صنعاء عاصمة الرقص والغناء !!!!!

الكاتب : سام اليمن   المشاهدات : 519   الردود : 0    ‏2004-08-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-17
  1. سام اليمن

    سام اليمن عضو

    التسجيل :
    ‏2004-07-20
    المشاركات:
    194
    الإعجاب :
    0
    للأسف الشديد خلال فعاليات صنعاء عاصمة الثقافة لا يتم فيها إلا الغناء والرقص والمعانقة وأستجلاب الشعراء وكأن السعر الحميني فقد روادة أ الأنسي ,أبن المفتي , أبن شرف الدين...... إلخ ودعوني أحدثكم عن صنعاء من الداخل لا من وجهة راقصي وزارة الثقافة ومطبليها.


    صنعاء أميرة البلدان
    صنعاء حاضرة البلدان وسميرة الليالي والوجدان كم تغني بها الشعراء وكم سعى إليها الفرسان , قلب اليمن وحضنها الدافئ الملئ بالآثار الممزوج بعبق التاريخ ,بلدة بناها سام بن نوح وسكنها بنوا قحطان وسيطة لاتنتمي إلى قبيلة بل هي مجمعُ للقبائل ومصدر الحكم فهي عبر التاريخ مثلت القبلة لقبائل اليمن فشعروا بالإنتماء لها والولاء ,ورغم تعاقب الكوارث على هذة المدينة ومضي السنين وأندثار حضاراتها لم تزل شامخة أبية باسقة دورها كأنها تُعلم ساكنيها الصبر والجلد لم تتخلى عن ثوبها القديم ولم تفقد بعض ملامحة فمازال ذاك الثوب الناصع الذي حاكة بنو تبع وحمير وقحطان .
    هذا هو نسبها العريق الذي لا يضاهية نسب ودعونا نتحدث عنها كمدينة ولندخل أفتراضاً من أحد أبوابها السبعة(باب السباح , باب السلام , باب الشقاديف , باب شعوب, باب خزيمة , باب الروم ,باب اليمن وهو أشهرها والقائم حتي اليوم) .
    وسأتطرق في حديتي لثلاث نقاط عن صنعاء.
    1. البيت الصنعاني:
    من الخارج:
    الدور الأول يبني من الحجروبقية الادوار من اللَّبن والآجور وبين كل دور والثاني نقش يسمى(الحزام) والحوش(الحوي) الذي يحوي البير وقد يكون البير في الدهليز (الدور الاول)
    من الداخل:
    الدور الأول يحوي مكان للدواجن والاغنام(الحر) ومكان للعلف والحطب وخلافة(حر) ومكان للادوات المنزلية والطهي (مخزن) وبيت الدرج ( الكرس) وكذلك المصبانة (للغسيل) ,والمطحن حويتوسط الدور الاول والثاني مخزن للحبوب والسمن والعسل ... إلخ (الطبقة ) ومخزن لحفظ الحبوب من السوس يسمى (الأحقاب).
    الدور الثاني غرف النوم والحمام(المستراح) والمطهار (للوضوء فقط) وغرفة الاستقبال (الديوان ) كمايوجد بها المغفرة (دولاب ) محفور في الجدار يحفظ فية الملبوسات والأشياء الثمينة وكذلك الخزائن التى توجد في معطم الغرف.
    الدور الثالث غرف للنوم وغرفة (الوسط) التي يجلس فيها جميع أفراد الأسرة للسمرة والحديث ويأتي المطبخ (الديمة ) ويوجد بها التناوير والساحل (لغسيل الأواني) والديمة عموماً تكون بعيدة عن غرف النوم.
    الدور الرابع والأخير في معظم البيوت الصنعانية توجد غرفة مستقلة تسمي المنظر أو المفرج حسب السعة وهو يطل غالباً على البستان كما يحوي البيت الصنعاني على فتحات للتهوية في الغرف وعند رأس الدرج (شواقيص) كانت تستخدم في الحروب أيضاً لقذف النبال والرماح وبها عقود (القمريةمن الجص ) أو القمري( وهو عبارة عن حجر شفاف يستخرج من مناجم) تسمح بمرور أشعة الشمس بألوان سحرية .
    كما لاننسي أكثر شئ بروزاً في البيت الصنعاني واللافت للنظر ألا وهو الشباك الذي هو عبارة عن بروز خارج من البيت فية عدة ثقوب يستعمل للتبريد وحفظ الأغذية وبالحميرية (روشان).
    2. الحارة:
    بنيت صنعاء بنمط معماري حضري سبقت به الشعوب في ذلك الفن الأصيل الذي لا يدل ألا عن علم ومهارة بناتها وشعبها فشوارعها تتكون من ممرات تسمي حارة تفضي بك إلى أتساع يسمي صرحة والصرحة هو مكان لتجمع الأطفال و اللعب فية وتمارس فية الاحتفالات من أعراس وخلافة وتمتلك كل حارة متنفس خاص بها هو البستان الذي يتنزهه فية أهالي الحارة كما يستجم الأهالي في الروضة والمدرسة التي يدرس فيها الأطفال هو المسجد حيث لكل حارة مسجدوبها منازل لطلا ب العلم الوافدين من خارج المدينة .
    والمقشامة عند أهل صنعاء لا تطلق ألا للمزرعة التي تزرع الخضروات .
    والحما م الصنعاني الذي يتكون من مخلع (مكان اللبس ) وخزائن (للأستحمام) ويعود تاريخها إلى العهد السبئي وأقدمها حمام ياسر والحمامات كانت تسمي بالمتخذات (كلفظ عام متداول في المدينة قديماً ).
    الأسواق:
    تمتلك صنعاء عدة أسواق لعل أشهرها سوق الملح وهو سوق المنطقة ويحوي بداخلها أسواق متخصصة لكل سلعة وحرفة فمثلاً الحبوب من بر وشعير وذرة لها سوق الحب ,وسوق المعطارة للطب الشعبي والعطارة , أدوات الخياطة سوق الفتلة , وسوق النحاس , وسوق المخلاص, وسوق العنب, وسوق البز للحرير والمنسوجات , وسوق العسوب ( مفردها عسيب وهو الخنجر اليماني المشهور ), وسوق النجارة , وسوق المحدادة ,وسوق الحلقة
    ( لبيع منتجات الحدادين) وسوق الكوافي, وجمرك الزبيب (سوق لبيع الزبيب ),وسوق عقيل ,وسوق السلب (للحبال ),وسوق الجنابي , وسوق المدايع (مفردها مداعة وهي أشبة بالشيشة) , وسوق البقر ,سوق المدر (لبيع الأواني الفخارية ) , سوق الختم ,(لبيع المصاحف والكتب ), سوق المحازق , سوق المبساطة (أشبة بالحراج) ,سوق القص وقد أندثر ,سوق المصباغة, كما تعقد فية بعض الأسواق الأسبوعية مثل سوق الثلاثاء (لبيع وشراء الحمير) كما يوجد فية عدة مطاعم .
    والدكان أو المحل في صنعاء يسمى حانوت وجمعها حوانيت .

    عن بحث قمت بها من فترة عن صنعاءالقديمة
     

مشاركة هذه الصفحة