السلطة الرابعة ( الى اين )

الكاتب : صدام الغزالي   المشاهدات : 459   الردود : 2    ‏2004-08-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-17
  1. صدام الغزالي

    صدام الغزالي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-20
    المشاركات:
    1,799
    الإعجاب :
    0
    السلطة الرابعة ( الى اين )
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    يتفق الكثير من الناس على ان الاعلام بجميع اطيافه هو مرأة للمجتمع وهو الشريان النابض الذي يعبر عن هموم الشعب والامه .. وهو الموجه الصحيح للطوائف الاجتماعية والتربوية والاقتصادية بل وحتى السياسية.. فما هو حال الاعلام لدينا في العالم العربي والاسلامي ؟؟؟ . وانا هنا اخي الكريم اود ان اخذك معي في جولة خفيفة بسيطة نطلع فيها على مايعانيه الاعلام لدينا في المملكة .. وسوف تقتصر في هذه الجولة على الصحافة فقط .. وقبل ان تبدا في هذه الجولة اود اولا ان اقدم لك نبذة قصيرة عن الاعلام في الدول المتقدمة .. التي يعتبر الاعلام فيها نموذجا صحيحا وحرا للاعلام الصحافي واداه الدور المناط به .. وسوف اقتصر بالتقل على مواقف الصحافة من السلطة السياسية في تلك البلاد .. وحسبك ان الصحافة اذا استطاعت ان تحاكم وتناقش السلطة السياسية التي تعتبر هي اعلى سلطة في المجتمع .. اقول ان هذا يكفينا عن عدم ذكر ما دونها ..

    نماذج من مواقف الصحافة في الدول الديموقراطية الحرة :

    1/في كلمة القها ملك بلجيكا ( البرت ) امام البرلمان وانتقد سلبية القضاء البلجيكي تجاه فضيحة خطف الاطفال وتورط بعض الوزراء المرموقين فيها .. فما كان من الصحف في الغد الا ان قلبت الدنيا على ام راس الملك الذي تدخل في النظام التشريعي متسألت باي صفة تحدث الملك ومن اذن له ان يفتي .. الخ ..

    2/ وفي بريطانيا وقعت الملكة اليزابيث في مطب مع الصحافة عندما ادلت برايها علنا في مسألة الوحدة الاوربية وعبرت عن معارضتها للوحدة .. الا ان الاسرة المالكة تعرضت لهجوم عنيف وحاد من الصحافة تتنقد تدخلها في شؤن الدولة وحذر خبراء التشريعات الانجليز من اي تصريحات تصدر بعد ذلك من الاسرة المالكة سيكون سببا في اغلاق ملف الملكية في بريطانيا الى الابد .

    3/ انفجرت الصحافة في وجه ملكة هولندا الملكة ( بياتريكس ) عندما حذرت الحكومة علنا من مناقشة البرلمان لقرار اباحة الزواج من نفس الجمس , فبعد هذا الكلام خرجت الجرائد من الغد وقد كتبت بالبنط العريض ( اصمتي من فضلك ) واخر ( ليس من حق الملكة ) ..

    4/ وفي السويد ايضا لم يسلم زوج الملكة سيلفيا من الانتقادات عندما انتقد سياسة النرويج في صيد حيوان الفقمة وتعرضه لاحتمالات الانقراض .. فما كان من الصحف الا ان جعلت من هذه الكلمتان التي صرح بهما زوج الملكة .. على مدار يوميين متتاليين حديث البلاد ..فخرجت الصحف تقول .. لماذا .. وكيف .. ومن سمح له ... وليس من حقه ... وهذا لايعني ان الشعب لايحب الملكة وزوجها .. بل بالعسك فالشعب السويدي يكن للملكة وزوجها كل الحب والتقدير .. ولكنها حرية الكلمة

    5/ ملك اسبانيا ( خوان كارلوس ) الذي يحبه الشعب حبا عظيما .. بمجرد ان دس انفه في السياسة واقترح ان تشارك اسبانيا مشاركة فعالة في حلف الناتو .ز انقلبت الدنيا ضده وخرج زعما الاحزاب وطالبوا بتجديد الدعوة الى اقامة الجمهورية واسكات الملك الى الابد ..

    6/ ونرجع الى السويد .. فقد قابل احد محرري الصحف نائبة رئيس الوزراء الانسة ( منى ساهلين ) في احدى المحلات النجارية وهي تشتري ياموال الدولة ( ملابس اطفال وحفظات بامبرز . وشكولاتة ) فما كان منه الا ان تسأل بتساول بري في عموده من الغد عن سبب ذلك .. وليس المشكلة مشكلة المال فالمبلغ زهيد ( مجرد 150 دولار ) ولكن عن لمن هذه الاشياء وهي امراة غير متزوجة .. فما كان منها الا ان اعلنت استقالتها قبل الفضيحة ..

    فهذا اخي الكريم كما ترى نبذة من الصحافة في العالم الحر ,,
    فكيف هي حال الصحافة لدينا .. تعالى معي اخي الكريم لنرى عبر هذه الفقرات المختصرة :

    1/ المضحكات المبكيات :

    أ / حقيقة انني اتعجب كل العجب واندهش كل الاندهاش عندما تطالعنا الصحف عن خبر يقول (( صاحب السمو الملكي النائب الثاني ) يأمر بنقل المواطن ( فلان ) عن طريق الاخلاء الطبي ,, هذا الامر الذي يعتبر من الاشياء البديهية حتى في دول افريقيا الفقيرة . جعلنه الصحافة لدينا ميزة وفضيلة .. بل انني والله لاجل واكرم اسم الرجل الثاني عندنا ان يوضع اسمه في هذا الموضع .. ولكنها طوام الصحافة ..

    ب / زيارات المسؤلين لبعض المناطق .. امر طبيعي يقوم به كل مسؤل في كل بلد .. فلماذ تفتعل الصحافة لدينا هذه الضجة .. ملاحق يصرح فيهل كل من هب ودب .. الاتستحي صحافتنا من هذه الافاعيل .. يزور وزير منطقة ما .. فتجد الدنيا قامت ولم تقعد كانه حدثت معجزة من المعجزات .. فلله العجب .. ورحم الله صحافتنا ..

    2/ الاستبداد الصحافي :

    ولعلي هنا اذكر قصة بسيطة على هذا الاستبداد وعلى ذلك فقس :

    قصة رئيس التحرير المبدع ( تركي السديري ) مع الكاتبة اممية الجلاهمة !! .
    فقد كانت هذه الكاتبة المرموقة المتخصصة في علم الاديان المقارن كاتبت في جريدة الرياض التي يرئس تحريرها السديري .. وكتبت موضوعا عن قصة ذبح اليهود في دمشق للراهب النصراني المسمى القسيس ( توما ) قصة مشهورة ومعروفة وقد الف فيها كتب وتناولها العديد من الناس .. فما كان من السديري الا ان فصلها من الجريدة .. وكتب على مدار اكثر من حلقة في زاويته يعتذر عن هذا الخطاء والسبب انه لايؤمن بمثل هذا الكلام .. وانه كان مسافرا خارج الوطن والا فانه لايسمح بمثل هذا الكلام ..
    فتحياتي لاهذا الانصاف لمعشر يهود ..

    3/اقصاء المصلحين :

    وهذا طبعا معروف ومشهور وليس هنالك من داعى الى الاسهاب فيه ..
    فقد تابع صحافتنا مدة وضع هذا الاستنتاج نصب عينيك ثم انظر ماذا تجد ..

    4/خطوط حمراء :

    هنالك خطوط حمراء يجب على الصحافة عندنا الا تصل اليها فكل شيء مباح الا ان تتناول الصحافة الحديث والخوض في اخطاء فلان وعلان .فهذه من اكبر الكبائ وجريمة لاتغتفر ,,

    5/ الهجوم علة الثوابت الدينية :

    وفي مقابل تلك الخطوط الحمراء فانه لامانع لدى صحافتنا من الهجوم على امور تعتبر من ثوابت الدين فلامانع ان سخرج علينا من يدعو الى نزع الحجاب ومن يدعو الى العلمانية ومن يدعو الى القدح في كل معتقد وركيزة من زكائز الاسلام ..

    6 / تهميش الراي الاخر :


    وهذه افة كبيرة في صحافتنا .. فانت عندما تكتب مقالا تعبر فيه عن رايك ولايتفق مع اهواء رئيس التحرير فان مصيره الى برميل النفايات .. وقد عانيت ان شخصيا من هذه الطريقة .. فكم اغتال الرقيب ومقصه موضوع بحثت فيه وجمعت معلوماته ثم بعثته الى هذه الصحيفة او تلك فكان الجواب .. هذا غير مسموح به .. بل حتى عناوين المقال يغير فيه الرقيب كيفما يشاء وكانه ملك خاص به ..



    واخير فهذا غيض نت فيض هذا الغثاء الذي تعاني منه الصحافة لدينا ..



    [moveo=up]تحياتي الخاصه[/moveo]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-08-17
  3. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    لقد اسعدنا طلتك فى المجلس السياسى ايها الاخ الرياضى المرموق اهلا ومرحبا بك
    اسجل حضورى ولى عودة انشاء اله
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-08-17
  5. صدام الغزالي

    صدام الغزالي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-20
    المشاركات:
    1,799
    الإعجاب :
    0
    اخي المستنصر اشكر مرورك
    ولي الشرف انك ترد على مشاركتي





    [moveo=up]تحياتي الخاصه[/moveo]
     

مشاركة هذه الصفحة