اذاعة عدن تحتفل بعيدها الخمسون .

الكاتب : ibnalyemen   المشاهدات : 428   الردود : 1    ‏2004-08-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-14
  1. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,913
    الإعجاب :
    703
    إذاعة عدن احتفلت بـ 50 عاما على تأسيسها ببث مباشر مع إذاعة صوت العرب

    صنعاء: عادل محمود
    احتفلت اذاعة عدن اخيرا باليوبيل الذهبي لتأسيسها قبل خمسين عاما وتحديدا في اغسطس (اب) من عام 1954 كواحدة من اقدم الاذاعات العربية.
    وتضمن برنامج الاحتفال بهذه المناسبة عددا من الفعاليات التي استمرت اسبوعا كاملا بدأت بافتتاح معرض للصور الفوتوغرافية رصدت فيه مسيرة الاذاعة على مدى خمسة قرون ومراحل تطورها المختلفة. واختتمت هذه الفعاليات بحفل فني جرى خلالة تكريم الرعيل الاول والمبدعين الذين حملوا على عاتقهم عبء رسالة هذه الاذاعة العريقة. كما تضمن الاحتفال عددا من الندوات والحوارات الثقافية والفكرية حول دور اذاعة عدن في نشر وبلورة الوعي الوطني ابان فترة الاستعمار البريطاني وتكريس مفاهيم التحرر والاستقلال عبر رسالتها الاعلامية المتميزة الى جانب الدور الذي لعبته هذه الاذاعة في نشأة الدراما الاذاعية وتطورها على مدى خمسة عقود، كما تناولت التطور الفني والتقني لاذاعة عدن عبر مختلف المراحل وصولا الى مرحلة التقنية الرقمية والبث الفضائي.[​IMG]
    ولعبت اذاعة عدن دورا مقدرا في نشر القيم الثقافية والفنية والتربوية وبلورة ملامح الشخصية اليمنية وشكلت منطلقا لعدد كبير من الاصوات الغنائية والموسيقية التي تربعت على عرش الغناء والموسيقى في اليمن لاحقا من امثال ابو بكر سالم واحمد قاسم ومحمد مرشد ناجي وامل كعدل ومنى همشري ومحمد سعد عبد الله وغيرهم، الى جانب اصوات عربية كعبد اللطيف الكويتي وعبد الله الرويشد، حيث أسهمت في تطوير التراث الموسيقي والغنائي اليمني والحفاظ عليه، مما اعطى الاغنية اليمنية طابعا مميزا وجعلها منبع إلهام للغناء والموسيقى في المنطقة العربية.
    وحسب جميل محمد احمد، مدير اذاعة عدن، فإن هذة الاذاعة تعد احد ابرز شواهد العصر وذاكرة فنية وثقافية لأجيال يمنية عديدة التصقت بأدق المراحل في حياة اهل عدن وجسدت تطلعاتهم واحلامهم على مدى خمسة عقود، كما أثرت وجدانهم ومشاعرهم واصبحت جزءا من تكوينهم وذاكرتهم. وبهذه المناسبة ايضا بثت اذاعتا عدن وصوت العرب من القاهرة برنامجا اذاعيا مشتركا استعرضتا من خلاله دور الاذاعتين الريادي والتاريخي على المستويين الوطني والقومي باعتبارهما من أقدم الاذاعات العربية.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-08-15
  3. البابكري لسودي

    البابكري لسودي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-14
    المشاركات:
    853
    الإعجاب :
    0
    الف مبروك لأذاعة عدن ولمدينة عدن ودعواتنا لها ولبقية انحاء اليمن ان يرفع الله عنها المتسلطين وفسادهم....

    وجزيل الشكر للغالي ابو احمد وللأعضاء جميعا....
     

مشاركة هذه الصفحة