شراب الرمّان يفتح الشرايين ويحمي من السكتة والخرف

الكاتب : يمن الحكمة   المشاهدات : 473   الردود : 2    ‏2004-08-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-11
  1. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    اشنطن - خدمة قدس برس في 27 يوليو/ استهلاك كمية صغيرة من شراب الرّمّان يوميا قد يضمن التمتع بشرايين سليمة شابة ومرنة.. هذا ما أثبتته دراسة جديدة نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية مؤخرا. فقد وجد الباحثون أن تناول مقدار قليل من شراب الرّمّان كل يوم, يعكس التصلب والتضيق في الشرايين السباتية المغذية للرقبة والدماغ، مما يساعد في الوقاية من مضاعفات التصلب الشرياني المسبب للسكتات الدماغية وأمراض الخرف.

    وأرجع الخبراء هذه الفوائد إلى غنى شراب الرّمّان بمجموعة كبيرة من المواد القوية المضادة للأكسدة كالمركبات الفينولية والتانين وآنثوسيانين, التي تعيق عمليات تأكسد البروتينات الشحمية قليلة الكثافة الحاملة للكوليسترول السيء والمسببة لتصلب الشرايين. وقام الباحثون بمتابعة 19 شخصا مصابين بتصلب الشرايين السباتية، استهلك 10 منهم 50 ملليلترا, أي أقل من أونصتين من شراب الرّمّان يوميا, دون أن يغيروا من عاداتهم الغذائية أو أنماط حياتهم, واستمر المرضى المصابين بارتفاع الضغط أو الكوليسترول منهم في تعاطي علاجاتهم، مع قياس درجة تصلب الشرايين لديهم في بداية الدراسة ومرة أخرى بعد سنة باستخدام الموجات فوق الصوتية التي تحدد سماكة الطبقتين الداخليتين من الأوعية الدموية.

    وبعد سنة واحدة، وجد الباحثون أن شدة التصلب الشرياني انخفضت بحوالي 35 في المائة في المجموعة التي استهلكت شراب الرّمّان، بينما زادت بنحو 9 في المائة في المجموعة التي لم تتناوله, كما انخفض ضغط الدم الانقباضي أو قراءة الضغط العليا من 174 ملليمتر زئبق في بداية الدراسة إلى 153 ملليمتر زئبق بعد سنة واحدة. وأوضح العلماء أن شراب الرّمّان يجعل الكوليسترول السيئ أقل حساسية للتأكسد، وهذا الأثر، إلى جانب دوره في تخفيض ضغط الدم الانقباضي, قد يفسّر التحسنات الإيجابية في مقدار التصلب الشرياني. ويعتبر الرّمّان من الفواكه المقدّسة عند العديد من شعوب العالم وفي الكثير من الأديان, فهي ترمز للحياة والتناسل والزواج في الأساطير الإغريقية، كما عرفت بخصائصها الطبية منذ زمن طويل، وأثبت العلم الحديث فوائدها للقلب والشرايين والدماغ ودورها في وقاية الجسم من الأمراض.

    نقلا عن نسيج.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-08-11
  3. عبدالله

    عبدالله مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-24
    المشاركات:
    2,906
    الإعجاب :
    0
    هناك عدة انواع من الكوليسترول فمنها النافع ومنها الضار ..

    Hdl هو الكولسترول النافع , والذي يرتفع نتجية عدة اسباب اهمها الزيادة في انسيولين الدم كما تقوم بعض الهرمونات الانثوية والادوية المستخدمة لتخفيض الدهون السيئة في رفع هذا النوع من الكوليسترول ..

    Ldl هو النوع الاخر السيئ من الكولسترول والمرتبط بحدوث تصلب الشرايين وخصوصا التاجية بسبب زيادة ترسبة على جدران هذة الاوعية الدموية مما يسبب حدوث الذبحة الصدرية او الالام الصدرية التي تسبق الذبحة الصدرية ..

    امراض ارتفاع الدهون هي واحدة من اهم امراض العصر , ونتجية لارتفاع اسعار الادوية المخفضة لها واحتكارها من قبل بعض شركات الادوية في اليمن يفاقم المشكلة كثيرا ..

    عليكم يا مرضى على الرمان ..

    وشكرا لاخي الدكتور المستنصر ..

    كل الود
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-08-11
  5. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    مشكور اضافتك يا دكتور عبدالله
     

مشاركة هذه الصفحة