اليمن استورد مليوني كيس محلول وريدي ملوث

الكاتب : free**pen   المشاهدات : 358   الردود : 0    ‏2004-07-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-23
  1. free**pen

    free**pen عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-02
    المشاركات:
    821
    الإعجاب :
    0
    [color=0000FF]وصف رئيس لجنة الصحة والسكان في البرلمان اليمني الدكتور نجيب غانم الوضع الصحي في بلاده بأنه "مأساوي".

    وأشار في حديث خاص للجزيرة نت إلى فضيحة انتشار أعداد هائلة من أكياس المحاليل الوريدية الملوثة استوردتها شركة "يدكو" الحكومية للأدوية، وقال إن الحقائق الميدانية كشفت وجود أكثر من مليوني كيس مغذ ملوث، وهو ما يشكل تهديدا خطيرا لحياة الكثير من المرضى.

    وأوضح أن البرلمان قرر سحب أكياس المحاليل الوريدية الملوثة وإتلافها، خاصة منها ذوات المنشأ الهندي التي وردت من شركة يالتا.

    وأكد أن البرلمان قرر أيضا إحالة المتسببين في هذه الكارثة إلى النيابة العامة، معتبرا أن "الفساد والاختلالات المالية والإدارية والفنية قد تسبب في هذه المشكلة الطبية الخطيرة".

    وأفاد الدكتور غانم –وزير سابق للصحة- بأن اللجنة البرلمانية الميدانية أحيطت علما بأن 60 ألف قربة ملوثة قد أتلفت، بالإضافة إلى 150 ألف قربة هي في الأصل فارغة، وما تم التأكد من خضوعه للفحص بالعين المجردة من قرب المحاليل حوالي 800 ألف قربة لا تصلح للاستخدام البشري.

    وبحسب التقرير البرلماني فإن اليمن كانت تستورد أكياس المحاليل الوريدية (المغذيات) من الدانمارك، حيث كانت مستوفية للمواصفات القياسية الدولية بناء على مواصفات التصنيع الجيد (gmp) ولكن أسعارها كانت مرتفعة، ثم جرى تغيير بلد المنشأ لاستيراد القرب من الصين ومواصفاتها جيدة أيضا، وأخيرا استوردت الأكياس المحاليل الوريدية من شركة يالتا الهندية، إلا أنها كانت معابة.

    وحمل البرلماني بقوة على الحكومة وقال "إنها لا تفي بالتزاماتها للقطاع الصحي وما يخصص في البرنامج الاستثماري لا يجري تنفيذه"، مضيفا "أن الوضع الصحي في اليمن سيئ ويزداد سوءا كل يوم".

    المصدر : الجزيرة[/color]
     

مشاركة هذه الصفحة