الدليل على ان الله موجود بلا مكان

الكاتب : القاضي عياض   المشاهدات : 641   الردود : 3    ‏2001-10-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-10-19
  1. القاضي عياض

    القاضي عياض عضو

    التسجيل :
    ‏2001-06-30
    المشاركات:
    14
    الإعجاب :
    0
    ليعلم ان معتقد أهل السنة والجماعة أن الله منزه عن التمكن في مكان لأن التمكن عبارة عن نفوذ بُعد في ٌبعد ءاخر متوهم أو متحقق يسمونه المكان، والبعد عبارة عن امتداد قائم بالجسم أو بنفسه عند القائلين بوجود الخلاء والله منزه عن الإمتداد والمقدار لاستلزامه التجزي.

    والدليل على ذلك انه لو تحيز فإما في الأزل فيلزم قدم الحيز أو لا فيكون محلا للحوادث و كلا ذلك مستحيلا، وأيضا إما يساوي الحيز أو ينقص عنه فيكون متناهيا أو يزيد عليه فيكون متجزئا، واذا لم يكن في مكان لم يكن في جهة لا علو ولا سفل ولا غيرهما لأنها إما حدود وأطراف للأمكنة أو نفس الأمكنة باعتبار عروض الإضافة إلى شىء.

    ثم إن بعض المجسمة إذا أُثبت لهم برهان وجوب تنزهه تعالى عن المكان يقول: (( جهة العلو غير جهة السفل، جهة السفل نقص عليه يجب تنزيهه عنها وأما جهة العلو فكمال ولا يدل العقل على نفيها عن الله )).

    فالجواب أن يقال لهم: (( الجهات كلها لا تقتضي الكمال في حد ذاتها، لأن الشأن ليس في علو المكان بل الشأن في علو القدر، بل قد يختص الشخص من البشر بالمكان العال ومن هو أعلى منه قدرا يكون في المكان المنخفض ويحصل ذلك للسلاطين فإن حرسهم يكونون في مكان عال وهم أسفل منهم فلم يكن في علو الجهة وعلو المكان شأن، ثم الأنبياء مستقرهم في الدنيا الأرض وفي الآخرة الجنة وهم أعلى قدرا من الملائكة الحافين حول العرش والذين هم في أعلى من مستقر الأنبياء من حيث الجهة، وكون مستقر أولئك حملة العرش فوق مستقر الأنبياء من حيث الجهة لم يكن دليلا على انهم أكمل من الأنبياء بل ولا يساوونهم.

    ثم الخلاء وهو هذا الفراغ عند أهل الحق يتناهى، ليس وراء العالم فراغ لا نهاية له فهو مستحيل، وكذلك القول بأن وراء العالم أجراما متواصلة بلا نهاية مستحيل أيضا، وإن أهل الحق لا يثبتون هذا ولا يثبتون هذا، بل يقولون: (( وراء العالم لا يوجد فراغ لا متناه ولا أجرام لا متناهية، انتهت الأجسام والأعراض بانتهاء حد العالم، انتهى الخلاء والملاء. والملاء هو الجرم المتواصل.


    فنسبة الجهة والمكان لله تعالى مخالف لقوله تعالى : (( ليس كمثله شىء ))
    ومخالف لإجماع المسلمين الذي نقله الأستاذ عبد القاهر التميمي في كتابه الفرق بين الفرق ( ص/333 ) فقال ما نصه: (( وأجمعوا على أنه لا يحويه مكان ولا يجري عليه زمان ))ا.هـ.

    قال أبو القاسم الزجاجي في تأويل قوله تعال : (( وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله )) ما نصه : (( والله عز وجل محيط بالأشياء كلها علما لا يعزب عنه منها شىء، وكل هذا يراد به والله أعلم إحاطة علمه بكل شىء، وكون كل شىء تحت قدرته وسلطانه وحكمه وتصرفه، ولا يراد بذلك قرب المكان والحلول في بعضه دون بعض، جل الله تعالى عما يقول الظالمون علوا كبيرا ))ا.هـ.ذكر ذلك في كتابه اشتقاق أسماء الله الحسنى ( ص/147)

    أما استدلال المجسمة على تعيين جهة الفوق بحديث الجارية فقد قال بعض العلماء : (( إن الرواية الموافقة للأصول هي رواية مالك،- أخرجها في الموطأ: كتاب العتاقة والولاء: باب ما يجوز من العتق في الرقاب الواجبة – أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لها : (( أتشهدين أن لا إله إلا الله )) قالت نعم، قال : (( أتشهدين أني رسول الله )) قالت نعم ، أخرجها أحمد – مسند أحمد ( 3/451 –452 ) ومالك.
    ثم إن رواية مسلم فيها مخالفة للأصول، فأنه لا يحكم بالإيمان والإسلام لشخص يريد الدخول في الإسلام إلا بالشهادتين كما نص على ذلك علماء الإسلام. فالقول بأن الرسول كما في رواية مسلم حكم بمجرد الإشارة على السماء إلى السماء بالإسلام مخالف للأصول، لأن القول الله في السماء يشترك فيه اليهود وغيرهم من الكفار، فكيف يجوز للرسول أن يحكم بمجرد الإشارة لهذه الجارية بالإيمان والإسلام، ومن لم يضعف رواية مسلم هذه من المحدثين فمن كان من أهل التنزيه أول كلمة أين الله بما تعظيمك لله، والإشارة إلى السماء معناه رفيع القدر جدا، وعلة الاضطراب فيه تكفي لعدم ثبوته لأن هناك رواية أين ربك فقالت في السماء وفي رواية أشارت إلى السماء.

    فإن فيل كيف تكون رواية مسلم مردودة وكل ما رواه مسلم موسوم بالصحة، فالجواب أن عددا من أحاديث مسلم ردها علماء الحديث.


    والله أعلم وأحكم.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-11-01
  3. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك.. نعم هذه هي العقيدة المنجية..

    لو تكرمت علينا وأجبت على سؤال هل صلاح الدين مسلم موحد.. مع العلم بأن اجابتك بلا شك، انه مسلم موحد، وينبغي أن نقتفي ءاثاره، لكن فقط للبيان للجميع ووضع النقاط على الحروف.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-11-01
  5. القاضي عياض

    القاضي عياض عضو

    التسجيل :
    ‏2001-06-30
    المشاركات:
    14
    الإعجاب :
    0
    نعم وبلا شك هو موحد اشعري العقد

    بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين اما بعد:

    مولانا صلاح الدين كان موحدا اشعريا.

    ترقب موضوعا قريبا عن مولانا صلاح الدين
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-11-10
  7. madani

    madani عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-10-23
    المشاركات:
    397
    الإعجاب :
    0
    سلمت يداك

    سلمت يداك أخي عياض
    للرفع
     

مشاركة هذه الصفحة