رجال الامن بالسعودية يلقون القبض على الارهابي فارس الزهراني

الكاتب : المسافراليمني   المشاهدات : 581   الردود : 0    ‏2004-08-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-07
  1. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    في الايام الاخيرة وجه رجال الامن بالمملكة ضربات سريعه وموجعة لبؤر الارهاب في فقد تم القبض على الارهابي فارس بن شويل الزهراني بينما يستعد للهرب لدوله حدودية مجاوره وقد تكون اليمن وهذا الارهابي تبجح في تسجيل صوتي قبل ايام بانه بضع الجنسية السعودية تحت قدميه عند ما طالبه اهله ووالديه في مناشده مؤثره كي يستغل العفو ويسلم نفسه
    والمعروف ان مدة العفو قد انتهت وهناك من استغلها وقام بتسليم نفسه فعومل معامله حسنه وتم تخصيص رواتب لعائلته حتى ان المدعو خالد الحربي والذي سلم نفسه في ايران وكان متزوج من غير سعوديه تم منح زوجته الجنسيه السعودية حتى تعيش في المملكة بطريقه نظامية يبقى القول ان رجال الامن في المملكة اثبتو كفائة عاليه في مطاردت فلول الارهاب وفي توجيه ضربات مميته واصبح في حكم المؤكد ان من بقي من هؤلا المجرمين يبحث عن الهرب والنجاه بنفسه كم ا فعل الزهراني

    ====================================================


    السبت 21 جمادى الآخرة 1425هـ الموافق 7 أغسطس 2004م العدد (1408) السنة الرابعة

    [​IMG]

    [​IMG]
    شيخ قبيلة بني حسن بزهران مبارك بن منسي وأعيان القبيلة
    [​IMG]
    والد فارس الزهراني
    [​IMG]
    خديجة وسلمان ابنا فارس تركهما الأب للمصير المجهول

    "الوطن" تكشف سيناريو سقوط منظر القاعدة بالسعودية
    الزهراني وصل إلى أبها تمهيداً للهروب إلى دولة حدودية
    عنصر المفاجأة والتمويه أصاب المطلوب بالذهول فاستسلم دون أي مقاومة


    فارس الزهراني
    أبها: ماجد البسام
    علمت "الوطن" أن المطلوب أمنيا فارس بن أحمد آل شويل الزهراني الذي ألقي القبض عليه مساء أول من أمس في إحدى حدائق مدينة أبها كان يعتزم الهروب إلى دولة حدودية، الأمر الذي دفعه إلى الحضور لأبها تمهيدا لنقله إلى جازان، ثم الهرب للخارج.
    كما علمت "الوطن" تفاصيل جديدة في سيناريو القبض على الزهراني المطلوب رقم 12 في قائمة الـ"26" والمنظر الأول لمجموعة القاعدة في السعودية.
    فوفقا لمصدر مطلع، فقد امتنع الزهراني عن الإدلاء بأية معلومات تتعلق بمكان اختفائه في أبها منذ وصوله إليها قبل القبض عليه بنحو 18 ساعة.. إلا أن مصادر البحث والتحري التابعة للجهات الأمنية أفادت بأنه تم رصده في عمارة سكنية بحي الطبجية سابقا (العزيزية حاليا) مليئة بالعائلات الأجنبية المقيمة. ويرجح أن يكون الشخص الآخر الذي ألقي القبض عليه معه في الحديقة قد تواطأ معه في توفير هذا السكن له. كما تبين أن المتواطئ لا علاقة له بالمطلوبين أمنيا، وإنما كان يتأهب لمساعدة الزهراني في التحرك من أبها إلى جازان. وعلمت "الوطن" أن المقبوض عليه الثاني، هو شاب سعودي يبلغ من العمر 26 عاما.
    تمشيط حي الطبجية
    وقد شكلت عدة جهات أمنية وحكومية بمنطقة عسير مساء أول من أمس فريق عمل لتمشيط عدد من الشقق السكنية في هذا الحي للوصول إلى المكان الذي كان يختبئ فيه المطلوب الزهراني. وأرجع المصدر المطلع على الإجراء لجوء الزهراني للاختفاء في هذا الحي نظرا لأنه من الأحياء الشعبية، التي تكثر فيها المجمعات السكنية التي تستقطب نسبة عالية من المقيمين الأجانب، إضافة إلى طلاب الجامعات والمعاهد.
    وكشفت مصادر أخرى لـ"الوطن" عن نقل المطلوب الزهراني البارحة إلى محافظة جدة، وهو في حالة من الذهول والارتباك. وأكدت المصادر أنه لم يستطع مقاومة رجال الأمن أو الهروب لشعوره بالإحباط والهزيمة نتيجة تعنته ورفضه تسليم نفسه للجهات الأمنية من خلال المهلة التي منحتها القيادة السعودية له ولأعوانه. وقد استسلم للأمر الواقع بهدوء، بعد أن فوجئ برجال الأمن يحيطون به، في الوقت الذي لم يكن قد لاحظ أي حشود أمنية أو نقاط تفتيش اعتيادية بالقرب من حديقة أبو خيال على طريق الملك عبدالعزيز بالحزام الدائري لأبها، والتي ألقي عليه القبض بداخلها.
    وقالت المصادر إن الزهراني كان يرتدي ثوبا أبيض وشماغا داكنا، وكان قد أجرى تغييرا طفيفا في ملامح وجهه، التي كان الإرهاق والتعب يعلوها. ووصفت المصادر عملية القبض على الزهراني بأنها تمت بطريقة غير مباشرة، بعد أن ظن أن الذين كانوا حوله في الحديقة هم من السياح وسكان أبها الذين أتوا للتنزه في الحديقة.
    التنقل سرا في الجنوب
    وبينت المصادر أن المطلوب الزهراني ظل يتنقل في المناطق الجنوبية من البلاد بطرق سرية. وكان يحرص على التنقل أثناء وقت الظهيرة حيث تشهد الطرق والشوارع حركة مستمرة. وأشارت المصادر إلى أن وصوله إلى مدينة أبها جاء في محاولة منه للوصول إلى منطقة جازان ومن ثم التسلل إلى إحدى الدول الحدودية، والتي سبق أن زارها من قبل حيث كان يفضل التنقل بعد مقابلة أي وسيط يحاول إقناعه لتسليم نفسه، ظنا منه أن الوسيط ربما كان على علاقة مع أي من الجهات الأمنية.
    وأبلغ "الوطن" أمس أحد الوسطاء الذين التقوا بفارس الزهراني قبل عدة أسابيع في منطقة جبلية بين منطقتي الباحة وعسير أنه كان يرفض الوسطاء، ولا يقبل منهم أبدا إبداء الرأي له بتسليم نفسه على الرغم من قيامه بإجراء اتصالات مع آخرين، يناقشهم فيها حول طرق التسليم.. إلا أنه سرعان ما يتراجع عن قراره ويعود من جديد للاختباء في مناطق مجهولة. وأضاف الوسيط أن الفكر الذي كان يحمله فارس الزهراني غريب للغاية، مؤكدا أنه لم يكن يرضى أبدا بتغيير وجهة نظره وهو ما قاده للقبض عليه.
    وبين لـ"الوطن" مقربون من قبيلة فارس الزهراني أن المطلوب الأمني لم يستقر في منطقة الباحة منذ أكثر من (6) إلى (7) سنوات حيث كان في السابق إذا حضر للقرية التي يقطن بها لم يستمر فيها أكثر من (أسبوع إلى أسبوعين) ويترك أهله وزوجته وأطفاله في البيت، ويذهب إلى مكان مجهول.
    وعند مقابلته من وقت لآخر، يقول إنه كان في مكة المكرمة أو في المدينة المنورة، وأن لديه مشاريع تجارية في محافظة جدة مع شخصيات وهمية لم يفصح عنها.
    الشريط الصوتي
    وكان المطلوب الأمني فارس الزهراني قد أصدر شريطا مسجلا عبر مواقع الجماعات الإرهابية على الإنترنت مساء الثلاثاء 20/7/2004 م، توافق مع مقتل المطلوبين عيسى العوشن ومعجب الدوسري في الرياض. ولم يعرف حينئذ هل كان التسجيل الصوتي للزهراني أم لغيره؟. وهل سجل قبل مواجهة الرياض أم بعدها، حيث أعلن المطلوب فارس الزهراني في هذا التسجيل تخليه عن الجنسية السعودية وعدم اعترافه بها، ورفضه لكل الوساطات من أجل تسليم نفسه.. إلا أنه كان يطالب بمناظرة عبر الإنترنت يؤكد فيها ألا صلة بينه وبين من يقوم بالوساطة وأنه لا يرضاها أبدا. وأضاف المطلوب الزهراني في بيانه أنه من آباء معروفين ومن أسرة معروفة وهي من القبائل العربية المعروفة من بني حسن إحدى قبائل زهران، التي تعود للأزد لكنه لم يشر إلى والده الذي وجه إليه نداءات متكررة عبر وسائل الإعلام المحلية يدعوه فيها إلى تسليم نفسه إلى السلطات السعودية واقتناص مهلة العفو التي منحت له مع بقية المطلوبين الفارين من العدالة بسبب ما نسب إليهم.
    يذكر أن الزهراني حاصل على شهادة البكالوريوس في الشريعة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في أبها وحصل عليها قبل 5 أعوام حيث صنف الزهراني بالمنظر الفكري الأبرز في صفوف تنظيم القاعدة في السعودية ولديه زوجة وطفلان هما خديجة (4) سنوات وسلمان (3) سنوات.
     

مشاركة هذه الصفحة