الحزب الجمهوري ( سوداني )

الكاتب : بن ذي يزن   المشاهدات : 680   الردود : 2    ‏2000-12-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2000-12-21
  1. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    هو حزب سوداني يدعو مؤسسة محمود طه الى قيام حكومة فيدرالية ديمقراطية اشتراكية تحكم بالشريعة الأنسانية ومبادىء الحزب مزيج من الأفكار والفلسفات المختلفة .


    التأسيس وابرز الشخصيات :
    - المؤسس هو المهندس محمود محمد طه ولد عام 1911م وتخرج من جامعة الخرطوم ايام الأنكليز .
    - ولد حزبة ايام الاستعمار البريطاني على السودان وكان رئيسة بشكل مستمر حتي موته .
    - سجن ايام الانكليز ، كما مر بمرحلة اعتكف فيها عدة سنين ثم خرج أثرها بارائه السياسيه التي تدعو الى ايجاد صيغة من التفاهم مع اسرائيل وارآء دينيه مصحوبة بكثير من الآراء الشخصيه .
    - يمتاز بقدرة كبيرة على المجادلة والأقناع
    - تعرض للسجن في الفتره الأخيره من حياته وقاد نشاط محموم حال خروجه من السجن معترضا على تطبيق الشريعة الاسلامية في السودان .
    - امهل ثلاثة ايام ليتوب خلالها ولكنه لم يتب ، فأعدم شنقا ، اما ارفاقة الأربعة أعلنوا توبتهم .


    الأفكار:-
    1- ايجاد الفرد البشري الحر الذي يفكر كما يريد ويقول كما يفكر ويفعل ما يقول
    2- اقامة المجتمع الصالح وهي المساواة الأجتماعية والسياسية والاقتصادية
    3- محاربة الخوف ( والخوف هو الأب الشرعي لكل آفات الأخلاق ومعايب السلوك ولن تتم كمالات الرجل وهو خائف ).
    4- سوف يحكمون في حال استلامهم للسلطة بالشريعة الأنسانية التى أدناها القانون الدستوري وجوهرة رفع الوصايا عن الرجال والنساء
    5- القرآن ليس قانون دستوري وانما قائم على الوصايا وحيث كانت الأمة قاصره كان النبي وصيا على الرجال والرجال اوصياء على النساء وقد جاء هو لرفع هذه الوصايا عن الرجاال والنساء .
    6- تلغي النبي الوحي بواسطة جبريل ، اما الدعوة الجمهورية فهو تلقاها عن الله نفسة مباشرة بدون واسطة .
    7- تخرج النساء مع الرجال في تشييع الجنائز وئوذن في حضور الرجال .
    8- يرون ان التكليف مرحلة من المراحل يسقط عن الانسان لأكتمال صلاحة .
    9- يقول مؤسس الحزب ( .....ويومئذا لا يكون العبد مسيرا ، أنما هو مخير قد اطاع الله حتي اطاعه الله فيكون حيا حياة الله وقادرا قدرة الله ومريدا أرادة الله ويكون الله )
    10- لديهم مفهوم الانسان الكامل الذي سيحاسب البشر نيابة عن الله وذلك ان القيامة مكان وزمان والله منزة عن المكان والزمان .
    11- يقول المؤسس عن القرآن ( القرآن موسيقا علوية ، هو يعلمك كل شىء ولا يعلمك شىء بعينه ، هو قوي الاحساس يشحذ ادوات الحس ثم يخلي بينك وبين عالم المساواه لتدركة باسلوبك الخاص ، هذا هو القرآن )


    الجذور الفكرية :-
    - اعتمد المؤسس على أرآء محي الدين بن عربي في كتابة ( فصوص الحكم )
    - تأثر بالفرويدية وداروين ( نظرية النشوء والأرتقاء )
    - اعتمد على الأفكار الأشتراكية
    - يلتقون بكثير من أفكارهم مع البهائية والقاديانية

    انتشارهم :-
    نشاء هذا الحزب في السودان وأنصاره بلغوا عشرات الألوف ولكن عددهم تقلص بعد اعدام زعيمهم فيهم نسبة لا بأس بها من المثقفين وهو الآن على وشك الأنقارض نهائيا .

    مراجع للتوسع :-

    1- تطور شريعة الأحوال الشخصية تأليف محمود محمد طه
    2- الفكر الجمهوري تحت المجهر تأليف النور محمد احمد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2000-12-21
  3. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    اضافة

    أخي بن ذي يزن ،
    هناك معلومة لم توردها حول السبب الرئيسي لاعدام محمود محمد طه وهو ليس اعتراضه على تطبيق الشريعة الاسلامية بقدر ما كان دعوته مع رفاقه الأربعة الى أن الصلاة لاتدخل ضمن التكاليف الشرعيةالمطلوب في المسلم اداءها وطلبت منه الحكومة السودانية عند اعتقاله في عهد نميري الرجوع عن ذلك واعلان توبته الا أنه أصر على رأيه وتراجع رفاقه الآخرون .
    سبب اعدامه هو ليس الاحتجاج على نصوص الشريعة كاملة وانما طلب الغاء أو رفع الصلاة .
    تلك هي المعلومة التي لازلت أذكرها عن سبب اعتقال واعدام المذكور وتداولتها وكالات الانباء في حينه .
    لاتعليق لدي على باقي ماجاء في الموضوع .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2000-12-22
  5. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    في ساحة الأعدام طلب منه التوبه هو ورفاقة فرفض التوبة فأعدم أما رفاقة بعد أن رأوا زعيمهم مقتول أعلنوا توبتهم فتم العفوا عنهم .
     

مشاركة هذه الصفحة