قراءة في افكار د/ المحطوري

الكاتب : د/رشاد الشرعبي   المشاهدات : 1,344   الردود : 5    ‏2004-08-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-11
  1. د/رشاد الشرعبي

    د/رشاد الشرعبي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-04
    المشاركات:
    238
    الإعجاب :
    0
    أفكار الدكتور المحطوري ومواقفه مثيرة للجدل منذ فترة ليست بالقصيرة ولقد اثارت رسالة الدكتوراة التي ناقشها في الازهر الشريف في مصر جدلا ساخنا اثناء مناقشتها العلنية وكادت ان ترفض بسبب أراءه التي لم تتفق مع اراء علماء كبار في الازهر زمع لجنة مناقشة الرسالة.
    وعاد من مصر محاضرا في كلية الشريعة والقانون في جامعة صنعاء وانضم الي حزب الحق ثم استقال منه واسس معهد بدر العلمي في صنعاء وقيل ان المعهد دعم من ايران ووقف في الامن السياسي في 98م بسبب تهجمه على الثورة والجمهورية وهذه جزء من رؤيته في الصحابة والخلافة والزيدية والهادوية والاثنى عشرية نشرتها صحيفة الناس كمقابلة اجراها معه الصحفي علي الجرادي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-08-11
  3. د/رشاد الشرعبي

    د/رشاد الشرعبي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-04
    المشاركات:
    238
    الإعجاب :
    0
    الدكتور / المرتضى بن زيد المحطوري "للناس":

    لاتوجـد مواطنة متساوية.. وزوجة جدي اشعلت الحرب !!

    كتبت مقدمات لهذا الحوار لم تخل عند قراءتها من انطباعات شخصية فارتأيت أن يكون بلا مقدمة، تطالعون فيه نص إجابات الدكتور المرتضى بن زيد المحطوري- الأستاذ بجامعة صنعاء ورئيس مركز بدر العلمي-بكل تفاصيله ولهجته والأجواء المحيطة- على غير عادة الحوارات- لجملة أسباب.
    * حـــوار/ علـي الجـرادي

    * ما الفروق الجوهرية بين الزيدية والهادوية والاثنى عشرية؟
    - أريد أن أقول في بداية اللقاء أن كلامي صادق، الزيدية هي الهادوية والهادوية هي الزيدية.
    الزيدية تعني الأصول مثلاً.. مقاومة الظلم وهو مبدأ إسلامي وتختلف وسائله من زمان لآخر ففي الوقت الذي لا ينقمع الظالم إلا بالسيف يُحتاج إلى سيف.. وفي الوقت الذي ينقمع بالوعظ، فبالوعظ وفي الوقت الذي ينقمع بالوسائل كالأحزاب والاحتجاجات والصحافة فبها. كذلك الإمامة، فالخلافة بعد موت النبي -صلى الله عليه وسلم- كنت أتمنى لو قعد الصحب الكرام رضوان الله عليهم "اعتبروني هدهداً بجانب سليمان" من حقي أن أتكلم وأنا أرفض الكهنوت.
    لو قعد الصحب الكرام، أبو بكر الصديق وعمر الفاروق وذو النورين وعلي بن أبي طالب والعباس والمهاجرون والأنصار -في مائدة مستديرة وأجروا عملية انتخاب- لست ممن يكيل الآيات والأحاديث أن الله اصطفى فلانا- لكن الذي حدث في الإمامة أنها في سقيفة بني ساعدة كانت فلتة كما قال عمر بن الخطاب.
    * كيف فلته؟
    - يعني أن الانصار اجتمعوا ونصبوا أميراً هو سعد بن عبادة.
    * حدثت عملية تشاور بين الجميع؟
    - لا، لا.. لم يتشاوروا وإنما قال لهم الصديق أبو بكر - رضي الله عنه- لا تقر العرب إلا لهذا البطن من قريش.
    * وبهذا المنطق اقتنع الصحابة؟
    - هذا هو الحصر في قريش لأنك ستنتقد الزيدية لماذا الحصر في البطنين، فالحصر جاء من القرشيين وعلى رأسهم أبي بكر وعمر.
    * أبو بكر -رضي الله عنه- لم يتحدث عن حصر لكنه تكلم عن عصبة قوية تدين لها العرب بالولاء آنذاك؟
    - لا أدري -قال "لا تقر العرب إلا لهذا البطن من قريش".
    * من ناحية الغلبة؟
    - هذا الذي حدث وسعد بن عبادة من الخزرج فبادر عمر فبايع أبا بكر ثم تبعه أبو عبيدة.
    * وهل بايع المهاجرون أيضاً؟
    - ثم بايعت الأوس. اسمح لي.. أبو بكر من كبار الأصحاب ومن أهل العدل والزهد لكنه غطى الفلتة بعدله.
    * ما هي الفلتة التي تكررها؟
    - أن الخلافة في الإسلام لم تخضع لقاعدة.
    * كيف ترى؟
    - رأيي لو قعدوا وقالوا أيها الانصار أنتم أنصار الله ونحن المهاجرون ننتظر ونستدعي بني هاشم.. علي كما تعرف -أنا لا أبالغ في علي- صاحب تقوى وورع ولكني أتمنى فقط - لتعرف طرحي- وهؤلاء سلفي الصالح ولا أحد يزايد عليهم - كنت أتمنى لو أنهم تشاوروا وأجروا عملية انتخابية ويختار الناس من يريدون لكن قالوا أن عمر خاف الفتنة.
    * لكن علي -رضي الله عنه وكرم الله وجهه -بايع؟
    - بايع لأنها تحصيل حاصل.
    * بايع مجبراً؟
    - لا أقول مكرهاً ولكنها تحصيل حاصل يعني الأمر الواقع.
    * لماذا لا نرضى بما رضي به علي كرم الله وجهه؟
    - لا أقول أنني ناقم الآن.. فرق بين النقمة وبين الأمنيه.
    * تفضل قل أمنيتك؟
    * اسمح لي.. الآن أبو بكر الصديق لما حضرته الوفاة أوصى بها لعمر الفاروق الرجل العملاق لكن كان يفترض أن تكون الخلافة أكبر من الوصايا.
    * لا يوجد في التاريخ الإسلامي ما يشير إلى وصية أبي بكر لعمر رضي الله عنهما؟
    - لا.. أوصى أبو بكر لعمر، وتأكد من هذا- أنا أزن كلامي أيضاً- عمر بن الخطاب لما مات أوصى لستة- أنا الآن أتكلم عن الوصية لأننا ننكر وصية النبي لعلي، هناك احتجاج لماذا يوصي النبي لعلي.
    * أنت تعتقد أن هناك وصية من رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لعلي كرم الله وجهه؟
    - أنا فقط أنتقد الآن، لماذا ننكر الوصية لعلي ونقر الوصية من الصديق للفاروق.
    * أنت تقول بالوصية؟
    - أنا ضد الوصاية والأمة بالغة رشدها ومن حقها أن تختار وما كنت أحبذ لهؤلاء الصحب الكرام العمالقة أن يحتكموا لذلك.
    * أنت توجه نقدك الآن لصحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم- بعد 14 قرناً ألا تشعر أن هذا انتقاد في غير محله كونهم كانوا محكومين بظروفهم الموضوعية آنذاك وقد زكاهم الله سبحانه وتعالى جميعاً؟
    - أنا أقول لا تستخدم معي كلمة الكهنوت والإرهاب، كنت أتمنى أن تخضع الخلافة للشورى.
    * هي خضعت للشورى واختلفوا ثم بايعوا؟
    - لا، لا.. كانت فلتة كما قال عمر "وقى الله شرها فمن عاد لمثلها فاقتلوه" انتهينا هذا رأي، لمّا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه- طعن أوصى بها لستة.
    * أولئك الستة كانوا بمثابة مجلس الشورى؟
    - لا هي وصاية وحصرها بسته وقال "مات النبي وهو عنهم راضٍ" وهذه في رأيي لا أقول هفوة ولا أستطيع تسميتها لكن الله راضٍ عن كل مؤمن ولذلك قال عمر "وإذا اختلفوا فكونوا في الجانب الذي فيه عبدالرحمن بن عوف" إذاً أراد الفاروق أن تكون لعثمان.
    * إذا كان يريد أن يوصي فسيقول اجعلوها لفلان، لماذا كل هذا؟
    - عمر كان على مستوى كبير من الدهاء والحنكة.. لذلك قال لابن عباس" أتدري لماذا زوى الناس عنكم الخلافة، لا يريدون أن يجمعوا لكم بين الخلافة والنبوة فتتبجحوا على الناس بجحاً.. ولذلك قال "لو وليها هذا الأجلح لحمل الناس على المحجة البيضاء والصراط المستقيم".


    * من هو الأجلح؟
    - علي بن أبي طالب.
    * نعود للزيدية القائمة على رفض الظلم والإمامة في البطنين؟
    - أنا لم أصل لماذا جعلوا الإمامة في البطنين! في رأيي طبعاً - قد يكون الزيدية يرون أن آل البيت كانوا أسرة النبي وأدرى بشؤون المسلمين وبركة النبي ولاسيما علي بن أبي طالب الذي دربه النبي من المهد إلى اللحد.
    * وكذلك صحابة رسول الله؟
    - أرجو ألاّ تفهم كلامي عندما أتكلم عن علي أني أريد الانتقاص من شخص.
    * أنا أثبت ذلك لإزالة سوء الفهم.
    - المهم لما جاء عبدالرحمن بن عوف قال لعلي بن أبي طالب أبايعك على كتاب الله وسنة رسوله وسيرة الشيخين.. قال يا عبدالرحمن من أين أتيت بهذا.. يعني "أنا زميل الشيخين" ورفض ذلك وهذه تحمد لعلي بن أبي طالب.. لا نريد القول أنه يريد مخالفة شريعة رسول الله.
    * دكتور، أنت تغوص في التفصيلات.. لكن -عموماً علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وهو من الشجاعة والتقوى والورع.. كيف قبل بكل هذه (الفلتات التي تسميها) من عهد أبي بكر إلى عمر إلى عثمان رضي الله عنهم؟
    - قال لأسلمن ما سلمت أمور المسلمين.. لا نقلب الكلام، هذا يحمد لعلي بن أبي طالب أنه تنازل عن حقه من أجل وحدة المسلمين.. مثلاً عندما تحصل انتخابات فينتقد أحد المرشحين بحصول تزوير لكن أسلم لأجل وحدة البلد.. يعني ما الذي يضر أن يكون علي بن ابي طالب يرى أنه أحق وأنه ظلم وأنه أولى.
    * هل لا يزال هذا قائماً الآن؟
    - أنا أقول لما قتل عثمان -رضي الله عنه- جاءت الخلافة إلى علي بن أبي طالب تنزف دماً، وبسبب عدم خضوع الحاكم كائناًَ من كان للشورى وأن الشعب يولي ويعزل قال عثمان -رضي الله عنه- "قميص ألبسنيه الله" إذن فالخلافة بهذا المفهوم -بغض النظر عن جلالة الصحابة- نسميها حق إلهيا.. وأنا أرفض الحق الإلهي.
    * نعود للزيدية، أكمل أركانها بعد رفض الظلم والقول بالإمامة؟
    - لماذا الإمامة لأنها لما وصلت إلى بني أمية قالوا للناس يطيعوهم ليس في طاعة الله وإنما يطاعون في كل شيء بدون نقاش وقال عبدالملك بن مروان "من قال لي اتق الله ضربت عنقه" وكانوا يوصون ليزيد والوليد أولئك " الك...".
    * أولئك ماذا...؟
    - لا تستغرب مثلاً المحدثين يحصرون الإمامة في قريش إذن الزيدية أخذوا من المحدثين وسميها ردة فعل فحصروه في البطنين.
    * نعود.. الزيدية تقوم على رفض الظلم والإمامة في البطنين.. ثم ماذا؟
    - التوحيد.. والعدل- هناك من يزعم أن الله قدر عليك المعصية، خلقك كافراً، خلقك مؤمناً ثم بعد ذلك يطلب منك الإيمان والاستقامة وأنت لا تقدر فالزيدية تقول لا.. الإنسان مخير وليس مسيراً.
    * ثم ماذا من مبادئ الزيدية؟
    - الاجتهاد.. ومنهج الزيدية العمل بكتاب الله وسنة رسوله.
    * ما هي الاثنى عشرية؟
    - الاثنى عشرية تختلف عن الزيدية اختلافاً جذرياً. أولاً.. أن الإمامة عند الزيدية إذا تصدى للخلافة واحد من البطنين مثلاً يجب أن يكون حائزاً على شروط لا تكون إلا في الأنبياء، أعلم أهل زمانه، أسخاهم، أشجعهم ثم يجب أن يبايع. لكن عند الجعفرية علم لدني يعلم ما في قعر البحر وما فوق السماء كلام كبير والإمام عند الجعفرية منصوص من الله.. إلهي مثل الأنبياء.
    * هذه واحدة.. عدد نقاط الافتراق؟
    - الزيدية ترى الخروج والاجتهاد أيام الإمام زيد، والجعفرية ترى الانكسار والتقية ولذلك يتهمون بأنهم من أتباع بني العباس "جعفر المنصور" ولذلك رفضوا الإمام زيد ونكثوا بيعته وخرجوا بهذا العذر "أنت يا زيد لست الإمام.. الإمام جعفر".
    * قلت في مقابلة صحيفة "الثقافية" أن كتبهم تشبه المجوس والنصارى؟
    - أشرت إلى كتاب اسمه "إرشاد القلوب للديلمي".
    * هذا منهج في الاثنى عشرية؟
    - بعض الأشياء لا أظن الجعفرية تقولها ولكن أظن أن هناك شواذاً ومغالين -يسمى عندنا المداح- يقولون بألوهية علي وأن القرآن محرف.. ولكن الظاهر أنهم يقولون بالحصر في الاثنى عشر وأن الإمام المهدي موجود الآن ومختفي ونحن لا نقول بالاثنى عشر.. نحن نقول من خرج إماماً جامعاً للشروط وبايعه الناس "رضي به الناس".. الخ.


    * هذه الزيدية.. وهذه الاثنى عشرية.. الهادوية غالت في التشيع بعد الإمام زيد قليلاً.. ولم تقر خلافة أبي بكر وعمر؟
    - أنا لم أقف على نص لكبار آل البيت يتناولون بالتجريح الخلفاء الكبار أبداً وإنما يقولون أنهم تقدموا على علي وهو أولى منهم..
    * هذه الزيدية؟
    - والهادوية..
    * ما الفرق بينهم؟
    - لا، لا.. الفرق عند الجعفرية أن الصحابة ارتدوا.
    * لدى الجعفرية.. لكني أريد الفرق بين الزيدية والهادوية؟
    - الزيدية والهادوية شيء واحد.. يمكن القول أن علياً بن أبي طالب أولى بالخلافة لكن أبا بكر رضي الله عنه عدل وحكم وأقام شريعة الله يعني "ما هي محلّقه".
    * هذا الخلاف محل صراع الآن..؟
    - فرق بين ما نحول هذا الحوار الفكري والثقافي إلى صراع.. لماذا نحوله إلى صراع.. أنا معجب بعلي بن أبي طالب وأوالي أبا بكر وهو من سلفي ما هي المشكلة.. الذين يرون أن أبا بكر أفضل الخلق بعد رسول الله جرحوا وقطعوا من يرى أن علياً أفضل منه.. هناك فعل وردة فعل بل ردة الفعل من الذين يقدمون أبا بكر الصديق أشد عنفاً وأشد ظلماً.
    * قلت في "الثقافية" في مسألة رؤية الله نتركها ليوم القيامة لماذا لا نطبق ذلك على الصحابة فكلهم كرام وعدول ويوم القيامة يؤتى كل ذي فضل فضله؟
    - أنا أرى أن الصحابة كرام وعدول وكل الصحابة عندنا عدول إلا من أبىَّ.
    * مثل من؟
    - من ثبتت إدانته وقتل النفس وشرب الخمر وعصى الله.
    * مثل من؟
    - راجع كتب التاريخ مثلاً عندك معاوية.. الآن حصر الصحابة في رأس معاوية مثلاً.. ولا تقولوا أنني أثير الفتنة -النبي يقول "ويح عمار تقتله الفئة الباغية" حديث صحيح رواه البخاري مرتين "تقتله الفئة الباغية يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار..
    قالوا عن هذا البغي "رضي الله عنه وأرضاه"! هذه المشكلة. لما قتل عمار بن ياسر المفروض أن معاوية يتوب ويعتذر لكنه استمر في عناده، فالتقديس لما هاجمت الجعفرية الصحابة وأخرجتهم من حضيرة الإسلام -برأيي- جاءت ردة الفعل فعدلوَّا كل الصحابة وبالغوا في الصحبة حتى من رأى النبي مجرد رؤية.


    * أنت تأخذ بمنهج التمحيص؟
    - أنا أرى أنه لا إفراط ولا تفريط.. الصحابة تاج رأسي ولكن هناك من الطلقاء، والذين لم تثبت استقامتهم لي نظر، وهذا لا يضر الصحابة، بل إن النبي قال لخالد بن الوليد عندما تشاد مع عبدالرحمن بن عوف "اتركوا لي أصحابي" ما معنى هذا.. أن عبدالرحمن بن عوف أجل وأكبر من خالد بن الوليد مثلاً.. لكن تأتي لتقول لي أن الذهبي يقول عن مروان بن الحكم إذا ثبتت له صحبة فلا يعرج عما قيل فيه ما معنى هذا؟
    * أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- ماذا عنها؟
    - عائشة من كبار الصحابة.. أنا أرى في أمي أم المؤمنين وزوجة جدي أنها أخطأت لما تركت بيتها وأشعلت تلك الحرب ولكننا أحسن من الذي يدعي الحب للصحابة.. نروي بأن * عائشة ندمت، ولكن هذا هو الطريق الشرعي.. أما أن نقول للباغي والمبغي عليه رضي الله عنه!. فهذا غير إنصاف.. هذه سفسطة.. هذا تفريق للإسلام نحن نقول كما قال علي رضي الله عنه لعائشة "يا عائشة ما أنصفك طلحة والزبير إذ أخرجاك وتركا حلائلهما، والبيت هذا ليس بيت رسول لله ارجعي فسنعيد لك حرمتك الأولى وحسابك على الله".
    * دعنا ننتقل للحاضر.. الآن يقال أن حسين الحوثي على مذهب الاثنى عشرية هل هذا صحيح؟
    - الحقيقة من خلال ما قرأت في بعض النقاط في الملازم وهو الانتقاد لأصول الفقه الزيدي مثلاً وأصول الدين وأنها أساس كل ضلال.. هذا الكلام لا نقبل به أبداً.
    * كلامه من أي مذهب؟ من أين جاء؟
    - فليكن ما شاء هذا لا أقره وهذا تهجم على المذهب الزيدي الذي هو مذهب إسلامي ومن كبد الإسلام.. فأصول الفقه خادم القرآن، خادم السنة؟
    * أين تصنف هذا الفكر؟ في أي خانة؟
    - والله في الحقيقة أترك الناس أترك القارئ ليطلعوا ويقرأوا الملازم ويبحثوا.. لكن هناك أقوال، منهم من يقول الرجل مائل للجعفرية وبعضهم يقول هو زيدي "قح" وهكذا.. فالمفروض أن هذا الرجل يحاكم ويدافع عن نفسه.
    * بيان علماء الزيدية؟
    - بيان علماء الزيدية انتقاد له لأنه ينتقد كتب الزيدية.
    * قالوا إن كلامه "ضلال وأنه يضلل الأئمة إلى لدن علي بن أبي طالب".
    - طبعاً، طبعاً.
    * الذي يضلل الأئمة إلى لدن علي بن أبي طالب ماذا تسميه؟
    - ليس بالضرورة أن أسميه.. أنا أقول من ضلل أئمتنا وهم أئمة المسلمين فالضلال يعود عليه.
    * هذا رجل ضال *****؟
    - الذي يقول أن كتب الزيدية ضالة هو الضال.
    * بيان علماء الزيدية قال أن حسين الحوثي قال ذلك؟
    - فليكن.. أنا أعرف ذلك.. لما قال هذا الكلام هو ضال في هذا الكلام.. يعني كلمة ورد غطاها.
    * تيار الشباب المؤمن أين يفترق عن الزيدية؟
    - الشباب المؤمن هم أولاً شجعوا واصطدموا بالوالد مجد الدين المؤيدي وهو العالم العملاق الكبير.. فحصلت معارك طاحنة وكنت من العناصر التي حاولت تهدئة الوضع.. وكنت أرى أن الوالد مجد الدين يصدر بعض الملحوظات ويفتي والناس يتبعونه وهو عالم كبير ولكن كانت هناك مشادات حامية.. قلنا اتركوها للوقت.
    * ما وجه الخلاف بالتحديد بين تيار الشباب المؤمن والشيخ المؤيدي؟
    - هو كان يقول بأنهم يخالفون الزيدية في بعض أطروحاتهم وأنا أظن والله أعلم - تفسيري للموضوع- أن بعض الشباب تأثر بالثورة الإيرانية وبحركتها وليس بالضرورة أن يتأثر بالفكر ولكن بالحركة.. فرق بين الاقتناع بالجعفرية وبين إعجابه بالحركية.


    * تيار الشباب المؤمن يحمل فكر الزيدية وسياسياً متأثر بالثورة الإيرانية؟
    - ربما، وأظن - والله أعلم- أنه كانت تصدر من الشباب هفوات، ينظرون للعلماء هؤلاء أنهم كتب صفراء جامدون محنطون ونحن أهل فلسفة وطراوة ونداوة وذكاء.. شيء من الإعجاب بالنفس أو الغرور.
    * هذا السبب فقط كان يدعو للمفاصلة بين الشيخ المؤيدي والشباب المؤمن؟
    - هناك كتب صدرت من الوالد مجد الدين ومنهم، بإمكانك الإطلاع عليها والكلام يطول لكن الوالد مجد الدين قال بأنهم خالفوا وكتب مخالفتهم وصرح بها في منهجهم والخلاف محفوظ.
    * خالفوا منهج الزيدية؟
    - ليس الخلاف كما هو عند الجعفرية لكن أظن أن الوالد مجد الدين يرون أنهم مسئولون عن حماية التراث وما أشبه ذلك ولا يحق لهؤلاء أن يتمردوا عليه.
    * لا نستطيع القول أن تيار الشباب المؤمن اثنا عشرية؟
    - لا.. لا أقول ذلك.. وإنما ربما هناك إعجاب بحركة الخميني وذهب منهم من ذهب.. لكن كونه يدرس الفكر الجعفري، لا..
    * هل يدرس الفكر الجعفري الآن.. حسين الحوثي؟
    - قلت لك أنا لا أعرف لأنه في مران وليس بيني وبينه أية علاقة.
    * من خلال اطلاعك على ملازمه؟
    - هذا الشعار لست مرتاحاً له يردده الإيرانيون وحتى كتابته بشكل شوك.. هذا مجرد اتهامات ربما إيران صدرته.. إيران من حقها أن ترفع الشعار لأن القائد والشعب يردده.
    * ملازم حسين الحوثي أكثر من أربعين ملزمة وربما اطلعت عليها.. كيف تجد هذا الفكر؟
    - أنا أجد أنه عطل الشباب، جمدهم وحنطهم وبهرهم.. القرآن.. القرآن، في حين أنهم جهلة ولا يعرفون شيئا.. وكنت ألمس من بعض الكتابات التي وصلتني أنهم يقولون "أن موسى لم يتعلم ونوح لم يتعلم" أولئك أنبياء أوصى الله إليهم.. ماذا تريد أن تقول لي الآن "أن العلم لدني" حصر الناس في شعار والجمود وفق الشعار هذا في رأيي أنا سلاح بارد.
    * هناك اتهام لكم كعلماء زيدية بسكوتكم على هذا الفكر سنوات طويلة وهو يستغل الزيدية؟
    - لا، لا.. هذا الفكر دعمته الدولة بغرض تفتيت الزيدية وحزب الحق بالذات بقصد التفريخ.. اعزل بدر الدين عن مجد الدين ثم اعزل هذا عن هذا.. انضموا للوالد بدر الدين وكانوا يقولون الوالد الحجة الملتزم، أوصاف لا تحصى.. وتركوا الوالد مجد الدين وذموه وذمهم.. ثم انفصل منهم من انفصل عن الوالد بدر الدين ولم يعد ذلك الحماس الرباني.


    * حركة سياسية؟
    - لا أدري لكن المهم أن الدولة تبنتهم ودعمتهم.. ولا أدري ما هو الدعم حقيقة، والغرض من الدعم ليس وجه الله.
    حسين بدر الدين تزعم الشباب المؤمن وربما أخوه محمد الذي كان يدرس أحس بنفسه وإذا هو لوحده فانجرفوا وراء الشعار بشكل جنوني وأصبح الشعار يمثل الإسلام ويفتت أمريكا، شيء عجيب! وشبهته بفرقة في الصوفية أن الإسلام مختصر في الفاتحة وبسم الله الرحمن الرحيم مختصر في الباء والباء في النقطة.
    * بعد الوحدة أصدر مجموعة من علماء الزيدية بياناً قالوا فيه بأن الزمن تجاوز مسألة البطنين وأن الشعب عبر الانتخابات يختار من يشاء، ما رأيك؟
    - الأمر لا يحتاج إلى فتوى والمذهب الزيدي مذهب اجتهاد، فالاجتهاد أغلق في القرن الرابع وفتحه المذهب الزيدي وامتلأت اليمن بالمجتهدين وهذا يحمد للمذهب.. الآن بطبيعة المذهب أولاً الخروج بالسيف ليس بالضرورة مثلاً الآن الأحزاب خروج طالما هي وسيلة حضارية مدنية فلماذا السيف لا داعي له أيضاً.. قضية الإمامة في البطنين، لما تولى عمر بن عبدالعزيز وعدل هل خرج عليه أحد لا من آل البيت ولا من الخوارج. إذا تواطأت الأمة وأن الشعب ينتخب.. لو أنتخب لي من غير بني البشر انتخبه الشعب على عيني وراسي.. ياليت الناس يتواطأون على ذلك لأن ما صلح للناس لا صدر ولا بطنين ولا اثنى عشر ولا مهدي منتظر ولم يصلح شيء الآن. منطق الغلبة عبر التاريخ منطق الغلبة وأظن - والله أعلم- أنه نتيجة القهر والكبت.
    * ورأيك هو العودة للأمة؟
    - هذا هو المنطق، أتمنى أن نعود للأمة ولكن عندما لا تستطيع الأمة إلا بمجرد شعارات ما يزال الإشكال قائماً والغلبة قائمة وما تزال الشعوب غير مستقرة فنحن نعاني في الشعوب المتخلفة من عدم الاستقرار.
    * أنت طالبت في أكثر من مرة الحكومة بتدريس المذهب الزيدي؟
    - نعم.
    * بقية المذاهب الأخرى؟
    - لو درس المذهب الزيدي كما أريد أنا ستدرس المذاهب "لأننا ندرس في شرح الأزهار كل المذاهب" في "البحر الزخار" كل المذاهب بإنصاف وأدلتها، لكنهم يدرسون مذاهبهم ولا يشيرون إلى المذهب الزيدي.
    * هذه وجهة نظرك.. سيأتي آخر يريد أن يدرس كل مذهب حسب رأيه واجتهاده، "الحنبلى والمالكي"؟
    - عندي حل.. نحن في اليمن زيدية وشافعية.. لا نسميها مذهبية نسميها اجتهاداً.
    * هذا موجود في كتب المدارس الموجودة.. الأرجح من كل المذاهب؟
    - أبداً، أبداً.. اجتهادات الزيدية مثلاً "نحن نؤذن بحي على خير العمل" لماذا لا تثبت لي في المنهج أن "حي على خير العمل" صيغة أذان أو تشير إلى "الصلاة خير من النوم" وتشير إلى أن هذه الصيغة عند السادة الزيدية وكلاهما صحيح أيضاً في الصلاة أن الضم والسربلة كلاهما وارد.
    لكن تحشرني.. في رأي واحد والباقي غير صحيح، هذا غير وارد.
    * لو أتينا في كل مسألة برأي كل مذهب.. كم ستكون هناك مسائل؟
    - لا، لا هناك إجماع في المسائل.
    * لماذا لا يختار أرجح الأقوال من كل المذاهب؟
    - أنا أطالب أن يأتي علماء المذاهب وسأمثل حتى المذهب الشافعي أقول يدرس المذهب الشافعي ويشار للزيدية في الهامش مثلاً صلاة الجنازة عند الشافعية أربع تكبيرات وفيها أدلة وأنا أصححها وهناك خمس تكبيرات وفيها أدلة أنا أصححها لأن علياً صلى على فاطمة وكبر خمساً.
    * هذا الترجيح حصل عند تأليف المناهج وكذلك في لجان تقنين أحكام الشريعة والشيخ حمود المؤيد من ضمن المؤلفين وأنت تقول أنه وضع اسمه فقط؟
    - عمي حمود المؤيد من أبناء الجنة لا يرد على أحد ولا يعرف المهاترات ولا يصدر بيانات ولا شيء، تعرفونه.. أنا أقول فقط عمي حمود أو غير عمي حمود أنا مثلاً أتعبد الله بآلاذان بحي على خير العمل، أثبتها.












     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-08-11
  5. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    تكرر الموضوع والا انا غلطان
    الموضوع طويك
    يا حبذا الاختصار
    وتسلم يا دكتور
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-08-14
  7. د/رشاد الشرعبي

    د/رشاد الشرعبي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-04
    المشاركات:
    238
    الإعجاب :
    0
    المنتصر
    الموضوع طويل نعم لكن لا يصلح اختصار المقابلة حتى لا يتم البتر للافكار فيها
    اما ان الموضوع تكرر لا اعتقد اين التكرار الذي تقصده؟؟؟؟

    سلاااااااااااااااااااااااامي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-08-14
  9. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الناس مستعجلة يادكتور ويريدون الزبدة

    والخط صغير اضطريت اكبره وما فاد ولكني استخدمت خط الوندوز لكي اقرا ما وردبه من كلام ممتاز ومقصود ولكن حبذا لو كان اعطيتنا مختصر عن فكر المعني حتى يتم تداوله بين الرواد بسهولة ويسر

    علىالعموم تشكر على هذا المجهود

    تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-08-14
  11. الشهاري

    الشهاري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-04-12
    المشاركات:
    417
    الإعجاب :
    0
    نعزيكم ونعزي أنفسنا في علمائنا الذين أصبحوا اليوم علماء االسلطة

    أمثال المحطوري والشامي ومن سار بسيرتهما
    وزلة العالم بألف زلة وسقوطه إلى الحضيض أكبر مصيبة على الأمة
     

مشاركة هذه الصفحة