مادحوا الرئيس ... ! / توكل كرمان

الكاتب : توكل كرمان   المشاهدات : 2,258   الردود : 23    ‏2004-07-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-27
  1. توكل كرمان

    توكل كرمان كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2003-07-24
    المشاركات:
    322
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    الفائزة بجائزة نوبل للسلام 2011
    [color=990000]مادحوا الرئيس .. !
    [/color]

    [align=left]توكل عبد السلام كرمان
    tawkkolkarman@hotmail.com
    [align=left]الصحوة 22 يوليو 2004 العدد 933

    نستطيع أن نقول أن أشد خصوم الرئيس وأكثرهم خطراً عليه هم مادحوه بالدرجة الأولى ، أولئك الذين جعلوا من مدحه والمبالغة فيه وسيلة لاستجرار العطاء وزيادة الدخل ، بل أضحى مهنتهم وحرفتهم الوحيدة التي يجيدونها .

    ولو أن هؤلاء استخدموا تلكم " الملـَـكه " واستفادوا من موقعهم وقربهم في إسداء النصح وتقديم الرأي ، لكانوا عوناً حقيقياً للرئيس ، ولأسدوا معروفاً للمرؤوس ، ولأفادوا واستفادوا ، وكلنا يعلم بأن هذا الشح في إسداء النصح ، والبخل في تقديم الملاحظة والنقد ، ليس مرده في كثير من الأحيان الجهل بمواطن القصور والنقص والخلل ، ولا عدم المعرفة بآلية علاجها وكيفية إصلاحها ، كما أن ذلك الإسراف في كيل المديح وإضفاء العبقرية والعظمة والشهادة بالعصمة المنزهة عن الوقوع في الخطأ وعدم التردد في الحديث عن الكمال المطلق سراً وجهراً ، ليس مرده مانعيشه من رغد ورفاهية في العيش ، والمـن والسلوى والنعم الظاهرة والباطنة التي يتمرغ بها الناس في يمننا " السعيد ! " ، حيث غدا كل مايقوله طابور المادحين وصفاً فقط قد ينظر اليه - الذين يبخسون الناس أشيائهم - مديحاً غير مبرر .

    الآن وبعد 26 عاماً من حكم الرئيس ، لعله يعلم أكثر من غيره أن هؤلاء المادحين وشخصياتهم المتهافته لم يشكلوا أي إضافة إلى شخصه الكريم ! مثلما أنهم لم يقدموا إثراء يذكر إلى تجربته وخبرته خلال فتره حكمه كلها .

    كما أننا نتوقع أن تجربته الطويلة في الحكم قد علمته أنه ماكان لهذا الطابور الطويل من المتهافتين والتافهين في عالم الفعل الخلاق والعمل الايجابي أي حظٍ يذكر ، بل أنهم ظلوا في هذا المجال أرقاماً صفرية لا يعتد بها ، وهم على كثرتهم لم يزيدوا الوطن إلا " خبالاً " والرئيس إلا " حـِملاً " ، ولكم عانى الوطن الأمرين منهم حين جعلوا من أنفسهم وبالاً عليه يعيقون التنمية ويشكلوا خطراً على البيئة ، وبات الجميع يقول أن المادحين والبطانة السيئة وجهان لعملة واحدة .. عديمة القيمة .. قليلة الوزن ، يتحملون الوزر الأكبر مما يعاني الوطن ، وما يتهدده في حاضره ومستقبله ، وهم وعلى اختلاف مواقعهم وتعدد مراكزهم وتنوع ثقافاتهم سواء كان الواحد منهم محرر صحيفة أو أمين عام حزب أو وزير في الحكومه أو رئيساً لها أو ناطقاً باسمها ، كلهم بلا استثناء يمتهنون شيئاً واحداً ويتقنونه أشد الإتقان وهو المديح والمبالغة فيه ولا شئ آخر .. !

    أخيراً .. هذه ليست دعوة لعدم إعطاء الرجل حقه أوعدم الحديث عن إيجابيةٍ تميزه والإشاده بإنجاز حققه ، أو إبداء الإعجاب بموقف يحسب له ، بقدر ماهي دعوة إلى ترك امتهان المديح واحترافه والتوقف عن الحديث عن الإنجازات التي لا تعد والنعم التي لا تحصى والمميزات الخارقه والكمال المطلق للرئيس ، الذي أصبح معه النصح والمشورة شيئاً زائداً عن الحاجة !
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-07-27
  3. المــهــاجــــر

    المــهــاجــــر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-21
    المشاركات:
    308
    الإعجاب :
    0
    [color=000066]صدقت يا أخي

    كلما سألنا عن السبب الحقيقي وراء الاوضاع السيئة التي يعيشها الوطن والمواطن ولماذا لا يقوم الاخ الرئيس بالاصلاح الجذري لهذه المشاكل.

    كان الجواب أن الاخ الرئيس يريد أن يفعل الكثير ويحسن الاوضاع ولكن المشكلة تكمن في من حوله من البطانة الفاسدة .. وأنهم هم الذين ينهبون خيرات اليمن ويعيثون في الارض فساداً وكما سميتهم أنت مادحين الرئيس وبمصطلحنا المطبلين والمزمرين للرئيس وهم كثر.

    ولكن يا اخي نرجع ونقول..

    اليس الرئيس يعرف هولاء المطبلين والمزمرين والفاسدين الذي ينهبون ثروات البلد !!

    اليس الرئيس لديه القدرة على عزل الفاسدين ومحاسبتهم!!

    هل لم يعد هناك رجال أوفياء صادقين يريدون الخير لهذا الوطن في اليمن حتى يتمسك الرئيس بهؤلاء المرتزقة والفاسدين.

    أعتقادي أن الاخ الرئيس مرتاح للوضع الذي يعيشه المواطن وجعل الشعب يفكر ليل نهار في كيفية الحصول على لقمة العيش حتى لا يطالب بحقوقه .. اذا كان الاخ الرئيس يريد التغيير فعلاً لقام به منذ زمن.. وبدلاً من إصلاح الوضع الحالي.. يستمر مسلسل توريث المناصب الحكومية والعسكرية لابناء المسؤولين وبحسب مواصفات معينة تتطابق مع ما تريده القيادة السياسية الامر الذي يشير الى أن الوضع لن يتغير وكما قال المثل (أبن الوز عوام) ..

    ويبقئ السؤال .. من يحاسب من؟؟؟

    تحياتي
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-07-27
  5. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    مقال رائع يستحق الثناء
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-07-27
  7. سهران حتى؟

    سهران حتى؟ قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-02-23
    المشاركات:
    3,220
    الإعجاب :
    0
    [color=660033]ريت هؤلاء الدواشين يتعلمون من الوقت فيصحوا[/color]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-07-28
  9. دوفس

    دوفس عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-01-13
    المشاركات:
    735
    الإعجاب :
    0
    أحسنت فيما اوردت يا عزيزي ولكم كان هذا الموضوع مثار جدل واخذ ورد الا ان الحقيقة تبقى كما اسلفت ولك منا جزيل الشكر .

    وازيك من الشعر بيت : أعرف شاعر شعبي متمكن ظهر مرات عديدة على شاشة تلفزيون صنعاء هذا الشاعر وبعد احدى مقابلاته التلفزيونية طلب مقابلته احد المسئولين الكبار جدا جدا وكان ان تمت المقابلة في منزل ذلك المسئول الكبير جدا جدا وبعد قليل اذا بالمسئول الكبير يطلب من ذلك الشاعر ان يوجه قصائدة ان اراد امورة ( تسبر) الى مدح الرئيس بل انه خاطبه قائلا :( لقد سئمت الناس حسن باحارثة ونريدك بديل )

    وهنا تمت المفارقة بينهما حين اعتذر شاعرنا عن اداء الدور بكل لباقة ولياقة احتراما لمن حضر مجلسهما من ضيوف ومشائخ واعيان .....
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-07-28
  11. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    [color=0000CC]تعسا للمداحين من الشعراء والكتّاب والسياسيين
    وفي احسن احوالهم
    لايعدو الواحد منهم أن يكون صديقا او محبا غاشا لمن يمدحه
    ذلك أنه يذكر محاسنه ولايذكر عيوبه فيضره ولاينفعه
    وهم في معظم الاحوال
    منافقون لاهمّ لهم إلا المال والجاه
    وقد امرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نحثو التراب في وجوههم
    ولكن الأخ علي عبدالله صالح يحثو لهم اموال الشعب والمناصب
    ليشتري مزيدا من غشهم ونفاقهم
    ولولا أني اعرف ماترمي اليه اختنا الفاضلة توكل كرمان
    وضروف النشر عندنا
    لعددت نقدها للمادحين دون الممدوح نوعا من المدح للرئيس
    ولكن لعلّ وعسى
    ولها وللجميع
    خالص التحيات المعطرة بعبق البُن
    [/color]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-07-28
  13. آصف بن برخيا

    آصف بن برخيا مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    15,668
    الإعجاب :
    0
    [color=CC0000]جزيل الشكر والتقدير للصحفيه اليمنيه المتالقه دوماً توكل عبدالسلام كرمان


    فقد احسنت النصيحه








    سلام[/color]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-07-28
  15. حفيد الفاتحين

    حفيد الفاتحين عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-24
    المشاركات:
    1,004
    الإعجاب :
    0
    هل لم يعد هناك رجال أوفياء صادقين يريدون الخير لهذا الوطن في اليمن حتى يتمسك الرئيس بهؤلاء المرتزقة والفاسدين.

    أعتقادي أن الاخ الرئيس مرتاح للوضع الذي يعيشه المواطن وجعل الشعب يفكر ليل نهار في كيفية الحصول على لقمة العيش حتى لا يطالب بحقوقه .. اذا كان الاخ الرئيس يريد التغيير فعلاً لقام به منذ زمن.. وبدلاً من إصلاح الوضع الحالي.. يستمر مسلسل توريث المناصب الحكومية والعسكرية لابناء المسؤولين وبحسب مواصفات معينة تتطابق مع ما تريده القيادة السياسية الامر الذي يشير الى أن الوضع لن يتغير وكما قال المثل (أبن الوز عوام) ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-07-28
  17. البرق

    البرق عضو

    التسجيل :
    ‏2002-04-08
    المشاركات:
    39
    الإعجاب :
    0
    المواطن العادي لو مدح الرئيس فهو صادق
    اما الحاشيه فهي منافقه
    مثل توكل هذه لمن تذم الرئيس هي تكرهه
    لانها ماركسية
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-07-28
  19. مشتاق

    مشتاق عضو

    التسجيل :
    ‏2002-05-27
    المشاركات:
    169
    الإعجاب :
    0
    ايها البرق ... منتهى الجهل و السفاهة ان تترك موضوع المقال و تتهجم على شخصية كاتبة المقال.
     

مشاركة هذه الصفحة