اليمن يجري حوارا مع أنصار الحوثي المسجونين

الكاتب : YamanY   المشاهدات : 506   الردود : 1    ‏2004-07-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-28
  1. YamanY

    YamanY عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-29
    المشاركات:
    2,301
    الإعجاب :
    0
    [color=0000FF]أكد القاضي حمود الهتار رئيس لجنة الحوار الفكري مع أنصار الشيخ حسين الحوثي أن ثمة انفراجا في أزمة الحوار مع تلك الجماعة، وذلك بعد مرور ثلاثة أسابيع من بدئه.

    وقال الهتار للجزيرة نت إنه تم الاتفاق معهم على تشكيل لجنة لصياغة مشروع بيان ختامي بنتائج الحوار، ما يعد مؤشرا على بداية مشجعة وبادرة طيبة تؤكد حصول انفراج.

    وأوضح القاضي الهتار أن "مشروع البيان اشتمل على قناعات فكرية مناقضة لقناعات حسين الحوثي الواردة في ملازمه ودراساته، ولا سيما ما يتعلق بمقتضيات الإيمان بالله والاحتكام إلى شرع الله ممثلا في كتاب الله وسنة رسوله, وإعمال القواعد المتفق عليها عند علماء الفقه في تفسير الآيات القرآنية وشرح الأحاديث النبوية".

    وأضاف أن ذلك يشمل "استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها، وكذلك المحافظة على الثوابت الدينية والوطنية، وفي مقدمتها الإسلام عقيدة وشريعة، والوحدة الوطنية، والنظام الجمهوري، والالتزام بالدستور والقوانين النافذة، وترسيخ وحدة الأمة، واحترام علمائها وأعلامها، والإيمان بحرية الرأي، والالتزام بآداب الخلاف، ونبذ العنف".

    وبشأن شعار "الموت لأميركا وإسرائيل" الذي يرفعه أنصار الحوثي قال إن ضمن نتائج الحوار معهم تأكيد المحافظة على الأمن والاستقرار والسكينة العامة، وعدم إثارة الفتن في المساجد أو غيرها.

    وأضاف أن "من حق أي شخص أو تنظيم سياسي أن يرفع أي شعار، لكن بعيدا عن المساجد، لأن القرآن الكريم وأحاديث الرسول تنهانا عن رفع الصوت في المساجد، وبالتالي إذا أرادوا الاستمرار في هذا الشعار فعليهم ترديده عبر مسيرات أو مقرات محددة بعد أخذ الإذن من السلطات الأمنية".

    وبخصوص الحوار مع أنصار تنظيم القاعدة أشار القاضي الهتار إلى أن لجنة الحوار الفكري أجرت حوارا مع 33 شخصا خلال اليومين الماضيين. وتابع يقول "انتهينا معهم إلى قناعات فكرية تتمثل في التزامهم بنبذ العنف والتطرف والإرهاب بجميع أشكاله وصوره، والتزامهم بطاعة ولي الأمر والدستور والقوانين النافذة، ومنها قانون الأحزاب والتنظيمات السياسية الذي يحظر قيام أي حزب على أساس تشكيلات عسكرية، كما يحظر الانتماء لحزب خارج اليمن".

    وأكد الهتار أن الحوار مع المشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة شدد على التزامهم بالمحافظة على الأمن والاستقرار في البلاد، واحترام حقوق غير المسلمين ومنها دماؤهم وأموالهم وأعراضهم، واعتبار الإذن الذي تمنحه السلطات المختصة لشخص ما بدخول الأراضي اليمنية أمانا له، وعدم المساس أو التعرض للسفارات والمصالح الأجنبية التي تربطها معاهدات مع اليمن.

    وكشف القاضي الهتار أن لجنة الحوار ستوسع من دائرة حوارها مع أنصار القاعدة والحوثي, خاصة المسجونين في المحافظات الأخرى، متوقعا الإفراج عن العشرات من الذين لم يثبت ارتكابهم جرائم جنائية، وإحالة المتهمين بأعمال جنائية إلى القضاء.

    يذكر أن ما يقارب 200 شخص يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة، و700 من أنصار الحوثي يقبعون في سجون الأمن السياسي (المخابرات) في العاصمة صنعاء ومدن أخرى، وتحاول السلطات "إعادتهم إلى جادة الصواب" وتتحفظ عليهم منعا لقيامهم بأعمال تفجيرات تستهدف مصالح أجنبية.[/color]


    [color=FF0000]المصدر :الجزيرة[/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-07-28
  3. سيف الامام

    سيف الامام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-07-19
    المشاركات:
    680
    الإعجاب :
    0
    اخي الافضل YamanY

    اليمن يجري حوار مع انصار الحوثي00 عنوان غير موفق وكانهم اتو من كوكب اخر او هم دولة مستقلة 0
    وما اكبر الشبه بين الصورة وصور معتقلي جونتنامو التي تطالعنا بها وسائل الاعلام 0
    وما يزيد الامر مرارة ان الاخبار اصبحت بالترتيب العراق فلسطين اليمن هل هناك رابط يجمع هذا الظلم في هذه الدول الثلاث0
    سلمت لاخيك
     

مشاركة هذه الصفحة