العلاقات اليمنية الامريكية .. وجهة نظر

الكاتب : عبدالله   المشاهدات : 419   الردود : 1    ‏2004-08-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-07
  1. عبدالله

    عبدالله مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-24
    المشاركات:
    2,906
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ..

    كثر الجدل كثيرا حول العلاقات اليمنية الامريكية , وما يترتب عليها من تنازلات " كما يحب ان تصفها احزاب المعارضة" او مكاسب كما يحب ان يسميها قادة الحكومة وزعماء الدولة اليمنية.

    قبل كل شي , احب ان اوضح للقراء الكرام ان موضوعي هذا نابع من راي شخصي بحت وربما ناتجة عن نظرة يعتريها بعض النقص , لذلك لاتبخلوا علينا بانتقادتكم البناءة ومداخلاتكم الرائعة التي عودتمونا عليها.

    ربما سيعتبر البعض ان موضوعي هذا ماهو الا سير على طريق التطبيل لامريكا وتصويرها للعرب كقوة لايمكن كبح جماحها وان على دول العالم الثالث ومن بينها اليمن ان تخضع كلية لارادتها فهي الاخ الاكبر , اقول لهولاء ان امامنا واقع يجب التعامل بة واخذة في عين الاعتبار بدلاً من التقوقع في محراب مسجد او البيوت متنفننين كعادتنا نحن العرب في فن التبلطح على السرير.

    سابدء موضوعي بسؤال : هل امريكا عدونا ؟
    حسب وجهة نظري الخاصة والتي ربما ليست صحيحة في نظر البعض* امريكا ليست عدونا الاول وقدرتنا على اقامة علاقات متوازنة معها تمثل محور السياسات التي تشغل ذهن معظم حكومات دول العالم الثالث ومن بينها اليمن وحتى دول العالم الاول في اوربا وغيرها !!
    ان اساس العلاقات بين المجتمعات الحديثة هي شبكة معقدة جدا من المصالح المترابطة بين شعوب هذة المجتمعات وقدرة قادة هذة المجتمعات على حفظ الاتزان النتظم لهذة الخيوط هو واحد من اهم اسس شرعية وجود هذة الانظمة.
    في نظري هناك شرطيين ربما سيعتبرهم البعض قابليين للتطبيق فقط من الناحية النظرية من اجل اقامة علاقات متوازنة مع امريكا وهي :
    ان تحترم امريكا حق دول وشعوب العالم الثالث ومن بينها اليمن في تقرير مصيرها وعدم فرض الوصاية على هذة الدول.
    ان يحترم شعوب دول العلم الثالث امريكا وقيمها الامريكية وعدم الدخول في صراع مع هذة الحضارة وحاولة فرض قيمنا على ابناء الحضارة الامريكية بقوة السلاح.

    هذة الشروط قابلة للتطبيق - فقط - عندما يعرف ابناء الحضارتين حدودهما وذلك عن طريق ابعاد المفاهيم الخاطئة التي تنتشر بين ابناء كلتا الحضارتين ومحاولة نشر مفاهيم تدعوا الى المحبة والمودة والتي نجدها متأصلة وموجودة في تراثنا الاسلامي والتي طبقها رسولنا بمعاهدتة مع اليهود وغيرها.

    معوقات اقامة علاقات متوازنة مع الجانب الامريكي :
    اسباب يمنية تتلخص في الاتي :
    التيار الاصولي والمتشدد جداً ذو النفوذ المتشعب في المجتمع اليمني , وكذلك القبيلة التي تمسك بزمام الامور في الدولة.
    غياب الديمقراطية والمجتمع المدني الحديث في كثير من محافظات الجمهورية اليمنية.
    الثالوث اللعين " الفقر والجهل والمرض " الذي يكتسح قطاعات واسعة من افراد المجتمع اليمني.
    التيار القومي الذي جمد مساعي التطور " حسب وجهة نظري" لازمنة طويلة خلت وذلك من اهم معوقات بناء الدول , فيجب وضع حد للتيار القومي العربي الذي يعتبر من ا سباب تخلفنا لعقود طويلة , لست ضد فكرة القومية بشكلها العام واهدافها السامية سواء كانت قومية عربية او اسلامية , ولكن وكما يقال ان الفرد الصالح هو اللبنة الرئيسية لبناء اسرة صالحة , والاسرة الصالحة هي نواة لبناء مجتمع صالح ومن ثم دولة ممتازة. ولكن اذا كانت الدول التي سوف تكون مثلا "اتحادً عربياً" هي على قدر كبير جدا من الفساد فكيف ستكون امة صالحة !!

    اسباب في الجانب الامريكي وهي تتلخص في الاتي :
    التدخلات الامريكية الصارخة في الصراعات السياسية العربية , و وقوفها الى جانب الكيان الصهيوني ضد الجانب العربي في احيانا كثيرة مما يستدعي المواطن العربي ليستدعي نظرية المؤامرة المخزونة دوما في لا وعي المواطن العربي ويخرجها الى العلن عندما يستدعي الامر ذلك.


    لماذا نكابر على انفسنا احيانا ونقول اننا لانحتاج الى امريكا , قطعا نحن نحتاجها , نحتاج اسلحتها وتطورها وتقدمها ولكننا لانحتاج ثقافتها او عولمتها !!

    يمكنك النظر الى مؤخرتك لترى في اي دولة صنع البنطال الذي تلبسة , ربما سيجدة البعض امريكيا خالصا , كيف لانحتاجهم , على طرف الشارع الذي تسكن فية ربما ستجد مطعم ماكدونلادز التي تفضل واجبتة .. كيف لانحتاجهم , بعد وجبة دسمة تفضل شرب الكوكولا .. كيف لاتحتاجهم .

    دعوة لنقاش هادئ وبانتظاركم
    عبدالله
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-08-07
  3. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0
    موضوع مهم وجميل ولكن لنرى راي الساسة بمجلسنا الموقر نحو تلك الوجهة الجميلة التي اتفق معها تماماً

    شكراً لك اخي الكريم
     

مشاركة هذه الصفحة