اليمن تعتزم تنفيذ ثاني أكبر السدود في التاريخ اليمن

الكاتب : البرقُ اليماني   المشاهدات : 2,856   الردود : 22    ‏2004-08-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-17
  1. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    المؤتمر نت -محمد طاهر - أنهت إحدى الشركات الأجنبية المكلفة إعداد دراسة جدوى فنية واقتصادية لإنشاء ثاني أكبر السدود المائية في اليمن بسعة (45) مليون م3 وتكلفة إجمالية تبلغ (14,116) مليار ريال بما يساوي (76,3) مليون دولار ،يبدأ تنفيذه مطلع العام القادم 2005م.
    وقال المهندس مصطفى العبسي مدير عام وحدة تشييد السدود الكبيرة بإدارة الري والمنشآت المائية التابعة لوزارة الزراعة والري لـ(المؤتمرنت):إن تنفيذ سد ( الخارد ) في مديرية نهم محافظة صنعاء سيكون ثاني أعظم منجز تأريخي بعد سد مأرب الذي أقيم في العهد السبئي وأعيد بنائه في عام 1986م وذلك لتغذية العاصمة صنعاء وضواحيها بمياه الشرب ،حيث تقدر الدارسات الفنية الخاصة بالمشروع عدد المستفيدين (1,9) مليون نسمة .
    وحسب الدراسات التي نفذتها الشركة الاستشارية الباكستانية (ACE) الهندسية المتحدة بجانب شركة غيث اليمنية لتقنية المياه -بالاتفاق مع وزارة الزراعة - فإن طول السد يبلغ 300متر وعرض 10مترعند القمة، بسعة تخزينية تبلغ( 45 ) مليون م3 ،بمساحة تجميعية تبلغ (910كم2).
    وأضاف المهندس العبسي المشرف الرئيس على المشروع أن مجموع الإمداد السنوي لسد الخارد سيكون (5مليون م3 ) في العام، حيث تصف الدارسات إنشاء المشروع بأنه أنجع الحلول المقترحة لتزويد مدينة صنعاء بمياه الشرب كونه يقع في وادي الخارد بمنطقة نهم ضمن نطاق حوض صنعاء الذي تبلغ مساحته( 3200 كم2 )، وعلى متوسط ارتفاع (2200متر) عن سطح البحر.
    وتذكر الدراسة أن عدد سكان الحوض الذين سيستفيدون من السد يبلغ ( 1.9 ) مليون نسمة منهم (300.000 ) يقطنون ضواحي العاصمة صنعاء.

    وقال الخبير اليمني مصطفى العبسي إن سد الخارد سيتم تزويده بمعدات حديثة أوتوماتيكية لتصريف وتوزيع المياه وهو ما يميزه عن سد مأرب الذي يعد أحد المشاريع العملاقة في اليمن ،مشيراً إلى أن التصريف الأعظمي للمفيض (القناة المتفرعة من السد) يبلغ ( 2685م3 )في الثانية، وأن طول الأنبوب الذي سيمتد حتى الخزان الرئيس قرب العاصمة صنعاء يبلغ (65 كم ) مزدوج قطر الواحد (400 ) ملليمتر وسعة ضخه 26.000م3 في اليوم، (300 لتر في الثانية الواحدة)،بضغط كلي يبلغ ( 500) متر.
    ويتضمن المشروع إنشاء سد تخزيني بسعة (45) مليون متر3 ،وتغذية جوفية و(4) حقول مياه جوفية كل حقل يتكون من (15 )بئر "بعد السد مباشرة " ،بالإضافة إلى محطة معالجة لمياه السد بطاقة تبلغ( 20.000م3 )في اليوم، حيث سيعمل مشروع السد بطاقة إمداد كهربائية تصل إلى( 6.6) كيلو وات.
    ويأتي استئناف تحديث دراسات سد الخارد الفنية التي تنفذها حالياً الشركة الباكستانية الهندسية المتحدة بعد توقف دام (13) عاماً من هذه الدارسات الذي نفذتها شركة (سيلخوبر ومكسبورت) الروسية عام 1991م التي أعدت مقترح إنشاء المشروع وتصاميمه والجدوى الاقتصادية منه ،لتعلن آنذاك التوقف عن مواصلة مراحل الإعداد متأثرةً بانهيار الاتحاد السوفيتي الذي بدأ قبل عام من ذلك التاريخ .
    وتضمنت الدراسة السوفيتية تصميم ارتفاع السد( 70متر ) لمواجهة أقصى فيضان محتمل ،حيث يقدر التصريف في وادي الخارد ما بين (3000-4000م3 ) في الثانية، وتكون سعة بحيرة السد( 45 ) مليون م3.
    وأوضح المشرف المختص بإنشاء سد الخارد أن عملية التنفيذ تتضمن وضع ردميات صخرية مع نواة إسفلتية خرسانية، مشيراً إلى أن خبراء الشركة الباكستانية بالتعاون مع خبراء جيولوجيين يمنيين يقومون حالياً بتحريات جيولوجية في موقع السد لمعرفة نوعية الصخور على جانبي الحاجز المائي الذي سيتم إقامته وعلى بعد مئات الأمتار في العمق لتحديد المعالجات المناسبة لذلك ،بحيث يقاوم أعلى ارتفاع لمنسوب المياه المقدر بـ (1975 )متر.
    يذكر أن تكلفة إنشاء سد الخارد تبلغ (14.116 )بليون ريال بما يساوي (76.3) مليون دولار بتمويل من صندوق أبو ظبي للتنمية ، وتبلغ تكلفة التشغيل والصيانة( 5.36 ) مليون دولار سنوياً.
    وقال المهندس مصطفي عبده سعيد العبسي إن خبراء الشركة الباكستانية (ACE) سيبدءون تنفيذ المرحلة الثانية التي تشتمل على إعداد التصاميم النهائية ووثائق العطاء وتقديمها إلى وزارة الزراعة والري المشرف العام على المشروع والتي بدورها ستقوم بالرفع بجميع الدارسات بمراحلها الأولى والثانية إلى مجلس الوزراء ، ليتم بعد ذلك الإعلان عن مناقصة إنشاء المشروع وعلى مستوى دولي ، منوهاً إلى أن بدء عملية التنفيذ ستكون مطلع شهر يناير القادم.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-08-17
  3. محمدعلي يافعي

    محمدعلي يافعي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-04-13
    المشاركات:
    800
    الإعجاب :
    0
    [all1=00FFFF]البرق اليماني......
    اين الجنوب من هذي المشاريع الضخمة؟
    الا تلاحظ ان الملايين والمليارات تنفق في الشمال؟.
    والجنوب اين مكانها من المشاريع الضخمة هذي؟.
    ارجوا ان لا تقول لي ان هذا المشروع مكسب عظيم لليمن؟.
    هل عرفة الان لماذا نطالب بالاستقلال؟.
    هل عرفة الان لماذا ننابح حسب كلامك؟
    على العموم ومدام انت منحاز للشمال اكثر من الجنوب؟
    اقول طز في الوحدة العنصرية؟
    لا لهذي الوحدة الذي فيها تصرف فيها المليارات في الشمال
    والجنوب لاشي ؟.
    الان وبعد هذا المشروع الضخم في صنعاء اقول لك ولكل شمالي
    محتل اخرجو من الجنوب وخلونا ناكل زلط .
    اخرجو من الجنوب وخلونا نعيش في خيام
    في الماضي كانت السعودية تدعمكم بالمال.ممكن تقول لي من اين
    هذي المليارات التي تصرف في الشمال؟.
    والله ولي التوفيق
    [/all1]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-08-17
  5. أبوحميد

    أبوحميد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-30
    المشاركات:
    1,246
    الإعجاب :
    0
    الله يوفقهم...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-08-17
  7. طربزوني

    طربزوني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-02-22
    المشاركات:
    733
    الإعجاب :
    0

    [color=FF0000[size=6]]فليدعوا للبقرة الحلوب اليمن الجنوبي ..

    ان يديم الله نعمها عليهم[/size] [/color]..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-08-17
  9. طربزوني

    طربزوني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-02-22
    المشاركات:
    733
    الإعجاب :
    0
    ابصر الشماليون النور من بعد الوحده وظهرت على محياهم علامات نعمة النفط الجنوبيه ..

    والفرق كبير جدا بين فترة ما قبل الاحتلال وما بعده ..

    قبل الوحده كان الشماليين في حالة مزريه من العوز والفقر وقتل بعضهم البعض

    على كسرة رغيف ..

    وكان الذباب يحتل مكانة مرموقه على عيونهم ويلاحقهم اينما حلو ورحلوا ..

    ولكن بعد الاحتلال نضجت اجسادهم وتحول كابوس المجاعة والفقر المزعج

    والسنين العجاف الجلاف ..

    الى عهد رخاء ونماء وشرعوا في رضع ثروات الجنوب وتقسيم غنائم الحرب التي

    استولوا عليها ...

    واصبحت لديهم السيارات الفارهه والقصور الفخمه والمدارس والجامعات التعليميه ..


    والتمتع بكل مباهج الحياة على حساب بؤس وعذابات وجوع وحرمان أبناء الشعب

    الجنوبي ..


    وجاء خطاب الرئيس اليمني في محافظة اب ..


    شهاده شهدها زعيم الاحتلال والفساد عندما قام بإتهام الوزراء والمحافظين

    والمسؤولين عن هذه الاموال والجاه الذي وصلوا اليه وهم لا يملكون سوى

    مرتباتهم فقــط ..

    وقال من اين لهم تلك الاموال ..


    وتجاهل انه هو الذي أسس دولة الفساد في اليمن ..

    وبدا واضحا جليا لكل ذي لب ان قيادة صنعاء ومسؤوليها لم يكونوا يتمتعوا

    بهذا الثراء الفاحش قبل احتلال اليمن الجنوبي ..


    بل نوجه السؤال للرئيس اولا ..

    من اين لك انت كل هذه الثروات ؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-08-17
  11. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    خطابك مكرر فى الساحة السياسية
    حاول تعمل بنصيحتى لك
    عسى ينصلح حالحك
    وتصبح شريف تحترم وطنك واخوتك
    ولا تكرر هذة الطريقة حتى لاتصبح بطل قص ولصق
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-08-17
  13. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    محمد علي يافعي
    ماذا عساي أن أقول لأمثالك ممن أبتلينا بهم, وهل قلت لك أن هذا المشرع هو المشروع الوحيد في الجمهورية اليمنية.. الفارق الذي بيننا وبين القلة من أمثالك أننا ننظر بمنظار واسع وأفق رحب فأي مشروع ينفذ في أي محافظة يمنية سواء في شرقه أو غربه في جنوبه أو في شماله يعتبر مكسباً لكل يمني.. أما من كان على شاكلتك فلا ينظر إلا بعين واحدة وأفق ضيق جداً لا يكاد يرى أبعد من قدميه.
    يا أخي إذا كنت لست من الذين لا يتابعون أخبار الوطن وما تحقق فيه من إنجازات منذ عام 1994م حتى يومنا هذا فهذا ليس ذنبي, هناك مشاريع عملاقة تحققت وبعضها لا يزال جاري العمل فيها معظمها في المحافظات الجنوبية والشرقية, لا أدري إذا كنت تدري أم لا بأن هذه المحافظات كانت بدون بنية تحتية, والفضل يعود إلى الحزب الدموي الذي طبق قوانينه بقوة الحديد والنار وغاب عن ذهنه بناء أي مشروع تنموي أو خدمي خلال فترة حكمه التي استمرت ربع قرن!


    لا أدري إذا كنت قد تابعت زيارة الأخ نائب رئيس الجمهورية إلى محافظتي حضرموت والمهرة في الأسبوع الماضي, أنصحك بقراءة الخبر التالي نشر في الأسبوع الماضي.. لترى كم أنت مغالط ولا تريد أن تعترف بالواقع:


    عاد إلى العاصمة صنعاء ظهر أمس الأخ عبدربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية بعد زيارة لمحافظتى حضرموت والمهرة التقى خلالها بالمسئولين فيهما وتفقد سير العمل الجاري في المشاريع التنموية الخدمية والاقتصادية0
    وكان الأخ نائب رئيس الجمهورية قد قام صباح أمس بتفقد سير العمل الجاري بمشروع خور المكلا الذي يبلغ طوله 1500متر ويمتد من الجسر الى البحر مطلعا من خلال المجسمات الهندسية على الشكل الطبيعي للخور بعد الانجاز والذي يشتمل على عدد من الابراج التجارية والاسواق والمطاعم والاستراحات0
    ويبلغ عمق مياه الخور بين ثلاثة الى خمسة مترات قادرة على تحريك وسائط نقل بحرية مختلفة بمواصفات فنية وهندسية عالية واستشارات هندسية دولية وضمانات أكيدة بعد اسكمال التنفيذ وتبلغ التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع الحيوي عشرة ملايين دولار أمريكي0
    كما تفقد الأخ نائب الرئيس سير العمل في مشروع بناء الجسر المحاذي للبنك الاسلامي ومشروع الكورنيش والشوارع الجديدة المحاذية له والتي يبلغ طولها حوالي ستة عشر كيلو متراً0
    ووضع الأخ نائب رئيس الجمهورية بعد ذلك حجر الاساس لمشروع توسعة وتشجير وإنارة المدخل الغربي لمدينة المكلا بتكلفة تقارب /مليار/ ريال بتمويل واشراف وزارة الاشغال العامة والطرق0
    وقام الأخ عبدربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية ومعه الأخوة عبدالقادر هلال محافظ حضرموت والعميد محمد الحامدي مدير الأمن بالمحافظة وعدد من المسئولين المختصين بزيارة تفقدية لمستشفى ابن سيناء وكان في استقباله الأخوة عامر سالمين بالعفير مدير المستشفى والأطباء، حيث تفقد الأخ النائب أقسام الرقود المختلفة مطلعا على أحوال النزلاء متبادلا معهم الأحاديث المتصلة بشئونهم الصحية وتمنى لهم الشفاء العاجل بإذن الله 0
    كما استمع إلى شرح حول طبيعة استقبال الحالات الطارئة والعاجلة وكيفية التجهيزات في أقسام الرقود وأعلن مدير المستشفى أنه تم العام الماضي اجراء خمسة عشر ألفاً وستمائة عملية جراحية 0
    كما تفقد الأخ نائب رئيس الجمهورية سير العمل الجاري في المباني الجديدة التابعة للمستشفى لأقسام النساء والاطفال وغرف عمليات وحاضنات خدج وقسمين للطوارئ بتكلفة استثمارية تزيد عن 270 مليون ريال وبسعة 120 سريرا مقدمة اسهاما من مجموعة بن لادن للمقاولات 0
    وفي رحاب المستشفى زار الأخ النائب قسم العلاج الطبيعي والاطراف الصناعية حيث تفقد محتوياته وطبيعة العمل فيه لمواجهة الاحتياجات المطلوبة وقد أعرب نائب رئيس الجمهورية عن ارتياحه بما لمسه من تطور ملحوظ في قسم الاطراف الصناعية المعتمد على أحدث التقنيات العلمية في هذا الجانب وبارك لاحد الذين حظيوا بتلبية هذه الحاجة الانسانية الملحة مقدرا أي جهد يبذل في سبيل خدمة الانسان خصوصا في هذا المنحى الخيري العظيم0
    الى ذلك التقى الأخ عبدربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية ومعه الأخ عبدالقادر هلال محافظ محافظة حضرموت بالأخوة أعضاء المكتب التنفيذي والمجالس المحلية والقيادات العسكرية والأمنية وعدد من رجال الاعمال والغرف التجارية بالمحافظة الذي تحدث اليهم الأخ نائب الرئيس حول عدد من القضايا والموضوعات واستعرض معهم التطورات على الساحة الوطنية والاقليمية والدولية على ضوء المتغيرات والمستجدات التي تشهدها اليوم.
    وقال ان الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية يولي محافظة حضرموت أهمية خاصة لما تتمتع به من موقع جغرافي يميزها ومينائها وشواطئها الطويلة التي ستشهد في المستقبل القريب تطورات كثيرة وذلك عند اكتمال الطرق الساحلية التي سوف تمتد من مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية عبر ساحل محافظة الحديدة بامتداد ساحل محافظة تعز ثم عدن عن طريق باب المندب راس العارة عمران محافظة عدن مرورا بشقرة وعموم سواحل محافظة ابين وكذلك شبوة حتى ميناء المكلا الذي سيتوسط حركة تنقلات تجارية على البحر العربي وسيمثل ذلك نقطة تحول متطورة تخدم الاقتصاد اليمني بصورة جيدة بالاضافة الى ما تشهده محافظة حضرموت من ازدهار غير مسبوق فيما يتعلق بمشاريع التطوير الاقتصادي والاجتماعي والثقافي وكذلك الاستثمارات الكبيرة من القطاع الخاص ورجال الاعمال في مختلف مجالات الحياة 0
    وأكد الأخ عبدربه منصور هادي ان الحرص واليقضة في الجوانب الأمنية يعتبرحجر الزاوية لاستمرار ودفع عجلة التنمية الى الأمام وقال: صحيح اننا مطمئنون من هذه الناحية بصورة كبيرة الا انه يجب الا يغيب عنا ان يكون أي إخلال أمني مدسوس من هنا وهناك بمثل ما حدث مع ناقلة النفط الفرنسية واشار الى ان تلك الحادثة الاجرامية قد كلفت اليمن حوالي سبعمائة مليون دولار في زيادة التأمينات على الناقلات الى موانئ اليمن وتساءل الأخ نائب الرئيس عن من يخدم هذا الفعل ومن يتضرر به واكد ان هناك أعمالاً مخلة بأمن واستقرار المناطق والدول قد تدار من الخارج وتحاك مؤامراتها في سراديب مختلفة0
    وقد جرى خلال اللقاء نقاش مستفيض بين الأخ نائب الرئيس وأعضاء المكتب التنفيذي في مجالات التربية والتعليم والصحة العامة والمياه والكهرباء والصرف الصحي والاتصالات والاشغال العامة والطرق كلا في مجال اختصاصه واستهدف النقاش الموقف من العمل والنشاطات الجاري تنفيذها والاحتياجات الخاصة بموازنة ونفقات التشغيل وقد أبدى الأخ نائب الرئيس ارتياحه لتلك النشاطات ومالمسه من نجاحات على مختلف الصعد 0
    كما قام الأخ عبدربه منصور هادي بزيارة لمقر قيادة المنطقة العسكرية الجديد وكان في استقباله الأخوة العميد الركن محمد علي محسن قائد المنطقة والضباط الذين رحبوا بزيارته لهم ترجمة لاهتمام القيادة السياسية بزعامة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية القائد الاعلى للقوات المسلحة بشؤونهم المختلفة0
    وقد التقى نائب الرئيس بالأخوة الضباط والاركانات في المنطقة وتحدث اليهم حول عدد من القضايا والمستجدات المتعلقة بجوانب التجهيزات وأكد على أهميةاليقضة العالية0 ووضع الأسس التدريبية والعملية في أفضل حالاتها وليس هناك ما يزعزع الطمأنينة العامة إلا أنه لابد من التحسب واليقضة0 مشيرا الى أن مبادئ الاستعداد لابد أن تكون حاضرة في الحياة العسكرية في مختلف الظروف0
    وكان الأخ قائد المنطقة العسكرية الشرقية رحب بالأخ نائب الرئيس مؤكداً استلهام كل المعاني المطلوبة استعدادا ويقضة في مختلف الظروف والأوقات ناقلا باسمه وباسم كل منتسبي المنطقة العسكرية الشرقية أزكى التحايا لفخامةالأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة والتأكيد له بأن الجميع جنود مجندين للعمل والفداء من أجل الوطن وصيانة أمنه واستقراره0
    وقد زار نائب رئيس الجمهورية غرفة العمليات مطلعا على كيفية تجهيزاتها واستخدم خطا لتجريب الجاهزية من الخطوط الساخنة المجهزة الى مختلف المواقع العسكرية والأمنية في المحافظات الشرقية وأبدى تقديره لما لمسه من نظام وانضباط دقيق0
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-08-17
  15. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,908
    الإعجاب :
    703
    اخي الطربزوني ارجوك ان تتكلم باسلوب امثل وان تبتعد عن هذه الطريقة واذا لم يعجبك الموضوع فاتركه ومثل هذا الكلام سيجلب لك المهاترة والجدل الذي سيخرج الموضوع عن هدفه .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-08-17
  17. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,908
    الإعجاب :
    703
    هذه هي المشاريع الاستراتيجية والتي ستعود على الوطن بالمنفعة طويلة الاجل وهذا المشروع العملاق سيفيد صنعا وينقذها باذن الله من اعطش.
    لك التحية اخي البرق اليماني.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-08-17
  19. ا لشمعي

    ا لشمعي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-08-30
    المشاركات:
    577
    الإعجاب :
    0
     

مشاركة هذه الصفحة