بعد أن هاجمهم : صالح يشكل لجنة من المعارضة لمساومة الحوثي

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 1,137   الردود : 21    ‏2004-07-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-27
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    قرر الرئيس اليمني علي عبدالله صالح توسيع لجنة الوساطة المكلفة بحل الأزمة الناشبة بين الحكومة اليمنية والزعيم المتمرد حسين بدر الدين الحوثي زعيم جماعة الشباب المؤمن.

    وكان مسؤولون يمنيون قد أكدوا أن لجنة الوساطة التي شكلت برئاسة العلامة محمد بن محمد المنصور حققت تقدما وبناء عليه اصدر الرئيس علي عبد الله صالح توجيهاته يوم الأربعاء الماضي بوقف القوات الحكومية إطلاق النار على الزعيم الشيعي المتمرد حسين بدر الدين الحوثي في جبال مران بمديرية حيدان محافظة صعدة (240 كيلو مترا شمال العاصمة صنعاء) لإعطائه فرصة لتسليم نفسه الى رئيس هيئة الأركان العامة المتواجد في المنطقة، لكن الأيام أثبتت ان تلك التأكيدات كانت غير دقيقة خصوصا بعد الانقسام الذي حصل في اللجنة التي ذهبت إلى محافظة صعدة للقاء حسين الحوثي ، إضافة إلى تأخر بعض أعضائها في صنعاء.

    ووفقا لموقع الصحوة الناطق باسم حزب الإصلاح الإسلامي قال القيادي الناصري علي سيف حسن انه تلقى اتصالا هاتفيا من الرئاسة اليمنية تطلب منه الذهاب صباح اليوم إلى الرئاسة وبالفعل وجد أمامه عددا من الشخصيات السياسية والدينية والاجتماعية وعرف أن الرئيس صالح وجه بتشكيل لجنة موسعة لحل الأزمة استجابة لنداء وجهه المنتدى السياسي الذي يرأسه بضرورة حل الأزمة سياسيا وتوسيع لجنة الوساطة، إلى جانب استجابة الرئيس صالح لطلب أحزاب اللقاء المشترك (المعارضة الرئيسية في اليمن) والشخصيات الاجتماعية.

    وعبر حسن عن ترحيبه بالقرار الرئاسي، واعتبرها خطوة في الطريق الصحيح، وهي تجسد الحكمة اليمنية، وقال لوكالة قدس برس في أول تعليق إثر الإعلان عن تشكيل اللجنة "أعتقد أننا بحاجة لأن نلتقي ونضع جدول عمل، وينبغي أن تركز جهودها في اتجاه تقديم المشورة لحلة المشكلة بعيدا عن استخدام القوة".

    وكان الرئيس علي عبد الله صالح أعلن قراره الذي اتخذه مساء أمس بتوسيع لجنة الوساطة التي تم تشكيلها في السابق وتعرضت للإخفاق.

    وتضم اللجنة الجديدة بعد توسيعها عدداً من رجال الدين والعلماء والشخصيات الاجتماعية والحزبية هم: العلامة حمود بن عباس المؤيد عضو جمعية علماء اليمن، وعبد الوهاب الأنسي عضو مجلس الشورى الأمين العام المساعد لتجمع اليمني للإصلاح، ومحمد حسين العيدروس عضو مجلس الشورى الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام، والدكتور عدنان الجفري وزير العدل وحمود عباد وزير الأوقاف والإرشاد، بالإضافة إلى ممثلين عن الحكومة وهم: اللواء محمد الخاوي عضو مجلس الشوري واللواء محمد شايف جار الله عضو مجلس الشورى، والقاضي أحمد محمد الشامي عضو مجلس الشورى رئيس حزب الحق، والقاضي أحمد عقبات عضو مجلس الشورى، وعبد الملك المخلافي عضو مجلس الشورى أمين عام التنظيم الوحدوي الناصري ، والشيخ محمد بن ناجي الغادر عضو مجلس الشورى، واللواء عبدالله ناجي دارس، والشيخ غالب ناصر الأجدع، والشيخ محمد بن ناجي الشايف عضو مجلس النواب، والشيخ حسين بن عبدالله الأحمر عضو مجلس النواب، والشيخ محمد عبدالله بدر الدين، والقاضي حمود الهتار عضو جمعية علماء اليمن، ومحمد غالب أحمد عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني وعضو سكرتارية الحزب، والدكتور محمد عبد الملك المتوكل الأمين العام المساعد لاتحاد القوى الشعبية، ومحمد قحطان رئيس الدائرة السياسية لحزب الإصلاح، وعبدالله سلام الحكيمي رئيس المعهد الديمقراطي، وعلي سيف حسن رئيس المنتدى السياسي اليمني، وحسين الهدار عضو جمعية علماء اليمن. بالإضافة إلى تخويل مشائخ محافظة صعدة باختيار خمسة منهم لتمثيلهم في لجنة الوساطة.

    وقالت مصادر إعلامية مقربة من الرئاسة "إن هذا الإجراء في توسيع أعضاء اللجنة يأتي من منطلق الحرص على معالجة الأزمة القائمة وإيجاد وسيلة لإنهاء دائرة العنف والحد من الأضرار التي لحقت بالمواطنين من أبناء المنطقة".
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-07-27
  3. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    كان من المفروض ببداية الأزمة حصرها بنطاق الحوار والتصرف بحكمة وعدم الزج بالقوات المسلحة لمشكلة كان من الأِفضل حلها بالطريقة الحوارية وخاصة أن والد الحوثي العلامة الحجة السيد بدر الدين له علاقة بالرئيس وغيره من كبار المسئولين ... هناك أصابع لسيت خفية و راء تأجيج الصراع وجعله يتحول لحرب ، ويجب على رئيس الجمهورية و الحكومة تغيير الوضع الإداري بصعدة فهناك كوادر غير مؤهلة تساندها قوى ا لتحرش ، حتى أنها وصلت للتأثير بقرارت ترقيات الموظفين بل ولديها قائمة سوداء وأخرى بيضاء .. وكلها تتسم بالعداوة الشخصية والعنصرية ..
    حفظ الله يمننا الميمون من كل مكروه وأدام عليه حكمته وإيمانه .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-07-27
  5. سيف الامام

    سيف الامام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-07-19
    المشاركات:
    680
    الإعجاب :
    0
    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]حفظ الله يمننا الميمون من كل مكروه وأعاد اليه حكمته وإيمانه [/grade]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-07-27
  7. عبدالحميد المريسي

    عبدالحميد المريسي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-07
    المشاركات:
    2,296
    الإعجاب :
    0
    الحوثي لازم يموت او يسلم نفسة لاقرب نقطة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-07-27
  9. الذيباني

    الذيباني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-02-21
    المشاركات:
    1,085
    الإعجاب :
    0
    الحوار أمر طيب وينبغي أن يؤخذ به من البداية .. لا أن يتخذ كطريق عودة
    بعد الحوار ما الذي يمكن أن يقوله فخامة الرئيس لأسر الضحايا من الطرفين ومن سيعوضهم عن أبنائهم الذين كانوا وقودا للمعارك في الأيام الماضية ..

    أعتقد أن أزمة صعدة فيها حقائق غائبة أو مغيبة عمدا ..
    - جحافل من القوات المسلحة محتشدة وأرتال من العتاد لازالت ترسل
    - حضور كبار قادة الجيش الى ميدان المعركة بمن فيهم رئيس الأركان
    - سقوط مايقرب من 400 شخص بين قتيل وجريح ..

    كل هذا .. بسبب كم نفر هم الحوثي وأنصاره .. إذا أقررنا بأن وعورة المنطقة خدمتهم لكن الفارق الكبير جدا في موازين القوى يجعلنا نتسائل ..
    ما الذي أطال أمد هذه الأزمة ولما لم تحسم بعد ؟؟
    هل صحيح ما يتردد من أن الخطط العسكرية مخترقة .. إذ يقال أن التسريبات تسبق أفراد الجيش الى مواقع القتال وبذلك يقعوا في كمائن وهذا مايفسر أرتفاع عدد القتلى في صفوف القوات الحكومية ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-07-28
  11. سيف الامام

    سيف الامام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-07-19
    المشاركات:
    680
    الإعجاب :
    0
    اخى عبد الحميد
    الحوثي ماوجد نقطة!!!!
    ممكن يسلم نفسه لاقرب سطر0؟؟؟؟؟
    هههههههههههه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-07-28
  13. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    أعضاؤها يصلون اليوم إلى صعدة للقاء قائد التمرد

    [​IMG]

    قوات يمنية في جبال مران في 27 يونيو الماضي خلال محاصرتها حركة التمرد التي
    يقودها حسين الحوثي

    ===============================================================

    صنعاء: صادق السلمي
    أعلن الرئيس علي عبدالله صالح توسيع لجنة الوساطة التي تسعى لإقناع حسين بدرالدين الحوثي الذي يقود تمرداً ضد الدولة منذ أكثر من شهر بتسليم نفسه لتضم في صفوفها وزراء وشخصيات دينية وقادة أحزاب سياسية.
    وأكدت مصادر رسمية أن صالح ضم لأحزاب سياسية وشخصيات اجتماعية ودينية وقبلية 28 شخصية لتضاف إلى اللجنة السابقة التي فشلت في إقناع الحوثي بتسليم نفسه إلى السلطات العسكرية في محافظة صعدة في فرصة نهائية لإيجاد حل سلمي للقضية.
    وأشارت ذات المصادر إلى أن هذا الإجراء في توسيع أعضاء اللجنة يأتي من منطلق الحرص على معالجة الأزمة القائمة وإيجاد وسيلة لإنهاء دائرة العنف الذي تسبب فيه الحوثي والحد من الأضرار التي لحقت بالمواطنين من أبناء المنطقة نتيجة تعنته واستمراره في تمرده رغم المساعي المبذولة لإيقاف العمليات والمطالبة له بتسليم نفسه للعدالة كما يأتي توسيع اللجنة استجابة لطلب أحزاب اللقاء المشترك والشخصيات الاجتماعية.
    وفي تصريح لـ "الوطن" أكد الأمين العام للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري عبدالملك المخلافي الذي ضم إلى اللجنة أنهم لا يمكن أن يقبلوا أن يكونوا مجرد واجهة لحلول غير صحيحة، مشيراً إلى أن توسيع اللجنة جاء بناء على مبادرة من المعارضة التي ظلت طوال الفترة الماضية من اندلاع المواجهات مع نهج حل القضية بشكل سلمي وبعيداً عن العنف.
    وأوضح المخلافي الذي أكد أن أعضاء اللجنة الجدد سيصلون محافظة صعدة اليوم أن توسيع اللجنة يشكل للجميع نوعاً من الضمانة لمعالجة القضية في أطرها الصحيحة، وأبدى تفاؤلاً في إمكانية التوصل إلى طريقة تؤدي إلى حقن دماء الجميع، وقال إن من المهم قبل بدء تحرك اللجنة للالتقاء بالحوثي وقف كافة العمليات العسكرية وإحلال قوات الأمن بدلاً عن قوات الجيش وتوفير الضمانات القانونية لحل القضية برمتها، سواء للحوثي في حال اقتنع بتسليم نفسه أو لأنصاره والذين وقفوا معه من رجال القبائل ووقف أي نوع من العقوبات ضدهم .
    وحول سؤال فيما إذا كان الحوثي سيوافق على مهمة اللجنة الجديدة أوضح المخلافي أن كل اللجان التي شكلت في وقت سابق للالتقاء بالحوثي لم تلتق به، وبالتالي لا أحد يعلم ما هو الموقف الصحيح للحوثي حتى الآن، وما إذا كان وضع شروطاً لتسليم نفسه كما تردد ومن بينها وقف العمليات العسكرية ضده وعدم ملاحقته قانونياً، مشيراً إلى أن الجميع يرفض فكرة التمرد من حيث المبدأ، لكنه أكد أن هذه الفرصة هي الفرصة الأخيرة وعلى الجميع التعاون لإنجاحها وإخراج البلاد من الأزمة التي تعيشها من جرائها.
    وكانت الشخصيات التي تم اختيارها لتنضم إلى لجنة الوساطة قد اجتمعت أمس في معهد الميثاق في العاصمة صنعاء لتدارس الطريقة التي سيتم بها تنفيذ مهمتها، وذكرت مصادر مطلعة أن عدداً من أعضاء الوساطة كانوا مستعدين للتحرك يوم أمس فور تشكيل اللجنة من قبل الرئيس صالح، وأن البعض منهم كان يطرح الخيار الوحيد أمام الحوثي وهو تسليم نفسه دون شروط وعدم منحه فرصة التفاوض ، لأن ذلك يقوي من موقفه ، إلا أن البعض فضل التريث وتدارس الخطوات التي يجب اتباعها لإنجاح مهمة اللجنة .
    وأكدت ذات المصادر لـ "الوطن" أن الرئيس صالح وافق في الاجتماع الذي ضمه أمس في القصر الجمهوري بالأعضاء الجدد في لجنة الوساطة على تشكيل لجنة لتقصي الحقائق من خلال الالتقاء بكافة الأطراف ورفع تقرير عن نتائج الزيارة ورفعه إلى الرئيس صالح.
    والجديربالذكر بان الحوثي والذي اعلن نفسه امام وانزل عمل بلاده في سابقه خطيره ونادرة الحدوث في الوطن العربي بان يقوم مواطن عربي بانزال علم بلاده ليرفع علم دوله اجنبية يعاني من خلل فكري وهلوسه عقليه فقد اعلن في البدايو انه امام ومن ثم اعلن انه مهدي منتظر وانتها به المطاف طريد العداله في جبال مران وهناك بعض الانباء التي تقول ان الحوثي قد قام بخطف بعض المواطنيين من النساء والاطفال كي يجعلهم دروع بشريه له ولعصابته مما اضطر القوات الحكومية الى وقف اطلاق النار حفاظا على اراوح هؤلا المواطنيين التي رمتهم اقدارهم في طريق هذا المجرم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-07-28
  15. البلق الأوسط

    البلق الأوسط عضو

    التسجيل :
    ‏2003-01-13
    المشاركات:
    91
    الإعجاب :
    0
    توسيع لجنة الحوار

    وكان الرئيس علي عبد الله صالح أعلن عن قراره الذي اتخذه مساء أمس بتوسيع لجنة الوساطة التي تم تشكيلها في السابق وتعرضت للإخفاق.
    وتضم اللجنة الجديدة بعد توسيعها عدداً من رجال الدين والعلماء والشخصيات الاجتماعية والحزبية هم: العلامة حمود بن عباس المؤيد عضو جمعية علماء اليمن، عبد الوهاب الأنسي عضو مجلس الشورى الأمين العام المساعد لتجمع اليمني للإصلاح، محمد حسين العيدروس عضو مجلس الشورى الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام، الدكتور عدنان الجفري وزير العدل وحمود عباد وزير الأوقاف والإرشاد، بالإضافة إلى ممثلين عن الحكومة وهم: اللواء محمد الخاوي عضو مجلس الشوري اللواء محمد شايف جار الله عضو مجلس الشورى، القاضي أحمد محمد الشامي عضو مجلس الشورى رئيس حزب الحق، القاضي أحمد عقبات عضو مجلس الشورى، عبد الملك المخلافي عضو مجلس الشورى أمين عام التنظيم الوحدوي الناصري ، الشيخ محمد بن ناجي الغادر عضو مجلس الشورى، اللواء عبدالله ناجي دارس، الشيخ غالب ناصر الأجدع، الشيخ محمد بن ناجي الشايف عضو مجلس النواب، الشيخ حسين بن عبدالله الأحمر عضو مجلس النواب، الشيخ محمد عبدالله بدر الدين، القاضي حمود الهتار عضو جمعية علماء اليمن، محمد غالب أحمد عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني وعضو سكرتارية الحزب، الدكتور محمد عبد الملك المتوكل الأمين العام المساعد لاتحاد القوى الشعبية، محمد قحطان رئيس الدائرة السياسية للتجمع اليمني للإصلاح، عبدالله سلام الحكيمي رئيس المعهد الديمقراطي، علي سيف حسن الضالعي رئيس المنتدى السياسي اليمني، حسين الهدار عضو جمعية علماء اليمن.
    بالإضافة إلى تخويل مشائخ محافظة صعدة باختيار خمسة منهم لتمثيلهم في لجنة الوساطة
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-07-28
  17. سيف الامام

    سيف الامام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-07-19
    المشاركات:
    680
    الإعجاب :
    0
    اخي صادق السلمي تحية
    اما الجدير بالذكر هذي فـــكــثــــر منها0
    هل يعقل ان يذهب كل هؤلاء لمفاوضة شخص متمرد متهم بكل هذه التهم التى اوردتها
    علماء ـ مشائخ ـوزراء ـ نواب ـ رؤساء احزاب ـسياسيون
    لكنها العادة ردد ورى القوي
    عنز ولو طارت0
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-07-28
  19. rascasan

    rascasan عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-03
    المشاركات:
    202
    الإعجاب :
    0
    العيب في راس النظام وطريقة قيادة الدوله الديمقراطيه وانا شخصيا اعتبر دولتنا تحت حكم عسكري ومصلحي بحت ولا يرتبط باي ديمقراطيه حقيقيه الا في وسائل الاعلام الخارجيه وعلى من تكذبون واذا باستطاعة عسكر النظام تذويب جبال مران في صعده لفعلوا ولكن النظام الان في ورطه حقيقيه ولا يستطيع حسم المعركه عسكريا وقد تكون النتائج وخيمه في مناطق اخرى من البلاد0
     

مشاركة هذه الصفحة