عبد الرحمن بن سعود رحمه الله

الكاتب : وهــwahajــج   المشاهدات : 513   الردود : 5    ‏2004-07-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-31
  1. وهــwahajــج

    وهــwahajــج عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-01
    المشاركات:
    1,935
    الإعجاب :
    0
    يعتبر صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن سعود من ابرز الشخصيات الرياضية في عالمنا العربي التي أعطت بلا حدود طوال مشوارهم الرياضي و أسهمت مساهمة فعاله في دفع مسيرة الحركة الرياضية ولاغرابة في أن يطلق على سموه لقب ( عميد رؤساء أندية العالم ) ولاغرابه في أن يكون محط أنظار الجميع ومطلبهم في كل رأي أو مشورة فسموه اكتسب خبره عريضة قل أن نجدها في أي رياضي وطرزها بالصراحة والوضوح والمصداقية حيث لا تأخذه في اللوم لائمة لائم ومن هنا فالكل يبحث عنه ويبحث عن آراؤه الجريئة واقتراحاته الوجيهة وانتقاداته البناءة الهادفة ولعل اكبر دليل على ذلك سعي كل رؤساء اللجان العاملة في تطوير الرياضة على الالتقاء به وفيما يلي نبذه مختصره عن مسيرة سموه :

    من هو عبد الرحمن?

    الأمير عبد الرحمن بن سعود بن عبد العزيز ولد في مدينة الرياض وترعرع فيها وكان من ابرز طلبة معهد الأنجال له من الأبناء تسعه هم ( عبد العزيز يرحمه الله و خالدو فيصل و ممدوح و سعود و فهد والجوهرة و منال و عهد ) .

    توفيت والدته وهو لم يتجاوز الخامسة عشره من العمر وقال فيها قصيده مؤثرة أظهرت موهبته الشعرية المبكرة له خمسه أشقاء من أمه هم ( فيصل و نايف و احمد و ممدوح و عبد العزيز ) .


    منذ بداياته كانت له علامات بنوغه واضحة حيث تميز عن أقرانه في معهد الأنجال بحدة الذكاء وسرعة البديهة و أشاد به المربي الفاضل الشيخ عثمان الصالح وخلال المراحل الدراسية كانت له مساهماته الإعلاميه في صحيفة المعهد سواء في مجال الكتابة أو الحوارات الصحفية لرموز معهد الأنجال وكان رياضيا بكل ما تحمله الكلمة من معنى حيث لعب كرة القدم ومثل المعهد كحارس مرمى في اكثر من مناسبة كما مارس الفروسية وحقق من خلال سباقات الحواجز عددا من البطولات هذا علاوة على رياضه السباحة . وقد مثل سموه منتخب الوسطى للمدارس في ذلك الحين .


    بداياته مع النصر

    كان سموه يعشق النصر وعندما عرض عليه تولي رئاسته عام 1380هـ لم يتردد في ذلك رغم أن النصر كان ضمن أندية الدرجة الثانية في ذلك الوقت وهناك العديد من ألانديه تفوقه في المكانة ألا أن سموه رفض عروض من تلك الانديه ورحب بالنصر ليبدأ سموه عمله وسط تحديات كبيره لابراز هذا الفريق وبالفعل بجهد سموه وادارته وبروح التحدي المعروفة عنه استطاع أن يجعل النصر يلد ولاده طبيعية حيث قاده من الدرجة الأولي ومنها انطلق النصر محلقا في سماء منطقته فسيطر على بطولة المنطقة الوسطى و أضاف لها بطولة المنطقة الشرقية وذاع صيته وكبرت نجومه واصبح النصر علما من أعلام الرياضة ولم يكتفي سموه بذلك بل واصل العمل والعطاء والبذل بسخاء حتى اصبح النصر هو الفريق الوحيد في القارة الآسيوية قاطبة الذي يحمل مسمى (عالمي ) لمشاركته في بطولة أنديه العالم وهكذا هو العمل الناجح لابد وان يعطي ثماره وما قدمه الأمير عبد الرحمن طوال السنين الماضية أثمر عن كيان كبير له تاريخه وأمجاده وبطولاته ونجومه ويكفي أن يرتبط اسم النصر برمزه عبد الرحمن .

    المساهمة في إبراز النجوم

    طوال عمل سموه في المجال الرياضي ساهم في إبراز العديد من النجوم الذين كانوا بالفعل قدوه في مجالهم الرياضي بعطائهم وروحهم وتعاونهم ومنهم على سبيل المثال لا الحصر ( سعد الجوهر – ناصر الجوهر – خالد التركي – سالم مروان – يوسف خميس – توفيق المقرن – هاشم سرور – عبد الله عبد ربه – عيد الصغير – سعود الحمالي – سلمان القريني – ماجد عبد الله – محيسن الجمعان – فهد الهريفي – إبراهيم ماطر – محمد الخوجلي ) وغيرهم من النجوم الحاليين في النادي .

    مناصبه

    على مدى السنين الماضية تولى سمو الأمير عبد الرحمن بن سعود العديد من المناصب ومنها :

    · مدير عام المنتخبات الكروية بالمملكة العربية السعودية عام 76م

    · رئيس الاتحاد السعودي لكرة الطائرة اكثر من 16 سنه .

    · رئيس الاتحاد السعودي لكرة السله .

    · رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد السعودي لكرة القدم.

    · عضو اللجنة العليا للاحتراف .

    · عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم .

    · عضو اللجنة الاولمبيه العربية السعودية .

    · تولى رئاسة اكثر من وفد رياضي يمثل المملكة العربية السعودية .

    · أقام العديد من الندوات محليا وخليجيا .


    شاعر ومحامي

    رغم مشاغل سموه الرياضية ألا أن له هوايته الشعرية التي سبق وان تحدث عنها في اكثر من حوار ولسموه ديوان شعر متكامل ينتظر أن يطرح قريبا في ظل الإلحاح على رؤيته للنور كما أن سموه يعتبر من المميزين في مجال المرافعات القضائية وكثيرا ما تولى سموه الترافع عن قضايا حقوقية وخرج منها كاسبا ويعتمد سموه في حواره على الحجة الثابتة والإقناع أو الاقتناع متمسكا بالقول السائد أن ( الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضيه ) ولسموه بعض القصائد المغناة .

    طموحاته كبيره

    يمتاز الأمير عبد الرحمن عن الكثيرين بأنه يتطلع دائما للمستقبل ويبني أماله عليه ويخطط للقادم ويملك سموه أراء قويه يطلعها بصراحة متناهية وطموحاته الرياضية لاحدود لها ولكن في زمن الاحتراف وضعف الموارد المالية للانديه لم يتمكن سموه من تنفيذ هذه الطموحات ويأمل سموه ان تنفرج أزمة الانديه لتنفيذ مشاريعها المستقبلية التي بالطبع ستكون لمصلحة الكره السعودية .


    خبرته مطلب

    نظرا لخبره سموه الكبيرة والواسعة فقد اصبح مطلبا للتزود بمالديه وخلال تشكيل لجنة تطوير الرياضة التي اعتمدها سمو ولي العهد حفظة الله برئاسة الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز وكل رؤساء اللجان يتباحثون مع سموه عن كل ما يتعلق بالرياضة وتطويرها سواء من حيث النظم واللوائح أو من خلال اللوائح أو من خلال لجنة الموارد المالية أو لجنة تطوير الحكام والاحتراف وغيرها ولم يتردد سموه لحظه في دعم هذه اللجان بكل ما يراه مناسبا من اقتراحات نشر اغلبها في الصحف وكانت كلها هادفة وبناءه لخدمة الرياضة ولاغرابة في ذلك فهي جاءت من رجل عايش الحركة الرياضية وعرف همومها وكل أسرارها وخفاياها.



    المؤسس الحقيقي

    يعتبر الأمير عبد الرحمن بن سعود هو المؤسس الحقيقي لنادي النصر فمن الدرجة الثانية للعالميه إنجاز بعد سنين العمل المخلص كما أن سموه هو من اختار شعار الجزيرة العربية ليوضع على صدور اللاعبين ويبقى شعارا مميزا للنصر وكان لسموه دور بارز فيما وصل له النصر من بطولات وإنجازات وألقاب .


    التكريم الأول محليا

    رغم ما قدمه الأمير عبد الرحمن بن سعود لقطاع الشباب والرياضة ألا إن جائزة المفتاحه تعتبر هي أول تكريم محلي يحصل عليه سموه في الوقت الذي حصل على جوائز وأسمه خارجية ولذلك فلهذه الجائزة مكانتها لدى سموه .


    جوائز وأوسمة

    نال الأمير عبد الرحمن جوائز واوسمة تقديرا لما قدمه لخدمة الرياضة العربية طوال السنين الماضية وجاءت على النحو التالي :

    · جائزة اللجنة الأولمبيه الدولية كأبرز الشخصيات التي خدمت الرياضة خلال القرن الماضي .

    · وسام الرواد العرب المقدم من جامعة الدول العربية تقديرا لإسهاماته في دعم الرياضة العربية .

    · جائزة الاستحقاق الرياضي الدولية الكبرى من لجنة التحكيم الدولية .

    · جائزة المفتاحة وتسلمها من سمو أمير منطقة عسير خالد الفيصل .


    صراحته عنوانه

    يتميز الأمير عبد الرحمن بصراحته الدائمة ويضحي بالكثير من اجل النقد وحقوقه ولا يتردد في إعلان مواقفه من الأحداث والمباريات بكل وضوح .. اختلف معه البعض بسبب صراحته وعدم مجاملته .. له تصريحاته اللاذعة ويجيد التعامل مع العوامل النفسية ويسخرها لمصلحة فريقه لا يحب الهزيمة ولا يرضي بها ... شعاره التحدي .. دائما محبوب لدى الجميع لانه يحمل قلبا لا يعرف الحقد والكراهية .. تختلف معه بالحوار والمنطق وتبقى مكانتك محفوظة .. لديه قصائده الشعرية .. مثار جدل ويحب أن يكون مميزا عند كتابتها أو إلقائها وهو مطلب لكل الإعلاميين سواء الإعلام المقروء أو المسموع لآته يثري اللقاء بخبرته ويشد المتابعين له .


    قالوا في (عبد الرحمن )

    · أحد الرجال الذين بفضلهم تطورت الرياضة السعودية . (الاميرفيصل بن فهد بن عبد العزيز) رحمه الله

    · أبو خالد جدير بكل ألا وسمه فجهوده مميزه . (الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز) .

    · خدمته للرياضة كبيره وهو أحد رموزها . (الأمير نواف بن فيصل بن عبد العزيز ) .

    · الأمير عبد الرحمن رمز رياضي له تاريخه . ( الأمير هذلول بن عبد العزيز ) .

    · والدي صانع وباني أمجاد فارس نجد . (الأمير فيصل بن عبد الرحمن ).

    · نذر نفسه لخدمة دينه ومليكه ووطنه . (الأمير ممدوح بن عبد الرحمن بن سعود ) .

    · الأمير عبد الرحمن رمز الصراحة وعنوانها. (الأمير سعود بن عبد الرحمن بن سعود).

    · التاريخ سجل اسمه بأحرف من ذهب لتميزه وإبداعه (الأمير فهد بن عبد الرحمن بن سعود).

    · دعمني طوال مشواري وله الفضل فيما وصلت إليه . (ماجد عبد الله).

    · الأمير عبد الرحمن سر من أسرار نصر النصر وتألقه . (يوسف خميس).

    · علامة بارزه في التاريخ الرياضي . (خليل الزياني ).

    · خبير رياضي محنك يعرف أدق الأمور الرياضية . (محمود ابورجيله) .

    · نجاحي في النصر سببه وجود إداري عظيم مثل الأمير عبد الرحمن ( المدرب الخبير بروشتش ).

    · ارتاح كثيرا لوجوده ورؤيته للأمور الفنية عميقة. (المدرب زجالوا).

    · إداري لايمكن أن تجد له مثيلا بخبرته ونظرته وقوته . (المدرب فورميقا).

    · وجوده دعم لنا جميعا لبناء نصر المستقبل . (المدرب هايبكر).

    · الأمير عبد الرحمن فاكهة الرياضة. (ناصر الجوهر).

    · نختلف معه ولا نختلف عليه . (الكاتب محمد الدويش).

    · الأمير عبد الرحمن ثروة رياضية نادرة. (الكابتن جاسم يعقوب).

    · إداري محنك وحكيم . (الكابتن محمود الخطيب).

    · بينه وبين النصر قصة عشق لا تنتهي . (الدكتور خالد التركي).


    رحم الله فقيد الرياضة رحمة واسعه واسكنه فسيح جناته ​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-07-31
  3. الفيصل

    الفيصل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-04-21
    المشاركات:
    1,574
    الإعجاب :
    0
    بداية هي فرصة للترحيب بعودة أختنا العزيزة وهج فحمدلله على السلامة ..

    الأمير عبدالرحمن بن سعود يرحمه الله قد نكون أختلفنا معه كثيراً خاصة بالسنوات الأخيرة ولكن هذا لايمنع أن للرجل بصمة واضحة على تاريخ نادي عريق وعالمي كالنصر فهو المؤسس الحقيقي له رياضياً يرحمه الله وله الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في ماوصل إليه النصر والحديث عن الأمير عبدالرحمن يطول وذو شجون ..

    عشنا مع أباخالد اياماً جميلة فمع بدايات الأسطورة الكروية ماجد عبدالله حيث كان اباخالد من تبنى هذه الموهبة وصقلها بفكره الرياضي وعشقه للنصر ..

    كنا نحن محبي النصر في جدة ننتظر قدوم النصر في عصره الجميل الذهبي بفارغ الصبر حتى نرى اباخالد ولاعبيه حيث كانت بينهم علاقة استثنايئة كان يمازحهم ويقف بينهم ويشحذ همهم ويبدي لهم ملاحظاته وكان لاينسى جماهير النصر يقف معهم على اعتاب المدرجات ويحادثهم ويناقشهم كان ذلك عصر النصر الجميل الذهبي عصر الولاء والأخلاص حيث أبدع به أباخالد وتعملق بناديه في ماقبل عصر الأحتراف الذي لم يعرف سوى لغة الفلوس والمادة فقط وهنا توقف النصر مع اباخالد ولاننكر أنه لم يستوعب هذه المرحلة إلا مؤخراً حيث بدأ هذا العام في عقد الصفقات لنجوم شابة من هنا وهناك وبدأ يتعامل مع لاعبيه بمنطق الأحتراف وهنا لم يمهله القدر فكان أن كتب عليه هذا الختام كما قيل وهو يتلو مصحفه اليومي فنسأل الله أن يرحمه برحمته ويتجاوز عنه ويرحم موتانا وموتى المسلمين ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-08-01
  5. مشعل بن سعود

    مشعل بن سعود عضو

    التسجيل :
    ‏2004-02-24
    المشاركات:
    240
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أختـــي الغاليـــــة وهـــج
    مشكووورة على المشاركـــة الرائعة عن سمو الاميــــر/عبدالرحمن بن سعود
    رئيس نادي النصر السعودي ،((رحمه الله))
    وبصراحـــة، وبما إني مشجع هلالي فقد الكرة السعودية ملحها وفاكهتهــــــــا
    كان الأميـــر عبدالرحمن رحمه الله بتصريحاته الناريـــة قبل مبارة النصر مع الهلال
    تزيد من مبيعات الصحف الرياضية في المملكة وتشحذ من همم الاعبين قبل المباراة مما تجعلهم يقدمون مباريات جميلة ومثيرة000
    أصيبت الرياضية السعودية بمقتل (( منذ وفاة الامير فيصل بن فهد رحمه الله))
    وها هي تتعرض لأصابة أخرى لعلم من أعلامها الاميـــر عبد الرحمن بن سعود
    رحمـــك الله ياأباخالــــد

    مشجع هلالي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-08-01
  7. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,908
    الإعجاب :
    703
    اولا عضم الله اجركم اعضاء نادي النصر خاصة وكل رالرياضيين عامة في هذا المصاب الجلل نتمنى من الله له المغفرة ونتمنى من الله عز وجل ان يسكنه فسيح جناته .
    وكذا نرحب بعودتك اختي وهج.
    وفداحة الخسارة ليست للنصر فقط بل للرياضة العربية عامة لفقدانها لتلك الشخصية التي دخلت قوبنا جميعا لبساطتها وصراحتها واخلاصها.
    نتمنى من الله العوض للنصر والرياضة العربية كافة.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-08-02
  9. وهــwahajــج

    وهــwahajــج عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-01
    المشاركات:
    1,935
    الإعجاب :
    0
    مشكورين اخواني الاغزاء
    الفيصل
    مشعل بن سعود
    ابن اليمن

    يعطيكم الف عافيه على المرور
    ورحم الله الامير عبد الرحمن بن سعود​
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-08-02
  11. بندر الأحمدي

    بندر الأحمدي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-10-11
    المشاركات:
    1,744
    الإعجاب :
    0
    مرحبا

    أعزائي جميعا :

    لقد فقدت الرياضة رائدا من روادها

    عزاؤنا الوحيد في أبنائه الكرام

    إلى جنة الخلد بحول الله ياأبا ممدوح

    معذرة لتأخر المشاركة والسبب المجلس نفسه ونظامه الجديد

    منورة أختنا وهج

    سعيدين بتواجدك

    كتبنا مواضيع عدة عن غيابك هل قرأتيها

    هلا الفيصل - هلا إبن اليمن - هلا بمراقبنا الصراري

    دمتم جميعا ........................................
     

مشاركة هذه الصفحة