ماذا تحتسب عند استخدام الهاتف

الكاتب : الحمزة   المشاهدات : 298   الردود : 1    ‏2004-08-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-15
  1. الحمزة

    الحمزة عضو

    التسجيل :
    ‏2004-02-25
    المشاركات:
    132
    الإعجاب :
    0
    [grade="00008B 4B0082 4B0082 4B0082"]جهاز صغير في منزلك تستطيع من خلاله جمع عدد كبير من الحسنات بإذن الله!! بيد أن النساء بين مُفرِطَة فيه ومُفَرِطة... فكوني أنت وسطاً بينهن تتحكمين فيه ولا يتحكم فيك.

    هل عرفته؟ أحسنت...

    فهلا احتسبت هذه الأمور عند استخدامك الهاتف:

    1. ثواب صلة الرحم عند محادثتك لذوي رحمك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من سره أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره[1] فليصل رحمه"[2].

    2. ثواب إدخال السرور على من تحادث، عند اتصالك للسلام والسؤال عن الأحوال..

    3. ثواب الكلمة الطيبة، في مكالمات التهنئة أو التعزية وغيرها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الكلمة الطيبة صدقة"[3].

    4. احتسب نية العبادة والتقرب إلى الله عند استخدامك للهاتف بما يفيد عموماً.

    5. احتسب الحفاظ على وقتك باستعمال الهاتف لعمل أكثر من عبادة في وقت قصير.
    مثال: مكالمة هاتفية تجريها مع والدتك ستحتسب فيها العبادات التالية:
    بر الوالدين.. صلة الرحم.. إدخال السرور على مسلمة... قضاء حاجتها إن كان لها حاجة.. الكلمة الطيبة.. أجر السلام في بداية ونهاية الاتصال... إلخ.

    6. أجر قضاء حوائج المسلمين... عندما تتصل بك من تطلب منك بعض الحاجيات أو المساعدة في حل مشكلة تعاني منها... وقد يستدعي الأمر أن تقومي بالاتصال هاتفياً بها عدة مرات من أجل قضاء حاجتها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "...من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته"[4].

    7. أجر طلب العلم الشرعي، بسؤال أهل العلم عبر الهاتف، مع مراعاة اختيار الوقت المناسب للاتصال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "... وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاً بما يصنع..."[5].

    8. ثواب طلب النصيحة من أهلها، وبذلها لمن يحتاج إليها من خلال المكالمات الهاتفية وما في ذلك من ثواب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

    9. ثواب الدعوة إلى الهدى والدلالة على الخير[6] عندما تقوم ببعض المكالمات الهاتفية التي تعلن من خلالها عن إقامة محاضرة مفيدة أو سوق خيرية أو تدل على شريط أو كتاب نافع أو أي عمل صالح..

    10. لُطف منك أن تستخدمى الهاتف في الإصلاح بين الناس وهذا لا يكون إلا للنساء الموفقات اللاتي يبحثن عن الأجر حقاً، بالمقابل تجدين هناك فئة من ضعيفات الإيمان ما أن يسمعن عن خلاف بسيط بين اثنتين حتى يتبرعن باستخدام الهاتف لتأجيج نار العداوة، فهذه تفسد زوجة على زوجها وتلك تحرض الأخرى على أم زوجها أو على زوجة ابنها ... إلخ. وما علمت المسكينة أن كلمة تهوي بصاحبتها في النار سبعين خريفاً!!.

    تحياتي...[/grade]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-08-16
  3. القلم الماسي

    القلم الماسي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-24
    المشاركات:
    222
    الإعجاب :
    0
    [motr]جزاك الله خير اخوي ويجعلها في ميزان حسناتك[/motr]
     

مشاركة هذه الصفحة