صدمة الحجارة وهاجس التجريب والمغايرة في المشهد التسعيني اليمني

الكاتب : ماجدعبدالحميد   المشاهدات : 383   الردود : 0    ‏2004-08-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-06
  1. ماجدعبدالحميد

    ماجدعبدالحميد عضو

    التسجيل :
    ‏2004-07-23
    المشاركات:
    8
    الإعجاب :
    0
    مجلة الثقافة في عددها الجديد:

    صدمة الحجارة وهاجس التجريب والمغايرة في المشهد التسعيني اليمني

    صدرالعدد الجديد من مجلة "الثقافة" التي تصدرها شهرياً وزارة الثقافة والسياحة واحتوى العدد على مجموعة من الدراسات والنصوص الأدبية، والسرد، والكتابات الثقافية، منها:(صدمة الحجارة) دراسة في قصيدة الانتفاضة، الصادرة عن دار الأدب ط.1992م لـ( د. شكري عزيز) و(هاجس التجريب، ووعى المغايرة في القصيدة التسعينية) لـ د. (صبري مسلم)، والتي تطرق فيها إلى هاجس التجريب الذي يشع في أكثر من اتجاه، وأنه ليس مجرد انقطاع الشاعر إلى فنه الشعري، والركون إلى صومعته، والخروج بعد ذلك بتقنية شعرية مختلفة، ولكنها هاجس القلق البناء من أجل بصمات شعرية مختلفة، ليس على صعيد شخصي فحسب، بل على صعيد جيل بأكمله، وهو ليس جيل التسعينات فقط، بل إنه جيل الرؤية الجديدة.
    كما احتوى العدد أيضاً على عدد من الترجمات، منها ترجمة كتاب عن مدينة صنعاء لـ"باولوكوستا" يتحدث فيه عن مدينة صنعاء التاريخية، وما تتميز بها هذه المدينة عن بقية المدن العربية من حيث تاريخها القديم، وتراثها، وما تتميز بها هذه المدينة عن بقية المدن العربية من حيث تاريخها القديم، وتراثها، وموروثها الشعبي العريق؛ بالإضافة إلى متابعات يوميات صنعاء عاصمة الثقافة العربية لـ"محمد الجرادي".
    وتطرقت افتتاحية العدد إلى مواصلة استعدادات الدول العربية للمشاركة في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، باعتبار هذه الظاهرة تمثل فرصة ذهبية بالنسبة للأقطار العربية من حيث إعادة تقديم نفسها بصورة إيجابية أمام مثقفي الغرب، وما يمكن أن تصنعه الثقافة العربية خلال مشاركتها.
    ويعتبر هذا العدد من ضمن (400) عنوان يؤكد القائمون في وزارة الثقافة والسياحة على مواصلة العمل على إنجازه خلال النصف الثاني من العام الثقافي الذي تشهدة صنعاء عاصمة الثقافة العربية للعام 2004م .
    يذكر أن نحو 130 إصداراً من بين الإصدارات المنتجة لرواد مبدعين شباب محليين.
    ماجد عبدالحميد/ المؤتمرنت
     

مشاركة هذه الصفحة