلمين هم الذين أوجدوا ملجأ للطائفة اليهودية الاشكناز من يهود الخزر والسفرديم من مشردي يهود شبه جزيرة " ايبرية " ببيت المقدس في العهد العثماني وبعد ذلك بدأ سيل الهجرة وخاصة بعد مؤتمر بال سنة 1897 ووعد بلفور سنة 1917 م وهاهي إسرائيل تنبش الأرض بحثاً عن هيكل مزعوم أو آثار تثبت قدماً لوجودها ولكن هيهات هيهات أن يتحقق لهم ذلك التزييف على التاريخ .

    إن القدس الشريف تعرضت عبر التاريخ إلى أعنف أنواع الجور وإلى أقسى المظالم ولكنها لم تطأطيء رأسها بل ظلت شامخة ترد السهام إلى نحور الطامعين والمتعصبين والمغامرين .

    ستظل القدس شامخة بصمود أبنائها المرابطين استجابة لمنطق الحق وامتثالاً لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لعدوهم قاهرين لا يضرهم من خالفهم حتى يأتيهم أمر الله عز وجل وهم كذلك قالوا: يا رسول الله وأين هم؟ قال: ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس " . ومنذ أن وطئت أقدام السلطة الوطنية الفلسطينية ثرى أرضنا سرعان ما أنشأت وزارة الأوقاف والشئون الدينية التي أولت شعبنا في القدس كل اهتمام فإذا تلبدت سماء القدس بالسحب الداكنة فلسوف يبزغ الفجر الوضاح ليعيد للقدس حريتها وتسامحها وثقة المرابطين فيها بنصر الله، ولسوف يرتفع علم التحرير خفاقاً فوق روابيها وستبقى للأبد عاصمة الدولة الفلسطينية المستقلة .

    ولقد زاد الله تعالى بيت المقدس شرفاً عالي المكانة بأن أنزل على رسوله وهو فيها ليلة الإسراء آية من سورة الزخرف آية (55) وهي : " واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا أجعلنا من دون الرحمن آلهة يعبدون " تفسير الطبري . وهذه هي الآية الوحيدة التي لم تنزل في مكة أو المدينة وإن نزولها زاد قصة الإسراء والمعراج جلالاً . ولقد بين عليه الصلاة والسلام أهمية المسجد الأقصى وربطه بمسجدي مكة والمدينة فقال صلى الله عليه وسلم " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى " . صدق رسول الله عليه افضل الصلاة وازكى التسليم[/grade] .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-08-21
  19. سامر القباطي

    سامر القباطي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    1,894
    الإعجاب :
    0
    [all1=9966CC] المسجد الأقصى المبارك[/all1]

    [​IMG]


    [grade="FF4500 4B0082 0000FF 000000 F4A460"]ويطلق هذا الاسم على كامل المنطقة البالغ مساحتها مائة وواحد وأربعون دونماً ويتواجد المسجد الأقصى في وسطها وهذا الاسم مقتبس من القرآن الكريم في قوله تعالى " سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير " والمقصود بالحرم الشريف تلك المنطقة التي تقوم على ربوة شبه ***** الأضلاع تقع في الجهة الشرقية الجنوبية للقدس وقياساته كما يلي :

    1-الحد الجنوبي 281م

    2-الحد الشمالي 310م

    3-الحد الشرقي 462م

    4-الحد الغربي 491م

    وكان أول بناء للمسجد الأقصى في عهد الخليفة عمر بن الخطاب حوالي عام 20 هـ وكان مبنياً من الخشب أما المسجد الثاني فقد بناه عبد الملك بن مروان وأكمله ابنه الوليد وكانت مساحته ضعف مساحة البناء الحالي وأما المسجد الحالي فيرجع إلى الفترة الفاطمية حيث قام المعز لدين الله بتضييق المسجد وإزالة أربعة أروقة من كل جانب وكان منبره من طراز فريد في فن المعمار وآية من آيات الجمال جلبه صلاح الدين بعد تحرير بيت المقدس من الصليبين ولقد أحرق هذا المنبر يهودي صهيوني حاقد اسمه روهان في يوم 21/8/1969م .

    كما وأحيطت هذه المنطقة من الجهتين الجنوبية والشرقية بسور المدينة الذي يعود تاريخه للفترات الإسلامية الأيوبية والمملوكية والعثمانية، وأما من الجهة الشمالية والغربية فلقد أحيطتا بأروقة تم بناؤها في الفترتين الأيوبية والمملوكية ولهذا المسجد مكانة دينية مقدسة عن المسلمين لأن النبي صلى الله عليه سلم قال " صلاة في المسجد الأقصى تعدل خمسمائة صلاة في غيره من المساجد وقال صلى الله عليه وسلم عندما سئل أي المساجد وضع أولاً يا رسول الله ؟ قال المسجد الحرام قيل ثم قال المسجد الأقصى قيل : وكم بينهما قال : أربعون عاماً".

    ويكتنف هذه المنطقة الصخرة المشرفة التي عرج منها الرسول محمد عليه الصلاة والسلام إلى السماوات العلا والقبة التي بنيت فوقها (قبة الصخرة المشرفة) والمسجد الأقصى يزدان بالمآذن والقباب والأروقة وهناك الأسبلة والمساطب والمحاريب وكل هذه المناطق مباركة لدى جميع المسلمين .[/grade]

    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة