سقوط مروحية أميركية في الأنبار ومعارك عنيفة بالنجف

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 304   الردود : 1    ‏2004-08-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-12
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    قال الجيش الأميركي في بيان له إن اثنين من جنود مشاة البحرية (المارينز) قتلا لدى تحطم مروحية حربية في محافظة الأنبار غرب بغداد.

    وأضاف البيان أن المروحية كانت تقوم بالتحليق لدعم عمليات "لتحقيق الأمن والاستقرار في المحافظة" التي تشهد تزايدا في العمليات المسلحة ضد القوات متعددة الجنسيات، عندما سقطت. ولم يعترف البيان بأن المروحية أسقطت بنيران أسلحة "معادية" في إشارة إلى المسلحين العراقيين، لكنه قال إن التحقيقات جارية لمعرفة أسباب الحادثة.

    في هذه الأثناء تخوض القوات الأميركية معارك عنيفة مع مقاتلي الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في وسط مدينة النجف فجر اليوم.

    وقال شهود عيان إن القوات الأميركية تستخدم الأسلحة الثقيلة وقذائف الدبابات في ضرب مواقع يتحصن فيها أنصار الصدر في المدينة التي تتعرض لليوم الثامن على التوالي لمعارك عنيفة.

    وفي الوقت نفسه دوت سلسلة انفجارات قوية مساء الأربعاء في العاصمة العراقية في وقت أعلن فيه متحدث باسم الزعيم الشيعي مقتدى الصدر استئناف المعارك في مدينة الصدر ببغداد بين أنصار الصدر والقوات الأميركية.

    يأتي هذا التصعيد بعدما أعلنت قوات المارينز أنها تعد للهجوم "الأخير" على مدينة النجف للسيطرة على مواقع جيش المهدي.

    وردا على الإعلان الأميركي هدد مقاتلو الصدر بتفجير أنابيب النفط في جنوب العراق, وقال أسعد البصري قائد جيش المهدي في البصرة إن مقاتليه لديهم أوامر بتفجير أنابيب نفط الجنوب إذا هاجمت القوات الأميركية مدينة النجف.

    كما حذر الناطق باسم مكتب الشهيد الصدر في بغداد الشيخ محمود السوداني من أن القوات الأميركية ستواجه انعكاسات لما تفعله في النجف في مختلف المدن العراقية، وأكد أن عناصر جيش المهدي على أتم الاستعداد لمواجهة أي اقتحام أميركي محتمل للمدينة.

    وحض مقتدى الصدر أنصاره على مواصلة قتال القوات الأميركية حتى "إذا استشهد أو وقع أسيرا".


    نقل جندي من المارينز أصيب في هجوم بقذائف الهاون (رويترز)
    ولم تقتصر معارك جيش المهدي على القوات الأميركية فقط، وعلمت الجزيرة أن مكتب الشهيد الصدر في العمارة جنوبي بغداد أصدر بيانا عبر مكبرات الصوت في المساجد أكد فيه إسقاط مروحية بريطانية في منطقة البتيرة غربي العمارة، كما قال شهود عيان إنه تم تدمير آليتين بريطانيتين في مركز المدينة.

    وفي مدينة الكوت خاضت القوات الأميركية معارك عنيفة مع جيش المهدي أدت إلى وقوع خسائر في الجانبين.

    وفي الناصرية هتف آلاف المتظاهرين "بسقوط" علاوي واتهموه بالعمالة للولايات المتحدة, وأضرموا النار في مكتب لحزبه حركة الوفاق الوطني.

    وعلى الجبهة الأخرى قصفت الطائرات الأميركية أمس مدينة الفلوجة غرب بغداد، وأدى القصف الذي استهدف ثلاثة منازل عن مقتل عراقيين اثنين وإصابة ستة آخرين بجروح بينهم نساء وأطفال.


    صورة بثها موقع إسلامي منذ أيام
    لرهينة أميركي في العراق (رويترز-أرشيف)
    خطف وإعدام
    وعلى صعيد عمليات خطف وإعدام الرهائن نفى مسؤول أميركي رفض الكشف عن اسمه أن يكون الرجل الذي قطع رأسه وظهر في شريط فيديو على أحد مواقع شبكة الإنترنت التابعة لجماعة مسلحة عميلا لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية.

    وأكد المصدر أن Cia لم تعتبر أيا من عناصرها مفقودا في العراق، مشيرا إلى أن الوكالة تعرف تماما أين يوجد كل موظف من موظفيها، وأنها ستحاول معرفة هوية الرجل الذي ظهر في الشريط.

    من جهة أخرى أفرج عن الرهينة الأردني طه المحارمة الذي خطف السبت الماضي في العراق.

    وفي تطور آخر ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن الشرطة العراقية ألقت القبض على ثلاثة صحفيين يعملون في الوكالة بعدما أعلنت في وقت سابق أنهم ربما اختطفوا.

    وعلمت الجزيرة أن المعتقلين وبينهم مدير مكتب الوكالة في بغداد ومراسلها محتجزون لدى وزارة الداخلية العراقية لأسباب لا تزال مجهولة.


    أحمد الجلبي

    عودة الجلبي
    من جهة أخرى عاد رئيس حزب المؤتمر الوطني أحمد الجلبي إلى العراق قادما من إيران. وقالت مصادر الحزب إن الجلبي عاد لمواجهة ما نسب إليه من اتهامات بشأن تزوير أوراق نقدية عراقية.

    وقد اتهم الحزب الحكومة العراقية المؤقتة وجهات أجنبية بالضلوع في مؤامرة لتصفيته.

    وكانت الحكومة العراقية المؤقتة قد أمرت الحزب بإخلاء مقره في بغداد في غضون 24 ساعة.

    في تطور سياسي أعلنت مصادر دبلوماسية في نيويورك أن مجلس الأمن الدولي سيمدد اليوم الخميس لمدة عام آخر مهمة بعثة الأمم المتحدة في العراق التي بدأت يوم 14 أغسطس/ آب 2003.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-08-12
  3. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    المعذرة هلا تم نقل الموضوع الى الشوون العربية مع الشكر
     

مشاركة هذه الصفحة