بشرى سارة وخاصة لهذه القبيلة اليمانية

الكاتب : أبو عبدالعزيز   المشاهدات : 1,321   الردود : 13    ‏2004-07-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-31
  1. أبو عبدالعزيز

    أبو عبدالعزيز عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-29
    المشاركات:
    1,300
    الإعجاب :
    1
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-08-01
  3. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    هههههه

    معقول

    طيب ايش رائك ان مذحج كانت مسيحية قبل الاسلام وارتدت بعدة وبقيفروعهم بالشام والعراق على المسيحية
    الي هم الازد الغساسنة الجفنيين والمناذرة اللخميين وحكم والحارث والحارث مسيحي نجران وبقيوا على مسيحيتهم والسبب ان اعرابي داس على طرف رداء ابن جفنة اخر ملوكهم ولطمة فاراد عمر بن الخطاب القصاص فتحول الى دينة القديم ورجع لبصرى بالشام
    والردة كما تسميها كتب التاريخ مع انها ليست ردة بالمعنى الصحيح كانت حركة ثائرة على الفرس حينها
    كانت بقيادة الاسود العنسي وقيس بن مكشوح المرادي وهم زعماء مذحج وطرد بن مكشوح المرادي الفرس من صنعاء واليمن وارجعهم الى بلادهم فاتهموة بالردة !

    ياخي لا نحفظ الا حديث واحد عن اليمن ((الايمان يمان والحكمة يمانية))
    والحديث الثاني((جاءكم اهل اليمن ارق قلوب والئن فائدة))اما الاحاديث الي تمجد اطياف معينة وقبائل معينة فهي ضعيفة وبحكم الضعيف ولا يعتد بها ومرة احاديث عن همدان واخرى عن حمير وثالثة عن خولان وكل يجيب لة حديث يمجد قبيلتة ومنطقتة
    انا اتحدث بهذا الشي وانا انتمي ل مراد اكبر عشائر مذحج
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-08-02
  5. أبو عبدالعزيز

    أبو عبدالعزيز عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-29
    المشاركات:
    1,300
    الإعجاب :
    1
    شكرا للتفاعل
    وايش رأيك عندما أقول لك إن القبائل اللي ذكرتها ( الأزد والغساسنة والمناذرة ... ) ليست مذحجية وإنما يجتمع أغلبها في الأزد وهو قبيل كبير يجتمع مع مذحج وهمدان وطيء وكندة ... في كهلان .

    وايش رايك عندما أقول لك ردة مذحج أو أغلب قبائلها كانت ردة حقيقية ، وليست كما وصفتها ثورة وطنية ضد الاحتلال الفارسي ، بدليل إن الأسود العنسي أعلن النبوة ...

    وايش رايك عندما تعلم إن الحديث المشار إليه ( ... وأكثر القبائل في الجنة مذحج ... ) صححه غير واحد من أعلام المحدثين المتقدمين منهم والمتأخرين
    كما أنه صحت أحاديث أخرى في مناقب قبائل بعينها دون غيرها ....

    مع خالص تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-08-02
  7. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: بشرى سارة وخاصة لهذه القبيلة اليمانية

    ههههه واحنا ليش نهاجم منابتنا ؟ كل الخلاف في الحديث لاني اول مرة اسمعه وبعدين من قال ان مذحج اغلبهم بالجنة ربنا وحدة اعلم خاصة وتاريخهم قاسي بداية من اصرارهم على المسيحية بنجران والي هم الحارث بن كعب بن مذحج بن ادد وكانوا يسموا نصارى نجران بكتب التاريخ وهم اصحاب الاخدود وهؤلاء هاجروا الى الموصل وشمال الشام وكانوا يعقوبية اما الغساسنة والمناذرة فلا يختلف اثنيين مطلعين بالتاريخ انتاءهم لمذحج مثلما ورد بكتاب تاريخ العرب لـ فيليب حتي وكتاب جورجي زيدان عن تاريخ العشائر اليعربية القديمة وقبل سنة قدم صديق رسالتة الدكتوراة عن تاريخ وحركة عشائر الجزيرة العربية وذكر نفس المعلومة مع اعتمادة على مصادر جمة واعتمدت الرسالة ووثقت معلومات الرسالة بكل مصداقية ومناقشينة من اكبراساتذة التاريخ حالياً
    وهناك كتاب تأليف د هند غسان النمري وعندي نسخة باهدائها اذا حبيت بارسل لك نسخة عن كتاب"فتاة عسان"
    وهي ارذوثكسية مسيحية مؤرخة وكاتبة معروفة!

    يعني معلوماتي موثقة بالمصادر اما معلوماتك فاعتقد انها كمصدر الحديث الشريف

    اذا سمعوك عيال سريح بيقولوا ان فية حديث نزل فيهم انهم اغلب سكان الفردوس فلا تفتح لنا باب الله يرضىعليك هههههه :)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-08-02
  9. بو يمن

    بو يمن عضو

    التسجيل :
    ‏2003-08-14
    المشاركات:
    68
    الإعجاب :
    2
    مشاركة: بشرى سارة وخاصة لهذه القبيلة اليمانية

    اقتباس:

    "والردة كما تسميها كتب التاريخ مع انها ليست ردة بالمعنى الصحيح كانت حركة ثائرة على الفرس حينها
    كانت بقيادة الاسود العنسي وقيس بن مكشوح المرادي وهم زعماء مذحج وطرد بن مكشوح المرادي الفرس من صنعاء واليمن وارجعهم الى بلادهم فاتهموة بالردة !"

    هل يتكرم الأخ سد مأرب بتوضيح هذه النقطة فما أعرفه من هذه الحقبة التاريخية أن فارسيا من الأبناء تولى اليمن بعد القضاء على حركة الأسود العنسي
    و أما إن كانت ردة أم لا فبعض المؤرخين ذكروا بأن العنسي لم يسلم أصلا حتى يرتد
    و أما قيس المرادي فأعتقد أنه كان في بداية الأمر مع العنسي ثم انقلب عليه
    الحقيقة هذه الحقبة من التاريخ لا زالت تحتاج إلى المزيد من الدراسة و التمحيص
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-08-02
  11. أبو عبدالعزيز

    أبو عبدالعزيز عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-29
    المشاركات:
    1,300
    الإعجاب :
    1
    مشاركة: بشرى سارة وخاصة لهذه القبيلة اليمانية

    تحياتي للجميع ، ولك خاصة أخي ( سد مأرب )
    وما شاء الله أغبطتك جدا على معلوماتك الحديثية والتاريخية ...
    لا تصدق يا أخي ، لأنك رايح فيها ، ولي وقفة قريبة بشأن ما أنت مصر عليه
    ولو تراجع الرابط المذكور في البداية يمكن تغير رايك ، خصوصا مع تعليقات الأخوة في القسم الإسلامي
    وتحياتي الخالصة لك
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-08-02
  13. أبو عبدالعزيز

    أبو عبدالعزيز عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-29
    المشاركات:
    1,300
    الإعجاب :
    1
    مشاركة: بشرى سارة وخاصة لهذه القبيلة اليمانية

    أما الوقفة الحديثية فقد جاء في الحديث المرفوع ( ... وأكثر القبائل في الجنة مذحج ... ) فقد روي من طرق كثيرة وممن رواه : الإمام النسائي في السنن الكبرى ، وأحمد في مسنده ، والطبراني في الكبير ، وذكره صاحب مجمع الزوائد ، وصاحب كنز العمال ، والمزي في تهذيب الكمال ، والذهبي في ميزان الاعتدال .
    وقد ضُعفت بعض طرقه ، إلا أن له طرق صرح المحدثون بتصحيحها ، وتحسينها ، وممن حسنه الحافظ العراقي ، وقال عنه الألباني في سلسلته الصحيحة : اسناده صحيح ، رجاله ثقات ، وكذا قال عنه الأرناؤط .
    والله أعلم​
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-08-02
  15. أبو عبدالعزيز

    أبو عبدالعزيز عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-29
    المشاركات:
    1,300
    الإعجاب :
    1
    مشاركة: بشرى سارة وخاصة لهذه القبيلة اليمانية

    أما الوقفة التاريخية ، فمذحج هو ( مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان ) وقد تفرع عنه من الكثير من القبائل منها : عنس ومراد وسعد العشيرة والنخع وبني الحارث بن كعب والنخع والأشعر
    بينما الأزد فتنتسب إلى ( الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن كهلان ) وتنقسم إلى أقسام أشهرها : أزد شنوءة ، وأزد غسان بنو عمرو بن مازن بن الأزد ( وهم الغساسنة أبناء جفنة ) ، وأزد السراة ، وأزد عمان
    أما المناذرة فيرجعوا إلى لخم بن عدي واسمه مالك بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد .... ومرة بن أدد أخ مذحج ( مالك بن أدد ) .

    فتبين أن الأزد غير مذحج ، وأن الغساسنة والمناذرة ليسوا من مذحج
    وخذ هذا الكلام والعلم من نسابة العرب متقدميهم ومتأخريهم ، ودع عنك كلام فليب وجورجي​
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-08-03
  17. أبو عبدالعزيز

    أبو عبدالعزيز عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-29
    المشاركات:
    1,300
    الإعجاب :
    1
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-08-03
  19. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: بشرى سارة وخاصة لهذه القبيلة اليمانية

    اخي ابو عبد العزيز مع كرهي للحديث عن العشائرية والمناطق الا انة لا مناص من التوضيح
    مذحج
    تنقسم الى الحارث وحكم وهؤلاء مسيحي نجران ومراد وعنس وهؤلاء اخوة وكانوا يمتدوا من نجران حتى البيضاء
    والحداء وهي من مراد والازد المهاجرين وعم غساسنة الشام ومناذرة العراق وزبيد وزبيد من اكبر البيوت العراقية حالية واكثرها شهرة بالتاريخ العراقي ومن زبيد الصحابي الجليل معد يكرب الزبيدي ومنهم عاملة بجبل عاملة بلبنان والغساسنة والمناذرة كانوا يعقوبين ونسطوريين مسيحيين وتمسكوا بمسيحتهم حتى بعد انهاء الاسلام لممالكهم
    في كتاب الدكتور فيليب حتي بالصفحة المئة "تاريخ العرب" اشارة الى اصول غساسنة الشام الى مذحج بن ادد
    وانهم كانوا اكبر فخوذ مذحج واكثر عدد ومناذرة العراق كانوا ابناء عمومة الغساسنة من ابناء مذحج والراحل فيليب حتي مسيحي لبناني
    وفي كتاب الدكتورة هند غسان النمري "فتاة غسان" اشارة لهذه الاصول وبمجلتها البيان الثقافية خصص عدد كامل عن اليمن تاريخ وحاضر اشارة الى هذه المشجرة ثم اني شاهدت بنفسي في صالون منزل عائلة المسيحية وهي اسرة علمانية لا تربط بين الدين والتاريخ حتى نرى ان هناك محاولة لنفض الدين باسم الاصول العربية... مشجرة نسب الى عمر بن عمرو مزيقياء والى مذحج ..الى بقية المشجرة فلا اعتقد ان كتابين صادقين وكتب موثقة ومعتقد بها واصول يعتد بها تكون مخالفة لحقيقة الواقع
    ..............

    لا يهم هذا؟

    السؤال المهم

    هل كان الاسود العنسي وقيس بن مكشوح ومذحج مرتديين مارقين عن الاسلام ام ثائرين على سيطرة الفرس والابناء بقيادة باذان ؟
    اذا اتينا اخي بويمن الى الواقع الديني فهم مرتديين ولاسباب مساندة الاسلام للفرس فكان رد فعلهم الخروج عنة
    هذا كان موقف الاسود العنسي
    اما موقف قيس بن مكشوح وعمروا بن معد يكرب فارتدوا لذات السبب وهو ان الاسلام يحابي الفرس باليمن على حساب سكانة الاصليين ولم يكن سببها مثلما نعرف ادع نبوة او عرافة وكاهنة
    الموقف السياسي وهو الاهم ان قيس بن مكشوح وعمرو بن معد يكرب والاسود العنسي كانوا ثائرون على الفرس واستطاعوا طرد 800 فارسي الى عمان فبلادهم فارس لولا النزاع بين بن مكشوح والعنسي وقتلة لة بالاخير حتى لا ينازعة الزعامة على مذحج والاقتتال الداخلي بين اتباع فروة بن مسيك المرادي وقيس بن مكشوح المرادي
    والاول كان راوي حديث وصحابي جليل قال عنة الرسول "من ذا لا يصيب قومة كما اصاب قوم فروة ولا يحزن" بعد احداث مقتل الف من زعماء مراد ومذحج على وليمة معدة لهم وهم عزل !

    الحديث عن التاريخ عزيزي ذو شجون ولكن بدون ان نتعصب ونتمنطق حول عصبيات عشائرية عروبتنا ووطنيتنا اكبر منها
     

مشاركة هذه الصفحة