أخبار رياضية مححليه وعالميه

الكاتب : سميـــح العسل   المشاهدات : 678   الردود : 2    ‏2004-08-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-14
  1. سميـــح العسل

    سميـــح العسل عضو

    التسجيل :
    ‏2004-08-13
    المشاركات:
    74
    الإعجاب :
    0
    السبعين واليرموك يمثلان الأمانة في نهائيات بطولة الجمهورية للتايكواندو


    "السبت, 14-أغسطس-2004" - الثورة - خاص
    اختتمت عصر أمس الجمعة على صالة مركز الحزام الأسود للألعاب القتالية بطولة أمانة العاصمة للتايكواندو «رجال» بمشاركة أندية السبعين ، اليرموك ، وحدة صنعاء ، شعب صنعاء، 22 مايو المؤهلة إلى نهائيات بطولة الجمهورية العاشرة تحت إشراف الاتحاد العام للتايكواندو..
    وفي البطولة أثبت لاعبو نادي السبعين أحقيتهم في التأهل إلى النهائيات بعد خطف لقب البطولة تأكيداً لما حققه ناشئوهم بعد تأهلهم أيضاً عن منافسات الناشئين ، وبعد منافسة مثيرة وقوية جعلت من نهائي البطولة متميزاً بطعم ولون «الأفضلية للأقوى» حسم لاعبو نادي السبعين الصراع بإحرازهم «3» ميداليات ذهبية ، «3» ميداليات فضية وبرونزيتين بإجمالي «49» نقطة فيما جاء اليرموك ثانياً بـ«47» نقطة ليتأهلا بذلك إلى نهائي البطولة العاشرة للتايكواندو..
    > وجاءت نتائج البطولة سواء على مستواها العام الفردي لتؤكد مجدداً مدى المستوى المتطور للاعبين والتقارب الكبير في النقاط والأداء المميز لمختلف الأوزان المشاركة ويعود ذلك إلى الآلية الجيدة التي اتخذتها لجنة المسابقات بالاتحاد العام المحددة لاختيار المشاركين في التصفيات النهائية التي تحتكم في الأساس إلى المتأهلين عن تجمعات المحافظات والتي تعطي الفرصة للجميع للتأهل بخيارات الاستحقاق الميداني عن جداره.
    أبطال الذهب لبطولة الرجال من نادي السبعين فواز النهاري وزن «05» ، عماد المريسي وزن «45» ، حسين أحمد الحمدي وزن «26» .. فيما كان أبطال ذهب اليرموك اللاعبون أنس عقلان وزن «76» ، مالك عقلان وزن «72» ، مراد الفقيه وزن «78» .. فيما حقق لاعبا الوحدة عمار العرامي ، وبدر الجرادي ذهبيتي وزني «78 ، 58» كجم.
    أشرف على البطولة من الاتحاد العام الكابتن يحيى دغيش مدير الاتحاد ، وأدار منافساتها الحكام خالد مقبول ، عبدالرحيم سلمان ، فرحان حيدر ، طارق قائد علي ، توفيق المرامي ، عيسى نعمان البعداني بحضور الأخوين خالد قرواش رئيس الفرع وعبدالرحمن المعلمي الأمين العام وكان مدرب فريق الوحدة الكابتن عبدالله السنحاني نجم التصفيات خلقاً وإدارة وقدوة لزملائه المدربين في الأندية الأخرى الذين نتمنى عليهم أن يكونوا أكثر انضباطاً وحرصاً على نجاح البطولات المختلفة.





    بثلاثية نظيفة
    المنتخب الأول لكرة القدم يفوز على المنتخب الماليزي


    "السبت, 14-أغسطس-2004" - ماليزيا / الثورة..
    حقق منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم فوزاً عريضاً على المنتخب الماليزي الأول بثلاثية نظيفة في اللقاء الودي الذي جمعهما يوم أمس على الأستاذ الدولي بمدينة كوالالمبور في إطار المعسكر التدريبي الخارجي الذي يجريه منتخبنا بماليزيا بقيادة المدرب الجزائري رابح سعدان استعداداً لأول مباريات الإياب في تصفيات كأس العالم 2006م .. التي ستجمع منتخبنا الوطني الأول مع المنتخب الاماراتي في 8 سبتمبر القادم بصنعاء .
    > قدّم لاعبو منتخبنا أداءً جيداً وظهروا بانسجام ملفت خلال شوطي المباراة .. حيث بدأ منتخبنا المبادرات الهجومية وإقلاق دفاعات المنتخب الماليزي .. مما مكّن مهاجم وهداف المنتخب علي النونو من تسجيل الهدف الأول في الدقيقة الخامسة من الشوط الأول إثر تمريرة فتحي الجابر..
    وقبل انتهاء الشوط بربع ساعة أضاف النونو علي الهدف الثاني لمنتخبنا..
    > وفي الشوط الثاني تحسن أداء المنتخب الماليزي الذي حاول لاعبوه ترجيح الكفة لأكثر من هجمة منسقة لكن يقظة دفاع منتخبنا والحارس لم يمكنهم من تحقيق ما أرادوا .. ليأتي الهدف الثالث لمنتخبنا في الدقيقة 31 من زمن الشوط الثاني بتوقيع اللاعب فضل العرومي .. وهو الهدف الذي أكد علو كعب لاعبينا في المباراة واستحقاقهم الفوز بثلاثية نظيفة.
    مقتطفات
    > الجهاز الفني للمنتخب أكد على أن المباراة كانت جيدة واستفاد منها اللاعبون وأيضاً المدرب نفسه الذي وقف لأول مرة أمام إمكانات بعض اللاعبين الفنية وبدأ يرسم التقييم الصحيح لمستويات اللاعبين.
    > يخوض المنتخب الأول لقاءين تجريبيين قادمين مع فريقين ماليزيين.
    > اتحاد الكرة المؤقت يتواصل مع قيادة البعثة واللاعبين بشكل مستمر عبر رئيس الاتحاد ونائبه والمسئول المالي.
    > اللاعبون .. كل أملهم الاستفادة من المعسكر ومن خبرات المدرب الجزائري للوصول إلى جاهزية عالية..




    التعاون والتضامن صباح اليوم .. ونصر حجه والضالع الى أجل غير مسمى في دوري الأولى واتحاد إب يواصل صدارته .. الميناء يطارده .. النجم عبر عرفان
    ووحدة عدن ورحبان تجاوزا المكلا وشباب القدس


    "السبت, 14-أغسطس-2004" - عدن/ محمد احمد النعماني
    بدأ الميناء منذ الوهلة الاولى السيطرة على مجريات اللعب من خلال الانتشار الجيد للفريق ووصل الميناوية سريعاً الى مرمى الطليعة وسجلوا هدفاً مبكراً لكن حكم المباراة عادل سالم لم يحتسبه وسرعان ماتحول اللعب الى الطليعة الذين هددوا مرمى الميناء لكن حارسه وقف حائلاً امام الهجوم الطليعاوي بالاضافة الى العارضة التي ردت هدفاً محققاً.
    وبعد منتصف الشوط الاول استعاد الميناء توازنه وضغط على الفريق الضيف حتى حصل على ضربة جزاء صحيحة سجل منها المهاجم العراقي محسن هدف السبق.
    وفي الشوط الثاني ارتفعت المباراة الى مستوى افضل وظهرت عليها القوة والاثارة طيلة هذا الشوط بين الفريقين حتى استطاع فريق الطليعة ان يسجل هدف التعادل ليحتج الميناويون على صحة الهدف بحجة ان الكرة لم تعبر خط المرمى لكن الحكم أصر على احتساب الهدف غير ان مدرب الميناء اجرى بعض التغييرات وعزز الجبهة الهجومية حتى عادت السيطرة للميناء الذي تناقل لاعبوه الهجمات عبر الجوانب ونجح الميناء في فرض اسلوبه حتى كان له ماشاء فبفضل المجهود الرائع الذي بذله اللاعب جهاد سجل الميناء هدفا ثانياً عبر العراقي محسن الذي احسن اكمال الكرة في المرمى.. الامر الذي قضى على آمال الطليعة الذي لم يستطع ان يعود الى اجواء المباراة من جديد لينتهي اللقاء بفوز الميناء (1/2) ليرفع رصيده الى 32 نقطة متشبثاً بالمركز الثاني بعد اتحاد اب على عكس الطليعة الذي فقد المنافسة على احدى بطاقتي التأهل لكن الحقيقة ان الطليعة ادى مباراة جيدة واعتقد لو كان الطليعة لعب المباريات السابقة بنفس ادائه امام الميناء في الحبيشي فانه كان سينافس على التأهل ..
    المكلا * وحدة عدن
    المكلا/ فهمي باحمدن
    لم تشفع لاخضر حضرموت فريق المكلا افضلية أدائه خلال مسيرة شوطي المباراة التي جمعته أمس مع ضيفه وحدة عدن ضمن مقابلات الأسبوع الثامن عشر لدوري الدرجة الأولى والتي أقيمت بينهما على ملعب الفقيد بارادم بالمكلا وذلك بعد أن سجل الوحدة هدف المباراة الوحيد من هجمة مرتدة اهلته لخطف نقاط المباراة الثلاث تاركاً المكلا يندم على فرصه الضائعة.
    سجل هدف الوحدة لاعبه البديل معتز شكيب الذي تمكن من استثمار الكرة بعد أن اخفق فيها حارس المكلا احمد سعيد وبالفوز الوحداوي يرتفع رصيد الفريق إلى 22 نقطة مجمدا بذلك رصيد المكلا عند 23 نقطة.
    أدار المباراة انيس سالم بمعاونة حميد عبدالكريم واحمد بزعل علي وأحمد بامهري احتياطيا وراقب المباراة عوض مصنوع.
    اتحاد إب * سلام الغرفة
    سيئون/ محمد بن عبدات
    بعد بداية قوية وسيطرة شبه تامة على مجريات الشوط الاول استطاع سلام الغرفة تهديد مرمى اتحاد إب حيث شهدت الدقيقة الثانية تسديدة صاروخية من أقدام نايف العامري تصدى لها الحارس وليد الدلالي بينما شهدت الدقيقة الرابعة تسديدة ولا أروع من أقدام المبدع مجدي كمير إلا أن براعة الدلالي انقذت الموقف مرة أخرى حينها شعر لاعبو الاتحاد بالخطورة لذلك كان الرد سريعا من اللاعب المتألق في هذه المباراة مرتضى عشه الذي قام بمجهود فردي في الدقيقة 02 ليقدم بعد ذلك هدية على طبق من ذهب للمندفع من الخلف غمدان القبلاني الذي وجد نفسه مواجها للمرمى تماما الا أنه لعب الكرة بين احضان الحارس محمد باعنتر ليعود السلام مرة أخرى لممارسة الهجوم المكثف كاد يسفر عن هدف في الدقيقة 93 حيث اطاح اللاعب صالح علي بالكرة فوق عارضة المرمى لكن زميله سعيد عوض أبى أن تخرج السيطرة السلامية صفر اليدين حيث خدش شباك وليد الدلالي في الدقيقة 24 بعد ان تلقى تمريرة قاتلة من زميله نايف العامري إلا أن مرتضى عشه ومن مجهود فردي آخر كاد أن يغتال الفرحة السلامية في الدقيقة 44إلا أن الحارس محمد باعنتر تصدى للكرة بفدائية لينهي الحكم بعد ذلك الشوط الاول بتقدم السلام بهدف وحيد.
    الشوط الثاني بدا واضحا اصرار لاعبي الاتحاد على عمل شيء فكثفوا في الهجمات وتنويع اللعب وبالمقابل كان السلام يحاول من حين الى آخر الا ان السيطرة الاتحادية كانت واضحة وتألق لاعبيه مرتضى عشه والخلوق الرائع محمود الكحصة الذي استطاع ادراك التعادل بعد لعبة المقاس من اقدام مرتضى عشه الى رأس محمود الذي أودعها على يسار الحارس محمد باعنتر ليستمر اللعب بعد ذلك سجالاً بين الفريق وان كان الاتحاد أضاع عدة فرص مؤكدا للتقدم في الوقت بدل الضائع بعد ان أطاح لاعبه المصري مصطفى عبدالغني بانفراد لينهي الحكم اللقاء بالتعادل الايجابي 1/1 بين السلام والاتحاد.
    ادار المباراة الحكم احمد الوحيشي وساعده مختار صالح وعبدالله السقال.
    رحبان * شباب القدس
    <،، تمكن فريق رحبان حرض من تحقيق الفوز الأول في مشواره بدوري الدرجة الأولى.. وذلك حين تمكن من الفوز - عصر أمس - على ضيفه شباب القدس وبنتيجة كبيرة من الأهداف بلغ قوامها أربعة اهداف مقابل هدف يتيم للقدس.
    وجرت المباراة على ملعب الفقيد محمد مطهر بمدينة حرض بمحافظة حجة.
    نجم سبأ * عرفان
    أبين/مازن سالم صالح
    يبدو ان عرفان سيكون محطة سهلة للعبور بعد ان أصبح يتلقى الهزائم على ارضه وخارجها مع كمية وفيرة من الاهداف.
    لقاء الامس بين عرفان وضيفه نجم سبأ اعتقدنا من وهلته الاولى وعطفاً على الاندفاع الهجومي الذي شنه لاعبو عرفان تجاه مرمى النجم ان عرفان سيضع حداً لهذه الهزائم التي بلغت خمس على التوالي في دور الاياب فقط ناهيك عن تلك التي في دور الذهاب ورغم الوصول السهل للاعبي عرفان أمام مرمى النجم إلا ان كل الفرص لم تلح لها بوادر الخطورة على الرغم من تكرارها وربما تنبه بعض لاعبي النجم الى ان الاندفاع الهجومي العرفاني المبالغ فيه قد ترك بعض الثغرات في عمق منطقة الخطر العرفانية.
    وكانت ثغرة سانحة بالفعل سجل عبرها اول وصول الى مرمى عرفان واحرزوا منها ايضاً اول اهداف اللقاء بواسطة سليم الرياشي في د24 للشوط الاول.
    ورغم اعتراض لاعبي عرفان على صحة الهدف بداعي التسلل إلا أن الهدف كان صحيحاً سيما وان احد لاعبي الدفاع العرفاني قد غطى جهة اللاعب سليم الرياشي مسجل الهدف.
    بعد هذا الهدف استؤنف الهجوم العرفاني وكان أكثر ضراوة وضاعت فرص عديدة محققة من أقدام فايز شوعان وعمار البلي و فيصل علي.
    وكان بامكان عرفان تعديل النتيجة مع مطلع الشوط الثاني بعد انفرادة تامة لــ عبدالرحمن درعان الذي فوت فرصة تعديل النتجية بعد تسديده الكرة برعونة ومن نفس اللعبة شن النجم هجمة مرتدة أفضت هدفاً ثانياً للنجم بواسطة هدافه طه محمد طه في د14/ من الشوط الثاني وعمق النجم الفارق بتسجيله لهدف ثالث بواسطة نفس اللاعب الذي اضاف الهدف الرابع ايضاً من خطأ قاتل للمدافع ايهاب الجرادي ولم تفلح الهجمات العرفانية في تقليص الفارق سوى باحراز هدف يتيم من اقدام المهاجم فائز شرعان.
    ادار اللقاء احمد بامهدي بمساعدة صالح جوبان وابراهيم الغرباني والثاني اكمل ماتبقى من مجريات اللقاء بعد أن لم تسعف الاول اللياقة في تكملته فأصيب بشد عضلي.
    راقب اللقاء من الاتحاد العام الكابتن احمد مهدي سالم ومحمد النويجي مراقباً للحكام.
    تأجيل مباراتين
    <،، تأجلت مباراة تعاون بعدان وضيفه التضامن من المكلا التي كان مقرراً اجراؤها عصر أمس. على ملعب الكبسي بإب حيث حالت الأمطار التي منّ الله تعالى بها على مدينة إب يوم أمس دون إكمال المباراة فأوقفها الحكم أمين عاشور بعد مرور ربع ساعة وكما هو معروف فإن المباراة ستعاد لتجرى صباح اليوم الجمعة بإذن الله تعالى.
    وتأجلت مباراة نصر حجه ونصر الضالع الى أجل غير مسمى ..للسبب ذاته.. حيث أدت الامطار الغزيرة التي هطلت أمس على مدينة حجة الى تأجيل المباراة الى اجل غيرمسمى لعدم صلاحية الملعب لاقامتها صباح اليوم الجمعة كما هو محدد في لائحة المسابقات.



    حاملو الأعلام العربية في افتتاح أولمبياد أثينا


    لقطة من حفل افتتاح الأولمبياد يظهر فيها شعار الحركة الأولمبية (الفرنسية)

    انطلقت مساء اليوم فعاليات حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها العاصمة اليونانية أثينا حتى 29 أغسطس/آب الجاري، وذلك وسط إجراءات أمنية غير مسبوقة بدت آثارها واضحة على المدينة منذ الصباح.

    وقدمت اليونان لوحات فنية عدة في بداية حفل الافتتاح تعرض تاريخها القديم ثم بدأ عرض الفرق المشاركة ومن بينها 21 دولة عربية.

    وكانت البعثة المصرية هي أولى البعثات دخولا إلى أرض الملعب الأولمبي في أثينا وحمل علمها بطل التجديف علي إبراهيم تلتها بعثة الجزائر وحمل علمها بطل ألعاب القوى عيسى جابر القرني.

    أما باقي حملة الأعلام العربية بترتيب دخولهم إلى الملعب فهم من الإمارات سعيد بن مكتوم (رماية) ومن الأردن خليل حناحنة (قوى) ومن العراق حيدر علي لازم (جودو) ومن قطر خالد السويدي (قوى) ومن الكويت فهيد الديحاني (رماية) ومن
    لبنان جان كلود رباط (قوى) ومن ليبيا محمد علي الشتيوي (أثقال).

    ونالت بطلة ألعاب القوى نزهة بدوان شرف حمل العلم المغربي تلتها من موريتانيا حميدة بويا (قوى) ومن البحرين أحمد حمادة (رئيس البعثة) ومن سلطنة عمان حمود الدلهمي (قوى) ومن فلسطين سناء بخيت (قوى) ومن السعودية حسين السبع (قوى)
    ومن الصومال محمد أحمد (مدرب).

    وحمل علم السودان تود جودة (قوى) ثم سوريا محمد الحزوري (قوى) وجيبوتي عبدو عبد الله (مضرب) وتونس نور الدين حفيظ (الكرة الطائرة) وأخيرا من اليمن أكرم عبد الله (تايكواندو).





    ريال مدريد يضم أوين وفييرا يبقى في أرسنال


    مايكل أوين خلال مشاركته مع منتخب بلاده في بطولة أوروبا الأخيرة (الفرنسية-أرشيف)


    وصل المهاجم الإنجليزي الدولي مايكل أوين إلى العاصمة الإسبانية مدريد على متن طائرة خاصة مساء اليوم لإجراء فحص طبي قبل الانضمام رسميا إلى صفوف فريق ريال مدريد قادما من ليفربول الإنجليزي.

    وكان الإسباني رافايل بينيتيز الذي تولى تدريب ليفربول مؤخرا خلفا للفرنسي جيرار هوييه، أعلن في وقت سابق من اليوم أن أوين البالغ من العمر 24 عاما والفائز بلقب أفضل لاعب في أوروبا من قبل، سينتقل للعب في إسبانيا بينما ذكرت الصحف أن صفقة الانتقال تقدر بنحو 12 مليون يورو.

    وكان ليفربول يطالب بمقابل أكبر، كما كان يطمع في أن تتضمن الصفقة حصوله على خدمات الإسباني فرناندو مورينتس أو الكاميروني صامويل إيتو، لكنه لم يتمكن من الضغط في هذا الصدد كثيرا خاصة أن تعاقد أوين معه ينتهي بعد عشرة أشهر فقط يحق بعدها للاعب الانتقال إلى أي ناد دون مقابل.

    وكان إيتو انتقل أمس إلى برشلونة الإسباني بينما شارك مورينتس مع ريال مدريد في مباراة بالدور التمهيدي لدوري أبطال أوروبا وهو ما يعني عمليا أنه باق مع الفريق هذا الموسم.


    باتريك فييرا فضل البقاء مع أرسنال عن الانتقال لريال (الفرنسية)
    فشل صفقة فييرا
    من جهة أخرى وضع نجم الوسط الفرنسي باتريك فييرا نهاية للأنباء التي ترددت خلال الأسابيع الماضية عن انتقاله إلى ريال مدريد وأعلن اليوم أنه باق مع فريق أرسنال الإنجليزي الذي يلعب له منذ ثماني سنوات كاملة.

    وقال فييرا البالغ من العمر 27 عاما إنه فخور بكونه يحمل شارة قائد الفريق الذي فاز معه بالدوري الإنجليزي ثلاث مرات آخرها في الموسم الماضي.

    جدير بالذكر أن ريال مدريد عرض 33 مليون يورو لضم فييرا لكن أرسنال طلب مبلغا كبيرا قدرته صحف إسبانية بنحو 42 مليون يورو، كما ساهم في فشل الصفقة عدم اتفاق الريال وفييرا على الراتب الشهري للاعب.

    جدير بالذكر أن فييرا سيحمل أيضا شارة قائد المنتخب الفرنسي بعد قرار زميله زين الدين زيدان أمس اعتزال اللعب الدولي.



    حاملو الأعلام العربية في افتتاح أولمبياد أثينا


    لقطة من حفل افتتاح الأولمبياد يظهر فيها شعار الحركة الأولمبية (الفرنسية)

    انطلقت مساء اليوم فعاليات حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها العاصمة اليونانية أثينا حتى 29 أغسطس/آب الجاري، وذلك وسط إجراءات أمنية غير مسبوقة بدت آثارها واضحة على المدينة منذ الصباح.

    وقدمت اليونان لوحات فنية عدة في بداية حفل الافتتاح تعرض تاريخها القديم ثم بدأ عرض الفرق المشاركة ومن بينها 21 دولة عربية.

    وكانت البعثة المصرية هي أولى البعثات دخولا إلى أرض الملعب الأولمبي في أثينا وحمل علمها بطل التجديف علي إبراهيم تلتها بعثة الجزائر وحمل علمها بطل ألعاب القوى عيسى جابر القرني.

    أما باقي حملة الأعلام العربية بترتيب دخولهم إلى الملعب فهم من الإمارات سعيد بن مكتوم (رماية) ومن الأردن خليل حناحنة (قوى) ومن العراق حيدر علي لازم (جودو) ومن قطر خالد السويدي (قوى) ومن الكويت فهيد الديحاني (رماية) ومن
    لبنان جان كلود رباط (قوى) ومن ليبيا محمد علي الشتيوي (أثقال).

    ونالت بطلة ألعاب القوى نزهة بدوان شرف حمل العلم المغربي تلتها من موريتانيا حميدة بويا (قوى) ومن البحرين أحمد حمادة (رئيس البعثة) ومن سلطنة عمان حمود الدلهمي (قوى) ومن فلسطين سناء بخيت (قوى) ومن السعودية حسين السبع (قوى)
    ومن الصومال محمد أحمد (مدرب).

    وحمل علم السودان تود جودة (قوى) ثم سوريا محمد الحزوري (قوى) وجيبوتي عبدو عبد الله (مضرب) وتونس نور الدين حفيظ (الكرة الطائرة) وأخيرا من اليمن أكرم عبد الله (تايكواندو).

    تعاطفا مع الفلسطينيين
    بطل جودو إيراني يرفض اللعب مع إسرائيلي بالأولمبياد


    ميريسميلي عقب فوزه ببطولة العالم في أوساكا باليابان العام الماضي (الفرنسية-أرشيف)
    في أول حدث من نوعه خلال منافسات دورة الألعاب الأولمبية التي انطلقت الليلة في العاصمة اليونانية أثينا رفض بطل الجودو الإيراني أراش ميريسميلي مواجهة لاعب جودو إسرائيلي مما أدى إلى استبعاده من البطولة.

    وقال ميريسميلي الذي يحمل لقب بطل العالم في وزن 66 كلغ إنه اتخذ هذا القرار رغم تمتعه بكامل لياقته البدنية بعد التدريب المكثف الذي خضع له خلال أشهر عدة، وذلك بسبب تعاطفه مع الشعب الفلسطيني مؤكدا أنه ليس نادما على الإطلاق على اتخاذ هذا القرار.

    من جانبه أشاد رئيس اتحاد الجودو الإيراني محمد دراخشان بقرار ميريسميلي وقال إنه يستحق جائزة خاصة لأنه كان مرشحا فوق العادة لإحراز الميدالية الذهبية في وزنه.

    في الوقت نفسه نقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن مسؤول رياضي أن ميريسميلي يستحق جائزة الـ 115 ألف دولار التي وعدت بها منظمة التربية البدنية الإيرانية كل فائز بميدالية ذهبية في أولمبياد أثينا.

    افتتاح دورة الألعاب الأولمبية بأثينا اليوم


    صورة ليلية للملعب الأولمبي الذي سيشهد حفل الافتتاح (الفرنسية)


    تفتتح مساء اليوم في العاصمة اليونانية أثينا الألعاب الأولمبية الصيفية بحضور عدد من الملوك ورؤساء الدول والحكومات في الملعب الأولمبي، وسط إجراءات أمنية لم يسبق لها مثيل.

    وسيمثل الرئيس الأميركي جورج بوش في الافتتاح والده الرئيس الأسبق جورج بوش الأب بمرافقة زوجته بربارا وابنتي الرئيس الحالي التوأمتين جينا وبربارا.

    ومن أوروبا سيكون من بين الحضور رئيس الوزراء البريطاني توني بلير، وسيحضر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان والرؤساء الألماني هورست كولر والإيطالي كارلو إزيليو تشامبي والبولندي ألكسندر كفاشنيفسكي والتشيكي فاتسلاف كلاوس والروماني إيون إيلييسكو والبرتغالي جورج سامبايو ورئيسة لاتفيا فايرا فيكي فريبرغا.

    ويفرض الموقع الجغرافي لليونان القريبة من البلقان نفسه، فهي المنطقة الأكثر تمثيلا بوجود رئيس الوزراء البوسني عدنان ترزيتش والألباني فاتوس نانو والصربي سفيتوزار ماروفيتش.

    وستحضر ملكة إسبانيا صوفيا شقيقة ملك اليونان السابق قسطنطين وسترافقها ابنتها كريستينا وزوجها إيناكي أوردانغارين لاعب كرة اليد الدولي السابق ونائب رئيس اللجنة الأولمبية الإسبانية حاليا.

    كما سيشارك في حفل الافتتاح ملك بلجيكا ألبرت الثاني وزوجته الملكة باولا وولي عهد الدانمارك فريديريك وزوجته الأميرة ماري وولي عهد النرويج هاكون، والأمير ماساهيتو شقيق إمبراطور اليابان، ومن أفريقيا سيكون رئيس مدغشقر مارك رافالومانانا أحد كبار ممثلي القارة.

    ومن الرؤساء الذين سيحضرون خلال فترة الألعاب تزامنا مع جدول لعب بلدانهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس السلوفاكي إيفان غاسباروفيتش ونظيره الليتواني فالداس أدامكوس والفنلندي ترايا هالونن والأستوني أرنولد روتل. ولم تقدم الحكومة اليونانية قائمة مفصلة بأسماء ضيوفها حتى الآن.


    العراق يهزم البرتغال في مسابقة الكرة بأثينا


    لاعبو العراق يحتفلون بالفوز على البرتغال (الفرنسية)

    أكد العراقيون أن تأهلهم لنهائيات كرة القدم بأولمبياد أثينا لم يكن من قبيل المصادفة وقدموا بداية رائعة في أول مبارياتهم بالبطولة ليحققوا فوزا كبيرا على المنتخب البرتغالي بأربعة أهداف مقابل اثنين في المباراة التي جمعت بينهما مساء اليوم الخميس في مدينة باتراس اليونانية.

    وفي حضور نحو 4.5 آلاف متفرج يتقدمهم رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر أكد المنتخب العراقي أنه مستمر في التألق رغم الظروف الصعبة التي تمر بها بلاده، وتمكن الفريق من تجاوز الهدف المبكر الذي دخل مرماه بطريق الخطأ عن طريق المدافع حيدر جبار في الدقيقة 12 ليسجل هدفين بواسطة عماد محمد (15) وهوار محمد (29) قبل أن يتعادل البرتغاليون مرة أخرى عن طريق بوسينغوا في نهاية الشوط الأول.

    وفي الشوط الثاني استفاد منتخب العراق من النقص العددي لمنافسه بعد طرد المهاجم بوا مورتي ليسجل هدفين عبر يونس محمود في الدقيقة 67 وصالح سدير في نهاية المباراة ويحقق فوزا ثمينا كفل له صدارة المجموعة الرابعة للمسابقة.

    وتقاسم منتخبا المغرب وكوستاريكا المركز الثاني في المجموعة بعد أن انتهى لقاؤهما مساء اليوم في مدينة هيراكليون بالتعادل السلبي، رغم التفوق الهجومي لمنتخب المغرب الذي أضاع لاعبه بوشعيب المباركي عدة فرص مؤكدة.


    الغاني بافور يتقدم والإيطالي موريتي يلاحقه (الفرنسية)
    غانا تتعادل وباراغواي تفوز
    وفي المجموعة الثانية، تعادلت غانا مع إيطاليا 2-2 في المباراة التي جرت بينهما بمدينة فولوس ليتقاسما المركز الثاني في المجموعة.

    وتقدم المنتخب الأفريقي بهدفين في الشوط الأول عن طريق إيمانويل بابو (35) وستيفن إبياه (45)، لكن الإيطاليين تمكنوا من معادلة النتيجة في الشوط الثاني بهدفين لجانبييرو بينتسي (49) وألبرتو جيلاردينو (83).

    وانفردت بارغواي بصدارة المجموعة بفوزها على اليابان 4-3 في المباراة التي استضافتها مدينة سالونيك ليقبع المهزوم في المركز الأخير.

    الكاميروني صامويل إيتو ينضم إلى برشلونة


    صامويل إيتو بألوان منتخب الكاميرون (الفرنسية-أرشيف)
    نجح فريق برشلونة في إبرام صفقة من العيار الثقيل عندما تمكن من ضم المهاجم الكاميروني الشاب صامويل إيتو قادما من فريق ريال مايوركا، ليمثل تدعيما مهما لهجوم الفريق الذي يسعى لانتزاع لقب الدوري الإسباني لكرة القدم في الموسم المقبل.

    ولعبت رغبة اللاعب البالغ من العمر 23 عاما دورا كبيرا في تحويل وجهته إلى برشلونة، رغم أن ريال مدريد الذي يمتلك حصة في ثمن اللاعب كان يسعى لضمه إلى صفوفه أو بيعه إلى ليفربول الإنجليزي ضمن صفقة للحصول على مهاجم الأخير مايكل أوين.

    ولم يكشف النادي الإسباني عن قيمة الصفقة لكن مصادر صحفية قالت إنها قد تتجاوز عشرين مليون يورو.

    وأصبح إيتو في السنوات القليلة الماضية واحدا من أبرز المهاجمين العالميين حيث سجل 54 هدفا على مدى ثلاثة مواسم بالدوري الإسباني، كما قاد منتخب بلاده للفوز بذهبية أولمبياد سيدني عام 2000 ثم بطولة الأمم الأفريقية 2002 قبل أن يفوز بلقب أفضل لاعب في أفريقيا عام 2003.

    جدير بالذكر أن رئيس برشلونة خوان لابورتا أنفق نحو خمسين مليون يورو في الفترة الماضية لضم عدد من النجوم البارزين، هم صانع الألعاب البرتغالي ديكو والمهاجم السويدي هنريك لارسون ولاعب الوسط الفرنسي لودفيك جيولي إضافة إلى البرازيليين جوليانو بيليتي وسيلفينيو وإدميلسون.

    بمشاركة أكثر من 200 دولة
    الألعاب الأولمبية تعود إلى موطنها الأصلي في أثينا


    لقطة ليلية من الخارج للملعب الأولمبي في أثينا الذي يستضيف حفل الافتتاح (الفرنسية)



    أنس زكي

    تعود الألعاب الأولمبية مرة أخرى إلى موطنها الأصلي عندما تنطلق منافساتها غدا الجمعة في العاصمة اليونانية أثينا بمشاركة ما يقرب من 11 ألف رياضي من أكثر من 200 دولة يتنافسون على 301 ميدالية في 28 لعبة.

    وكانت اليونان تريد احتضان الألعاب عام 1996 في ذكرى مرور مائة عام على إقامة أول ألعاب في العصر الحديث على أرضها، لكن أطلانطا الأميركية نالت هذا الشرف ثم استضافت سيدني الأسترالية أولمبياد عام 2000 قبل أن تعود الألعاب إلى اليونان التي شهدت انطلاقتها الأولى عام 776 قبل الميلاد.


    وبعد أن حامت الشكوك طويلا حول قدرة اليونان على استكمال استعداداتها لاستضافة أكبر حدث رياضي عالمي، أكدت رئيسة اللجنة المنظمة للأولمبياد جيانا أنجيلوبولوس أن بلادها نجحت في تحقيق ما اعتقده الكثيرون أكبر من قدرتها وأنها واثقة من تنظيم دورة أولمبية فريدة.

    وسيبدأ حفل افتتاح الأولمبياد في الساعة 20:45 من مساء الجمعة بالتوقيت المحلي لأثينا (17:45 بتوقيت غرينتش) بمشاركة تسعة آلاف شخص وفي حضور 77 ألف متفرج إضافة إلى نحو أربعة مليارات مشاهد أمام شاشات التليفزيون.


    منصة صواريخ باتريوت تقبع على ربوة خلف أحد ملاعب الدورة (رويترز)

    إجراءات أمنية مشددة
    وتنطلق الألعاب الأولمبية هذه المرة وسط أكبر عملية أمنية لحماية أي حدث رياضي على الإطلاق، حيث تم حشد 70 ألفا من الجنود ورجال الشرطة وأفراد الأمن، إضافة إلى مشاركة من حلف شمال الأطلسي بميزانية أمنية بلغت 1.2 مليار دولار وهو ما يزيد على أربعة أضعاف ما أنفق على العملية الأمنية لأولمبياد سيدني.

    أما الميزانية الإجمالية للأولمبياد فتتجاوز ثمانية مليارات دولار بينما ترتفع بها بعض التقديرات إلى عشرة مليارات.

    ويشهد أولمبياد أثينا عودة أفغانستان إلى المنافسات الأولمبية، كما تشارك فلسطين ببعثة رياضية وكذلك العراق، فيما تقرر أن يسير الوفدان الكوريان سويا في حفل الافتتاح مثلما فعلا في سيدني 2000.

    وستشهد هذه الدورة إدخال عدد من المسابقات للمرة الأولى في الأولمبياد مثل المصارعة والمبارزة بالسيف للسيدات.

    وخلال أولمبياد أثينا ستجري اللجنة الأولمبية الدولية والوكالة العالمية لمكافحة تعاطي المنشطات حوالي 3400 اختبار للمنشطات في الوقت الذي بلغت فيه هذه الاختبارات 2840 اختبارا في سيدني.


    العلم الفلسطيني يرتفع فوق القرية الأولمبية (رويترز)

    ويتوقع أن تكون المنافسة على أشدها بين الولايات المتحدة وروسيا على منصات التتويج وتليهما الصين التي تأمل تحقيق نتائج طيبة قبل أولمبياد 2008 التي تستضيفها العاصمة بكين.

    وكانت الولايات المتحدة قد احتلت المركز الأول في أولمبياد سيدني 2000 برصيد 40 ذهبية و24 فضية و33 برونزية، تلتها روسيا في المركز الثاني برصيد 32 ذهبية و28 فضية و28 برونزية، واحتلت الصين المركز الثالث برصيد 28 ذهبية و16 فضية و15 برونزية.
    __________




    بعد 93 مباراة دولية
    الفرنسي زيدان يعتزل اللعب الدولي


    زيدان جمع بين مهارتي صناعة الأهداف وتسجيلها (رويترز-أرشيف)

    وضع نجم كرة القدم الفرنسي الشهير زين الدين زيدان نهاية لمسيرته الدولية الحافلة مع منتخب بلاده، وأعلن في موقعه الإلكتروني على الإنترنت اليوم اعتزاله اللعب الدولي والاكتفاء باللعب في صفوف فريق ريال مدريد الإسباني.

    وقال زيدان إنه فكر مليا قبل اتخاذ هذا القرار الذي وصفه بالصعب مشيرا إلى أنه فكر في اتخاذه قبل كأس الأمم الأوروبية الأخيرة بالبرتغال، ومؤكدا أن قراره ليس مرتبطا بالنتائج التي حققها منتخب فرنسا خلال البطولة التي فازت بها اليونان بعد أن أطاحت بفرنسا من الدور ربع النهائي.

    وأصبح زيدان بذلك الرابع بين نجوم فرنسا الذين اعتزلوا اللعب الدولي عقب خسارة اللقب الأوروبي في البرتغال، إذ سبقه خلال الأيام الماضية كل من مارسيل دوسايي (35 عاما و116 مباراة دولية) وليليان تورام (32 عاما و103 مباريات) وبيكسنتي ليزاراتزو (34 عاما و97 مباراة).

    وكان مدرب المنتخب الفرنسي ريمون دومينيك أعلن قبل لحظات من قرار زيدان أن الأخير قرر الاعتزال دوليا, ولذلك لم تشمله التشكيلة التي أعلنها المدرب للمباراة الدولية الودية ضد البوسنة يوم 18 أغسطس/آب الجاري.


    زيدان وجائزة أحسن لاعب في العالم عام 2003 (رويترز-أرشيف)

    سجل حافل بالألقاب
    وخاض زيدان خلال مسيرته 93 مباراة دولية سجل خلالها 26 هدفا، كما حقق سلسلة من الألقاب الدولية كان أبرزها قيادة بلاده لإحراز كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها بتسجيله اثنين من الأهداف الثلاثة التي فازت بها على البرازيل في نهائي مونديال 1998, ثم إلى لقب أمم أوروبا للمرة الثانية في تاريخه عام 2000.

    وعلى مستوى الأندية فاز زيدان مع ريال مدريد الإسباني بلقب دوري أبطال أوروبا عام 2002 والدوري المحلي في العام التالي, وخسر مع يوفنتوس نهائي المسابقة الأوروبية مرتين عامي 97 و1998 لكن أحرز معه لقب الدوري المحلي مرتين في العامين المذكورين.

    وعلى المستوى الشخصي أحرز النجم الفرنسي الكرة الذهبية لأفضل لاعب في البطولات الأوروبية عام 1998, واختير أفضل لاعب في العالم ثلاث مرات أعوام 1998 و2000 و2003.


    الرئيس الأرجنتيني يستقبل مارادونا


    مارادونا لدى مغادرته مقر الرئيس الأرجنتيني (رويترز)
    عاد أسطورة الكرة الأرجنتينية دييغو أرماندو مارادونا إلى بؤرة الأضواء مرة أخرى عندما التقى اليوم الخميس بالرئيس الأرجنتيني نيستور كيرشنر في مقره بالعاصمة بوينس آيرس.

    وجرى اللقاء وسط إجراءات أمنية مشددة من أجل إبعاد الصحفيين عن تغطية الحدث حيث استطاع بعضهم بالكاد التقاط صورة لمارادونا وهو يلوح أثناء خروجه من المقر الحكومي.

    ووصل مارادونا البالغ من العمر 43 عاما للقاء الرئيس برفقة إحدى ابنتيه وطبيبه الخاص ألفرد كاهي, لعرض المشاكل القضائية التي تعوق سفره إلى الخارج (كوبا أو سويسرا) لمواصلة علاجه من إدمان المخدرات.

    يذكر أن مارادونا يخضع للعلاج منذ ثلاثة أشهر في مركز لمعالجة الإدمان بإحدى ضواحي بوينس أيريس بطلب من عائلته، وذلك بعد تعرضه لأزمة صحية في شهر أبريل/نيسان الماضي لإصابته بمشكلات في القلب والتنفس.

    من جهة أخرى قال متحدث باسم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إن الاتحاد مستعد لمساعدة أسطورة الكرة العالمية مارادونا في دخول مستشفى متخصص بسويسرا للعلاج من الإدمان.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-08-14
  3. الاسد

    الاسد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-09-02
    المشاركات:
    328
    الإعجاب :
    0
    تسلم علىمجهودك الرائع
    والى الامام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-08-14
  5. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    تسلم علي مجهودك الرائع
    والى الامام
     

مشاركة هذه الصفحة