من مفكرة طبيب"عندما كدت اصاب بالايدز"

الكاتب : ramadan   المشاهدات : 457   الردود : 3    ‏2004-07-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-24
  1. ramadan

    ramadan عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-05-01
    المشاركات:
    332
    الإعجاب :
    0
    اورد هذه الحادثة والتي حدثت لي كي تكون عبرة للاطباء بشكل عام والمبتدئين في المهنة بشكل خاص.

    كان ذلك في احد ليالي شتاء صنعاء القارص .كنت حينها مناوبا كاحصائي جراحة عظام وكان مساعدي احد الاطباء المتحمسين والذي كان في بداية مشواره في مهنة الطب. جاءت حالات عديدة من جروح وكسور بسيطة قمنا باعادتها ومعالجتها ومن ثم تم اخراجها . كنت اعاني منذ الصباح من نزلة برد شديدة فطلبت من مساعدي البقاء في القسم كي اذهب واخذ قسطا من الراحة. كان ذلك بعد منتصف الليل بقليل عندما اتى مساعدي واخبرني ان هناك شاب قدم الى الطواري وهو مصاب بكسور مغلقة في عظمتي الذراع وان حالته مستقرة . فقلت للطبيب المساعد ان الحالة تحتاج الى التداخل الجراحي وتثبيت العظام وهي ليست حالة مستعجلة ونتيجة لحالتي الصحية حيث ارتفعت درجة حرارة جسمي نتيجة للنزلة التي اعاني منها. لكن زميلى لم يقتنع وقال انني طبيب جديد واريد العمل معك وقد اتيحت لي هذه الفرصة للعمل معا فلا تردني خائبا. اخذت حقنة خافضة للحرارة واستجمعت قواي وذهبت الى غرفة العمليات وكان المريض موجودا على السرير مع الممرضين وطبيب التخدير ومساعديه . قمت بتفقد الادوات والمثبتتات التي يتوجب عملها للمريض فلم اجد المقاس المناسب. عندها قلت لزميلي هكذا شات الاقدار الا نعمل معا الليلة فجهز الحالة الى الغد واجري لها الفحوصات الروتينية المعتادة . في اليوم التالي كانت المفاجاة فقد اثبتت الفحوصات ان المريض مصاب بفيروز نقص المناعة المكتسبة" الايدز" لم اقتنع بفحص المستشفى فارسلت عينة الى المختبر المركزي وجاءت ايجابية النتيجة " يعني المريض حامل لفيروس الايدز". عندها وقفت بين نارين الواجب المهني الطبي فالمريض يحتاج للجراحة والخوف من الاصابة لا سمح الله . ولكن في الاخير تغلب نداء الواجب وتم اتخاذ الاجراءت الطبية الوقائية المناسبة ما قبل العملية واثنائها وبعدها, واجريت العملية بنجاح تام.خرج المريض من المستشفى ولم اره مرة اخرى" لقد علم باصابته بالايدز, ونحن ابلغنا الجهة المختصة في وزارة الصحة". والسؤال هو لو قدر الله وعملنا العملية تلك الليلة واصبنا بوخزة ابرة او مشرط بدون قصد كما يحصل احيانا كثيرة , فهل سيرحمنا المجتمع الذي ينظر لكل مصاب بالايدز بانه ناتج عن ممارسسته للرذيلة ؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-07-25
  3. عبدالله

    عبدالله مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-24
    المشاركات:
    2,906
    الإعجاب :
    0
    صحيح والمفروض الطبيب يكون حذر جدا , لانة باصابتة يكون خسارة على ليس فقط على نفسة بل على مجتمعة الذي سيفقد شخص يقدم خدمات جليلة لكافة افراد المجتمع..

    كل الود
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-07-26
  5. الفارس اليمني

    الفارس اليمني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-01-18
    المشاركات:
    5,927
    الإعجاب :
    7
    الحمد لله على السلامة اولا
    ثانيا اخي الكريم - كان من واجبكم التحفظ على هذا المريض وتسليمة الى الجهات المختصة
    تأكد اننا مجتمع لايرحم ولايقدر ولكن الله هو الراحم وقد رحمكم من عنده ولكن في مثل مجتمعنا كان من الواجب ان لايعمل لهذا المريض العملية فهو اصبح خطر على المجتمع

    لكن اقول بارك الله في ام ربتك ايه الطبيب العظيم واليمن ورجالها لازل الخير فيهم
    سلمت لكل محب والحذر واجب
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-07-27
  7. عبدالحميد المريسي

    عبدالحميد المريسي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-07
    المشاركات:
    2,296
    الإعجاب :
    0
    والله كلامك صحيح اخي العزيز المفروض الحذر
     

مشاركة هذه الصفحة