إسرائيليون يمينيون ينوون شن هجوم جوي على الحرم القدسي

الكاتب : Faris   المشاهدات : 270   الردود : 2    ‏2004-07-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-26
  1. Faris

    Faris عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-09-28
    المشاركات:
    1,155
    الإعجاب :
    0
    إسرائيليون يمينيون ينوون شن هجوم جوي على الحرم القدسي
    مذبحة في طولكرم ودحلان ينتقد عرفات بعنف

    كشف تقرير إسرائيلي عن معلومات جمعتها أجهزة الامن الإسرائلية تفيد بأن جهات يمينية متطرفة تنوي تنفيذ عملية في الحرم القدسي، بهدف إحباط تنفيذ <<خطة الفصل>> التي اقرتها حكومة ارييل شارون.

    قالت صحيفة <<هارتس>> إن جهاز الشباك والشرطة يفحصان عددا من سيناريوهات عملية ممكنة من بينها: إمكان ان يحاول ناشطون يمينيون متطرفون تفجير طائرة من دون طيار محملة بالمواد المتفجرة او طائرة خفيفة يقودها طيار انتحاري، في ساعة صلاة جماعية فوق الحرم القدسي. وسيناريو آخر هو محاولة التعرض لحياة أحد القادة الدينيين البارزين في الحرم.
    ونقلت الصحيفة عن قادة امنيين ان جهات اليمين <<قد تختار واحدا من هذين المخططين، لأنهما حتى لو لم يتسببا بإحداث إصابات كثيرة في الأنفس، الا ان الحديث عن عمليات تظاهرية، تستطيع ان تشعل المواجهات العنيفة في المناطق وتوقف المسيرة السياسية>>.

    وكان وزير الامن الداخلي الإسرائيلي تساحي هنغبي حذر السبت من وجود <<تهديد كبير>> باعتداء ينفذه متطرفون ضد الحرم القدسي لنسف خطة رئيس الوزراء ارييل شارون للانسحاب من قطاع غزة. وقال ان <<خطر قيام يهود متطرفين ومتعصبين بارتكاب اعتداء ضد جبل الهيكل (المسجد الأقصى) او مصلين في هذا المكان الأكثر قدسية بالنسبة للمسلمين لم يكن بهذه الحدة كما هو عليه اليوم>>. وأضاف في مقابلة مع القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي ان اعتداءً كهذا يهدف الى نسف خطة شارون <<عبر إثارة سلسلة
    من ردود الفعل>>. وقال وزير الأمن <<لدينا معلومات مقلقة تفيد بأن الامر ليس مجرد تخريف بل أفكار ملموسة>>. لكنه لم يشر الى خطط تنفيذ او يذكر اسماء مشتبه بهم. وعبر نائب وزير الامن الداخلي جدعون عزرا عن مخاوف مماثلة قائلا ان <<التهديد كبير جدا وعلينا ان نمنع بأي ثمن تحقق مثل هذا السيناريو (الكارثة)>>. ودعا المسؤول السابق في الشين بيت الى وضع متطرفين من اليمين المتطرف قيد <<الاعتقال الإداري>>، وهو إجراء موروث من الانتداب البريطاني على فلسطين ويتيح احتجاز أشخاص مشتبه بهم من دون محاكمة لفترات يتم تجديدها. في غضون ذلك حذر مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ عكرمة صبري من <<مغبة قيام المتطرفين اليهود بالاعتداء أو المس بالمقدسات الإسلامية وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك أو التعرض للمصلين المسلمين>>. وقال صبري في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) <<إن كانت سلطات الاحتلال غير راضية عن تصرفات اليهود المتطرفين كما تدعي فعليها أن تعالج هذا الامر خارج باحات المسجد الأقصى المبارك وأن تتخذ الاحتياطات والتدابير اللازمة وعليها أن تتحرك فعليا ضد هؤلاء المتطرفين ولا نسمح لها أن تتخذ من هذه التهديدات وسيلة لفرض سيطرتها على المسجد الأقصى المبارك>>. وطالب صبري <<حكومات ودول العالم الإسلامي بتحمل مسؤولياتها في الدفاع عن قدسية ووجود المسجد الأقصى المبارك الذي بات هدفا مركزيا لمخططات الاحتلال وسياساته>>. بدوره حذر مدير الأوقاف الإسلامية عدنان الحسيني من أن كارثة ستحل على المنطقة بأكملها في حال تمكن المستوطنون من المساس بالمسجد الأقصى. وقال الحسيني إن <<الأوقاف الإسلامية لا تستبعد مثل هذا الحدث الخطير خاصة أن تحركات المستوطنين في محيط المسجد واقتحامهم اليومي له تجري بحماية من الشرطة والقوات الإسرائيلية>>.

    وحملت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين الحكومة الإسرائيلية مسؤولية اي مساس بالمسجد الأقصى، معتبرة ان التصريحات التي تشير الى تخوف من تعرضه لهجوم <<غطاء لما سيحدث (...) ولأي اعتداء في المستقبل>>.
    (السفير، ا ف ب، رويترز، ا ب )
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-08-01
  3. النجم الحالمي

    النجم الحالمي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-07-27
    المشاركات:
    6
    الإعجاب :
    0
    للبيت رب يحميه

    للبيت رب يحميه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-08-01
  5. اوجادين

    اوجادين عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-12
    المشاركات:
    380
    الإعجاب :
    0
    ظننت انهم يهود يمنيون

    خيرها بغيرها ،

    شالوم حاخام شالوم
     

مشاركة هذه الصفحة