في رسالة وجهتها للرئيس اليمني .. منظمة حقوقية تطالب بإلغاء جهاز الإستخبارات

الكاتب : طربزوني   المشاهدات : 488   الردود : 0    ‏2004-07-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-27
  1. طربزوني

    طربزوني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-02-22
    المشاركات:
    733
    الإعجاب :
    0
    صنعاء ( الوفاق ) خالد العنسي






    [color=660033]كشفت منظمة حقوقية يمنية عن حملة اعتقالات واسعة نفذها جهاز الأمن السياسي (المخابرات) في عدد من المحافظات اليمنية بدون أوامر قضائية, والقيام بتفتيش الأماكن الخاصة بدون إذن من النيابة العامة.

    وأكدت الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات (هود) في رسالة وجهتها اليوم للرئيس اليمني أن جهاز الأمن السياسي يحتجز المواطنين في السجون لمدد طويلة تستمر لسنوات دون وجه حق وهو ما يعد مخالفة للدستور والقانون، واستخدام البعض منهم كرهائن للضغط على أسرهم وإجبار المطلوبين الفارين منهم على الحضور.


    وطالبت المنظمة بإلغاء جهاز الأمن السياسي, والاكتفاء بجهاز الأمن العام، مع إلزامه بالتقيد بالدستور والقانون في أدائه لمهامه، مشيرة إلى أن الثورة اليمنية التي قامت في 26 سبتمبر قضت على ما يعرف بنظام الرهائن, وما نصت عليه قوانين ومبادئ حقوق الإنسان المعترف بها دوليا.

    واعتبرت الهيئة في رسالتها حدوث كل ذلك بالمخالفة لنص المادة (9) من الإعلان العالمي لحقوق التي أكدت على أحقية كل فرد في الحرية والأمان وعدم توقيف أحد أو اعتقاله تعسفاً أو حرمان أحد من حريته، منوهة إلى أن اليمن صادقت على هذا الإعلان وهو ما يحتم عليها الالتزام بنصوصه.

    [/color]
     

مشاركة هذه الصفحة