داء الديمقراطية ومرضها العضال

الكاتب : سام اليمن   المشاهدات : 340   الردود : 1    ‏2004-07-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-28
  1. سام اليمن

    سام اليمن عضو

    التسجيل :
    ‏2004-07-20
    المشاركات:
    194
    الإعجاب :
    0
    الديمقراطية هي النهج السلمي لتداول السلطة , هي حق أبداء الرأي وتقبل الرأي الآخر , هي الحكم الذي يتشاركة الجميع لا فئة أو مجموعة (..................) . ومنذ بزوغ فجر الـ 22 من مايو 1990 م كانت الديمقراطية هي النهج الذي رفعته الوحدة ومن هذا التاريخ تغيرت كثير من الطرق والأساليب التى كانت مستخدمة فترة ماقبل 1990م . ولا أن اليمن حديثة العهد بالنظام الديمقراطي ( العصر الحديث) كان لا بد من الأخذ في الحسبان موازين القوى الداخلية ( الشمال والحنوب) , ( مؤتمر وأشتراكي ) ودمج المظامين في نظام واحد ذات سيادة واحدة ( أشتراكي _ توجة نوعاً ما رأسمالي ) لكن الذي حصل فيما بعد هو أختلال هذة القوتين رغم المحاولة الجادة في أبعاد اليمن عن المخاطر المحتملة .
    مروراً بحكومة أئتلافية عام 90 -93 ضمت المؤتمر والأستراكي ومجلس حكم ! ثم حكومة أئتلافية ضمت الؤتمر والإصلاح والأشتراكي ثم المؤتمر والإصلاح وحكومة مابعد صيف 94 م .
    الأخطاء والأنحرافات من عام 90 إلى ماقبل دخول الإصلاح الائتلاف ومجلس الرئاسة وكانت تُعلل بفساد المؤتمر والإصلاح وسياستهما في تقاسم السلطة وتحملهما الأخطاء والعثرات ونسيان الشعب من نصيبة في الثروات وعند دخولة الائتلاف ومجلس الرئاسة أختلف الأمر كثيراً فالنظر من أعلى غير النظر من أسفل !!!!
    ثم خروج الاشتراكي من السلطة بسبب حرب صيف 94 م وإعلان الإنفصال ثم تلاشي أصواته بعد غيابه في أنتخابات 97 م وأنضم إلى صفوف المعارضة وحرض المواطنين على التغيير وأجتهد بإظهار أخطاء الحكومة في ذات الوقت وفي أنتخابات 97م خرج الإصلاح من الائتلاف أيضاً ولكن ظل الإصلاح في حظيرة المؤتمر بحجة أنها معارضة بنائه وصادقة ولكنة مع ذلك أظهر جزء من الفساد , الشئ لم نجدة كثيراً فترة 90- 97 م ومجلس الرئاسة , أعداء الأمس صاروا أصدقاء اليوم لينضم الإصلاح والأشتراكي مع غيرهما من أحزاب المعارضة في اللقاء المشترك لأحزاب المعارضة وكانت بدعوة من القيادة السياسية !!!!( فهل أستأثرت الحكومة بالخير عن الإصلاح ؟؟؟)
    لنعد إلى الديمقراطية فقد فاز المؤتمر في الأنتخابات الأخيرة بأغلبية ساحقة ! وغضب الأصلاحيون من ذلك الفوز؟
    فياترى من هو الصح ؟ ولماذا تختلف الرؤى باختلاف المواقع ؟
    وحسبي أن أقول
    في ديمـقراطــية العميان _______________ علـمـي صـاربـلا ألـوان
    من خطب جـاء له الونان _______________ وجيم قبل السين وبـطل الأيمان
    وهل ما تقوم به الحكومة من أعمال هي اليمقاطية وهي لا تنفذ مهمات لأعداءنا فينا , وأبوقا لمعارضة هل تعد أصيلة حميرية . الشعب يريد الفلاح فقد أمضي عمرة في كفاح لا نريد زيف الإدعاءات وإعلام يدشن سيرهم ويروي بطولاتهم ولا معارضة تنتهك من الكثير وتسلبنا محبة الوطن ولا أن تأتينا على دبابة بريطانية وسلاح أمريكي ؟؟؟؟؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-07-28
  3. سيف الامام

    سيف الامام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-07-19
    المشاركات:
    680
    الإعجاب :
    0
    لا معارضة بدون نظام ديمقراطي ولا نظام ديمقراطي في ظل الحكم العائلي وتفشي المحسوبية وغياب الجهات الرقابية والمحاسبية 0

    سلمت اخي سام
     

مشاركة هذه الصفحة