مجلة الطفل

الكاتب : حضرمية مغتربة   المشاهدات : 508   الردود : 2    ‏2004-08-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-11
  1. حضرمية مغتربة

    حضرمية مغتربة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-05
    المشاركات:
    14,712
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]

    معلومات عن تطور طفلك

    الحبو

    التطورات:
    الكلمات الأولى:

    مع نهاية السنة الأولى من عمرة سوف يبدأ طفلك في التواصل بعدة طرق منها الإشارة أو الحبو أو التحرك نحو ما يريد. وسوف يبدأ أيضا في تقليد الطريقة التي يتحدث بها من حوله من الكبار والكلمات التي يستخدمونها . والواقع أن هذه الطريقة غير اللغوية في التواصل هي طريقة مؤقتة إلى أن يتعلم الطفل كيف يعبر عن اسئلتة بالكلمات . جميع الألفاظ التي كان يناغي بها عندما كان أصغر سناً يحولها الآن إلى أجزاء مقطعة من كلمات ذات دلالة مثل "با" "دا" "جا" "ما". لا تندهشي إذا سمعتي طفلك ينطق كلمة "ماما" أو "باي باي" فجأة . فهي كثيراً ما تحدث وعندما يرى الفرح على وجهك فإنه يدرك أنه قال شيئاً ذو معنى. وسوف يعمد بعدها في استخدام مثل هذه الكلمات لجذب انتباهك له.
    والآن وقد أصبح طفلك أكثر فهماً لك أصبح للمناقشة بينكما معناً خاص. حاولي التحدث مع طفلك بقدر ما تستطيعين، أخبريه بكل ما يجري من حوله خصوصاً وقت الاستحمام أو التغيير أو وقت الطعام . اجعلي لغتك بسيطة وواضحة. قد تبدو لك هذه المحادثة دون معنى إلا أنها تجعل طفلك يدرك أن عملية التواصل تتم بين طرفين وأنك ترحبين به في أن يكون طرفاً منها.

    [​IMG]يتبع[​IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-08-11
  3. حضرمية مغتربة

    حضرمية مغتربة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-05
    المشاركات:
    14,712
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]

    التناسق


    عندما يبدأ طفلك في التعرف على قدرته في فتح أصابعه، سوف يبدأ في الاستمتاع باستعمالها بقذف الأشياء . فإذا تركت مجموعة من اللعب الصغيرة بجانبه فسوف يقذفها كلها ثم يصرخ مستعيناً بمن يعيدها له. ومن أجل حماية طفلك الأفضل ألا تعطيه سوى الألعاب اللينة مثل الكرات الصغيرة أو الألعاب الصغيرة المختلفة الألوان والأشكال والملمس. يمكنك ملاحظة نمو طفلك بمجرد الجلوس في الأرض ورمي الكرة نحوه. في البداية قد يتجه بشكل عشوائي نحوها ثم بالتدريج سوف يدرك الطريقة التي يمسكها بها ومن ثم طريقة إعادة قذفها نحوك.
    كلما تحسن مستوى التناسق الحركي لطفلك تزداد لديه القدرة في فحص كل ما يصادفه بدقة وسوف يلتقط هذه الأشياء ويهزها ويضربها بالأرض. أعطيه أحد ألعاب الملونة والمصدرة للأصوات لكي تشبعي فضوله. تذكري أنه دائما يتعلم منك ومما يجد حوله. كما أن استمرار مراقبته للاشياء سوف يؤهله لمعرفة أن هذه الأشياء موجودة سواء كانت أمام عينيه أم لا. هذا المفهوم يسمى "دوام الأشياء"، ولتنمية قدرة الطفل على إدراك هذا المفهوم العبي معه اللعبة التي تغطين بها وجهك أمامه ثم تكشفينه له فجأة . إن مجرد تغيير الوضع أثناء هذه اللعبة من شأنه أن يجذب انتباه طفلك إلى ما لا نهاية.

    [​IMG]يتبع[​IMG]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-08-11
  5. alkodmah

    alkodmah عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-14
    المشاركات:
    1,142
    الإعجاب :
    0
    يسلمو على الموضوع




    عاد باقي تكمله للموضوع
     

مشاركة هذه الصفحة