وجه الشبه بين ما حدث في صعدة ويحدث في دار فور !!

الكاتب : مراد   المشاهدات : 1,297   الردود : 28    ‏2004-08-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-12
  1. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    لعل مما يميزنا نحن العرب عن غيرنا تساهلنا في معالجة أي إشكال نجده أو نسمع به إن لم نكن ضالعين في دعم هذا الإشكال للحصول على أي فوائد تكتيكية بسذاجة متناهية ، قد يكون التغافل من الحكمة لكنه ذلك التغافل المضبوط المتابع بشدة لكل الأمور المتغَافَل عنها ، حتى لا تستفحل وتكبر أورامها ويصعب فيما بعد علاجها
    ، وما حصل على جبال صعدة ويحصل على ثرى دار فور خير شاهد على هذه المأساة الإدارية التي خلفت وتخلف مآسٍ أخرى أعظم.
    فأخبار "الحوثي" كانت تصل فخامة الرئيس ومن قبلها كان يدعمه بقوة – بشهادة فخامته- وفي طريقه لأداء مناسك الحج شاهد بنفسه – في صعدة- بعض المواقف التي كانت تنبئ بشئ من الفوضى – بشهادة فخامته- إلى أن صار الأمر إلى ما علمتم وشاهدتم من عنف وعنف مضاد !.
    قريب من هذا ما حصل في دار فور بالسودان الشقيق ، قبل أن تتصاعد الأزمة إلى ما نسمعه اليوم مما يوحي باختراق دولي لسيادة السودان ، وقد كانت حكومة الخرطوم – حسب علمي- تعلم ما يحصل في "ديار آل فور" بل وصل الأمر إلى شئ من الدعم للقبائل العربية " الجنجويد" بظن أن المسألة لن تتطور إلى ما تطورت إليه اليوم!
    ولعل الغفلة الرسمية عن حل المشكلة منذ البداية هو وجه الشبه بين أحداث صعدة ودار فور وطوبى لمن اعتبر!!
    متى سيأتي اليوم الذي نتعامل فيه مع مشاكلنا- مهما بدت صغيرة- بمسؤولية وحرص على أن لا تتفاقم وتتطور إلى ما لا يحمد عقباه ؟! وهل نستفيد من أخطائنا التي جرت علينا ويلات الذل والمهانة واستنزاف القوة والثروة ؟! أتمنى ذلك وأتمنى أن ندرك ما نتمناه !!.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-08-12
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    كلام طيب أخي واصبحاه

    ولكن متى كانت حكومتنا تحل المشاكل وتشيع سيادة النظام والقانون ؟

    لقدوصل الظن بتلك الحكومة إلى مرتبة إنها هي من يشجع تلك الحركات والخروج على النظام والقانون ( إن وجد ) حتى تلهي الشعب باي مطالبات مستحقةعليها 00

    لا أعتقد بأن حكومة اليمن الحالية لديها النية أوالمقدرة على النهوض بالوطن ومعالجة مشاكله 00


    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-08-12
  5. سيف الامام

    سيف الامام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-07-19
    المشاركات:
    680
    الإعجاب :
    0
    اخي سرحان اتفق معك تماما

    اخي واصبحاه اشكر لك المقارنة والتشبيه

    ولكن ما يثير التسائل هناء هو الموقف العالمي من الحدثين حيث قامت الدنيا ولم تقعد لاهل دارفور بينما اهل صعده لانكاد نسمع لهم ذكر حتى في وسائل الاعلام ولا احد محفل بهم 0
    فهل ترى ان للديانة تاثير في تاليب الراي العالمي 0
    ام ان التعتيم الاعلامي هو السبب 0

    [Unload]من اخر نكت رئيس الجمهورية .. الحوثي رجل واحد في جبل وسنقظي عليه .. سلمتم لاخيكم سيف الامام [/Unload]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-08-12
  7. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]يختلف وضع صعدة الغراء باليمن عن وضع دارفور بالسودان والقاسم المشترك الوحيد بينهما هو الإهمال والتهميش .. المتعمد بصعدة والغير متعمد بدارفور ... أو دار سلطنة الفور .
    يحدثنا الزمن أن سلطنة الفور كان على رأسها السلطان العربي علي دينار ، وكانت أمه أفريقية من قبائل الزغاوية .. والزغاوية والمساليت والقرعان قبائل أفروعربية بربرية .. أي خليط من ... وتمتد بالسودان الطبيعي من دارفور حتى موريتانيا .. الزغاوية والمساليت لقربهم من سلطان الفور قدم الكثير منهم ومن غيرهم من القبائل الأفريقية للعيش بدارفور .. وبالطبع يوجد بالمنطقة سكانها الأصليين من العرب وهم البدو الرحل .. ويمتدون أيضا بالسودان الطبيعي بتشاد والنايجر ومالي وموريتانيا .. ويطلق عليهم بغرب السودان الطبيعي عرب أوزاد ونحوها ... وكانوا من أشرس المحاربين ضد الغزو الأوروبي العسكري والفكري .. وكانوا عماد الحركات الإدريسية ثم حركة الإمام المهدي ... والإمام المهدي صوت مزعج لللأروبيين وحتى الساعة ..
    إزدادت الهجرات الأفريقية لدارفور .... أصبح العربي مهدد بلقمة العيش .. ودخل على الخط المبشر المسيحي فعمل داخل القبائل الوثنية الأفريقية .. ثم قام بإنشاء مدارس مهنية لهم بحيث يصبح المسيحي صاحب مهنة ... سباك - كهربائي - نجار ... الخ بينما يكتفي العربي بالتنقل والترحال بعد المرعى والكلى .. وتفجرت القضية بالمزاحمة الشديدة من القادم الأفريقي للمواطن العربيي ..

    أما بصعدة فالوضع يختلف ... فبعد أن أكلت ذمار ... وقبلها صنعاء وحوث ... كان لابد من لعق صعدة كونها ستكون الوجبة الأخيرة لغول الغباء .. تم تشجيع مذاهب إسلامية لم تكن معروفة باليمن على القدوم وتأسيس معاهد لهداية اليمنيين ( أهل الحكمة وا لإيمان ) ولتعريفهم بالبدع ونحوها تمهيدا لمحاربتها .. ودخل ضمن هذا الستار المصطنع السياسين .. ثم أهل الثأر الشخصي وهواة العبث والتسلط .. وكان الوضع ولايزال ضبابيا بصعدة حيث لاتزال منطقة طوارئ بالنسبة لتعامل السلطة معها ، فعوظا عن إدارتها بمواهب إدارية كونها بحاجة ماسة لذلك نجد السلطة تديرها بمخزن جاهل ليس له رصيد إداري أو حتى سمساري .. وتبرير السلطة لذلك أن الرجل من الثوار ... !! هنيئا له إعطوه مالذ وطاب من القات ومن الصوالين الفخمة ... لكن إدارته لمنطقة يعيش بها أكثر من مليون نسمة وتعتبر من أِ هم مناطق اليمن وأكثرها تأثيرا على مدى تاريخه أمرا عبثيا ... فلايمكننا أن نجعل أكبر الثوار ولوكان كروبسبيير الثائر الفرنيسي أو جورج واشنطن أو تروتسكي .. لايمكن جعل أحدهما فنان تشكيلي أو موسيقار لكونه كان ثائرا أو أن أبيه كان من الثوار .... إذا هكذا الحال بصعدة !! منطقة يعيث بها الفساد والفسّاد وأصحاب الأحقاد ... وتفتقت العبقرية السلطوية عن محافظ جديد كوفئ بمنصبه وبصعدة ليصيد ما يصيد ويخلط التبن والعصيد والبالة والنشيد .... ويعيد للمقائل مايعيد ومالا يفيد ... فتنتشر المافيات بصعدة وتعوث وتلوث ... مع ما بصعدة من حمير منسقة وكلاب مسعورة ومجانين بالآف ... فتصبح صعدة مسرحا حيا للتناقضات .. وهي الكريمة النبيلة ذات الحسب والنسب وحبييبة التبع أسعد الكامل وعاصمة اليمن ومركز الثقل الثقافي لأكثر من ألف عام بالتاريخ االإسلامي ....
    الخلاصة : صعدة جرى بها عقاب جماعي وتصفيات عنصرية .... وأنظروا وتمعنوا بقول فخامة الرئيس والذي يتمتع بشعبية عالية بصعدة حيث صوتت الغالبية العضمى لصالحه .. الريس يقول وعمر المتصفحين يطول .... لابد من ترسيخ النظام والقانون وتطببيقه على الكل ... ونقول أهلا وسهلا وذاك هو مطلب أهل صعدة .... حيث يجب على الجنرالات المكوث بثكناتهم العسكرية وعدم التدخل بالسياسة كما ينص على ذلك النظام والقانون والدستور اليمني .... يجب وقف الجنرال علي محسن صالح من التدخل بالحياة المدنية وتعيين المعلمين والموظفين أو ترقيتهم كما يريد ويرى وبناء على ما يرفعه له أنصاره بالمنطقة ... ثم وقف التبشير بمذاهب جديدة نكاية بالزيود والهاشميين .. حيث ينشط الجنرال بهذا المجال لأبعد الحدود ..
    وأخيرا سمعت الرئيس يقول في خطاب له بعتمة أنه ستتم إنتخابات للسلطة المحلية ومن ضمنها إنتخاب المحافظين والمدراء ... فهل سيطبق ذلك على صعدة الغراء أم ستبارح مكانها منطقة طوارئ ومغنم للمغامرين أمثال أبى حلفة .. وهل ستلغى المعاهد التي تناوئ الزييدية ... وهل ستكون هناك فرصة أن تختار صعدة من يمثلها حقا بمجلس الشورى وغيره من المرافق ... أم سنحصر تمثيل صعدة على وزارة القوارح ... وعلى من يقنعون بما تهبه السلطة لهم من سيارات وأماكن لمتعة مضغ القات ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-08-12
  9. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1



    اين ماكتبته هنا في هذا الموضوع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    عجيب كل مارددت على الاخ سيف الامام وعقبت على كلامه ارى الحذف جاهزا لردي عليه

    هل المشرف سيف الامام ام لاتريدون كشف الحقيقة عن المتمرد الحوثي واتباعه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-08-12
  11. تاج

    تاج عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-08-12
    المشاركات:
    423
    الإعجاب :
    0
    الجنوب لأهلها
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-08-12
  13. سيف الامام

    سيف الامام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-07-19
    المشاركات:
    680
    الإعجاب :
    0
    [foq]؟
    ؟
    ؟؟؟
    ؟؟؟؟
    ؟؟؟
    [/foq]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-08-12
  15. YamanY

    YamanY عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-29
    المشاركات:
    2,301
    الإعجاب :
    0
    هههههه .. لا تغرد خارج السرب أخي، أم أصابعك أعتادت على كتابة هذه الكلمتين حتى و أنت نائم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-08-12
  17. محامي المغلوبين

    محامي المغلوبين عضو

    التسجيل :
    ‏2004-07-26
    المشاركات:
    24
    الإعجاب :
    0
    ماشاء الله عليكم وكمان تريدون قوات التحالف ومعهم الخونه العرب والخونه الاشتراكيين بأن يأتو الى بلادنا لكي يدمروها . اما انتو يمنيين اشاوش ونعم عليكم يا مخلصين لوطنكم يا جماعة ((( الجلبي )))
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-08-12
  19. abdulah

    abdulah عضو

    التسجيل :
    ‏2003-06-07
    المشاركات:
    104
    الإعجاب :
    0
    وهل صعده هي المحافضه الوحيده التي تعاني من تهميش الحكومه لها لو نضرنا الي محافضات تصدر النفط مثل مارب وشبوه وحضرموت تعاني اكبر عنصريه وتهميش ضدها لاكن برجالها وارسها وقبائلها محافضين علي الصف الوطني والوحده ومتمسكينها فاخي تهميش صعده ليس مبرر لاثاره الفتن الطائفيه والعنصريه وخصوصا في وقتنا الحاضر التي تعاني امه الاسلام اشرس حمله ضدها لاكننني اضن ان من خلف الحوثي ايادي اجنبيه استخباراتيه عراقيه وايرانيه متعلمنه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هدفهم تفريق المسلمين فمتي يصحي المسلمين ودمتم
     

مشاركة هذه الصفحة