جديد ابو عاهد (قصيدة مرسلة إلى شــارورن)!؟

الكاتب : ابوعاهد   المشاهدات : 885   الردود : 11    ‏2001-10-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-10-26
  1. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    اخواني كتبت هذه القصيدة هذه الايام في ظل المجريات والاحداث التي يندى لها الجبين .
    عموماً كماهو عنوانها موجهه لشارون باسم مواطن عربي ولكم الراي حول ترجمتها الى العبرية نشرها في مندتيات اليهود . مع خالص التحية.

    قال ابو عهد ياشارون لابد تـُـقطع
    =============== يدك اللي جنت كم من جرايم فضيعه
    ثم رجلك ورأسك لقمه ثـُم* مدفع
    ============== ينفضك** بعد ما مثـّل بجسمك واميعه
    ياقليل البقاء لو كانت العـُـرب تسمع
    ================ لي معاهم خبر ياريت احد يستميعه
    مانبا الا كتيبه واحده ماهن اربع
    ================= والطرق يفتحوها لايسووا قطيعه
    والنبي لاتراك امك وعيناك تدمع
    =============== من دمـاك الخبيثه عالهواء والـطبيعه
    والكلاب الذي حولك بلاشك ترجع
    ============== كالدجاج السقـيـمة ، والقرود الوضيعه
    لكن العُرب حد ساكت وحد قام طبع
    ================ يطبع الله على قلبه ومن هو سليعه
    لبسونا ثياب الذل كمن مولع
    ================= بالكراسي وبأمات النهود الرفيعه
    لو بيدي عليهم سوط والله مارفع
    ============== سوط حامي على ظهر الوزغ والنجيعه
    والحقير الذي يلهث وراهم ويتبع
    ================ مثل (راقص). شرفنا وده أنه يبيعه
    لو بيدي وربي مارحمه كان باقمع
    ============== من يقف في صفوف الـكـلب ولايطيعه
    حظك اليوم ياشارون ترقص وتربع
    ================ دامها العُرب تبصر كل ليله وقيعه
    دونما دم يتحرك ولاقلب يوجع
    ================= أوجع الله من خلى الكبيده وجيعه
    ويش بيدي وانا كاللي في السجن مودع
    =============== وانت تلعب على حلبه كبيره وسيعه
    لكن الحق له صوله وللشر مصرع
    ================ كم من اعدائنا قبلك بلوا بالفجيعه
    وانت ربي يسهلها كما البرق واسرع
    ============== لجل شعبك يرى دمك وترجف هليعه

    كم من ابناء فلسطين الحبيبه تجرع
    ================ مرك اللي سقيته للهـِرم والطليعه
    مايهموك لاشيبه ولاطفل يرضع
    ============== والشباب الهدف وأم الولد والرضيعه
    سوف ترضع سمومي والنبي لاتكرع
    ============== مثلما انته سقيت المر تشرب صقيعه
    كيف باسكت وكيف أنسى ولايوم باخضع
    ================ لو سكتنا:- انتهكنا ديننا والشريعه
    دام (لقصى) يناديني ولي أذن تسمع
    =============== بل جميع الجسد يسمع ولبى جميعه
    سوف ننقذ حمى الأقصى وشارون يُـقـلع
    =============== بانطهر حمى الأقصى وذا له قليعه
    ينطلق لاجهنم بس له ذي تمتع
    =============== من حياته وانا باعيش نفسي وديعه
    ****************************************************

    خلني في وسط لقصى لمولاي باركع
    =============== واحمده واشكره واعبد الهي واطيعه
    خلني عيش هاني بين لخوان بارتع
    ================= في فلسطين باغرد بلحني وأذيعه
    خلني جدد اللحن الذي قد تقوقع
    ============== في حضيض المذله بئس من ذا صنيعه
    خلني عيش في عمري بلشعار باسجع
    ================ خلني باستعيد العمر في اول ربيعه
    خل مكه مع المقدس تعانق ويلمع
    ============== بارق القدس في صنعاء ويمطر هميعه
    ****************************************************

    بس لك طعن في ظهري كفايه تورع
    ================ بس لك سفك من دمي وتربي نقيعه
    بس لك نهب ثرواتي وعادك بتطمع
    ================ ايش ذي خليت لي ماعاد مني نفيعه

    بس لك جور ياظالم علينا تّفرع
    ============== بس لك غدر يكفي ماحصل من خديعه
    بس ذليت ياسر واخوته يامولع
    ============== في اهانة عربنا ، سيت ذي تستطيعه
    بس مادام والعالم بكبره تجمع
    ============== ماقِـدر أن يدينك ، كم حصونك منيعه؟
    بس لك بس تغدر في رجالي وتخدع
    ============== والعرب ذي يغطوا عالأسره هجيعه
    بس ياصاحب الوجه الذي شوفه ابشع
    ================ من صور في جهنم باتراها بشيعه
    ***************************************************

    لاتخاطر ولكن شل نسوانك أجزع
    =============== نص جيشك وزايد كل هيفاء و ضيعه***
    شلهم ياعديم الخير يكفي لك اقنع
    =============== قبل تشبع من المدفع وتمسي شويعه
    شلهم ريت روحك في ذليحين تطلع
    ================ طـلـع الله روحـك يـالـئـيـم الـطـبـيـعه****
    بتاريخ 25/10/2001م
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    معاني بعض المفردات :
    * ثم : أي الفم
    ** ينفضك : يقطعك إلى أشلاء متفرقة
    *** ضيعه : من الضياع
    **** الطبيعه : الأخلاق أو الطباع ومفردها طبع ويقال طبيعه
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-10-26
  3. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    اللة اكبر
    يليت كل واحد مثلك يا ابو عاهد كان مابقي يهودي علي الارض
    قصيدة في منتهي الروعة وتسلم يمينك وصح اللة لسانك
    والي الامام تحيات القيفي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-10-26
  5. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    شكراً لك عزيزي التام على تفاعلك مع الموضوع وهذا من طيب اصلك ، و اتمنى لك وللجميع كل خير وتقدم ونجاح.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-10-26
  7. راعي السمراء

    راعي السمراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-24
    المشاركات:
    1,700
    الإعجاب :
    0
    لكن العُرب حد ساكت وحد قام طبع
    ================ يطبع الله على قلبه ومن هو سليعه
    لبسونا ثياب الذل كمن مولع
    ================= بالكراسي وبأمات النهود الرفيعه
    صدقت والله يا ابو عاهد واحسنت وبارك الله فيك والله ليس هذا غريب عليك فلقد عودتنا على كل جديد ومفيد فأنت بحق مدرسه نتعلم منها
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-10-26
  9. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    شكراً لك عزيزي : راعي السمراء وهذا يدل على اصالتك وكرم اخلاقك.

    ولنا لقاء
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-10-27
  11. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    سأكون منصفا

    إذا تعاملت مع هذه القصيدة من ثلاث نوافذ
    النافذة الأولى هي عبارة عن موضوع القصيدة حيث تناول أستاذنا أبو عاهد قضية من أهم قضايانا المعاصرة بطريقة صافية لم يختلجها أغراض أخرى للشاعر سوى همه وهم أمتنا وهم أبناء فلسطين الحبيبة
    كم من ابناء فلسطين الحبيبه تجرع
    ================ مرك اللي سقيته للهـِرم والطليعه
    مايهموك لاشيبه ولاطفل يرضع
    ============== والشباب الهدف وأم الولد والرضيعه
    سوف ترضع سمومي والنبي لاتكرع
    ============== مثلما انته سقيت المر تشرب صقيعه
    كيف باسكت وكيف أنسى ولايوم باخضع
    ================ لو سكتنا:- انتهكنا ديننا والشريعه
    وبهذه الأبيات نجد خلاصة القضية وما شارون إلا عبارة عن رمز لكل زبانية العدو ومثلهم من يتعاون معهم من المنافقين .
    *****النافذة الثانية هي عبارة عن الإسلوب الذي استخدمه الشاعر لعرض القضية بطريقة شعبية يمانية قوية تتسم ببساطة وسائل المقاومة مع شراستها في وجه العدو تماما كما هي حال أبطالنا في فلسطين من رماة الحجارة وحملة المقلاع والنبيطة والبطاط المسمرة والملتوف وغيره.
    فهنا الشاعر يرد تقطيع الخصم ليس بالطيران والهدروجينيات ولكن فقط يكفي وجود آلة حادة لينتقم منه ولا يريد جيش خضم فقط كتيبة من أمثال كتائب القسام
    قال ابو عهد ياشارون لابد تـُـقطع
    =============== يدك اللي جنت كم من جرايم فضيعه
    ثم رجلك ورأسك لقمه ثـُم* مدفع
    ============== ينفضك** بعد ما مثـّل بجسمك واميعه
    مانبا الا كتيبه واحده ماهن اربع
    ================= والطرق يفتحوها لايسووا قطيعه
    ولا يخفى ما في هذا من إستهجان العدو وهو في مقام الهجاء يعطي الشعر بلاغة كما هو الحال مع العملاء المنافقين فهو ما يحتاج سوى سوط كي يلحق بهم أبلغ الضرر وفيه دليل على مدى ضعف حالهم فبعد أن بين ضعف العدو بين ضعفهم امامه. كل هذا يعتبر اسلوب رائع تم من خلاله تركيب القصيدة.
    **********
    النافذة الثالثة هي * مبنى القصيدة وتركيبتها الشعرية من حيث الصناعة فقد صاغ شاعرنا القصيدة من قافيتين متقاربة متجانسة تتفق مع الموسيقا التي صاغها بها حيث جعل الملحن لها لا يؤلو جهد في تلحينها بسهولة وعذوبة وهذا والله غاية في الإبداع وكأنك تتخيل الخالدي مهلمه فيها .
    حقيقة ان القصيدة حمينية من الدرجة الأولى . وهذه مقدمة لنقد القصيدة والبقية سوف تأتي بعد سماع أراء شعرائنا الأفاضل.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-10-27
  13. اليعربي

    اليعربي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-09-02
    المشاركات:
    16
    الإعجاب :
    0
    بدعت يا أبو عاهد

    وما هي غريبة أن نسمع مك كل مؤثر وجميل يا ليت الكلب شارون يسمعها ويفهمه عليه ****** وعلى شعبه ومن والاه إلى يوم الدين
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-10-27
  15. القديمي

    القديمي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-02-03
    المشاركات:
    89
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك ابو عاهد

    صح الله لسانك اخي الكريم ابو عاهد والله قصيده رائعه جدا ومعبره عن الوضع المؤلم الذي يعيشه الشعب الفلسطيني.

    فالكلب الذي يسمى شارون يستحق ان يُقطع.

    ختاما اتمنى لك المزيد من التئلق والنجاح.

    وشكرا لك اخي ابو الفتوح على مداخلاتك القيمه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-10-27
  17. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    عاجز عن الشكر

    استاذنا ابو الفتوح : دائماً تخجلنا بكلامك عزيزي و لكن لاتفكر ان ذلك لن يكون سوى حافز وتشجيع للسير الى الامام فسلمت يمينك ولسانك ودمت لنا معلما ومرشدا.

    شكراً لك عزيزي اليعربي وان شاء الله نكون عند ظنك بنا واهلا وسهلا بك ملا الدنيا كلها.


    العزيز القديمي (الحمدلله على السلامة) وين الغيبه يارجال ومن طول الغيبات جاب الغنايم واحنا يكفيني رجوعك لنا فهو خير غنيمة ومكانك خالي .

    واشكرك على كلامك الطيب وهذا من طيب اصلك عزيزي.


    مع خالص التحية للجميع
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-10-27
  19. العوبلي2

    العوبلي2 عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-31
    المشاركات:
    49
    الإعجاب :
    0
    عرفناك يا ابو عاهد هكذا رجل مواقف وشعرك دائماً يصب في موقعه 0
    حفظك مولاك لبنيك ولبلدك وامتك
     

مشاركة هذه الصفحة