" الإرث الثقافي اليمني " ــ من ليالي القاهرة و قناة النيل ! / متابعة المتشـرد .

الكاتب : إبن أبي مُليكه   المشاهدات : 1,025   الردود : 10    ‏2004-08-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-08-05
  1. إبن أبي مُليكه

    إبن أبي مُليكه عضو

    التسجيل :
    ‏2004-01-21
    المشاركات:
    59
    الإعجاب :
    0
    التعريف بالارث الثقافي اليمني بين الشميري و الغفوري

    الأخ الكريم .. ابن ابي ملكة ..

    قوانين المجلس تمنع إرفاق روابط لمنتديات أو مواقع أخرى ..

    لك كل التقدير والتحية ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-08-05
  3. إبن أبي مُليكه

    إبن أبي مُليكه عضو

    التسجيل :
    ‏2004-01-21
    المشاركات:
    59
    الإعجاب :
    0
    هذه هي فضايح مروان الغفوري في مصر ..على فكرة أنا نقلت العنوان زي ما هو منشور في بعض المنتديات ... كوبي و بيست

    و أنا ما حطيتوش هذا الرابط الا عشان اعتذر للرجال لاني سببت له شتائم من بعض الاعضاء في المجلس اليمني .. رغم انه حصل من قبل مشكلة بيني وبين الدكتور عمر السقاف في الساحة الادبية و بعدها التقينا في حفلة وداع الدكتور عمرو الخريجين من كلية الطب و تصافينا أنا و عمر السقاف و كان الغفوري موجود . و لو السقاف يقرأ كلامي الآن بايعرف إني مش كذاب ..


    بس البعض مصممين يدخلو مروان في كل شيئ .. عشان يشتموه .



    الشتيمة قائمة اثابكم الله ...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-08-05
  5. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    أولا : لايجوز في قوانين المجلس نشر رابط لمنتدى آخر ..

    ثانيا : أين هي ذي الفضائح ..

    ثالثا : ماورد في المقال بخصوص منتدى الشميري .. غير سليم فقد قرأت عنه من خلال أدباء مصريين أشادوا به .

    رابعا : مرون الغفوري .. شاعر قدير رغم أنه بالبداية .. ومازال شعره في طور النضوج حتى ينضج ..

    خامسا : تحيتي إليك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-08-05
  7. مروان الغفوري

    مروان الغفوري شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-01-13
    المشاركات:
    752
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]

    الأخ / هشام الشاذلي ..

    تعلمت من كتابات ديل كارنيجي أن : من اقتنع بغير ما يريد يصرّ على رأيه السابق ، وهي نفسها الطرفة التي يرددها الموروث الشعبي المصري " المخرج عايز كده " . و هي الحقيقة التي نجدها في استطلاعنا للجدل العلمي مع مشركي قريش في سورة الزخرف و غيرها من السور ، حين نكتشف في نهاية الأمر أنّ تصوراً ما لم يكن وليداً للحظة تأمل أو مبنيّاً على قاعدة خبر أو حتى مضمّناً في إطار من الجدل المنطقي و الرياضي ، و إنما فقط لرغائب رومانسية أو حدوس وجدانية بحتة .. هي التي تدفع بالسلوك ، بل و حتى التصوّرات في اتجاهٍ يريدُه صاحبه حتى و إن خالف قواعد المنطق . و من هنا ، ستكون كل المحاولات للوقوف أمامه بأسس علمية أو جدلية مجرد حرباً ضد طواحين الهواء ، و هي النقطة التي وصلتُ إليها أنا في نهاية جدل طويل في مكانٍ ما ، ثم قررت بعد ذلك أن أطوّر فلسفة الجشطالطية عندي في اختيار ما تقع عليه عيني ، ملغياً من حساباتي ما ليس بعلمٍ و لا منطق و لا أخلاق . سأنجح ، صدقني . ثم لا اعتقد أنّي بحاجة إلى إخراج بطاقتي الشخصيّة لكل من مرّ ـ كما أنّ أصدقاءنا هنا هم الذين رددوا بنفس الأيمان المغلظة أن مرون الغفوري يكتب باسم يوزر فتاةٍ ، وحددوا اسمها و مقالاتها ، الأمر الذي لم أنفِه أنا و لم أثبته ، لأن وظيفيّتي الحياتيّة لا تندرج ضمن العمل على ربح معارك مناطحة الثيران ، و بعد انكشاف الأمر لم يكلّف أحدهم نفسه حسنة الاعتذار ، إذن فهي قصّة مكررة و لا طائل من ورائها ، و لهذا لم تجدني حريصاً على الخوض في الاستدلال على نفي أو تأكيد .. محاولة جرّي لجيوب المكاء و التصدية لن تفلح لأني قررتُ و بمنتهى البساطة أن أمنح المغرضين قدراً لا بأس من الطناش ، و إن قلبوا الطاولة و كسروا جرّة الماء الوحيدة . لقد أوسعوني قولاً منذ أمدٍ قريبٍ ، ورأيتُ قرارات الإيقافات تتوالى تباعاً ، و كلها بسبب الخوض في مواضيعي و باسمي بينما ظللتُ أردد كلمةً واحدة ، يذكرونها . إن الكلمة الخارجة لن تقلع داري و لن تحرق مالي ، لذا سأمنحها ما تشاء من الفضاء ..

    سامحك الله يا هشام ..

    لم تكن مضطراً لفعلٍ كهذا ، كما لم أكن مستعداً للعب دور الاستربتيز الثقافي لمجرد رغبة عند الآخرين في هز الثقة العامة بي ، أو لهوىً في ذاتي يدفعني باتجاه إعادة انتشار شخصي في عقولهم . دائماً ما أردد : حين انجح في استمالة خمسة قلوب من حاصل خمسين قلبٍ يقفون في مرمى بصري سأعتبر نفسي آنئذٍ قد حققتُ نجاحاً استثنائياً ، أمــا و قد فعلتُ عكس ذلــك فهل ترى أنّي الآن بحاجة لأن أسحب كرسيّا ثابتاً ككراسي الزعماء ثم أضع عليه نوعاً فريداً من الغراء الفرنسي لألتصق به داعياً الناس لقراءة ورد " البركة " على سمعي صباح مساء و حاجبي يقول للناس : أنظروا ، يا حفظكم الله ، للأمير كيف يفعل كيت و كيت ! أو من أجل و الجود بما يتأتى لهم من التصفيق و الثناء الحسن ، و أنا الذي لا أحب سباق الهجن و لا الوحدة و النص . لا أيها الرفيق ، تستطيع أن تخفي شخصيّتك كما شئت أو أن تكون الذي أردت ابن أبي مليكة أو ابن أم الدنيا .. الأمر لا يمسّني في شيء و لست بحاجة إلى التماس أعذاراً من أجلي أو الآخرين .




    !


    الصديق / سمير محمد ..


    كنت من الذين حضروا أول جلسات التأسيس لمنتدى المثقف العربي في مصر ، و منحتُ على أساس ذلك شهادات التقدير في احتفالية الشمعة الثالثة .. و سهرنا شهريّاً على النيل و غرّدنا بقصائد و مناظرات تحفظها الكتب الخاصة بمطبوعات " إبداع " و منها في مجلة المثقّف العربي . ليس ما جاء في حديث المتشرد صحيحاً ، لكنه أخذه الحماس حين تابع الحلقة المباشرة عن الشعر العربي و ضيوفها العرب والمصريين .. فاستخدم حضوري لتحقيقٍ هدفٍ سمين يكرّسه في أطروحاته ، وهذا حق ثقافي مكفول له . أما عن شاعريّتي ، ربما لم أكن حريصاً على اعتباري شاعراً قدر حرصي على اعتباري صاحب مشروع حضاري ، أما عن النضج الشعري فقطعاً أن لا تقصد تشبيه الشعر بالبطاطس . كتب رامبو أروع قصائده قبل العشرين .. ثم توقف عن كتابة الشعر منذ الثانية و العشرين من عمره حتى مات في الثلاثينات ، و لا أظن أنّ علينا انتظار نضج بعض قصائده بفعل الاحتباس الحراري أو النظريات المشابهة للشواء الكوني كما في الفيلم الأخير لمايكل مور :):):)



    !


    صديقي العزيز عبد الرشيد ..

    أنت تبلي بلاءً حسناً .. أحييك .



    شوكرن .











     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-08-05
  9. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    عزيزي مروان ..

    شاعريتك لامراء بها ولا أعتقد أن أحدا ممن قرأها قال بعدم روعتها وجمالها وغزارتها على مستوى اللفظ والمعنى .. ماقصدته بالنضج شئ قريب بالبطاطس إلى حدما .. سوف أخبرك كيف ؟!

    شعرك يحمل إندفاع الشباب الغض وطموح الشاعر المتمكن من لغته وكنوزه الثرة الكامنة في نفسه .. وكما قرأت عن تجارب الحياة ( بعيد جدا أن اقول عشت تلك التجارب ) أن النضج لايكون إلا بعد مرحلة الإندفاع والطموح .. لاحظ أن البطاطس في بدء قليها تتقلقل قبل أن يتغلغل الزيت داخلها وتندفع منها بعض قطرات الزيت والماء بقوة ..


    رامبو شاعر جهبذ مثلك تماما سوى أنه فرنسي وأنت يمني ( سنة الحياة ) .. ربما شمس عدن الملتهبة هي من أنضجت شعر رامبو .. ربما كقات صبر وهواء تعز من حركا شيطان شعرك .. ( إعدادية 26 سبتمبر في شارع المرور لها ذكريات جميلة حين درست بها عامين ) :):):)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-08-05
  11. مروان الغفوري

    مروان الغفوري شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-01-13
    المشاركات:
    752
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]
    .

    سامحك الله .. هل يمكن أن " تقليَ " البطاطس إلا بالزيت . ها ؟ أتراك ترمي سنّارة نبوءة بمستقبل سياسي ينتهي بمـأساة أكون بطلها القومي الآحاد ! سأقول عند ذلك ما قاله بشار بن برد و هو على سفينة " الخليفة المهدي " يصارع الموت : عين أبي الشمقمق تراني حين يقول : إنّ بشار ابنَ بردٍ -- تيسُ أعمى في سفينة ! .. مات على السفينة كما تنبأ له الشاعر الكبير : أـبــو الشمقمق . سامحك الله يا سمير !

    :(

    ثم ..

    ألا ترى أن اندفاعي سيجعل مني قائداً بالدرجة الأولى .. ( أعني بكلمة قائد " سوّاق " ) لا تذهب بعيداً فأنا من أسرة " أبي ذر الغفاري " لا أقوى على الإمارة :) .. و لا بأس بها حين تأتيني . رحم الله القائل : أبغضها و أشتهي وصالها :)






    آآآآآآه


    أنا من طلبة مدرسة ( 26 ) ـ شارع المرور ! أمام المعهد السويدي و بجوار مسجد السنة و المدرسة الفنيّة ، هناك درستُ و من هناك تخرّجتُ .. و في نفس المدرسة تعلمتُ الأبجديات الأولى للكتابة و الثورة .. و الزندقة ( الزنديق عند أبي العلاء المعرّي كما في رسالة الغفران هو من لا يخضع لسلطة فكرية محددة ، و هي كلمة فارسية لها تعني اللاديني .. غير أني استخدمها من خلال عيون صديقي أبي العلاء المعرّي ) . يااه .

    تذكرت ليلى و السنين الخواليا ، و أيام لا نخشى على اللهو ناهيا . هل جرّبت قات " مشرعة و حدنان " ؟ .. لم أتناول القات طيلة حياتي ، لأسباب ثقافية بحتة حاول الوالد العزيز جعلها مقدّسة عندي ، و مع ذلـك فأنا أؤمن أن مجرد مشاهدتي للقات كفيلة بتنضيجي كبطاطس سمير محمد ، و قصائد رامبوا ، و غراميات مالاراميه ، و مصائب جارثيا ماركيز مع الجميلة " مرسيديس " .. في حين يلجأ سمير محمد إلى الضفادع كوسيلة تنمية روحية و عضلية.. و ذهنية ، بينما ألجأ أنا إلى التغني ( مجرد التغني ، حتى لا أتّهم بالتعاطي ) بالقات ، و المجد الموروث .. و حقيقة ( القات قوتٌ و كل الناس تعرفه ، ما قاومَ التركَ إلا زربةُ القاتِ ) ..


    حسناً ..

    انا الآن اندفع .. هل تراني ؟ ها ؟Voooooooooooooooooo taaaaaaaa

    سانضج في نهاية الشارع في حادث " شعر " مؤلم ! :)


    اشتقت لك :)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-08-05
  13. خلدون56

    خلدون56 عضو

    التسجيل :
    ‏2004-07-08
    المشاركات:
    45
    الإعجاب :
    0
    الأخ الكريم .. خلدون ..

    نأمل الإلتزام بأداب الحوار , والتزام الموضوعية ..

    ولك كل التحية والتحية والتقدير ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-08-06
  15. إبن أبي مُليكه

    إبن أبي مُليكه عضو

    التسجيل :
    ‏2004-01-21
    المشاركات:
    59
    الإعجاب :
    0

    الاخ سمير


    قلت
    ****
    أولا : لايجوز في قوانين المجلس نشر رابط لمنتدى آخر ..

    اقول
    ****
    والله ما كنت عارف ... واعتذر للموقع ...


    قلت
    ****
    ثانيا : أين هي ذي الفضائح ..

    اقول
    ****
    انا هنا مش ضد الغفوري ... بل ارد على من اتهمه بأن معه فضايح على الغفوري ... فأحببت ان افحم اعداء الغفوري .. خاصة وأني كنت سبب في توجيه شتائم من البعض للغفوري ...

    قلت
    ****

    ثالثا : ماورد في المقال بخصوص منتدى الشميري .. غير سليم فقد قرأت عنه من خلال أدباء مصريين أشادوا به .

    اقول
    *****
    هذ الكلام .. قوله للمتشرد .. صاحب المقال ...مش لي ...


    قلت
    ****
    رابعا : مرون الغفوري .. شاعر قدير رغم أنه بالبداية .. ومازال شعره في طور النضوج حتى ينضج ..

    اقول
    ****
    انا بالنسبه لي ... لا احب الشعر الحر ... مع احترامي لمروان ...


    قلت
    ****
    تحيتي إليك

    اقول
    *****
    تحيتي إليك ... وسلم لي على تعز .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-08-06
  17. إبن أبي مُليكه

    إبن أبي مُليكه عضو

    التسجيل :
    ‏2004-01-21
    المشاركات:
    59
    الإعجاب :
    0
    هذا هو المقال مره اخرى ... للمتشرد



    ********************************
    التعريف باليمـــــــن وإرثها الثقافي بين الغفوري والسفير الشميري !!!

    --------------------------------------------------------------------------------

    لا أدري كيف استطاع السفير عبد الولي الشميري إقناع حكومة الجمهورية اليمنية بإقامة المنتدى اليمني في المركب العائم على ضفاف النيل تحت ذريعة ومبرر التعريف باليمن وبأدبائها وثقافتها وفنونها ... و كم تكبدت حكومتنا اللارشيدة من النفقات في سبيل التعريف بنا وببلادنا وإرثنا الثقافي في مصر عبر مطعم سفينة عائمة على ضفاف النيل من مردود مما يقتطع من كد وعرق الكادحين من أبناء اليمن .... ربما أن وظيفة سعادة السفير السابقة كعسكري في حكومة العسكر شفعت له في تقلد منصب سياسي لا يستحقه ( أغلب سفراء اليمن كانوا ضباطا في الجيش ) ومكنته من تمرير طلب فتح المنتدى العائم كنوع من الاتيكيت السياسي :)



    سواء أكان المنتدى اليمني العائم قائما أو مغلقا بسبب إرتفاع كلفته المادية فإننا ملزمون بالتساؤل عن المنجز الذي حققه على طول الفترات السابقة ... الجواب بالطبع لاشيء يذكر سوى الكلفة المادية المثقلة لكاهل الميزانية وزيادة في منسوب الكوليسترول الضار بشرايين السفير الشميري وضيوفه من رجال الفكر الذين يجتر معهم في أوقات استراحته الحديث عن اليمن وإرثها الثقافي على الموائد العامرة بالفراخ والفطير المشللت بالسمن البلدي وعلى حساب من يلتحفون السماء ويفترشون الأرض من فقراء اليمن ... لم نسمع شيئا عن نشاط المنتدى اليمني بالقاهرة سوى أخبار ينقلها لنا عبد العالم الشميري في المجلة المغتربة ( صوت اليمن ) الصادرة من لندن يقصد منها توثيق نشاط سعادة السفير في مجلة خلعت عليه خلعة سنية بتعيينه رئيسا فخريا لها علما أنها لا تصل البته الى يدي القارىء اليمني في الداخل ويقتصر تداولها على نخبة النخبة من المغتربين في بريطانيا كصك براءة يفيد عن المنجز القائم في القاهرة والمزكى من لندن .




    مساء هذا اليوم أقامت قناة النيل الثقافية أمسية شاركت فيها نخبة من الشعراء والمهتمين بالشعر من مصر وبلدان عربية معينة .... من ضمن المشاركين فيها من اليمن الأخ مروان أحمد الغفوري الطالب بكلية طب عين شمس وأخ آخر ( لا يحضرني اسمه ) من الباحثين اليمنيين في قضايا الشعر المعاصر ... لم تصرف عليهم الدولة شيئا ولم تقم لهم جناحا في مركب عائم وبرغم ذلك استطاعا تحقيق ما لم يستطع تحقيقه السفير الشميري ، لفت مروان الأنظار وحاز على إعجاب الحضور وتصفيقهم إستحسانا لقصيدته التي تحاكي واقع حالنا كعرب ورسخ في الأذهان وبواسطة بث مباشر شوهد في أرجاء المعمورة أن لليمن إرثا حضاريا وثقافة ومثقفين ، وأن السيف الهندواني والركن اليماني لم ينسبا عبثا إليها كما أشار عايض القرني في مقالة نشرها مؤخرا بالثقافية اليمنية عن زيارته لليمن ... لقد اختزل مروان في دقائق ما عجز الشميري وميزانيته الهائلة عن تحقيقه في سنين ..




    بلادنا تختزن الكثير من الطاقات الشابة المبدعة ، والغفوري ورفيقه ليسا سوى قطرة من سيل عرمرم فلماذا لا تشارك اليمن في المحافل الثقافية جنبا الى جنب مع الدول العربية بإيفاد ممثلين عنها للأمسيات والندوات المماثلة وبكلفة تقل كثيرا عن كلفة المركب العائم لا تتجاوز في مجملها تذكرة سفر على الخطوط الجوية اليمنية ومصاريف جيب وإقامة في فندق من فنادق النجمين يكون ثمنها حصادا مماثلا وإنتزاعا لإعتراف نستحقه بصفتنا المرتكز الأساسي للعروبة .



    قارنوا يا رفاقي بين ما حققه الغفوري اليوم في قاهرة المعز لدين الله الفاطمي وبين ما عجز عنه السفير الشميري كرجل سياسة كل منجزه أنه ساهم في تسمين خرفان الثقافة في مصر فقط على حسابنا .


    تحياتي .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-08-06
  19. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    عزيزي مروان ..

    سوف أقوض بعضا مما كتبته هنا لو قلت لك بأني أفتخر بين الناس بأني لم أذق طعم القات أبدا .. المشروع أيضا ثقافي وحضاري .. أما عن النبوءة و طموح الشباب فدعني أخبرك بأن السياسة والشعر لايجتمعان .. أخبرني بهذا المتنبي وسيف الدولة الحمداني .. الشعر يقوم على مبدا الاخلاق والضمير والفكرة النابعة من القلب والسياسة ضد كل هذا .. فما إن يدخل الشاعر شارع السياسة يخبو أوار شعره ويفقده معناه خاصة إن كان يحمل هما وضميرا .. إندفاعك جميل .. فواصل


    ابن أبي مليكة ..

    تجربتي في تعز كانت قصيرة جدا لم استمتع بها أبدا ومازلت أحن إليها فتعز مدينة تسكنك .. سلم لي عليها إن مررت بها ذات يوم ..

    لو قلت لك من هم عدويّ في الحياة .. حسنٌ .. إنهما نفسي والشعر الحر .. لكن علينا أن نتذوق من كل بحر قطرة ومن كل بستان زهرة مادامت القطرة طاهرة والزهرة ليست بذابلة ..
     

مشاركة هذه الصفحة