كن سعيدا.. تصبح رشيقا!!!!!

الكاتب : لمياء   المشاهدات : 983   الردود : 6    ‏2004-08-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-13
  1. لمياء

    لمياء مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    2,738
    الإعجاب :
    0
    احذر.. الاقتراب من الطعام في لحظات الغضب والحزن يصيبك بالبدانة وأمراض السكر والقلب. بحث علمي أخير يؤكد أن السعادة والبهجة هما مفتاح الرشاقة وأقوي دواء للسمنة، ونتائجهما أفضل من كل طرق التخسيس الشائعة.. الآن.. تحكم في مزاجك واضبط ميزان كيلوجراماتك.
    مزاجك أولاً
    طرق التخسيس الشائعة سواء اتباع نظام ريجيم قاس، أو تناول أدوية الريجيم وغيرها، نجاحها متوقف علي حالتك النفسية.. هذا ما كشفت عنه الأبحاث العلمية مؤخراً، والتي أكدت أن كل طرق انقاص الوزن غير مثمرة وفعالة طالما أنها تهمل الجوانب النفسية، غير أن أدوية الريجيم ذات آثار جانبية خطيرة، وتزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب والسكر، وتوصلت إلي بديل فعال مثالي يختصر كل عمليات البحث عن الرشاقة، في معادلة واضحة وهي كن سعيداً!
    شبع كاذب
    الحالة المزاجية شرط يعتبره د. مدحت الشامي استشاري الصحة والتغذية ضرورياً في عمليات انقاص الوزن، لأن الحالة النفسية تؤثر علي سلوك الفرد كما أن الإحساس بالسعادة ـ كما يقول ـ يحقق عملية اشباع رغبة الجوع، فمثلاً السعيد يشعر بلذة الطعام دون تناوله، وعلي العكس لا يشعر بالشبع الأشخاص المصابون بالاكتئاب حتي ولو تناولوا كميات كبيرة من الطعام، ولا يستمتعون بلذة الطعام، ولهذا يعاودون الأكل مرة أخري، ويعرضهم ذلك للبدانة المفرطة ويكونون عرضة للإصابة بأمراض السكر والقلب.. والتفسير العلمي لذلك بأن في حالة السعادة والبهجة يفرز الجسم مادة السيراترين التي تصل عبر مسار الإشارات الواردة من المعدة إلي مركز الإحساس في المخ، فيتكون لدي هذا الشخص إحساس بالشبع الكاذب ومن صفاته أيضاً أنه دائم الحركة، مشغول بأشياء مختلفة علي عكس الحزين والمكتئب فهو شخص قليل الحركة دائم الإحساس بالجوع، يسعي إلي تعويض حالة الإحباط بالأكل فيكون عرضة لأمراض السكر والسمنة وأمراض القلب.
    أطعمة ومنشطات
    ويشير د. مدحت إلي وجود أطعمة تضاعف الشعور بالاكتئاب والخمول خاصة مع ارتفاع درجة حرارة الجو مثل البروتينات والدهنيات، ولذلك ينصح بعدم الإفراط إلا في حدود حاجة الجسم الطبيعية بينما هناك أطعمة أخري تبعث علي البهجة والسرور وتمتاز بسهولة الهضم ومرطبة للجسم مثل البطيخ والكنتالوب والعنب والسلاطة الخضراء والعصائر الطبيعية.
    طاقة مهدرة
    د. فوزي الشوبكي أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث يؤكد علي وجود علاقة مباشرة بين الشهية والجهاز العصبي المسئول عن الحالة المزاجية يقول: في حالة التوتر يزيد الجسم من إفراز مادة الأدرينالين فيزيد معدل توليد وحرق الطاقة وبالتالي يستنفد الجسم مصادر الطاقة الموجودة بالطعام ويصبح بحاجة إلي كميات أكبر بينما في لحظات السعادة لا يشعر بالرغبة في تناول الطعام لأنه مشغول بحالة السعادة ومسبباتها، وهذا يطلق عليه الامتناع اللاإرادي.
    فوضي غذائية
    الفعل في حالة الحزن والتعاسة يختلف من شخص لآخر وهناك أشخاص يفقدون شهيتهم في حالات الحزن والاكتئاب وآخرون يأكلون بنهم عند شعورهم بالسعادة. وهذا كله ـ كما يؤكد د. فوزي الشوبكي ـ مرتبط بعادات الشخص الغذائية ومدي تحكمه في سلوكه، ومن بين العادات الغذائية السيئة الربط بين الأعياد وشهر رمضان بين الإكثار من تناول الأطعمة ويجب تغيير هذه المفاهيم الخاطئة.
    بوليميا النساء
    د. فكري عبدالعزيز استشاري الطب النفسي وعضو الاتحاد العالمي للصحة النفسية يقول: وهناك حالة من الاكتئاب تعرف باسم "البوليميا" تنتشر بين السيدات يصاحبها نهم ورغبة في الأكل باستمرار وبدون تحفظ، وعدم القدرة علي الامتناع مما يسبب زيادة في الوزن نتيجة لقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة والضغط والقلب وفريسة سهلة للآلام النفسية.
    ويضيف د. فكري قائلاً: في حالة السعادة والمرح ينتظم السلوك البشري ويحدث استقرار بيولوجي وهرموني ونفسي وتزداد هرمونات المخ التي تبعث علي الهدوء وتساعد علي الراحة والنوم وعدم الإفراط في تناول الأطعمة.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-08-19
  3. عدنيه وبس

    عدنيه وبس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-23
    المشاركات:
    6,449
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك اختي الرائعة لمياء

    دائما تفيدينا بمواضيع قيمة وهادفة

    اسأل الله ان يجعل كل جهدك في ميزان حسناتك غاليتي وجزاك الله عنا الف خير


    أجمل تحية :)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-08-23
  5. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    أختي العزيزة لمياء

    أنا لما أكون زعلانه أكل كثيـــــر
    وعندما أكـــون سعيـــدة ممكـــــن
    يومين وثلاث لآ أكل بل أشـرب
    قهوة فانا أحاول أن أكون سعيدة
    حتى لا أكل كثير .

    ايش معنى هذا ؟؟؟؟؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-08-25
  7. الاشرف

    الاشرف عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-02
    المشاركات:
    1,225
    الإعجاب :
    0
    الله عليكي اخت لمياء وعلي موضوعك الجميل والمفيد

    مشكووووووووورة

    الاشــــــــــــرف
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-09-02
  9. aljree7

    aljree7 قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-08-30
    المشاركات:
    5,926
    الإعجاب :
    0
    شكرا عالموظوع بس اللي اعرفة ان العصبي دايما يكون نحيف واللي سلي وباااااااارد يكون هو الدبا هذا من نظرتي للناس على الواقع بس التجارب والبحث افظل مني وهذي وجهة نظر لا اقل ولا اكثر
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-09-20
  11. عبدالحميد المريسي

    عبدالحميد المريسي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-07
    المشاركات:
    2,296
    الإعجاب :
    0
    موضوع في غاية الروعه اختي الغالية مشكورة علىهذا الموضوع
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-10-03
  13. Ebrahim

    Ebrahim عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-18
    المشاركات:
    466
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك اختى على هذا الموضوع المفيد والقيم
     

مشاركة هذه الصفحة